عامكيف

تسريع أرشفة جوجل لموقعك – أفضل 5 طرق

إن كنت تدير موقع الكتروني جديد وصغير فهنالك أمر صغير ستعاني منه وهو معدل زحف عناكب جوجل لموقعك الالكتروني و تسريع أرشفة جوجل لصفحاتك.

وفي حال قمت بإضافة موقعك الالكتروني ذو الـ 10 صفحات إلى جوجل مع بعض الكلمات المفتاحية المستهدفة والتنوع الذكي في المحتوى فستعتقد أنك ستحصل على ترتيب جيد أليس كذلك؟ في الحقيقية هذا لا يحصل دائماً.

قد تحصل على معدل زحف أولي من العديد من العناكب التابعة لـ جوجل، الأمر الذي يتبعه فهرسة موقعك ضمن ما يدعى SERPS صفحات نتائج محركات البحث “Search Engine Result Page” وهو أمر ممتاز. ولكن ماذا بعد ذلك؟

ببساطة أنت تقوم بوضع نجاحك على شبكة الويب بين أيدي محركات البحث مثل جوجل، ياهو، بينج والمئات غيرها. لكن ماذا تقول بعد أسبوع من إضافة منتج جديد، خدمة جديدة أو تحديث صفحة بعد ملاحظة خطأ في كتابة المقال؟

هل سيتم ملاحظة ذلك من قبل عناكب جوجل ليتم تغييرها على الفور ضمن النسخ المخزنة من صفحتك ضمن جوجل؟ للأسف هذا لا يحدث دائماً.

تنال جوجل الكثير من الانتقادات لكيفية عمل العناكب التابعة لها و تسريع أرشفة جوجل لكن يبقى هدفها في نهاية الأمر الزحف ضمن شبكة الويب لحصد أفضل معلومات ممكنة.

وبالرغم من كمية الانتقادات التي تتلقاها محركات البحث وخصوصاً جوجل ولكنها تحاول مساعدة أصحاب المواقع في رفع معدل الزحف بسهولة قدر الامكان.

بعد قراءة ما سبق سنعرض بعض طرق تسريع أرشفة جوجل التي يجب على كل موقع الكتروني اتباعها ولا سيما إن كنت جديدا على موضوع الـ SERPs أو لديك موقع الكتروني صغير جديد يحتاج لدفعة قوية:

خريطة الموقع (Sitemaps)

تساعد خريطة الموقع عناكب جوجل على تسريع أرشفة جوجل ومعرفة عدد الصفحات ضمن الموقع. لذا ستقوم بإنشاء خريطة موقع XML ومن ثمَّ إدراج كل صفحات موقعك ضمنها ضمن ترتيب أولوية محدد.

كما يوجد آلاف مولدات خريطة موقع XML لتقوم بذلك، وعند بحث سريع عن مولدات خرائط موقع XML على محرك بحث جوجل سوف تجد واحدة بسهولة.

وحالما تقوم بتوليد خريطة الموقع قم برفعها على الويب ماستر ليحصل على خريطة موقعك لتساعد العناكب على تسريع أرشفة جوجل وإيجاد الصفحات ضمن موقعك وتحديد كم مرة يجب عليهم الزحف إليها.

يجب أن تضع بالحسبان عدة أمور تتعلق بخريطة الموقع:

  • في حال أضفت صفحة جديدة أو قمت بحذف صفحة قديمة تأكد من إزالتها أو إضافتها إلى خريطة الموقع.
  • تأكد من إضافة رابط لموقعك من ملف robots.txt.
  • في حال قمت بحجب صفحة عن عناكب جوجل ضمن موقعك أزلها من خريطة الموقع أيضاً.

خدمات مجانية من جوجل وبينج

تقدم كل من جوجل وبينج خدمة webmaster مجانية. والتسجيل في كليهما بسيط حيث يتم ذلك بإضافة موقعك الالكتروني وتأكيده برفع ملف بسيط.

وستبدأ الخدمة خلال 24 ساعة بسحب معلومات عناكب جوجل والأخطاء مما يسهل عليك فهم آلية عمل عناكب جوجل. ويمكنك من خلال جوجل الحصول على معلومات عميقة أكثر مثل كم صفحة سوف تزحف إليها عناكب جوجل في اليوم وما هو المتوسط.

 

جدول يوضح معدل زحف عناكب جوجل لموقع الكتروني

قم بتحري الأرقام التي تظهر لك جيداً فمثلاً إن كان لديك موقع الكتروني مؤلف من 20 صفحة وأعلى رقم لك هو 10، المتوسط 5 وأخفض رقم 2 فهذا يعني أن هناك 10 صفحات من موقعك الالكتروني لم تزحف إليها عناكب جوجل خلال الـ 90 يوماً الماضية.

إن كان السبب هو من قبلك أي أنك قمت مسبقاً بحجب الصفحات فهذا أمر عادي لا يدعو للقلق ولكن إن كان السبب غير ذلك فعليك البحث عن الأسباب التي تمنع عناكب جوجل من الزحف لموقعك الالكتروني.

قد يكون السبب عدم وجود هذه الصفحات ضمن خريطة الموقع، ولا يوجد متابعة لهذه الصفحات أو أسباب أخرى لا يتسع المقال لذكرها.

إن أدوات جوجل Webmaster سوف تظهر لك ترتيبك ضمن جوجل وهي ميزة مفيدة ويمكنك مقارنتها مع معدل الزحف لموقعك الالكتروني لتعرف كمية أرشفته ضمن جوجل.

مخطط بياني يوضح معدل الأرشفة للموقع الالكتروني

وأيضاً تستطيع معرفة عدد الصفحات التي تمت أرشفتها، وما الصفحات المحجوبة بسبب ملف robots.txt وإن كان أي من الصفحات قد تم إزالتها.

وهذا مفيد جداً للمواقع الصغيرة حيث تظهر لك أي صفحة قد تم إزالتها من قبل جوجل ثم توضح لك السبب إن كان من المحتوى أو الصفحة نفسها لتستعيد ترتيبها ضمن جوجل.

والميزة الأخيرة التي تقدمها أدوات جوجل Webmaster هي ميزة Fetch as Google. وتستطيع إضافة صفحات منفردة  وإمساكها كأنك جوجل أو إمساك الصفحة الرئيسية وكل الصفحات التي تنبثق منها.

وهذه الأداة هي أداة مهمة جداً تساعدك على الغوص بشكل أعمق ضمن صفحات موقعك والتي من المحتمل ألا يكون قد تم الزحف إليها.

كما تقدم أداة بينج Webmaster تحكم أكبر بقليل حيث تستطيع اختيار موعد زحف عناكب بينج لموقعك الالكتروني. ويسألونك متى هو الوقت المناسب من خلال معرفة أوقات الذروة لموقعك.

ولا تقدم بينج تحليلات شاملة كما تفعل جوجل لذلك أقترح استخدام منصة جوجل لحل أي مشكلة ثم تستطيعون ضبط عناكب بينج في أي وقت يناسبكم.

جدول يبين زحف عناكب جوجل خلال اليوم

تسمح لك كلا الأداتين تطبيق ورفع خريطة الموقع XML الخاصة بك لتسهيل العمل على عناكب جوجل في إيجاد الصفحات، والزحف إليها وبالتالي تسريع أرشفة جوجل وبينج.

المحتوى ثم المحتوى ثم المحتوى

لا بد أنك سمعت في مرحلة ما أن المحتوى هو العنصر الأهم. لذلك عندما نتكلم عن المحتوى أنصحك بتقديم الأفضل.

قم ببعض الملاحظات على محتوى الصفحة:

  • هل ترتقي لمستوى ما هو في المرتبة الأولى لدى جوجل؟
  • هل تنوي إبقاء مستخدميك ضمن الصفحة والتأكد من إيجادهم لما يريدون؟
  • هل ستقوم بالتحويل؟

الفكرة أن جوجل تريد التركيز على المستخدم. وعلى محتواك ضمن الصفحة أن يقدم للمستخدم أفضل تجربة ممكنة. قم بالتقيد بهذه التوجيهات وسوف تربح زيارات جوجل ومحركات البحث الكبيرة.

هل تمتلك مدونة؟

يجب أن تأخذ أمر آخر بعين الاعتبار وهو إضافة مدونة إن كنت تملك موقع منتجات، وبقدر ما قد تكون مستهلكة للوقت والموارد فإن المدونة هي واحدة من أفضل الطرق لإعطاء محركات البحث ما تريد.

وسوف يساعدك على إنمائها محتوى حديث، مرتبط بهدف المدونة وفريد. يقول Matt Cutts الرجل المشهور لكونه صلة الوصل بيننا كمدراء SEO و محرك البحث العملاق عبر فيديو Webmaster:

“في حال كان الموقع الالكتروني يمتلك العديد من الصفحات، فقد يمتلك العديد من الروابط التي تشير له مما يعني أنه يملك ترتيب صفحات أعلى… في حال كان الوضع كذلك فقد نحتاج أن نزحف أعمق ضمن الموقع الالكتروني وفي حال امتلك ترتيب صفحات أعلى قد نعتقد بأنه أفضل خيار لطلبات المستخدمين.

وبالتالي هذه هي بعض العوامل التي تتضمنها عملية الزحف للموقع الالكتروني، ولكن امتلاك موقع بعدد صفحات كبير لا يفعل عمل العناكب بشكل كبير ولكن إن كنت تمتلك العديد من الروابط أو ترتيب صفحات مرتفع فهذا يقود لعملية زحف أعمق ضمن موقعك الالكتروني، ومنه يمكن أن يكون هذا هو المؤشر الذي يمكن أن تعطى المواقع على أساسه ترتيب أعلى بقليل.

نذكر مرة أخرى أن امتلاكك لعدد أكبر من الصفحات لا يعطيك دفعة قوية ضمن ترتيب جوجل ولكن قد يوفر لك فرصاً أكبر.عادة السبب الوحيد للحصول على فرصة هو رؤية عدد روابط أكبر تشير لموقعك الالكتروني مما يشجعنا على الزحف بشكل أعمق بقليل ضمن الموقع لإيجاد صفحات أكثر نقوم بفهرستها”.

لا يخبرنا ضمن الفيديو بشكل مباشر كل شيء ولكن يعطي لمحة كيف يمكن جعل موقعك الالكتروني مرئي بشكل أكبر من قبل محرك البحث جوجل أي زيادة معدل الزحف له من خلال روابط تشير للموقع وكلمات مفتاحية أكبر.

لذلك يبدو الأمر بسيط بالنسبة للمواقع الالكترونية الجديدة أو الصغيرة، عليك إيجاد طريقة لإضافة قسم مدونة أو أخبار لموقعك الالكتروني وإبقائه محدثاً بمحتوي جيد ثم عليك معرفة معدل زيادة معدل الزحف لموقعك الالكتروني.

ملاحظة مهمة عليك الانتباه لها لتفاديها وهي المقالات أو المحتوى المنسوخ فبعد فترة سوف تلاحظ تراجع معدل الزحف لموقعك وذلك لأن محركات البحث لا تحب المحتوى المنسوخ وهو أمر يعود بنتائج سلبية على موقعك الالكتروني.

الاختبارات التقنية

بعد الانتباه لجميع التقنيات المذكورة سابقاً سوف تجد أن عناكب جوجل بدأت تزحف لموقعك بطريقة أو بأخرى. وعندما يتم ذلك تأكد أن تجد هذه العناكب في موقعك محتوى جيد.

ومن أهم الأمور التي يجب تبحث عنها تقنياً في موقعك الالكتروني هي:

  • أن يكون كامل المحتوى غير مخبأ:

صرحت جوجل بضرورة عدم إخفاء المحتوى لأن ذلك يضر موقعك الالكتروني ويجب أن تُظهر الصفحة بشكل جيد إن أردت لجوجل والآخرين أن يكونوا قادرين على رؤيته.

  • استخدم علامات الترقيم فأي شيء يساعد العناكب لفهم محتوى صفحتك بشكل أسهل سوف يساعدك.
  • تأكد من كونك تقوم بربط داخلي صحيح لمقالاتك. المواقع الالكترونية الصغيرة تربط جميع صفحاتها المهمة بالصفحة الرئيسية.
  • تأكد من استخدام قوائم بسيطة وواضحة في موقعك.

الهدف الرئيسي هو التأكد من سهولة زحف عناكب جوجل لموقعك الالكتروني و تسريع أرشفة جوجل بسهولة باتباع النصائح السابقة بأفضل شكل.

وما ذكر سابقاً هو بضع طرق لتضمن بها فهم عناكب جوجل لموقعك الالكتروني، وإيجاد صفحات أعمق ضمن الموقع أو ضمان أن صفحاتك المهمة قد تم فهرستها.

السرعة

يصب هذا المتطلب ضمن القسم التقني ولكنه عامل مهم جداً لا يجب تجاهله إن أردت تسريع أرشفة جوجل وبالطبع لا يوجد عذر للمواقع الصغيرة في سرعة الموقع.

يجب عليك تفقد الصفحات بشكل فردي بالإضافة للمخدم أيضاً، وبالنسبة للصفحات يجب أن تُبقي حجم الصفحة بحدود 150KB فالصفحات ذات الحجم الأكبر لا يتم تخزينها بشكل كامل في محركات البحث (فكلما زاد زمن انتظار عناكب جوجل كلما قلت رغبتها في زيارة صفحتك).

تستطيع استخدام أداة جوجل لتقييم سرعة الصفحة . وستقدم لك الأداة أهم المهام التي عليك تنفيذها لتسريع الصفحة.

لا تقم باختبار صفحة البدء فقط باستخدام هذه الأداة بل اختبر جميع الصفحات حتى صفحة اتصل بنا، فصفحة اتصل بنا بطيئة قد تقود لعدم امكانية المستخدم من إرسال طلب لخدمة أو مساعدة ما.

فيما يتعلق بالمخدمات استخدم أدوات مثل Pingdom لتساعدك على تفقد زمن تحميل المخدم. في حال كان لديك زمن تأخير كبير فإني أنصحك بدفع المزيد من النقود للحصول على أداء مخدم أفضل.

أمر آخر عليك الانتباه له مع عناكب جوجل هو أن هذه العناكب تعمل ضمن ميزانية وقت وبالتالي إن أنفقت الكثير من الوقت لتزحف ضمن صورك كبيرة الحجم أو ملفات PDF الكبيرة فلن يكون هناك وقت متبقي لزيارة باقي الصفحات.

هذا كل ما لدي حتى الآن، وأعلم أن هنالك المزيد لتقوم به لمساعدة صفحاتك على جذب عناكب جوجل و تسريع أرشفة جوجل ولكن المشكلة الكبيرة التي ألاحظها في معظم المواقع الالكترونية هي عدم اتباع معايير اختبار الموقع الصحيحة لتسهل على جوجل، بينغ وغيرها دخول الموقع.

بكل ثقة أقول لك إن اتبعت هذه النصائح سوف تجد أن معدل الزحف لموقعك قد ازداد مع تسريع أرشفة جوجل بشكل واضح.