برامج وتطبيقاتمقالات ومحاور تقنية

10 تطبيقات Mac يجب على الجميع تجربتها

صورة لتطبيقات MacOS

من أهم مميزات استخدام نظام  Mac هو وجود قائمة لا حصر لها من التطبيقات التي تساهم مع بعضها لجعل استخدامك لجهازك الـ Mac أكثر سهولة وكفاءة.

هناك تطبيقات تعمل على إبقاء الشاشة مضاءة لفترة طويلة بمجرد كبسة زر. وهناك تطبيقات تقوم بإخفاء التطبيقات التي لا تستعملها بحيث يبقى سطح المكتب منظماً.

و وجود عدد كبير من التطبيقات المتنوعة سوف يسبب حيرة للمستخدم في معرفة التطبيقات الأساسية الواجب تنزيلها.

لا تقلق ! لقد وفرنا عليك هذا العناء. سوف تجد في هذه المقالة 10 تطبيقات Mac عليك تنزيلها وتجربتها.

مدير النافذة (Window Manager):

إدارة النوافذ في نظام MacOS  ليس أمراً سهلاً. بالطبع يمكنك جعل التطبيقات المفضلة محتواة على كامل الشاشة أو تقسيم الشاشة بحيث تظهر تطبيقين متجاورين وتقسم الشاشة بينهما.

لكن ماذا إن لم ترغب بأن يحتل تطبيق واحد كامل الشاشة وأردت تنظيم مجموعة من النوافذ العائمة على سطح مكتبك؟

يمكنك بدون تنزيل تطبيق من طرف ثالث أن تسحب النوافذ العائمة بسهولة بالإضافة إلى تغيير حجم النوافذ يدوياً بحيث تتسع الشاشة لجميع التطبيقات التي ترغب بها.

اذا كنت تريد تجربة شاشة مشابهة للتجربة  التي تحصل علبها في نظام Windows فعليك التفكير بإحدى هذه التطبيقات الأربع:

تطبيق Magnet بسعر 0.99$

تطبيق BetterSnapTool بسعر 2.99$

تطبيق Moon بسعر 9.99$

تطبيق Divvy بسعر 13.99$

تطبيق Franz

صورة لواجهة تطبيق Franz على نظام MacOS

إن كنت قد مللت من فتح نافذة لكل تطبيق أو التنقل بين خدمات الدردشة المختلفة فالحل هو استخدام تطبيق Franz.

إن Franz هو عبارة عن تطبيق يقوم بتجميع كل أنواع الخدمات ضمن نافذة واحدة وبالأخص خدمات الدردشة.

تجد داخل تطبيق Franz تبويب لكل تطبيق مثل Slack، Discord، Google Hangout، Google Inbox، Google Calender، Facebook Messenger، Whatsapp، Trello والعديد غيرها.

عندما تقوم بتنزل تطبيق Franz وتشغله للمرة الأولى، ستحتاج لإنشاء اسم مستخدم في Franz ثم عليك أن تضيف جميع التطبيقات التي ترغب باستخدامها (وتسجل الدخول).

لاحقا عندما تفتح تطبيق Franz في المستقبل سوف تعمل جميع هذه التطبيقات تلقائياً.

Franz تطبيق مجاني، ولكن هناك خيار لترقيته بكلفة 40$ سنوياً. تضيف عملية الترقية دعم لكافة التطبيقات مثل HipChat بالإضافة لإزالة الإعلانات ومنحك إمكانية الوصول للخدمات المستقبلية المميزة.

تطبيق Dropbox أو Google Drive

إن خدمة التخزين iCloud من Apple هي خدمة تخزين سحابي رائعة إن كنت تحب استخدام تطبيقيات من شركة Apple فقط.

ولكن إن كنت لا تمانع في استخدام تطبيقات أخرى فإن Dropbox أو Google Drive تعتبر خدمات أكثر جودة وتعمل بكل سلاسة على نظام MacOS.

قم بتنصيب أحد هذين التطبيقين ليتم مزامنة ملفاتك ومجلداتك بالاتجاهين. لتحميل أي ملف إلى مجلد محدد في Dropbox ما عليك إلا سحب وإفلات هذا الملف في المجلد المطابق ضمن مسار Dropbox الذي تم إنشاؤه عند تنصيب التطبيق.

تستطيع ضبط التزامن انتقائي بحيث لا يتم مزامنة كل حساباتك في Dropbox أو Google Drive مع حاسبك كما في iCloud.

يمكنك أيضا تعطيل هذين التطبيقين في حال لم ترد القيام بالمزامنة وهذا أمر لا يمكنك القيام به في iCloud.

تطبيق The Unarchiver

يعتبر هذا التطبيق أداة فعالة لاستخلاص الملفات في جهاز Mac. يمكن لهذا التطبيق فك ضغط الملفات المؤرشفة واستخلاص الملفات المضغوطة والكثير غير ذلك.

يتميز هذا التطبيق بأنه مجاني وسهل الاستخدام للغاية. على سبيل المثال، عندما تصادف ملف مضغوط بحاجة لفك ضغطه، اضغط عليه بالزر اليميني للفأرة وقم باختيار Open with ثم اختر The Unarchiver.app.

في حال كان نوع الملف غير معروف، تأكد من تمكين كل انواع الملفات الضرورية عبر إعدادات التطبيق.

تطبيق Bartender 3

هناك العديد من تطبيقات شريط القوائم المفيدة في نظام ماك Mac، ولكنها قد تسبب مشاكل وازدحام وتشويش في شريط القوائم الخاص بك، لذلك عليك الحصول على تطبيق Bartender بالتأكيد.

ما يفعله تطبيق Bartender 3 ببساطة أنه يخفي التطبيقات والأيقونات النادرة الاستعمال من شريط القوائم ويضعها تحت الايقونة الخاصة به. عندما تضغط على الأيقونة الخاصة ببرنامج Bartender 3 ستظهر كل الايقونات المخفية.

في خيارات البرنامج يمكنك اختيار الأيقونات التي يجب إظهارها في شريط القوائم الرئيسي والأيقونات التي سيتم إخفاؤها في قائمة Bartender 3.

كما يمكنك أيضا أن تقوم بتخصيص المظهر في بارتندر و يمكنك أن تضبط مفاتيح اختصار لإظهار الأيقونات المخفية.

يمكنك تجريب Bartender 3 مجاناً لمدة أربعة أسابيع، ولكن بعد انتهاء المدة التجريبية عليك دفع 15 دولار لتستمر باستخدامه.

تطبيق Hocus Focus

إذا كان لديك ميل لفتح العديد من النوافذ في آن واحد ولكنك ترغب في إبقاء سطح مكتبك مرتباً ومنظماً، فعليك باستخدام هوكس فوكس وهو سيقوم بهذا عنك بشكل تلقائي.

عندما تضغط لتجعل التركيز على تطبيق آخر، يقوم Hocus Focus بإخفاء التطبيق القديم بعد مضي فترة زمنية قصيرة محددة.

يمكنك تحديد التطبيقات التي لا ترغب بإخفائها، أو يمكنك تحديد التطبيقات التي ترغب بإخفائها بمجرد أن تنقل تركيزك إلى تطبيق آخر.

Hocus Focus أداة فعالة للتنظيم وهو سهل الاستخدام جدا. وأفضل شيء حيال هذا التطبيق أنه مجاني بالكامل، ولكن يمكنك أن تختار أن تدعم المطور عبر التبرع خلال PayPal في الموقع.

تطبيق Alfred

صورة توضح واجهة تطبيق Alfred

اتخذت آبل خطوات واسعة لجعل خاصية البحث Spotlight أفضل، ولكن ما زال تطبيق Alfred أكثر قوة في هذا المجال.

شكل وأداء تطبيق Alfred مشابه Spotlight. حيث سيمكنك من البحث في الملفات وتشغيل التطبيقات ويمكن أن يقوم بالحسابات السريعة والمزيد المزيد بدون أن ترفع أصابعك عن لوحة المفاتيح.

كما أنه تطبيق مجاني الاستخدام. ولكن إذا اشتريت Powerpack لمرة واحدة بسعر 25$ ستحصل على العديد من الميزات كموسع النصوص الداخلي وتاريخ أكبر للحافظة ودعم 1Password و وثيمات مخصصة.

يمكن القول أن أفضل جزء من تطبيق Alfred هو سير العمل، والمكونات الإضافية الخارجية التي تترك الباب مفتوحا على مصرعيه أمام إمكانيات استخدام هذا  التطبيق.

تطبيق Amphetamine

هل أنت متعب من حاجتك الدائمة لضبط إعدادات توفير الطاقة في نظام ماك Mac  لكي لا ينطفئ جهازك أثناء استخدامه لأمر هام؟ كل ما تحتاجه هو تطبيق Amphetamine.

حالما تقوم بتنصيبه على جهازك, اضغط الزر اليميني للماوس على أيقونة شريط القوائم وسيبقى جهازك الحاسوب يعمل لوقت طويل (أو يمكنك أن تحدد وقت التشغيل المرغوب).

استخدام Amphetamine يبدو سهلاً أليس كذلك؟ في الواقع يمكن لهذا التطبيق أن يصبح أكثر تعقيداً إن أردت. يمكنك أن تضبط الإعدادات بحيث لا ينطفئ جهازك طالما أنه موصول بشبكة لاسلكية محددة أو ما شابه بحيث لا يدخل  محرك التخزين في وضع السبات.

أفضل ما في الأمر أن Amphetamine مجاني تماماً.

تطبيق Reeder 3

صورة توضح واجهة تطبيق Reeder 3

لتبقى على إطلاع بآخر أخبار الـ RSS مباشرة من جهازك Mac  أنت بحاجة إلى Reeder 3. يعمل هذا التطبيق مع خدمات مثل Feedly, Feedbin, NewsBlur, Inoreader والعديد غيرها.

سيمكنك من عرض كل هذه الأخبار المختلفة والتطبيقات جنباً إلى جنب.

يمكن تغيير إعدادات المظهر بما يتناسب مع رغبة المستخدم ويمكنها أن تتغير لتناسب حاجتك لجعل عملية القراءة أكثر سهولة. سواء أكان هذا التغيير يتضمن تكبير خط الكتابة أو تغيير تباين الإضاءة ليناسب القراءة الليلية.

كان تطبيق Reeder 3 مأجوراً ولكنه أصبح مؤخراً تطبيقاً مجانياً تماماً.

تطبيق Bear

صورة لواجهة تطبيق Bear

يحتوي نظام تشغيل ماك MacOS على محرر نصوص داخلي (أو بالأحرى محرري نصوص إذا أخذنا iWork  بعين الاعتبار). ولكن إن لم يعجبك أداء TextEdit  أو كنت تفضل واجهة أكثر بساطة لتجنب التشتت أثناء الكتابة. يوجد العديد من الخيارات المتاحة في متجر Apple.

من أفضل الخيارات المتوفرة تطبيق Bear. ويتميز بواجهة لا تسبب تشتت التركيز كما يدعم لغة Markdown كما لديه طريقة منطقية لتنظيم ملاحظاتك بواسطة الوسوم .

Bear تطبيق مجاني ولكن إن أردت الاستفادة من الميزات الإضافية كالمزامنة مع نظام التشغيل iOS  أو الحصول على ثيمات متقدمة أو المزيد من خيارات التصدير عندها ستحتاج إلى الاشتراك بـ Bear Pro  بسعر 1.49 دولار أميركي شهرياً أو 14.99 سنوياً.

من التطبيقات المماثلة لـ Bear نجد iA Writer ،Byword و Ulysses.