مقالات ومحاور تقنية

ما هو التخزين السحابي ؟

ما هو التخزين السحابي؟

التخزين السحابي هو مصطلح يدل على مساحة على الانترنت التي يمكن أن تستخدمها لتخزين بياناتك وتستطيع أن تحتفظ بنسخة احتياطية من ملفاتك إما على وسائط تخزين صلبة كهارد خارجي أو فلاشة أو بواسطة التخزين السحابي الذي يؤمن وسيلة آمنة لتخزين بياناتك الهامة عن بعد ويمكنك أن تقوم بالتخزين السحابي بالاعتماد على شبكة كبيرة من السيرفرات الافتراضية التي تكون مزودة بأدوات لإدارة الملفات وتنظيم مساحة التخزين الافتراضية الخاصة بك.

بمعنى آخر

التخزين السحابي هو حل تخزين رقمي يستخدم خوادم متعددة لتخزين البيانات في مجموعات منطقية وتشتري المؤسسات سعة التخزين من المزودين لتخزين بيانات المستخدم أو المنظمة أو التطبيق وفي السنوات القليلة الماضية نمت شعبية التخزين السحابي وأصبح منافساً مباشراً للتخزين المحلي ويرجع ذلك أساساً إلى الفوائد التي يوفرها وهي:

  • الأمان: توجد النسخ الاحتياطية عبر خوادم متعددة وهي محمية بشكل أفضل من فقدان البيانات أو القرصنة.
  • إمكانية الوصول: يمكن الوصول إلى البيانات المخزنة عبر الإنترنت بغض النظر عن الموقع.

كيف يعمل التخزين السحابي؟

تحصل أبسط طريقة للتخزين السحابي عندما يقوم المستخدمين بتحميل ملفاتهم ومجلداتهم الموجودة على حواسيبهم الشخصية أو أجهزة الموبايل الخاصة بهم إلى مخدم انترنت.

ستكون هذه الملفات التي تم تحميلها إلى الانترنت عبارة عن نسخة احتياطية يمكن العودة إليها في حال تلف أو ضياع الملفات الأصلية. تقنية التخزين السحابي تسمح للمستخدم بتنزيل الملفات إلى أجهزة أخرى في حال اقتضت الحاجة.

ويتم عادةً تشفير هذه الملفات ويمكن الوصول إليها بواسطة المستخدم الذي يملك اسم المستخدم وكلمة السر. وتكون هذه الملفات متوفرة دائماً للمستخدم طالما أنه يملك اتصال بالانترنت ليتمكن من عرضهم واستردادهم.

أمثلة عن خيارات التخزين السحابي الشخصية

هنالك  العديد من مزودات التخزين السحابي ولكن تبقى بعض أسماء مزودات التخزين السحابي مألوفة أكثر من غيرها مثل:

  • Amazon Drive: يمنحك تخزين سحابي مجاني بمساحة 5 جيجا بايت لتتمكن من تخزين الملفات والصور والفيديوات. وإذا امتلك المستخدم حساب على أمازون برايم Amazon Prime عندها سيكون لديه مساحة غيرمحددة لتخزين الصور و 5 جيجا بايت لتخزن الملفات الأخرى . يمكنك الحصول على مساحة تخزين أكبر تصل حتى 100 جيغابايت أو 1 تيرابايت مقابل بعض الرسوم.
  • Google Drive: يعمل مع مننتجات Google ويقدم نمط تخزين بدون الاتصال بالانترنت لبعض أنواع المستندات. ويحصل المستخدمون على مساحة تخزين تصل إلى 15 جيجا بايت مجانية لتخزين المستندات والصور والموسيقى والفيديوات التي يمكن الوصول إليها من أي جهاز وبدفع بعض الرسوم يمكن أن تزيد مساحة تخزينك في Google Drive حتى 30 تيرا بايت.
  • Apple iCloud: وهو تخزين سحابي مخصص لهواتف الآيفون وأجهزة الماك والايباد والآيبود والحواسيب التي تعمل بنظام تشغيل Windows وستحصل على مساحة تخزين تصل إلى 5 جيجا بايت مجانية لتخزين الصور والفيديوات والمستندات ومعلومات التطبيقات والعديد غيرها وإمكانية زيادة مساحة التخزين المخصصة لك متوفرة مقابل دفع بعض الرسوم. يمكنك أن تضبط iCloud ليقوم بعمل نسخ احتياطي لجهازك بشكل تلقائي أو أن تكون عملية نقل الملفات فقط عند رغبة المستخدم.
  • Egnyte: تأسست Egnyte في عام 2007 وهي توفر برنامجاً لمزامنة ملفات المؤسسات ومشاركتها ويسمح للشركات بتخزين بياناتها محلياً وعبر الإنترنت ويتكامل مع تطبيقات مثل Office 365 وهذا يسمح لكل من الموظفين عن بعد والداخليين بالوصول إلى الملفات بسهولة.
  • Tresorit: تأسست Tresorit في عام 2011 وهي مزود تخزين سحابي مقره في المجر وسويسرا ويؤكد على تعزيز الأمان وتشفير البيانات للشركات والمستخدمين الشخصيين ويسمح لك بالتحكم في ملفاتك من خلال “تشفير المعرفة الصفرية” مما يعني أنك وحدك والقلة المختارة الذين تقرر مشاركتهم ورؤية بياناتك.

بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار مزود التخزين السحابي

  1. الأمان: يجب أن تكون بياناتك مشفرة للحفاظ عليها من الاختراق.
  2. السعر: يجب تحديد المساحة المتوقع أن تحتاجها. والعديد من المزودات تمنحك فترة تجريب مجانية أو مساحة مجانية لتجريب خدماتهم. ولا تقم بتحميل أية بيانات هامة إن كنت ضمن الفترة التجريبية.
  3. سهولة الاستخدام: يجب أن تكون عملية تحميل الملفات والوصول إليها واضحة وسهلة الفهم.

أنواع التخزين السحابي

هناك أربعة أنواع من التخزين السحابي كما هو مفصل أدناه:

التخزين السحابي الشخصي

إنها مجموعة فرعية من التخزين السحابي العام الذي يخزن بيانات الفرد في السحابة ويوفر للفرد إمكانية الوصول إلى البيانات من أي مكان كما يوفر مزامنة البيانات ومشاركة البيانات عبر أجهزة متعددة ومثال على التخزين السحابي الشخصي هو Apple iCloud.

التخزين السحابي العام

إنه المكان الذي تكون فيه المؤسسة ومزود خدمة التخزين منفصلين ولا توجد أي موارد سحابية مخزنة في مركز بيانات المؤسسة  ويدير موفر التخزين السحابي التخزين السحابي العام للمؤسسة بالكامل.

التخزين السحابي الخاص

تم دمج الشركة ومزود التخزين السحابي في مركز بيانات المؤسسة. يساعد التخزين السحابي الخاص في حل مشكلات الأمان والأداء المحتملة مع الاستمرار في تقديم مزايا التخزين السحابي.

التخزين السحابي المختلط

إنه مزيج من التخزين السحابي العام والخاص حيث يتم تخزين البيانات الهامة في السحابة الخاصة بالمؤسسة بينما يتم تخزين البيانات الأخرى في السحابة العامة.


اقرأ أيضاً: الحوسبة السحابية وتطبيقاتها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى