LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

أفضل 6 تطبيقات ومنصات إدارة مشاريع

186

- Advertisement -

Twitter_LoginTechs

عندما يتعلق الأمر بإدارة المشاريع، يجب نسيان أي ملاحظات معلقة على مكتبك أو قصاصات منتشرة حوله، بل الاعتماد على بعض التطبيقات وأدوات الويب لإضافة مستوى من السلاسة لمشروعك عبر تتبع المهام والمواعيد النهائية وتشجيع التعاون بين أعضاء الفريق.

ونتيجة عدم تلبية معظم التطبيقات والمنصات المنتشرة لكامل احتياجات المشروع الخاصة، قمنا بتلخيص وذكر بعض من أفضل تطبيقات إدارة مشاريع المفضلة لدينا أدناه. وتقدم كل منها نمط فريد للإدارة وتمتلك مجموعة من الإيجابيات والسلبيات، وبعد هذا المقال ستتمكن من تحديد ما سيعمل مع أسلوبك في التنظيم ونمط المشروع.

أفضل 6 تطبيقات ومنصات إدارة مشاريع:

Asana

موقع وتطبيق Asana

من أول الأشياء التي تلاحظها عن Asana هي بساطته وواجهة الاستخدام السهلة، حتى أكثر الأشخاص غير الملمين بالتقنية في فريقك يمكنهم الحصول على فكرة سريعة لبنية التطبيق المتمركزة حول المهام، بالإضافة لنظام الرسائل وتخزين الملفات.

ويمكن لكل فرد تعيين المهام الأساسية أو المعقدة، بالإضافة إلى المواعيد النهائية والتوقعات. وبدلاً من الاضطرار إلى الاتصال أو إرسال رسائل نصية أو إرسال رسائل بريد إلكتروني كلما كانت هنالك مشكلة في مهمة ما، يسمح Asana بإجراء كل هذه المحادثات في المساحة المخصصة لهذه المهمة.

وبالتالي نجد أنه مناسب تماماً في إدارة مشاريع المبتدئين، لكن الإصدار المدفوع Premium من Asana يوفر وظائف متقدمة للفرق التي تضم أكثر من 15 عضو بما في ذلك التقارير السرية وعناصر تحكم المشرف الآمنة والقوالب المخصصة ودعم العملاء ذي الأولوية. وهنالك أيضاً إصدار Enterprise الذي يقدم إدارة متقدمة للفريق والإدارة على مستوى المستخدم والعلامة التجارية.

النسخة الأساسية من Asana مجانية الاستخدام ويمكن الوصول إليها على جميع أنظمة التشغيل الرئيسية، في حين تختلف تكاليف كل من Premium و Enterprise بحسب حجم الفريق ومستوى الرقابة الإدارية المطلوبة.

وهو متوافق مع:

Trello

منصة Trello

مثل العديد من أدوات إدارة المشاريع الأخرى، تتأثر واجهة Trello بشكلٍ كبير بلوحات Kanban، والتي هي في الأساس تصوير لمهام ومكونات المشروع مقسمة إلى بطاقات فردية. تتألف لوحات Kanban الأصلية، والتي غالبا ما توجد في قاعات المؤتمرات، من لوحة بيضاء وملاحظات لاصقة متعددة الألوان منظمة بطريقة منطقية لسير العمل الخاص بك.

يأخذ Trello هذا المفهوم ويعززه بطريقة كبيرة، مما يسمح باستخدام لوحاتك الافتراضية لشيء بسيط مثل قائمة المهام اليومية لإنشاء بطاقات أكثر تعقيد مع مرفقات الملفات والصور ومقاطع الفيديو والمزيد، والتي يمكن التعاون عليها من قِبل أي شخص اخترت منح الوصول له.

بغض النظر عما إن كنت تستخدم إصدار المتصفح أو أحد تطبيقات الهاتف الخاصة بـ Trello، يتم منحك القدرة على العمل دون اتصال ثم مزامنة التغييرات الخاصة بك في المرة التالية التي تتصل بها.

ويتوفر الإصدار الأساسي من Trello مجاناً، بينما تؤدي الترقية المدفوعة إلى فئة Gold أو Business إلى إلغاء قفل مجموعة من الميزات الإضافية، بما فيها القدرة على إدارة فرق كبيرة والتحكم في واجهاتها الفردية من لوحة تحكم واحدة.

وتوفر لك المنصة ميزة Power Up التي تسمح بدمج عشرات التطبيقات الشائعة مثل Box و Dropbox و Github و Evernote  وتويتر مباشرةً في لوحات Trello. ويمكن للمستخدمين الذين يعملون على التطبيق المجاني أن يكون لديهم فقط Power-Up  نشط واحد، في حين أن النسخة الذهبية تسمح بثلاثة في وقت واحد ونسخة Business غير محدودة.

متوافق مع:

Basecamp 3

برنامج Basecamp 3

يوفر برنامج Basecamp 3 كل ما تتوقعه من تطبيق إدارة مشاريع وأكثر، وذلك من خلال واجهة مستخدم بسيطة. ويتم عرض المهام والتقويمات وتخزين الملفات والوثائق التعاونية المباشرة وجلسات الدردشة الخاصة بكل موضوع بطريقة يمكن لكل شخص يعمل على مشروعك أن يبقى حاضراً ولديه أيضاً صورة واضحة وموجزة عما ينبغي عليه القيام به على المدى القصير والطويل.

وتم التصويت لصالح فريق Basecamp كأحد أفضل الشركات الصغيرة في عام 2017 على موقع Forbes، وقد تغير النموذج المستخدم للتطبيق عندما تعلق الأمر بالأعمال التجارية الكبيرة، مع فرض اشتراك ثابت قدره 99$ في الشهر أو 999$ في السنة وخصم 10% للمؤسسات غير الربحية أو الجمعيات الخيرية. ويمكن للطلاب والمعلمين الذين يرغبون في استخدام أدوات Basecamp  القيام بذلك مجاناً.

متوافق مع:

Microsoft Project

أحد أكثر الخيارات التي تمت تجربتها في قائمة أفضل منصات إدارة مشاريع، وقد تواجد Microsoft Project منذ عام 1984 ويدعي الآن وجود قاعدة تضم أكثر من 20 مليون مستخدم. ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى تكامله المباشر مع إصدار حزمة Office، وهو البرنامج المفضل لبعض أكبر الشركات في العالم.

ستدفع إن كنت ترغب في استخدام Project، مع مجموعات الميزات الخاصة به، والتي تعتبر قوية وموثوقة، خاصة عند النظر في كيفية تكاملها مع Excel  و Word و Outlook وهي أكثر ملاءمة للشركات ذات الحجم الكبير.

متوافق مع:

WorkflowMax

WorkflowMax

WorkflowMax هو نوع مختلف من برامج إدارة المشاريع، مصمم لمساعدة الشركات الصغيرة على تتبع الوقت الذي يُستهلك في المهام الفردية والفوترة على أساس ذلك. ورغم أنَّه لا يأتي بقالب مشابه للتطبيقات والمنصات الأخرى في هذه القائمة، لكن بالتأكيد يمكن أن يكون مفيداً عند استخدامه مع أحدها، إن كانت مشاريعك تضم موظفين مستقلين freelancer وعمليات دفع على أساس المهمة.
متوافق مع:

المستندات التعاونية Collaborative Documents

المستندات التعاونية Collaborative Documents

على الرغم من أنها لم تصمم خصيصاً لإدارة المشاريع، إلا أنَّ العديد من الخدمات المعتمدة على السحابة مثل مجموعة جوجل عبر الإنترنت التي تحتوي على تطبيقات مثل Docs و Sheets بالإضافة إلى Microsoft Office Online تسمح بالتعاون على مستندات النصوص، وجداول البيانات، والتقويمات مع التذكيرات، وقوائم المهام وما إلى ذلك.

اعتماداً على متطلباتك للتنظيم والعمل معاً كمجموعة، قد يكون أحد هذه الحلول الآمنة والمعروفة جيداً ملائم لك.

هذا كان كل شي في قائمة أفضل منصات إدارة مشاريع ناجحة، راجع أيضاً:

التكنولوجيا التي ستُغير حياتنا خلال 5 سنوات القادمة

Twitter_LoginTechs

Leave A Reply

Your email address will not be published.