عامكيف

ما هو ملف XLSX وكيف يمكن فتحه؟

ملف XLSX
ملف XLSX

الملف ذو اللاحقة .xlsx هو ملف (Microsoft Excel Open Spreadsheet) تم إنشاؤه عبر برنامج Microsoft Excel. ويمكن أيضاً فتح هذا التنسيق في تطبيقات جدولة البيانات الأخرى مثل Apple Number ومُحرر مستندات Google و OpenOffice.

ما هو ملف XLSX

ملفات XLSX هي ملفات مستخدمة في Microsoft Excel، وهو عبارة عن برنامج جدولة البيانات يستخدم الجداول لتنظيم البيانات وتحليلها وتخزينها. ويمكن أن تحتوي كل خلية على نص أو بيانات رقمية، بما في ذلك دمج الصيغ الرياضية.

ولأول مرة مع اصدار Microsoft Office 2007 في معيار Office Open XML، اعتبر XLSX هو التنسيق الافتراضي عند إنشاء جدول البيانات باستخدام الإصدارات الحديثة من Excel. وطرحت شركة مايكروسوفت هذا التنسيق المفتوح نتيجة زيادة المنافسة من Open Office وتنسيق الوثيقة المفتوحة (Open Document Format :ODF). ليقوم بعدها تنسيق XLXS بإلغاء تنسيق XLS الخاص الذي استخدمه برنامج Excel مسبقاً.

كيف أقوم بفتح ملف XLSX؟

نظرًا لأن ملفات XLSX أصبحت معيار عالمي، يمكن فتحها في العديد من التطبيقات على أنظمة مختلفة. وعلى الرغم من أن نظام ويندوز لا يفتحها أصلاً إلا إن كان لديك نسخة من Microsoft Office 2007 أو أحدث، لكن يمكنك أيضاً تنزيل تطبيق مفتوح المصدر مثل تطبيق Apache OpenOffice أو LibreOffice لفتح ملفاتك.

ليبرا أوفيس

ويحتاج مستخدمو Mac إلى النقر نقراً مزدوجاً على الملف وسيتم فتحه باستخدام تطبيق Apple Numbers.

وإنا كنت تفضل تخزين جميع ملفات Office Open XML في السحابة وفتحها وتعديلها، فيمكنك القيام بذلك بتحميل المستند إلى Excel Online أو Google sheets.

ملف إكسل

وبدلاً من ذلك، إن كنت من مستخدمي كروم، فيمكنك تنزيل الإضافة Office Editing for Docs ،Sheets & Slides لتحرير الملفات (إضافة رسمية من Google) لمتصفحك. لتتيح لك تحميل أي ملف XLSX مباشرةً من محرك الأقراص المحلي إلى Google Drive عبر سحبه وإفلاته في أي علامة تبويب في كروم.

chrome Tapراجع أيضاً:

كيفية طباعة صفحات وورد متفرقة من أقسام متعددة