عامكيف

كيف تساعد العاملين عن بعد ليشعروا أنهم أكثر اتصالاً وأقل عزلة

كيف تساعد العاملين عن بعد ليشعروا أنهم أكثر اتصالاً وأقل عزلة
كيف تساعد العاملين عن بعد ليشعروا أنهم أكثر اتصالاً وأقل عزلة

أصبح العمل عن بعد من المنزل أكثر انتشاراً من قبل، مع ارتفاع نسبة العاملين عن بعد والذين يعملون من المنزل على الأقل مرة واحدة اسبوعياً إلى 70٪.

فيما يتمثل أحد التحديات الرئيسية لترتيب العمل عن بعد في الحفاظ على تواصل الموظفين مع بعضهم والتفاعل مع فريقهم، فمن الشائع حالياً أن معظم العاملين عن بعد يشعرون بالوحدة والعزلة ضمن فريق العمل.

ووفقًا للأبحاث الواردة في كتاب Back to Human: How Great Leaders Created Connection in the Age of Isolation، والذي كتبه خبير العمل Dan Schawbel، فإن ثلث الموظفين اشتكوا من فقدان التفاعل مع زملاء العمل عندما لا يعملون من المكتب.

ولمساعدة الموظفين العاملين عن بعد على تقليل الشعور بالوحدة والعزلة أثناء العمل من المنزل وللبقاء منتجين ومتحمسين لكل ما هو جديد، ننصح بعض القادة والمسؤولين تطبيق النصائح التالية من Schawbel.

5 نصائح لمساعدة العاملين عن بعد ليشعروا أنهم أكثر اتصالاً:

  1. قم بتعيين شخصين لمشروع كلما أمكن ذلك

عندما يكون ذلك مناسباً، يُشجع Schawbel الشركات على تعيين فردين في الفريق للمشروع، سواء كان كلاهما بعيداً عن المكتب أو أحدهما بعيداً والآخر يعمل من المكتب.

الهدف من تعيين اثنين من الموظفين هو منحهم الفرصة للعمل معاً بتركيز، مما يستدعي التواصل في كثير من الأحيان والتعلم من بعضهم البعض.

ففي بعض الحالات سيساعد عمل وتوافق الموظفين معاً في العثور على زملاء لهم في الشركة يمكنهم الاعتماد عليهم للحصول على تعليقات، نصائح وإرشادات وحتى يمكن أن يصبحوا أصدقاء.

ووفقًا لأبحاث Schawbel فإن صقل صداقات العمل أمر مهم لأن 60٪ من المشاركين في الاستطلاع ذكروا أنهم على الأرجح سيبقون في شركتهم إن كان لديهم أصدقاء فيها.

  1. تحديد سياسات اتصال واضحة وملائمة

يريد العاملون عن بُعد المشاركة فيما يحدث في شركتهم، وإدراك التقدم الذي يحرزه الفريق وتلقي تعليقات وآراء حول مساهماتهم وعملهم.

ونظراً لأنهم ليسوا في الشركة أو في مكتب قريب، يجب إعطاء المزيد من الاهتمام لكيفية اتصال وتواصل فريق العمل بشكل خاص مع الموظفين عن بُعد والعكس صحيح.

ويتم ذلك بوضع مبادئ توجيهية تُحدد مدى توقع سرعة التواصل والطرق المفضلة للاتصال لمختلف أنواع المناقشات.

مثلاً قد توضح التوجيهات أنَّ المحادثات غير الرسمية ستحدث في الغالب عبر خدمة الرسائل والدردشة المباشرة، بينما يجب إجراء الاجتماعات الرسمية عبر الفيديو.

ودون وضع سياسات واضحة، سيكون من السهل الوصول إلى حالات تأخير في التواصل وستتطور تباعاً ليشعر أعضاء الفريق البعيدين بالعزلة والارتباك فيما يتعلق بكيفية الوصول إلى زملائهم وإكمال المهام.

  1. جدولة المكالمات الهاتفية ومؤتمرات الفيديو

زاد الاعتماد على التكنولوجيا والتقنيات الحديثة عند الاتصال والتواصل ضمن الفريق ولا سيما مع العاملين عن بعد.

ورغم أنَّ أدوات بسيطة مثل خدمات المراسلة والدردشة يمكن أن تبسط التواصل وتسمح باتصال سريع بين الأجهزة، لكنها غالباً ما تزيل التفاعل البشري المهم.

ولمواجهة سلبيات البريد الإلكتروني، وخدمات الدردشة، قم بجدولة مكالمات الهاتف ومؤتمرات الفيديو بشكل متكرر للتواصل بعمق مع العاملين عن بعد.

إذ تسمح المكالمات الهاتفية لأعضاء الفريق سماع صوت بعضهم البعض وفهم أسلوب المحادثة التي يمتلكونها.

بينما يسمح مؤتمر الفيديو لأعضاء الفريق على كل جانب من المكالمة برؤية لغة الجسد لبعضهم البعض والاتصال بالعين.

فالتكنولوجيا ليست سيئة بطبيعتها، ولكن من المهم اتخاذ خيارات مدروسة حول كيفية استخدامها على أفضل وجه لتنمية العلاقات بين أعضاء الفريق.

  1. النظر في فكرة طلب اجتماعات شخصية أحياناً

يقترح Schawbel التفكير في الطلب من العاملين عن بعد الحضور إلى المكتب عدة مرات في السنة بهدف بناء علاقات أعمق مع زملائهم.

وفي مقابلة له مع Ben & Jerry أدرك أنَّ شركة الآيس كريم تطلب من العاملين عن بعد الحضور إلى المكتب كل ثلاثة أشهر لتقوية ديناميكيات الفريق وتعزيز أهمية عملهم.

ومن الأساليب الشائعة للشركات التي لديها فريق بعيد تماماً أن يلتقي الجميع شخصياً على مدار العام على أساس تدقيق الوثائق والعمل معاً لفترة قصيرة من الزمن.

  1. عاملوا العاملين عن بعد بنفس الطريقة

لا أحد يريد أن يشعر وكأنه ملحق، لذا من المهم معاملة الموظفين العاملين عن بعد مثلما تعامل زميلك في العمل الموجود في المكتب المجاور.

اقضي الوقت اللازم لجعل العاملين عن بُعد يشعرون بالتقدير والوعي بتأثيرهم القوي والمباشر على نجاح فريقهم.

وبالرغم من وجود بعض القيود، حاول تقديم نفس الامتيازات والسياسات والحوافز والبرامج للموظفين عن بعد والتي يتم تقديمها للموظفين العاملين في المكتب.

وأخيراً كل هذه النصائح كانت من Schawbel  لإظهار التعاطف مع العاملين عن بعد،  ليجعل الجميع يشعر بأنه جزء من الفريق.

راجع أيضاً:

LastPass – لإدارة كلمات المرور وإنجاز الكثير من المهام

أفضل 13 متجر تطبيقات بديل جوجل بلاي

أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي حتى الآن

أفضل شركات الاستشارات في العالم