LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

مواقع التواصل الاجتماعي .. توقعات عام 2019

138

- Advertisement -

بقي بضعة أيام على نهاية سنة 2018.

كالعادة يلتفت الجميع  إلى مراجعة وخلاصة السنة الحالية والتنبؤ بما سيكون عليه الحال في السنة القادمة 2019 في مختلف المجالات.

ستجدون في هذه المقالة توقعات المتابعين لحال مواقع التواصل الاجتماعي لعام 2019. دعونا نقف عند أفضل التوقعات:

مواقع التواصل الاجتماعي:

يتوقع Monte Thigpen المزيد من المواقع المأجورة. والاعتقاد الرائج بأن المواقع تكون فعالة اذا استخدمها أكبر عدد من الناس، ولكن على ما يبدو فإن هذا الاعتقاد الرائج خاطئ ولفهم ما نعنيه أكثر لاحظ الارتفاع الكبير في عدد قنوات سلاكSlack .

ويعتقد Nik Sharma مع الكثيرين غيره بأننا سنرى في عام 2019 عودة المحادثات الجماعية كخيار مهم في مواقع التواصل الاجتماعي. ويضيف Ryan Ruark أنّ هذه الظاهرة ستفيد موقعي Slack وDiscord على وجه الخصوص.

ويقول Dave Smith “ستحاول آبل أو جوجل طرح موقع تواصل اجتماعي جديد” وكلنا نعلم أن عبقري فيسبوك السابق Michael Sayman يحضر لنا تطبيق تواصل اجتماعي جديد على جوجل، لذا فبإمكاننا القول بأن هذه النبوءة ستحصل بالتأكيد.

السياسة:

يقول Will Oremus “سيقوم رؤساء العالم بحكمهم الاستبدادي باستخدام المخاوف المشروعة من الفيسبوك كعذر لحجب الموقع” وهذا ما يحصل حالياً!

ويتوقع Bret Carmichael أننا سنرى خطوات عملية باتجاه تنظيم الخصوصية الوطنية. دعونا نتذكر بأن هذه الصناعة لديها صلاحية حتى عام 2020 ليبدأ بعدها تطبيق سياسات كاليفورنيا للخصوصية. وقد تنبأ معظم الأشخاص الذين تحدثنا إليهم بتمرير مشروع قانون وطني على أرض الواقع.

فيسبوك:

يتوقع Ken Goldsholl تراجعاً في استخدام فيسبوك في أميركا الشمالية، في حين يرى Brandon Arvay أن غروبات عضوية فيسبوك المأجورة سترى طريقها إلى النور. وسنجد من خلال التناقص الملحوظ في أعداد المستخدمين حلولاً أفضل لمشاكل  تعديل المحتوى والتدخل الخارجي في فيسبوك لعام 2019. وشخصياً لا أتوقع إلغاء الحالات اليومية من فيسبوك في هذا العام.

انستغرام:

يعتقد Matt Wood أنَّ مشروع انستغرام القائم على التشبه بـ فيسبوك سيستمر في العام القادم، ولكن سيواجه هذا التطبيق تحدي حقيقي بما يتعلق بحماية البيانات من الاختراق. وبما أن أكثر المؤسسين المؤثرين قد تركوا الموقع، يعتقد الكثيرون أن الإعلام سيستيقظ على العديد من القضايا القديمة حيال انستغرام. وهناك شعور متزايد بين نخبة كبيرة أنّ هذا التطبيق سيمر بأيام سيئة.

من الناحية الإنتاجية نجد Tu-Lam Pham يقول: التسوق عبر انستغرام سيشهد سنة سيئة في العام المقبل وأتوقع ظهور العديد من التطبيقات المختصة بالتسوق في عام 2019 وأيضاً تطبيقات الرسائل المباشرة التي كنا نختبرها سابقاً.

تويتر:

يقول Will Pfeffer “سيقوم مطورو موقع تويتر بالكثير من التغيرات في واجهة المستخدم ولكن لن تتضمن هذه التغيرات زر تعديل التغريدات للأسف” وللأسف أعتقد أنه مصيب بهذا التوقع. ويتوقع Kevin Middleton أن تويتر سيتابع بالفوضى المعتادة وسيطلق عليه المتابعون لقب الموقع اللعين ولكنهم سيستمرون باستعماله على أية حال.

يوتيوب:

يتوقع المطور الفيسبوكي Ben Cunningham المزيد من المحتويات المتسلسلة الطويلة على يوتيوب. هل سنشهد الفيديوهات المتسلسلة؟

للحصول عن فكرة أفضل عن هذا الأمر أنصحك بمتابعة الوثائقي المتسلسل الخاص بـ Shane Dawson حول الفشل الذريع لمؤتمر يوتيوب في TanaCon. ومن الملاحظ أن أحداً لم يتوقع من يوتيوب حل مشكلة التطرف اليميني.

سناب شات:

يتنبأ Cunningham بالمزيد من تطبيقات الواقع الافتراضي على حساب الأمور الأخرى. وهو أمر منطقي.

وستكون سنة صعبة على سناب شات بغياب عنصر المفاجئة.

TIKTOK:

لم يرسل أي شخص توقعات خاصة بـ TIKTOK باستثناء مدير العلاقات العامة في AppAnnie الذي قال: ستشاهد 10 دقائق من الفيديوهات على  هاتفك مقابل كل ساعة تقضيها على مواقع التواصل الاجتماعي خلال عام 2019. وتوقع أيضاً ان هذا النمو سيزداد بسبب التطبيقات المتخصصة بالفيديوهات القصيرة مثل TIKTOK أو تألق التطبيقات التي تدعم الفيديوهات القصيرة كـ انستغرام وسناب شات.

تطبيقات الأخبار:

لدى Alex Alam توقع طريف لمستقبل تطبيقات الأخبار حيث يقول “أتوقع أن نرى في هذا العام أو العام القادم  تطبيق ظريف وقوي يمكنك من إجراء محادثات على جميع تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي مما يعني أنهم أعادوا تصميم رسائل Adium/old OSX. إذا قاموا بذلك في التوقيت الصحيح ربما سيكون هنالك ضجة كبيرة مما سيدفع المنصات الكبيرة لحجب وصول API  وتعطيله و إيقافه حتى.

ويتابع Alam قائلاً ” أعتقد أننا سنشهد وجود ستة بدائل جديدة أو أكثر لتمبلر ولكنها ستبوء بالفشل”. وأتوقع ازدهاراً ملحوظاً لـ Mastodon.

وبحسب منظور Jannick Malling لمستقبل الأجيال القادمة من تطبيقات التواصل الاجتماعي فإنها على الأغلب ستضيف مميزات اجتماعية للتطبيقات الموجودة مسبقاً:

سيكون هنالك ما يشبه نظام تشغيل من أجل كل نوع من التطبيقات، سواء أكانت تطبيقات عقارية أو تطبيقات خاصة بالصحة العقلية أو الاستثمارات المالية. تصبح التطبيقات التي تخدم أي نشاط أو مصلحة أكثر اجتماعية بسبب الضغط المتزايد والرغبة في التواصل مع الآخرين وبناء جسور مجتمعية فعالة.

وأخيراً تحية لأصحاب هذه التوقعات الظريفة:

  • “يمنحنا عضو الكونجرس الأميركي شرحاً دقيقاً ووافياً لكيفية عمل أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي” –Ned Berke.
  • ” اليوميات في موقع لينكد إن هي محاولة بائسة لزيادة التفاعل. عندما يكتشف المستخدمين أنهم لا يستطيعون الانسحاب سيتحولون إلى منتجات مايكروسوفت 365 وسيقومون بأعمال شغب في الشوارع” —Nick Haase.

شكراً لكم على قراءة هذا المقال وأتمنى أن تكونوا قد كونتم فكرة ولو بسيطة عما ينتظرنا في عام 2019 في مواقع التواصل الاجتماعي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.