LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

رؤية Elon Musk للمواصلات والمركبات الكهربائية ذاتية القيادة

75

- Advertisement -

لدى رائد الأعمال والمليوتير Elon Musk رؤية جديدة كلياً لنظام النقل وهو ما كشف عنه مساء يوم الأربعاء ضمن حدث بارز في Hawthorne – California وهذه الرؤية لم تتضمن صاروخ يمكن إعادة استخدامه والذي يعمل على بناءه ضمن مقره SpaceX. أيضاً لم تتضمن الرؤية مركبة كهرائية مثل سيارة Tesla التي يقوم بانتاجها في معمل ضمن Fremont – California.

في هذه الليلة عرض Musk نفق تجريبي بطول 1.83 كم ضمن مدينة Hawthorne حيث قامت شركة Boring بحفره وتجهيزة بكلفة 10 مليون دولار باستخدام آلة من شركة Boring تُدعى Godot. يجب التنويه لأمرين الأول أن شركة Boring تابعة للمليونير Elon Musk والأمر الآخر أن قيمة 10 مليون دولار تضمنت تكاليف بناء النفق، جميع مكونات البنية التحتية، الإضاءة، الاتصالات و أنظمة الأمان، التهوية والمسار وفقاً لما ورد من الشركة.

يُعتبر هذا عرضاً لما يمكن أن يكون “شبكة أنفاق منخفضة التكلفة يمكن استخدامها للنقل، المياه أو المرافق الأخرى وقد تم تصميمها بكلفة أقل بملايين أو بلايين الدولارات عن تلك الأنفاق المستخدمة للقطارات”.

يمول Musk هذه الرؤية بنفسه حتى الآن ويٌقدر أنه أنفق 40 مليون دولار من ماله الخاص على شركة The Boring.

يبلغ قطر هذه الأنفاق 3.65 متر وهي أصغر من أنفاق القطارات ولكن أقل تكلفة بالبناء بفضل آلات شركة Boring التي يترأسها Steve Daves.

أنفاق Elon Musk

يمكن  أن تُرص هذه الأنفاق فوق بعضها لتشكل ما يُسميه Musk شبكة ثلاثية الأبعاد تعمل كطريق سريع تحت الأرض حيث تدخل المركبات لهذه الشبكة وتخرج منها ضمن نقاط معينة عبر طريق منحدر أو حلزوني أو ربما مصعد وذلك حسب المساحة المتوفرة. يسمح النفق الرئيسي للمركبات بالتحرك بسرعة تصل لـ 150 ميل بالساعة وذلك من خلال عجلات توجيه قابلة للسحب تقوم بضمان استقرار المركبة داخل المسار. حالما تغادر المركبة الطريق الرئيسي سوف يتم تخفيض سرعتها بالتدريج.

نقاط الدخول لشبكة الأنفاق تتطلب مساحة قد تصل لموقفي سيارة في حال استخدام مصعد وفق كلام صادر عن Elon Musk.

“يُمكنك نسج هذه المحطات ضمن تصميم المدينة دون الحاجة لتغيير هوية المدينة” هذا ما قاله Musk خلال مؤتمر صحفي قصير.

حتى الآن ما تزال هذه الفكرة مجرد مشروع ليس موجوداً على المقياس الذي يتصوره Musk وعلى الرغم من ذلك يوجد عدد كبير من المدن والمرافق المهتمة بهذا المشروع.

لن يُسمح إلا للمركبات الكهربائية ذاتية القيادة بالدخول لهذه الأنفاق وفقاً لشركة Boring وقد تم استخدام مركبة Tesla Model X في العرض التوضيحي الذي عُرض مساء الأربعاء بالرغم من أن Musk أصر ضمن تصريحات له أن هذه الشبكة لن تكون فقط لسيارات Tesla.

سوف تتضمن هذه الشبكة مركبات مخصصة للمُشاة وراكبي الدراجات الهوائية وتوقع Musk أن تكون تكلفة الصعود لهؤلاء 1$ للشخص الواحد (مواصلات عامة).

إن فكرة النقل العام هامة جداً فإن تم تفعيل هذه الشبكة اليوم على سبيل الفرض فهناك عدد قليل من السيارات التي تتصف بأنها كهربائية وذاتية القيادة غير Tesla. بالرغم من استخدام Tesla Model X في العرض التقديمي إلا أن Musk يقول أن سيارات Tesla الأخرى مثل Model 3 وحتى Model Y -الذي لم يُعرض بعد- قد تكون أفضل.

بالنسبة للعجلات الجانبية القابلة للسحب والتي تثبت السيارة ضمن مسار النفق فلن يتم تجهيز مركبات Tesla Model X بها بل سوف تكون منتج تقوم بشراءه بشكل منفصل بقيمة 200-300$. هناك أمر آخر لم نتحدث عنه وهو إنشاء Musk لشركة  في شهر تموز تُدعى The Brick Store LLC لإنتاج وبيع حجار البناء حيث الهدف من هذه الشركة هو استخدام التراب المُستخرج خلال عملية الحفر -التي تقوم بها شركة Boring– لإنتاج حجار البناء بتكلفة 0.1$ لكل قطعة.

الخطوة القادمة لشركة Boring هي تطوير الجيل القادم من آلات Boring والتي سوف تضمن انخفاض كبير في كلف تجهيز هذه الأنفاق.

إن الأفكار التي يقوم Musk بتمويلها أفكار ثورية وأصبح الإنسان بحاجة لها في عصر يُعاني في البشر من ارتفاع الأسعار بشكل كبير مع تطور التكنولوجيا وهو الأمر الذي يعمل Musk على تغييره.

Leave A Reply

Your email address will not be published.