LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

حل مشكلة لا تعرض شاشة الكمبيوتر أي شيء

ماذا تفعل عندما يعمل جهاز الكمبيوتر ولكن الشاشة تبقى سوداء

69

- Advertisement -

الحالة الأكثر شيوعاً في أعطال الحواسيب أنه عندما يتم تشغيل جهاز كمبيوتر لا يقوم بعرض أي شيء على الشاشة، قد يُرى أضواء على جهاز الكمبيوتر، وربما تُسمع المراوح تعمل في الداخل، وقد يتم سماع بعض الأصوات أيضاً، ولكن لا شيء يظهر على الشاشة على الإطلاق.

حل مشكلة جهاز كمبيوتر تم إقلاعه ولكنه لا يُظهر أي شيء:

يجب تجربة هذه الإصلاحات الشائعة بشكل مُتسلسل وكل طريقة على حدى في محاولة لتلافي مشكلة إقلاع جهاز الكمبيوتر وبقاء الشاشة سوداء اللون:

  • في البداية يتوجب القيام باختبار الشاشة، قبل الشروع في استكشاف الأخطاء وإصلاحها، إذ يجب التأكد أنَّ الشاشة تعمل بشكل صحيح، بعد فصل الشاشة عن جهاز الكمبيوتر، قم بتشغيلها وإيقاف تشغيلها، فإذا كانت الشاشة تقوم بعرض معلومات تشخيصية من أي نوع، هُنا يكون قد تم التأكد أن شاشة الكمبيوتر تعمل وقادرة على عرض المحتوى.

  • تحقق من إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر  عبر عملية إقلاع كاملة، قد يبدو أن الكمبيوتر “لا يعمل” عندما يواجه بالفعل مشاكل في الاستئناف إما من وضع الاستعداد/السكون أو من وضع توفير الطاقة في وضع الإسبات في نظام التشغيل ويندوز.

  • قم باستكشاف أخطاء رمز الصفارة (Beeb) وإصلاحها، يمنح رمز الصفارة “Beeb Code” فكرة جيدة جداً عن المشكلة الذي تبحث فيها عن سبب إيقاف تشغيل الكمبيوتر.

  • امسح الـ CMOS وسيؤدي مسح ذاكرة الـ BIOS على اللوحة الأم إلى إعادة إعدادات BIOS إلى مستويات المصنع الافتراضية، قد يكون التكوين الخاطئ لنظام BIOS هو سبب عدم بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر والشاشة السوداء.

  • تحقق من تعيين قيمة جهد مصدر الطاقة بشكل صحيح، إذا كان جهد الدخل لمصدر الطاقة غير صحيح، فقد لا يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر بالكامل، هنالك احتمال جيد بأن الكمبيوتر لن يتم تشغيله على الإطلاق إذا كان هذا الجهد ضعيف، ولكن قيمة جهد التيار الكهربائي غير الدقيقةقد تمنع الكمبيوتر أيضاً من البدء في التشغيل بشكل صحيح.

  • أعد تعيين كل شيء داخل جهاز الكمبيوتر، ستؤدي إعادة التعيين إلى إعادة إنشاء الاتصالات المختلفة داخل جهاز الكمبيوتر وغالباً ما تكون بمثابة حل “سحري” لمشاكل مثل هذه، حاول إعادة تثبيت المكونات التالية ثم اختبر ما إذا كان الكمبيوتر يعرض شيئاً ما على الشاشة:
  1. فك وأعد تركيب جميع كابلات الداتا الداخلية وكابلات الطاقة.
  2. فك وأعد تركيب وحدات الذاكرة RAM والتخزين الداخلي.
  3. فك وأعد تثبيت أي بطاقات ذاكرة اضافية.
  • أعد تشغيل وحدة المعالجة المركزية فقط إذا كنت تشك في أنها قد تكون فضفاضة أو ربما لم يتم تثبيتها بشكل صحيح.

وحدة المعالجة المركزية "CPU" كمبيوتر

  • تحقق من وجود علامات قصر كهربائية داخل جهاز الكمبيوتر.
  • اختبار وحدة الإمداد بالطاقة، لا يعني مجرد عمل مراوح ومصابيح الـ كمبيوتر أن مصدر الطاقة يعمل بشكل صحيح حيث يميل الـ PSU إلى التسبب في مشاكل أكثر من أي جهاز آخر وغالباً ما يكون سبب لعمل مكونات الكمبيوتر بشكل انتقائي أو بشكل متقطع.
  • قم ببدء تشغيل جهاز الكمبيوتر باستخدام الأجهزة الأساسية، فقط الغرض هنا هو إزالة أكبر قدر ممكن من الأجهزة الملحقة مع الحفاظ على قدرة جهاز الكمبيوتر  على إعادة التشغيل، إذا بدأ جهاز الكمبيوتر  بشكل طبيعي بتثبيت الأجهزة الأساسية فقط، فانتقل إلى الخطوة التالية.
  • أعد تثبيت كل قطعة من الأجهزة قد قمت بإزالتها في الخطوة السابقة، قطعة واحدة في كل مرة، وقم باختبارها بعد كل تثبيت، نظراً لأن الكمبيوتر يعمل بالطاقة مع تثبيت الأجهزة الأساسية فقط، يجب أن تعمل هذه المكونات بشكل صحيح، هذا يعني أن أحد مكونات الأجهزة التي قمت بإزالتها يتسبب في عدم تشغيل جهاز الكمبيوتر بشكل صحيح، وعن طريق تثبيت كل جهاز مرة أخرى في جهاز الكمبيوتر واختباره في كل مرة، ستجد في النهاية الأجهزة التي تسببت في مشكلتك.
  • اختبار أجهزة الكمبيوتر باستخدام بطاقة Power On Self Test إذا كان جهاز الكمبيوتر لا يزال لا يعرض معلومات على الشاشة مع تثبيت أي شيء سوى أجهزة الكمبيوتر الأساسية، فستساعد بطاقة POST في تحديد أي قطعة من الأجهزة المتبقية تتسبب في عدم تشغيل الكمبيوتر بالكامل.
بطاقة Power On Self Test فحص كمبيوتر
بطاقة Power On Self Test فحص كمبيوتر
  • إذا لم يكن لديك بطاقة ولا تريد شراءها، قم باستبدل كل قطعة من الأجهزة الأساسية في جهاز الكمبيوتر بقطع غيار متطابقة أو مكافئة أنت على علم كامل أنها تعمل بشكل جيد، قم باستبدال مكون واحد في كل مرة، لتحديد أي قطعة من الأجهزة يمكن أن تكون على خطأ، يجب تنفيذ اختبار بعد كل استبدال للأجهزة لتحديد المكون المعيب.
  • إذا لم يكن لديك بطاقة POST أو قطع غيار للتبديل، وأنت لا تعرف أي قطعة من كمبيوتر الأساسي مُعيبة في هذه الحالات، ليس لديك خيار سوى الاعتماد على مساعدة الأفراد أو الشركات التي تقدم هذه الموارد.

اقرأ أيضاً: حل مشكلة عدم ظهور الاشعارات في ويندوز 10

افضل جوال هواوي 2020 حتى الآن .. قائمة كاملة محدثة

Leave A Reply

Your email address will not be published.