LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

- Advertisement -

أفضل منصات مؤتمرات الفيديو 2020: الحلول المجانية والمدفوعة

اللقاء والتعاون عبر الإنترنت مع شركاء العمل أو الأصدقاء أصبح ممكناً عن بعد مع أفضل منصات مؤتمرات الفيديو.

- Advertisement -

0 306

مع الانتشار الحالي لفايروس كورونا (المعروف أيضاً باسم COVID-19) تحاول معظم الشركات استخدام سياسات العمل عن بعد للحد من تأثير الوباء المنتشر على الانتاجية. ونظراً لأن العمل من المنزل أصبح ممارسة ضرورية هذه الأيام، أصبح الحصول على خدمات منصات مؤتمرات الفيديو الموثوقة أكثر أهمية من أي وقت مضى. حيث يساعد وجود منصة مؤتمرات فيديو فعالة إلى تمكين الموظفين من العمل بمرونة عن بعد ومن المنزل، مع وجود مكاتب العديد من الشركات الآن في مواقع جغرافية متعددة. بالإضافة إلى ذلك، ومع تزايد المخاوف على البيئة بشأن تزايد نسبة الكربون في الجو بسبب السفر، فمن المنطقي تماماً أن تسعى الشركات للتواصل الفيديوي عبر الإنترنت بدلاً من زيادة التكلفة الناتجة عن نفقات السفر للالتقاء في مكان واحد.

وقد جعلت عروض المستهلكين العادية مثل Facetime وZoom اتصالات الفيديو جزءاً طبيعياً من عملية المحادثة، خاصةً كبدائل لبرنامج Skype. ومن المتوقع أن تتبنى الشركات بشكل متزايد برامج المؤتمرات والسيمنارات عبر الويب لأنها ببساطة تقدم العديد من المزايا الشاملة، خاصة عند استخدام أفضل هواتف مؤتمرات الفيديو لضمان جودة الاتصالات.

- Advertisement -

تجعل الأسباب السابقة الحصول على أداة متاحة وبأسعار معقولة أمراً مهماً، لذلك إليك أفضل خدمات مؤتمرات الفيديو المتاحة اليوم.

أفضل برامج مؤتمرات الفيديو

GoToMeeting

GoToMeeting

مؤتمرات الفيديو المتوافقة مع الجوّال

المزايا:

  • متوافق مع الجوال
  • تطبيق جيد
  • يتيح الترقية لخدمةVoIP

عروض الأسعار:

  • 12 دولار خلال الشهر لنسخة GoToMeeting Professtional
  • 16 دولار خلال الشهر لنسخة GoToMeeting Business

هي خدمة مؤتمرات الويب المستقلة التي تقدمها LogMeIn . وكما هو متوقع، فإنه يوفر مؤتمرات صوتية وفيديوية، بالإضافة إلى مشاركة الشاشة. واحدى الميزات التي تتفرد بها هذه الخدمة هي التوافق مع الهاتف المحمول يمكنك إعداد وبدء مؤتمر من الهاتف الذكي الخاص بك، وهو أمر تحاول بعض البرامج التجارية الكبيرة جاهدة القيام به. هناك أيضاً إعدادات لزيادة جودة المكالمة والصورة، بالإضافة إلى دعوات الانضمام باستخدام نقرة واحدة إلى الاجتماعات وكذلك إلى الدردشات.

يتم توفير تطبيقات الجوال بشكل منفصل لنظامي التشغيل Android و iOS. وكلاهما يتمتع بتوازن فعال ما بين الأداء و سهولة الاستخدام.

من حيث التسعير، تتوفر جميع الميزات القياسية تقريباً مع مستوى الدفع الأساسي، الذي يكلف 14 دولاراً في الشهر (أو 12 دولاراً في الشهر مع دفعة سنوية). والذي يسمح بوجود 150 مشاركاً، وهذا الخيار يتوافق مع احتياجات معظم الشركات.

يتوفر أيضاً خطة الأعمال مقابل 19 دولاراً في الشهر (أو 16 دولاراً عند الدفع سنوياً) والتي تزيد عدد المشاركين إلى 250 وتتضمن بعض ميزات للمشرف بالإضافة إلى توفرأدوات الرسم ومشاركة الماوس. كما تتوفر خطة الشركات الكبيرة لاستيعاب ما يصل إلى 3000 مشارك.

ومع ذلك، وفي حين توفرالعديد من المزايا الجيدة التي يمكن قولها عن هذه الخدمة، إذا كنت تبحث عن حل VoIP للأعمال، فإن GoToConnect يقدم نظام الهاتف القائم على السحابة والذي يدمج GoToMeetings كجزء من الحزمة، وقد يكون من الأفضل الاشتراك في هذه الخدمة من حيث التكلفة.

CyberLink U Meeting

مؤتمرات الفيديو القائمة على المتصفح مثالية للشركات الصغيرة

المزايا:

  • النسخة المجانية
  • لا يتطلب التنزيل
  • غني بالميزات

الأسعار:

  • النسخة المجانية
  • 99 دولار لنسخة   U Meeting –Pro50 ولحد 50 مشارك
  • 99 دولار لنسخة U Meeting-Pro100 ولحد 100 مشارك

CyberLink هي شركة برمجيات وسائط متعددة تايوانية. تم تأسيسها في عام 1996. و U Meeting هو حل مؤتمرات الفيديو المقدم من هذه الشركة. يحتوي CyberLink U Meeting على أربع خطط تسعير.

  • الخطة “الأساسية” مجانية. تسمح بوجود 25 مشاركاً و 30 دقيقة لكل اجتماع.
  • الخيار الثاني هو سعر 99 دولاراً لكل مضيف في الشهر. ويسمح بوجود 50 مشاركاً، و 24 ساعة لكل اجتماع، وأدوات إدارية للمسؤول و PerfectCam .
  • الخيار الثالث المتاح هوالسعر 99دولاراً لكل مستخدم شهرياً. وهذا يشمل كل ما تقدمه النسخة Pro 50  مع زيادة عدد ةالمشاركين إلى 100 مشارك.

ويوجد خطة للشركات تقدم جميع عروض المستويات الأخرى بالإضافة إلى تحليل الاجتماعات ودعم العملاء الدائم والتشفير الشامل. وبالنسبة للتسعير يحتاج المستخدمون إلى الاتصال بالمبيعات للحصول على عرض الأسعار الخاص بالشركات.

تعد “PerfectCam” ميزة عشوائية. يمكن للمستخدمين إضافة مكياج تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر إلى وجوههم مع وعود من الشركة “بإنشاء مظهر احترافي بالفعل”.

يعتمد U Meeting على الويب بالكامل وقد يؤدي هذا إلى تراجع بعض المستخدمين عن استخدامه، ولكن يمكن أن تكون هذه ميزة للبعض الأخر لأنك لن تحتاج إلى تنزيل أي برامج إضافية لاستخدامه. كما أنه لا يوفر ميزات تسجيل الفيديو أو القدرة على الاتصال بالاجتماعات باستخدام أنظمة VoIP.

Zoom Meetings

قم بتكبير طريقك لعقد اجتماعات عن بعد أكثر إنتاجية مع برنامج مؤتمرات الفيديو هذا السهل الاستخدام والمتاح بالمجان.

المزايا:

  • النسخة المجانية
  • سهل الاستخدام

العيوب

  • يمكنه استخدام المزيد من ميزات الأمان

تقدم Zoom Meetings حل لمؤتمرات الفيديو والرسائل لأجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة، والذي يهدف إلى أن تكون سريعة وسهلة الإعداد للغاية، ويقدم مجموعة واسعة من الميزات القابلة للتطوير.

لا يوفر فقط فيديو وصوت عالي الدقة، ولكن يمكنه دعم ما يصل إلى 1000 مشارك في نفس الوقت، وما يصل إلى 49 مقطع فيديو على شاشة واحدة، على الرغم من أن هذه التجمعات الكبيرة قد تكون أنسب مع شاشات العرض الكبيرة.

يمكن حفظ الاجتماعات محلياً أو على السحابة، جنباً إلى جنب مع النصوص التي تحتوي على نص يمكن البحث فيه للعمل. بالإضافة إلى ذلك، فإن التعاون مدمج مع قدرة المشاركين على مشاركة شاشاتهم والعمل معاً لتقديم ملاحظاتهم الخاصة على النحو المطلوب.

علاوة على ذلك، تسمح ميزة الدردشة الجماعية بمشاركة الملفات وتاريخ قابل للبحث وأرشيف لمدة عشر سنوات.

وفيما يتعلق بالأمان، يتم استخدام تشفير TLS 256 بت لكل من الاجتماعات والملفات المشتركة، ويمكن إجراء الجدولة الآلية من Gmail و Outlook و iCal.

والأفضل من ذلك يتوفر مستوى مجاني غني بالميزات، وقادر على استيعاب ما يصل إلى 100 شخص لمدة تصل إلى 40 دقيقة، إلا إن الحاجة إلى استخدام المزايا الإضافية لإدارة الفريق يتطلب الدفع الذي يبدأ من 14.99 دولاراً في الشهر، ليرتفع إلى 19.99 دولاراً في الشهر لاستضافة المزيد من حزم الأعمال والشركات المخصصة.

BlueJeans

BlueJeans

ابتكر الأفكار باستخدام أداة مؤتمرات الفيديو المستقبلية هذه

المزايا:

  • تجربة مجانية لمدة 30 يوم
  • دعم صوت Dolby
  • تحليلات

تأسست BlueJeans في عام 2009 ويقع مقرها في ولاية كاليفورنيا. توفر الشركة منصة مؤتمرات الفيديو القائمة على السحابة القابلة للتشغيل. وهناك ثلاث مستويات للتسعير.لا توجد نسخة مجانية لكنها تقدم نسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يوما.

عليك دفع 14.99 دولارا في الشهر ولكل مستخدم لاستخدام النسخة المسماة “ME”  من المنصة(عند الدفع سنوياً). يوفر حضور ما يصل إلى 50 شخصاً، والاتصال من أي جهاز كمبيوتر أو جهاز iOS أو Android، وتتضمن جميع الاجتماعات أرقام للاتصال.

أما لاستخدام النسخة المسماة “My Team” فعليك دفع 19.99 دولاراً شهرياً لكل مضيف (عند الدفع سنوياً) وتتضمن الخدمات المقدمة جميع الخدمات التي تقدمها المستويات الدنيا السابقة بالإضافة إلى 10 ساعات من تسجيلات الاجتماعات السحابية ولوحة تحكم مركزية وما يصل إلى 75 مشاركاً.

بينما تتضمن نسخة “My Company” جميع ميزات الخطط الأخرى جنباً إلى جنب مع أنظمة الاتصال H.323//SIP وما يصل إلى 150 مشاركاً. ويحتاج المستخدمون إلى الاتصال بـ BlueJeans مباشرة للحصول على عرض أسعار بخصوص هذه النسخة.

لا يتعين على المستخدمين الاشتراك في اشتراك سنوي مع BlueJeans. وتدعم النسخة الأساسية مكالمات الهاتف المجاني في أكثر من 40 دولة. كما  يدعم BlueJeans أيضاً صوت Dolby. وقد يناسب هذا المستخدمين الذين يهتمون أكثر بجودة الفيديو بدلاً من عدد الميزات المضمنة في النظام.

يبدو أن لدى BlueJeans ميزات أقل من بعض أقرب منافسيها، ولكن يتم تجاهل هذا بسبب جودة نظامهم إلى جانب حقيقة أن المستخدمين يمكنهم الاستفادة من الإصدار التجريبي المجاني لمدة 30 يوماً لمعرفة ما إذا كان يناسب احتياجاتهم.

GoogleMeet

Google Meet

لعقد المؤتمرات عبر السحابة

المزايا:

  • التكامل مع G Suite
  • البساطةو سهولة الوصول.
  • التسعير التنافسي

يُعد Google Hangouts Meet جزءاً من النظام الأساسيG Suite  ويهدف إلى توفير خدمة مؤتمرات من الدرجة الأولى.

تم تطويره خصيصاً لتلبية احتياجات الأعمال، ويمكنه تلبية احتياجات عدد كبير من المستخدمين في وقت واحد، ويستخدم أيضاً المشاركة الذكية وواجهة سريعة لتقليل الحاجة إلى الانتظار.

كإصدار محسّن من Google Hangouts القياسي، فإنه يهدف إلى تسهيل العمل مع العملاء الخارجيين. يقوم بذلك أولاً من خلال توفير تجربة تطبيق الويب، مما يعني عدم وجود برنامج لتنزيله. ثانياً، يوفر أيضاً رقم اتصال مخصص، والذي لا يعني فقط أنه يمكن للموظفين الانضمام أثناء التنقل، ولكن هذا يضمن أيضاً الحفاظ على جودة الخط وعدم حصول الانقطاعات.

بالإضافة إلى وجود تطبيقات مخصصة متاحة لمستخدمي الأجهزة المحمولة في Apple لأجهزة AppStore ومتجر Google Play لنظام Android، يمكن أن يعملGoogle Hangouts Meet أيضاً مع أجهزة المؤتمرات الحالية. كما أنه يتبع معايير SIP و H.323 لمستخدمي Skype للأعمال. وهذا ينطبق أيضاً على سيسكو، lifesize و Polycomm على وجه الخصوص، وباستخدام Pexip يمكن لـ لعدد كبير جداً الانضمام لاجتماعات Hangouts.

ميزة رئيسية أخرى هي أنه من خلال التواجد داخل منصة G Suite، من السهل استخدام البيانات من التطبيقات الأخرى، ليس فقط تقويم Google، أوتخطيط الاجتماعات ولكن أيضاً لإعداد معلومات الحدث كما هو مطلوب عندما يقوم المستخدمون بتسجيل الدخول.

الميزة الكبيرة الأخرى هي أن Hangouts نفسها لا تأتي مع التكاليف الشهرية الكبيرة التي قد يفرضها مقدمو الخدمات الآخرون.

في النهاية، تعد Hangout Meets نظاماً أساسياً لعقد المؤتمرات على مستوى الأعمال لا يتطلب تكاليف كبيرة للأجهزة، مما يجعلها متاحة بشكل خاص للشركات من أي حجم.

LifeSize

Lifesize

إضفاء الحيوية على اجتماعاتك البعيدة باستخدام هذه الأداة المفيدة

المزايا:

  • توفر الأجهزة
  • النسخة المجانية
  • يدعم فيديو 4K

تأسست Lifesize في عام 2003. وتقع فروع الشركة الرئيسية في أوستن وتكساس وميونيخ بألمانيا. يوفر Lifesize  طرفيات منصات مؤتمرات الفيديو عالية الدقة وهواتف لغرفة الاجتماعات تعمل باللمس ونظاماً أساسياً للتعاون عبر الفيديو على السحابة.

لدى Lifesize ثلاثة مستويات للتسعير. لم يكن هناك نسخة مجانية، ومع ذلك تغير الأمر مع Lifesize Go، وهي نسخة مجانية تماماً تعتمد على المتصفح من خدمة Lifesize التي تسمح للمستخدمين باستضافة عدد غير محدود من مكالمات الفيديو (بالإضافة إلى مشاركة الشاشة على سطح المكتب) مع ما يصل إلى 8 مشاركين، دون حد أقصى حول مدة الاجتماع ودون الحاجة إلى تنزيل التطبيق.

تم تصميم النسخة القياسية لفرق صغيرة وتكلف 16.95 $ لكل مضيف شهريا، وتوفر جتماعات غير محدودة المدة لما يصل إلى 100 مشارك، جنباً إلى جنب مع الدعم لتسجيل الدخول لمرة واحدة (SSO)، ودعم المقابلة الشخصية.

يستهدف Lifesize Plus الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، ويقدم المزيد من الميزات ولـ 15 مضيفًا وبكلفة 14.95 دولاراً لكل مضيف في الشهر. يسمح ذلك لما يصل إلى 300 مشارك إضافة إلى الدعم عبر الهاتف والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى التسجيل عبر السحابة لمدة ساعة لكل مضيف.

النسخة الخاصة بالشركات تكلف 19.95 دولاراً في الشهرلـ 50 مضيفاً كحد أدنى. تسمح هذه الخطة بالبث المباشر لما يصل إلى 1000مشاهد، ومكالمات صوتية غير محدودة في الولايات المتحدة ، والعلامات التجارية والتخصيص، ودعم دائم، بالإضافة إلى تسجيل فيديو غير محدود.

فيما عدا الإصدار المجاني، قد تبدو أسعار Lifesize عالية بعض الشيء مقارنة مع حلول منصات مؤتمرات الفيديو الأخرى. يتم التعويض عن هذا الارتفاع بتضمين الأجهزة الخاصة بكل نسخة. يتلقى المستخدمون العديد من الأجهزة في كل خطة عمل، مما يحررهم من عدم الاعتماد على أنظمة الكاميرا المدمجة الخاصة بهم. كما يدعم Lifesize أيضاً مؤتمرات الفيديو 4K.

سكايب

سكايب Skype

يحتوي تطبيق مؤتمرات الفيديو من Microsoft على طبقة مجانية سخية

المزايا:

  • دعم عبر الأنظمة المختلفة
  • يمكن استخدامها في متصفح الويب
  • ترجمات مباشرة

العيوب

  • عدد المشتركين 50

سكايب: اسم مألوف للغاية، ويقدم خدمات التواصل الفيديوية للعديد من الناس. وغالياً ما يعتقد أن أداة الدردشة المرئية من Microsoft ليست أكثر من مجرد وسيلة للتواصل مع الأصدقاء والعائلة، فإن التطبيق عبر الأنظمة المختلفة يدعم أيضاً مكالمات الفيديو الجماعية لما يصل إلى 50 شخصاً.

يمكن أيضاً استخدام Skype في المتصفح، وهو أمر رائع للدردشة مع الأشخاص دون تثبيت التطبيق – يمكنك ببساطة دعوتهم للانضمام باستخدام عنوان بريدهم الإلكتروني.

كما تأمل، هناك خيار لمشاركة الشاشة ولتسهيل التركيز على من تتحدث إليه هناك إمكانية لطمس الخلفيات تلقائياً. تشمل الميزات المفيدة الأخرى الترجمة المباشرة للمحادثات والقدرة على تسجيل الدردشات.

إذا كنت بحاجة إلى اجتماعات فيديو تضم المزيد من الأشخاص، فإن Skype for Business هو ترقية مدفوعة الأجر. مقابل رسوم شهرية منخفضة لكل مستخدم، يمكنك الحصول على دعم للدردشة مع ما يصل إلى 250 مشاركاً، وتكامل Office، وخيارات أمان أقوى.

Free-Conference

 

FreeConference

مؤتمرات فيديو مجانية ممتازة للاجتماعات الدولية الصغيرة

المزايا:

  • لا يلزم برنامج سطح المكتب
  • أرقام اتصال دولية متاحة

العيوب:

  • خمسة مشاركين كحد أقصى

يحافظ FreeConference على الأشياء بشكل جميل للمستخدمين من خلال عدم طلب تثبيت أي برنامج. تتوفر تطبيقات تدعم الهاتف الجوّال، ولكن من الممكن المشاركة في جلسة مؤتمرات الفيديو من أي جهاز تقريباً مثبت عليه متصفح ويب. يمكنك المشاركة في الدردشات النصية أو المرئية واستخدام ميزات مثل مشاركة الشاشة والملف.

الحد الأقصى لعدد المشاركين في المؤتمر هو خمسة، مما يستبعده كأداة للعديد من الشركات الصغيرة التي قد ترغب بانتظام في استضافة اجتماعات لمزيد من الأشخاص.

يتوفر عدد من أرقام الاتصال الدولية للمكالمات الجماعية، ولديك خيار تسجيل المكالمات وإذا أردت إعداد وإدارة وجدولة الاجتماعات  فالأمر بسيط جداً مع FreeConference- بما في ذلك من Outlook – وهناك بعض اللمسات اللطيفة مثل القدرة على إنشاء الاجتماعات الدورية. لسوء الحظ الميزات المتقدمة مثل دعم الأمان وتسجيل الفيديو والكتابة الصوتية غير موجودة إلا في الحزمة  المدفوعة ولكن الإصدار المجاني لا يزال قوياً جداً.

GoogleHangouts

Google Hangouts

مثالية للاجتماعات الأصغر حجماً على الكمبيوتر المكتبي أو الهاتف الجوال.

المزايا:

  • لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة
  • يمكن استخدامها في متصفح الويب
  • محادثة فيديو تقتصر على 10 مشاركين

غالباً ما تسبب خدمات المراسلة من غوغل الارتباك لمستخدميها. فخدمة Hangouts مقسمة إلى  Meet و Chat. نظراً لأن Google Hangouts Meet متاح فقط لعملاء G Suite، فهي ليست مجانية بالكامل، على عكس خدمة Google Hangouts الأساسية- علماً أن Google تخطط  أيضاً لبدء ترحيل المستخدمين إلى Google Hangouts Chat. الأمر مربك أليس كذلك؟

و تعتبر Hnagouts أداة بسيطة للغاية تدعم الدردشة مع ما يصل إلى 150 شخصاً، ومكالمات الفيديو مع ما يصل إلى 10 مشاركين فقط. هناك القليل من الخيارات ويمكن استخدام Hangouts في متصفحك، وهناك تطبيقات متاحة لنظام التشغيل Chrome و iOS و Android.

وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن تجريب خدمات غوغل الأخرى غير المجانية مجاناً ولغاية 1 آيار من 2020 بسبب انتشار فايروس كورونا الذي أجبر الناس على البقاء في منازلهم. فقررت غوغل دعمهم من خلال اتاحة خدماتها من هذه التطبيقات للاستخدام المجاني.

Cisco Webex

 

Cisco Webex Meetings

ميزات مؤتمرات الفيديو الممتازة بدون ثمن

المزايا:

  • يتضمن التخزين السحابي 1 غيغا بايت
  • 100 مشارك
  • مشاركة الشاشة

مع وجود لشركة سيكسو فإن التوقعات الخاصة باجتماعات WebEx مرتفعة بشكل مفهوم وغالبا ما يكون الأداء غير مخيب للآمال. ومع وجود خططًا مختلفة متاحة لاجتماعات Webex، إلا أنه في معظم الحالات تكون النسخة المجانية جيدة. تتيح النسخة المجانية عقد اجتماعات فيديو عالية الدقة مع ما يصل إلى 100 مشارك، والاستفادة من خيارات مثل مشاركة الشاشة وغرف الدردشة الخاصة.

عندما تقوم بالتسجيل للحصول على حساب، يتم تعيين عنوان URL شخصي يمكن استخدامه لإدارة جميع اجتماعاتك وجدولة مؤتمرات الفيديو والوصول إلى التسجيل الذي قمت به.

عندما يتعلق الأمر بعقد اجتماع فيديو، فلديك الخيار بين استخدام تطبيق Webex Meetings أو مجرد الالتزام بموقع الويب، على الرغم من أنه يمكن القول إن تطبيقات سطح المكتب تعطي تجربة أكثر سلاسة. تتوفر أيضاً تطبيقات للجوّال.

تتضمن الحزمة المجانية من التطبيق 1 غيغابايت من التخزين السحابي واجتماعات غير محدودة بطول غير محدود والقدرة على تسجيل MP4 لهذه الاجتماعات. يتم توفير الأمن من خلال تشفير TLS 1.2 و AES 256 بت، والدعم المقدم من شبكات Cisco مما يعني أن الأداء مثير للإعجاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.