LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

11 طريقة للحفاظ على برودة الكمبيوتر

50

- Advertisement -

يحتوي الكمبيوتر على الكثير من الأجزاء، وكلها تقريباً توّلد حرارة عندما يكون الكمبيوتر قيد التشغيل، بعض الأجزاء، مثل وحدة المعالجة المركزية وبطاقة الرسوميات، يُمكن أن ترتفع درجة حرارتها جداً.

في الكمبيوتر المكتبي أو المحمول، يتم نقل الكثير من هذه الحرارة خارج إطار الكمبيوتر بواسطة عدة مراوح.

وإذا لم يقم جهاز الكمبيوتر بإزالة الهواء الساخن بسرعة كافية فقد ترتفع درجة الحرارة لدرجة المخاطرة بتلف جهاز الكمبيوتر ويجب أن يكون الحفاظ على برودة الكمبيوتر من أولى الأولويات.

طرق تبريد الكمبيوتر:

فيما يلي 11 حل لـ تبريد الكمبيوتر ويمكن لأي شخص القيام بهم، إن العديد من هذه الطرق مجانية وغير مكلف للغاية، لذلك لا يوجد حقاً أي عذر للسماح بارتفاع درجة الحرارة جهاز الكمبيوتر والتسبب في تلف إحدى عناصره:

  • السماح بتدفق الهواء:

أسهل شيء يمكنك القيام به للمساعدة في الحفاظ على برودة جهاز الكمبيوتر هو منحه مساحة صغيرة للتنفس عن طريق إزالة أي عقبات أمام تدفق الهواء.

تأكد من عدم وجود أي من جوانب الكمبيوتر، وخاصة الجزء الخلفي حيث يتدفق معظم الهواء الساخن من الجزء الخلفي للكمبيوتر ويجب أن يكون هناك ما لا يقل عن 2-3 بوصات مفتوحة على أي من الجانبين ويجب أن يكون الظهر مفتوحاً بالكامل ودون حواجز.

إذا كان الجهاز مخفياً داخل مكتب، فتأكد من عدم إغلاق الباب طوال الوقت، يدخل الهواء البارد من الأمام وأحياناً من جانبي العلبة فإذا تم إغلاق الباب طوال اليوم، يميل الهواء الساخن إلى إعادة التدوير داخل المكتب، ويصبح أكثر سخونة كلما طالت مدة تشغيل الكمبيوتر.

السماح بتدفق الهواء

اقرأ أيــــــضــــــــــــــــــــــاً:

كيفية زيادة مساحة التخزين على هاتف أندرويد

  • تشغيل الكمبيوتر الخاص بك مع إغلاق غطاء Case:

تشغيل الكمبيوتر مع العلبة المفتوحة سيبقيها أكثر برودة ويبدو الأمر منطقيًاً إذا كانت العلبة مفتوحة، فسيكون هناك المزيد من تدفق الهواء مما يساعد في الحفاظ على برودة الكمبيوتر.

صحيح أن تشغيل جهاز مع فتح غطاء Case قد يوفر فائدة صغيرة في البداية، ولكن زيادة اختلاط المروحة مع الوسط الخارجي له تأثير أكبر على درجة الحرارة على المدى الطويل.

تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع إغلاق وحدة الـ CPU

اقرأ أيــــــضــــــــــــــــــــــاً:

تجربة الاتصال الجماعي للمستخدمين حول العالم باستخدام Facebook Messenger Rooms

  • تنظيف الكمبيوتر:

إن المراوح الموجودة داخل جهاز الكمبيوتر موجودة للحفاظ على برودة الجهاز، ومن أكثر الطرق فعالية لتبريد جهاز هو تنظيف المراوح الداخلية.

هنالك مروحة في أعلى وحدة المعالجة المركزية، وواحدة داخل مصدر الطاقة، وعادة ما تكون واحدة أو أكثر على الجزء الأمامي و/أو الخلفي من الـ Case.

اقرأ أيــــــضــــــــــــــــــــــاً:

تطبيق تكبير الصور AI Image Enlarger

  • نقل جهاز الكمبيوتر:

إذا كان المكان الذي تستخدم فيها جهاز الكمبيوتر ساخن جداً ففي بعض الأحيان يكون خيارك الوحيد هو نقل جهاز إلى مكان أكثر برودة.

اقرأ أيــــــضــــــــــــــــــــــاً:

أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي حتى الآن

  • تحديث مروحة وحدة المعالجة المركزية:

ربما تكون المروحة الموجودة في جهاز الكمبيوتر هي مروحة تعمل بأدنى مستوى مطلوب للحفاظ على تبريد  الكمبيوتر بشكل صحيح، وهذا على افتراض أنه يعمل بأقصى سرعة.

توّفر العديد من الشركات بعض المراوح التي تُساعد على تخفيض درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية بجودة أقل من المراوح ذات المواصفات العالية التي تُصنعها الشركات الأم.

تحديث مروحة وحدة المعالجة المركزية

اقرأ أيــــــضــــــــــــــــــــــاً:

أفضل تطبيقات تعديل الصور 2020

  • تثبيت Case Fan:

الـ Case Fan هي مجرد مروحة صغيرة يتم توصيلها من الأمام أو الخلف لـلـ Case الخاص بالكمبيوتر، من الداخل، تُساعد الـ Case Fan على تحريك الهواء خلال جهاز كمبيوتر، والتي هي أفضل طريقة لضمان عدم سخونة تلك الأجزاء باهظة الثمن، يعد تركيب مروحتين، أحدهما لنقل الهواء البارد إلى الكمبيوتر والآخر لنقل الهواء الساخن خارج الكمبيوتر، طريقة رائعة للحفاظ على برودة جهاز الكمبيوتر.

تثبيت Case Fan

اقرأ أيــــــضــــــــــــــــــــــاً:

مراجعة سلسلة هواتف Huawei Nova 7 الثلاثة

  • إيقاف رفع تردد التشغيل:

إن رفع تردد التشغيل يدفع بقدرات جهاز الكمبيوتر إلى أقصى الحدود، ما لا تعلمه هو أن هذه التغييرات لها تأثير مباشر على درجة الحرارة التي تعمل بها وحدة المعالجة المركزية وأي مكونات أخرى عند زيادة سرعة التشغيل.

إذا قمت بزيادة سرعة جهاز الكمبيوتر ولم تقوم باتخاذ احتياطات أخرى للحفاظ على الجهاز بارد، يُوصى بإعادة ضبط جهازك إلى إعدادات المصنع الافتراضية.

  • استبدال الـ Power Supply:

يحتوي مصدر الطاقة في جهاز الكمبيوتر على مروحة كبيرة مدمجة فيه وإنَ تدفق الهواء الذي تشعر به عندما تضع يدك خلف جهاز الكمبيوتر يأتي من هذه المروحة، إن مروحة مزود الطاقة هي الطريقة الوحيدة التي يمكن بها إزالة الهواء الساخن الناشئ داحل جهاز الكمبيوتر ويمكن أن ترتفع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر بسرعة إذا كانت هذه المروحة لا تعمل.

  • تثبيت مراوح خاصة بالمكونات:

إذا وجدت أن ذاكرة جهاز الكمبيوتر أو بطاقة الجرافيكس أو بعض المكونات الأخرى تولد الكثير من الحرارة، يمكنك تبريدها باستخدام مروحة خاصة بعبارة أخرى، إذا كانت الذاكرة ساخنة، قم بشراء مروحة للذاكرة وتثبيتها، إذا كانت بطاقة الرسومات لديك ترتفع درجة حرارتها أثناء اللعب، فقم بالترقية إلى مروحة بطاقة رسومات أكبر.

تثبيت مراوح خاصة بالمكونات

اقرأ أيــــــضــــــــــــــــــــــاً:

كيفية لعب بوكيمون جو Pokemon Go من المنزل

  • تركيب مجموعة تبريد تعمل بالمياه:

في أجهزة الكمبيوتر المتطورة للغاية، يمكن أن يصبح تراكم الحرارة مشكلة بحيث لا تستطيع حتى المراوح الأسرع والأكثر كفاءة من تبريد الكمبيوتر.

في هذه الحالات، يمكن أن يساعد تركيب مجموعة تبريد بالمياه على حل المشكلة، حيث ينقل الماء الحرارة بشكل جيد ويمكن أن يقلل بشكل كبير من درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية.

تركيب مجموعة تبريد تعمل بالمياه
  • تثبيت وحدة تغيير الطور “Phase”:

يمكن اعتبار وحدة تغيير الطور بمثابة ثلاجة لوحدة المعالجة المركزية، تُستخدم التقنيات هذه لتبريد أو حتى تجميد (Freeze) وحدة المعالجة المركزية.

تثبيت وحدة تغيير الطور

اقرأ أيــــــضــــــــــــــــــــــاً:

جالاكسي S20 Ultra مراجعة الأداء والمواصفات

حل مشكلة لا تعرض شاشة الكمبيوتر أي شيء

حل مشكلة عدم ظهور الاشعارات في ويندوز 10

أفضل منصات مؤتمرات الفيديو 2020: الحلول المجانية والمدفوعة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.