LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

تسريع لابتوب HP

طريقة سهلة من أجل زيادة سرعة جهاز الكمبيوتر HP

8

- Advertisement -

مثل أي جهاز كمبيوتر، سيتم تشغيل جهاز الكمبيوتر المحمول HP ببطء مع مرور الوقت خاصةً عندما تزداد الفترة الزمنية لعمله، ولكن إذا تم استخدام جهاز كمبيوتر جديد من HP وبدأ بالتباطؤ أي أن يعمل ببطء في البداية، ثم يتجمد بين الحين والآخر، سيكون هنالك بالتأكيد شيء خاطئ، في هذه المقالة، ستتوضح الأسباب المحتملة لبطء عمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة HP بأنواعها القديمة والحديثة والخطوات الواجب تطبيقها لجعله أسرع.

لماذا جهاز الكمبيوتر المحمول (HP) يُصبح بطيئاً؟

يمكن أن تُعاني كل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows من الامتلاء بالملفات غير المرغوب فيها والتطبيقات غير المستخدمة والعديد من الأنواع الأخرى من الملفات والبرامج، كل هذا قد يسبب مشاكل في الأداء مثل التباطؤ، والتوقف، والتأخر في تنفيذ المهام، تختلف الأسباب المحتملة لبطء الكمبيوتر المحمول (بما في ذلك الطراز HP) من حالة إلى أخرى، ولكن جميعها مُصنفة في ثلاث فئات بشكل عام وهي:

  • مشاكل Hardware:

تتنوع الأسباب بدءاً من عدم وجود ذاكرة وصول عشوائي كافية، وتعطل محرك الأقراص الثابت، وكون وحدة المعالجة المركزية قديمة، وكذلك نقص مساحة التخزين، وما إلى ذلك.

  • مشاكل Software:

تتعلق الأسباب هذه بالإصابة بالبرامج الضارة / البرامج الإعلانية، وأخطاء تسجيل Windows، وتطبيقات الجهات الخارجية التي تتطلب موارد النظام، وما إلى ذلك.

  • سلوكيات غير لائقة:

تتمثل هذه السلوكيات بفتح الكثير من البرامج في وقت واحد، لعب ألعاب الفيديو الكبيرة، وتشغيل مشاريع تحرير الصور/الفيديو الثقيلة، واستخدام الكمبيوتر المحمول في السرير، وغير ذلك.

لابتوب HP

اقرأ أيضاً:

كيفية إصلاح مشاكل وضع السكون في ويندوز 10

حل مشكلة عدم التعرف على البطارية في ويندوز 10

طريقة تسريع جهاز الكمبيوتر المحمول HP:

على الرغم من صعوبة اكتشاف السبب الحقيقي لبطء الجهاز بدون تشخيص دقيق، هنالك بعض الإصلاحات العامة (والنصائح) التي من شأنها المساعدة في تحديد المشكلة وإصلاحها:

إذا كان جهاز الكمبيوتر المحمول حديثاً:

  •  الانتظار حتى اكتمال تحديث Windows 10:

تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر الجديدة من HP مع نظام التشغيل Microsoft Windows 10 وعندما يقوم Windows 10 بإعداد التحديث الأولي، سيستغرق تشغيل الكمبيوتر المحمول وقتاً أطول قليلاً، ولا يبدو أن هناك طريقة فعالة للتغلب على ذلك.

  • إزالة برامج أو خدمات التشغيل التلقائي:

لا داعي للمفاجأة، يتم تحميل جميع أجهزة الكمبيوتر الجديدة بـ bloatware، بمعنى آخر هي البرامج التي تم تثبيتها افتراضياً ومع ذلك، على الأرجح لن يكون هنالك حاجة إليها أبداً والأسوأ من ذلك أن بعض البرامج تتسلل إلى قائمة بدء التشغيل وتعمل تلقائياً عند تشغيل الجهاز HP.

إذا كان جهاز الكمبيوتر المحمول قديماً:

  • تحقق من وجود الفيروسات والبرامج الضارة:

لا شك في أن الفيروسات والبرامج الضارة هي الشغل الشاغل عندما يتعلق الأمر بقضايا أداء الكمبيوتر، حيث يُمكن أن تتسبب في حدوث أضرار جسيمة مثل تعطل جهاز الكمبيوتر، وكذلك الأجهزة الصغيرة، على سبيل المثال، إبطاء أداء جهاز الكمبيوتر، وجمع المعلومات الخاصة، والمساس بالأمن، وكارثة فقدان البيانات، ولمعرفة ما إذا كان جهاز HP يحتوي فيروس أو برنامج ضار، يجب تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات ويُوصى باستخدام تطبيق Bitdefender Antivirus Plus، ومن ناحية أخرى، يمكن لبرنامج الـ Adware أو برامج التجسس أن تُعيق أداء النظام، خاصةً عند تصفح الإنترنت عبر متصفح الويب (Chrome أو Firefox أو Safari)، غالباً ما يُسبب الـ Adware إعلانات فلاش أو يُعيد توجيه استعلامات البحث إلى مواقع ويب غير مرغوب فيها، بدون عِلم أو إذن، وللتحقق من البرامج الضارة وإزالتها، يجب استخدام Webroot Internet Security.

  • تنظيف القرص الصلب:

على الرغم من خرافة أن تنظيف القرص الصلب سيُسرع جهاز الكمبيوتر، إلا أن التجربة أثبتت أن وجود مساحة أكبر على القرص الصلب غالباً ما يؤدي إلى أداء الكمبيوتر بشكل أفضل.

  • إصلاح سجل ويندوز:

ربما تمت القراءة في مكان ما أن أخطاء في التسجيل قد حدثت، خاصة عندما يُستخدم التسجيل لتثبيت برامج الجهات الخارجية وإلغاء تثبيتها، حيث يتم الاحتفاظ ببعض المعلومات عند التسجيل، والتي قد تتسبب في مشاكل في Windows مثل عدم القدرة على إيقاف تشغيل النظام، وتشغيل الكمبيوتر ببطء، وهذا هو السبب في الحاجة إلى التحقق مما إذا كان HP يُعاني من مشاكل في تسجيل Windows، لسوء الحظ، فإن العملية ليست سهلة كما قد تبدو لأنها تتطلب معرفة تقنية متقدمة، ويُقترح تشخيص المشكلة هذه وإصلاحها عبر ميزة “صيانة السجل” في CleanMyPC.

  • تحديثات Windows |المزعجة|:

إن تحديثات Windows مهمة للغاية إذا كان جهاز الكمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Windows 10 ويجب دائماً تحديث البرامج التي تُستخدم بانتظام، حيث يساعد ذلك على تجنب مشاكل تجميد التطبيق، غالباً ما يتم تجاهل التحديث من خلال النقر على “تذكيري لاحقًا”، ولكن هذا ليس قرار ذكي بأي حال من الأحوال ولضبط ذلك، يُمكن التحقق من التحديثات التلقائية أو تمكينها من خلال الانتقال إلى (هذا الكمبيوتر > الإعدادات > التحديثات والأمان).

  • ترقية الـ (SSD ، RAM):

قد يبدو هذا خياراً لا يحتاج التفكير، ولكن على الأرجح هذه هي الطريقة الأكثر فاعلية لتسريع جهاز كمبيوتر قديم من HP خاصةً عند استخدامه لعدة سنوات، حيث يُمكن أن يَتلف القرص الصلب في أي يوم، وقد تكون ذاكرة الوصول العشوائي أضعف من إمكانية تشغيل البرامج الكبيرة.

تسريع جهاز الكمبيوتر
تسريع جهاز الكمبيوتر

اقرأ أيضاً:

كيفية عكس شاشة هاتف أندرويد على جهاز الكمبيوتر بشكل مجاني

حل مشكلة لا تعرض شاشة الكمبيوتر أي شيء

كيف يتم إصلاح مشكلة الصوت العالي لمروحة جهاز الكمبيوتر المُسبب للضوضاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.