LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

- Advertisement -

أفضل محركات البحث 2021

- Advertisement -

1 884

محركات البحث كثيرة ومعظم الناس لا يريدون 30 محرك بحث، خصوصا الأشخاص غير المدربين على استخدام الانترنت، فالأغلبية يريدون محرك واحد يقدم ثلاث ميزات رئيسية:

  1. النتائج ذات الصلة (أي النتائج التي تهتم بها فعليا).
  2. واجهة بسيطة وسهلة القراءة.
  3. خيارات مفيدة تساعد في توسيع او تخصيص البحث.

- Advertisement -

ومع هذه المعايير يتبادر إلى ذهن القراء العديد من محركات البحث المفضلة لديهم، والتي يجب أن تلبي 99% من احتياجات البحث لمستخدم يومي منتظم وفيما يلي سنستعرض أفضل تسعة محركات بحث خلال عام 2021.

أفضل محركات البحث في عام 2021

جوجل

لا حاجة لمزيد من المقدمات حيث تحتل Google المرتبة الأولى في البحث بفارق مذهل بنسبة 89.43٪ عن المركز الثاني في Bing، كما أنّه وفقًا لإحصاءات statista و statcounter، تهيمن Google على السوق في جميع البلدان على أي جهاز (سطح المكتب والجوال والجهاز اللوحي).

لماذا يعتبر جوجل محرك البحث الأكثر شهرة؟

ما جعل Google محرك البحث الأكثر شهرة وموثوقية هو جودة نتائج البحث الخاصة به حيث تستخدم Google خوارزميات معقدة لتقديم أكثر النتائج دقة للمستخدمين كما توصّل مؤسسا Google ، Larry Page و Sergey Brin، إلى فكرة أن مواقع الويب التي تشير إليها مواقع الويب الأخرى أكثر أهمية من غيرها، وبالتالي فهي تستحق ترتيباً أعلى في نتائج البحث.

بالإضافة إلى ذلك، على مر السنين، تم إثراء خوارزمية تصنيف Google بمئات من العوامل الأخرى (بما في ذلك مساعدة التعلم الآلي) ولا تزال الطريقة الأكثر موثوقية للعثور على ما تبحث عنه بالضبط على الإنترنت.

لقطة شاشة لمحرك البحث Google

Duck Duck Go

لقطة شاشة لمحرك البحث Duck Duck Go

تبلغ الحصة السوقية لمحركات البحث DuckDuckGo حوالي 0.45٪ ووفقاً لإحصائيات حركة مرور DuckDuckGo، فإنهم يقدمون في المتوسط 47 مليون عملية بحث يومياً ولكن لا تزال حصتهم الإجمالية في السوق أقل من 0.5٪ باستمرار، على عكس ما يعتقده معظم الناس، ليس لدى DuckDuckGo فهرس بحث خاص بهم (مثل Google و Bing) ولكنهم يقومون بإنشاء نتائج البحث الخاصة بهم باستخدام مجموعة متنوعة من المصادر، بمعنى آخر ليس لديهم بياناتهم الخاصة ولكنهم يعتمدون على مصادر أخرى (مثل Yelp و Bing و Yahoo و StackOverflow) لتقديم إجابات لأسئلة المستخدمين حيث يعد هذا قيداً كبيراً مقارنةً بـ Google التي لديها مجموعة من الخوارزميات لتحديد أفضل النتائج من جميع مواقع الويب المتاحة على الإنترنت علاوةً على ذلك، على الجانب الإيجابي، يتمتع DuckDuck Go بواجهة نظيفة، ولا يتتبع المستخدمين ولا يتم تحميله بالكامل بالإعلانات.

Bing

لقطة شاشة لمحرك البحث Bing

تمت إعادة تسمية Bing إلى Microsoft Bing في أكتوبر 2020 أفضل محرك بحث بديل لـ Google هو Microsoft Bing حيث تتراوح حصة محرك بحث Bing بين 2.83٪ و 12.31٪، كما أنّ Bing هي محاولة Microsoft لتحدي Google في البحث، ولكن على الرغم من جهودهم، ما زالوا غير قادرين على إقناع المستخدمين بأن محرك البحث الخاص بهم يمكن أن يكون موثوقاً به مثل Google حيث تكون حصتهم في سوق محرك البحث منخفضة باستمرار على الرغم من أن Bing هو محرك البحث الافتراضي على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows بالإضافة إلى ذلك، نشأ Bing من محركات البحث السابقة لـ Microsoft (بحث MSN و Windows Live Search و Live Search)، ووفقاً لتصنيف Alexa فهو الموقع رقم 30 الأكثر زيارة على الإنترنت.

Dogpile

لقطة شاشة لمحرك البحث Dogpile

قبل سنوات، سبق Dogpile محرك البحث Google واعتبر كأول خيار سريع وفعال ضمن محركات البحث على الويب وتغيرت الأمور في أواخر التسعينات، وتلاشى Dogpile في غموض، وأصبحت Google ملك اليوم محرك البحث Dogpile يعود، مع وجود نمو متزايد للفهرس وطريقة عرض سريعة ونظيفة. إذا كنت ترغب في تجربة أداة بحث مع بأسلوب عرض لطيف ونتائج مفيدة، بالتأكيد جرب Dogpile!

Yippy

لقطة شاشة لمحرك البحث Yippy

Yippy هو محرك ويب عميق يبحث في محركات البحث الأخرى، بخلاف شبكة الويب العادية، والتي تتم فهرستها بواسطة برامج الروبوت العنكبوتية، فعادة ما تكون صفحات الويب العميقة أكثر صعوبة في التحديد والوصول عن طريق البحث التقليدي وهذا هو المكان الذي يصبح فيه Yippy مفيدًا جدًا، فإذا كنت تبحث عن مدونات غير معروفة، معلومات حكومية غامضة، أخباراً غامضة يصعب العثور عليها، بحثًا أكاديمياً غير متداول، أو أي محتوى غامض، فسيكون محرك بحث Yippy أداتك لذلك.

6.الباحث العلمي Google Scholar:

لقطة شاشة لمحرك البحث Google Scholar

الباحث العلمي هو إصدار خاص من Google، سوف يساعدك محرك البحث هذا في تنفيذ الأبحاث وكسب المناظرات ويركز الباحث العلمي من Google على المواد الأكاديمية العلمية والبحثية الجادة التي خضعت للتدقيق من قبل العلماء والباحثين.

ويتضمن المحتوى أطروحات الدراسات العليا، والآراء القانونية، والمنشورات الأكاديمية، وتقارير الأبحاث الطبية، وورقات أبحاث الفيزياء، وتفسيرات الاقتصاد والسياسة العالمية فإن كنت تبحث عن مصدر للمعلومات العلمية الموثوقة، انسى جوجل التقليدي لأن Google Scholar هو المكان الذي سترغب بالبحث ضمنه.

Webopedia

لقطة شاشة لمحرك البحث Webopedia

Webopedia هو واحد من أكثر المواقع المفيدة على شبكة الإنترنت, كونه مورد موسوعي مخصص للبحث عن مصطلحات التكنولوجيا وتعريفات الكمبيوتر وعلم نفسك ما هو ” Domain Name System”، أو ما يعنيه “DDRAM” على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يعد Webopedia موردًا مثاليًا للأشخاص غير التقنيين لإضفاء مزيد من الإدراك والمعرفة حول أجهزة الكمبيوتر المحيطة بهم.

Yahoo

لقطة شاشة لمحرك البحث Yahoo!

Yahoo هي واحدة من أشهر مزودي خدمات البريد الإلكتروني ويحتل محرك بحث الويب الخاص بها المرتبة الثالثة في البحث بمتوسط 1٪ من حصة السوق حيث من أكتوبر 2011 إلى أكتوبر 2015، كان بحث Yahoo مدعوماً بشكل حصري بواسطة Bing وفي أكتوبر 2015، اتفقت Yahoo مع Google على تقديم خدمات متعلقة بالبحث وحتى أكتوبر 2018، كانت نتائج Yahoo مدعومة من Google و Bing، اعتباراً من أكتوبر 2019، Yahoo! يتم توفير البحث مرة أخرى حصرياً بواسطة Bing بالإضافة إلى ذلك، Yahoo هو أيضاً محرك البحث الافتراضي لمتصفحات Firefox في الولايات المتحدة (منذ 2014)، كما أنّه تحظى بوابة الويب الخاصة بـ Yahoo بشعبية كبيرة وتحتل المرتبة 11 من أكثر مواقع الويب زيارة على الإنترنت (وفقاً لـ Alexa).

The Internet Archive

لقطة شاشة لمحرك البحث Internet Archive

أرشيف الانترنت هو وجهة مفضلة لمحبي الويب والتصفح لفترة طويلة، لقد أخذ الأرشيف لقطات من الشبكة العنكبوتية بأكملها لسنوات سابقة، مما يسمح لك بالعودة في الوقت المناسب لرؤية ما تبدو عليه صفحة الويب في عام 1999، أو ما مثلا كيف كانت الأخبار حول إعصار كاترينا في عام 2005 ولن تقوم بزيارة الأرشيف بشكل يومي مثلما تفعل مع Google أو Yahoo أو Bing، ولكن عندما ترغب بالسفر عبر الزمن، استخدم موقع البحث هذا.

Yandex.ru

ياندكس، محرك البحث الأكثر شهرة في روسيا، لديه حصة في السوق العالمية تتراوح بين 0.5٪ و 1.16٪، كما أنّه وفقاً لـ Alexa، يعد Yandex.ru من بين أكثر 30 موقعاً شهرة على الإنترنت ويحتل المرتبة الرابعة باللغة الروسية وأيضاً تقدم Yandex نفسها كشركة تقنية تصنع منتجات وخدمات ذكية مدعومة بالتعلم الآلي ووفقاً لـ Wikipedia، تشغل Yandex أكبر محرك بحث في روسيا بحصة سوقية تبلغ 65٪ في ذلك البلد.

Yandex.ru

Ask.com

يُعرف Ask.com سابقاً باسم Ask Jeeves، يتلقى حوالي 0.42 ٪ من حصة البحث حيث يعتمد ASK على تنسيق سؤال / إجابة حيث يتم الرد على معظم الأسئلة من قبل مستخدمين آخرين أو في شكل استطلاعات رأي، كما أن لديها وظيفة البحث العامة ولكن النتائج التي تم إرجاعها تفتقر إلى الجودة مقارنة بـ Google أو حتى Bing و Yahoo.

اقرأ أيضاً: إنشاء حساب نتفليكس بدون فيزا .. طرق متعددة بإمكانك تجربتها 2021

تعليق 1
  1. […] اقرأ أيضاً: أفضل محركات البحث 2021 […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.