ما هي الاستضافة المشتركة؟ مزايا وعيوب استضافة الويب المشتركة

- Advertisement -

الاستضافة المشتركة هي واحدة من أكثر خدمات استضافة المواقع استخدامًا من قِبَل أولئك الذين يبنون مواقعهم الإلكترونية لأول مرة.

ولكن، ما هي الاستضافة المشتركة بالتحديد، ولما قد تستخدمها دونً عن باقي خدمات استضافة الويب الأخرى؟

في الأسطر التالية، نتعمّق في ماهية الاستضافة المشتركة، ومن هو الشخص أو الموقع الإلكتروني الذي يمكن أن يستفيد من خدمات استضافة الويب المشتركة.

ما هي الاستضافة المشتركة؟

تعطي الاستضافة المشتركة إمكانية استضافة أكثر من موقع على نفس الخادم “السيرفر” وليس موقع واحد كما كان الحال سابقًا قبل نشأة الاستضافة التشاركية Shared Web Hosting.

والأمر لا يتوقف على إمكانية استضافة مواقعك أنت فقط على السيرفر، بل يمكن استضافة مواقع إلكترونية مملوكة لأكثر من شخص على نفس السيرفر دون أن يكون لديهم أي فكرة عن هوية الشخص الذي تتشارك الخادم معه أو حتى المواقع الجارة لموقعك.

عادةً ما يكون لكل عميل من عملاء الاستضافة حد للمقدار الإجمالي لموارد الاستضافة الخاصة بالخادم (المعالج، الذاكرة العشوائية، سعة تخزين الملفات إلخ..) التي يمكنه استخدامها، ويتم تحديد ذلك المقدار بواسطة شركة الاستضافة في صورة باقة استضافة.

الاستضافة المشتركة هي غالبًا أرخص خدمات الاستضافة وأكثرها اقتصادًا. ومع ذلك، فإن السعر الرخيص تصاحبه أيضًا بعض القيود. ونظرًا لأن معظم شركات الاستضافة توفر باقات استضافة متشابهة توفر تقريبًا نفس القدر من مساحة تخزين الملفات وغيرها من موارد الاستضافة الأخرى، ولكن الجودة تختلف.. لذلك من المهم اختيار شركة استضافة مواقع جيدة يمكنك الوثوق بها لاستضافة موقع الويب الخاص بك وتوجد عدة مواقع مختصة بتجربة واختبار الاستضافات العالمية وترتيب أفضل شركات الاستضافة مثل موقع عميد الاستضافة المعروف.

مزايا استضافة الويب المشتركة

للاستضافة التشاركية العديد من المميزات التي تجعلها خيارًا مناسبة للكثير من المستخدمين، أهمها:

  • إنها إلى حدٍ بعيد أرخص خيار استضافة ويب متاح لك. حيث يتراوح السعر المعتاد لهذه الخدمة من دولارًا واحدًا إلى 9.99 دولارًا باختلاف باقات الاستضافة.
  • تمتلك معظم شركات الاستضافة مستويات وباقات متعددة من خدمات الاستضافة، لذا يمكنك ترقية خدمة وباقة الاستضافة الخاصة بموقعك بسهولة مع مرور الوقت متى أردت ذلك. وذلك ما يجعل الاستضافة المشتركة مكانًا رائعًا للبدء نظرًا لأن موقعك سيكون صغيرًا ولا يحتاج إلى الكثير من موارد الخادم.
  • إدارة الاستضافة المشتركة والتحكم بها أمر سهل فعادةً ما تأتي الاستضافة المشتركة مع لوحة تحكم سهلة مثل cPanel التي تدعم اللغة العربية.
  • لن تحتاج إلى إجراء أي صيانة فنية أو تقنية للخادم من جانبك، حيث تقوم شركة الاستضافة بهذا الأمر بدلاً عنك وتتولى هي حماية السيرفر وتحديثه.

ببساطة، يمكن أن تكون الاستضافة المشتركة خيارًا رائعًا لأصحاب مواقع الويب ذات الميزانية الصغيرة والمحدودة، أو أولئك الذين بدأوا إنشاء موقعهم للتو.

ويمكنك دائمًا الترقية إلى باقة أو خدمة استضافة أخرى في أي وقت عندما تحتاج إلى ذلك، وفق ما تسمح به ميزانيتك، فأنت لست محصورًا مع هذه الخدمة من خدمات الاستضافة إلى الأبد. اقرأ أيضأً: تصميم متاجر الكترونية ومواقع وهوية بصرية عبر منصة وثاق

عيوب الاستضافة المشتركة

تبدو الاستضافة المشتركة جيدة جدًا: فهي ميسورة التكلفة وتتمتع بوقت تشغيل قوي ومن السهل إدارتها. لكنها تأتي مع بعض العيوب.

  • يمكن أن يكون وقت التحميل أبطأ بكثير من الخوادم المخصصة وخصوصًا اذا لم تستخدم خدمة استضافة من شركة قوية مثل استضافة بلوهوست Bluehost المعروفة بقوة خدمة الاستضافة التي تقدمها وبأسعارها المعقولة.
  • أنت لا تعرف تمامًا من هم جيرانك على نفس السيرفر. فمن الممكن أن تشكل المواقع الأخرى الموجودة على الخادم خطرًا على موقعك إذا تعرضت إلى مشكلات أمنية، على الرغم من ندرة حدوث ذلك الأمر في الحياة الواقعية.
  • يمكن أن يصبح الخادم مثقلًا بالمواقع الأخرى التي تشاركك موارد الخادم مما قد يؤثر على أداء الاستضافة وموقعك بالسلب.
  • هناك نقص في خيارات التحكم والتخصيص لتشغيل بعض البرمجيات أو للحصول على أعلى مستوى من الأداء والسرعة من موقعك الإلكتروني.
  • عندما ينمو موقعك ويبدأ في تلقي عدد أكبر من الزيارات، قد يبدأ أداء موقعك في التدهور.

بالنسبة للغالبية العظمى من المبتدئين الذين أنشئوا موقعهم الإلكتروني، فإن مزايا الاستضافة المشتركة ستتفوق بشكل كبير على العيوب، خاصة إذا كنت تحاول إنشاء موقع وتشغيله في أسرع وقت ممكن ولديك القليل من المهارات التقنية.

من المهم أيضًا ملاحظة أن شركة الاستضافة ستتواصل معك وتخبرك عندما يصل عدد زوار موقعك إلى عدد أكبر من ثدرة تحمل باقة الاستضافة من أجل أن تقوم بترقية باقة الاستضافة الخاصة بك. كما أن الاستضافات تقوم باستمرار بمراقبة المواقع وإغلاق أي مواقع تشكّل خطرًا على جيرانهم على نفس خادم الويب. اقرأ أيضًا:

حذف حساب سناب نهائياً بأبسط طريقة

بالصور شرح كيفية حساب تويتر نهائياً

استضافة المواقعاستضافة مواقع
التلعيقات (1)
أضف تعليق