الكتابة على ملف pdf .. الدليل الكامل 2021

Writing on a pdf file

- Advertisement -

تعد عملية الكتابة على ملف pdf مهمة جداً، وذلك بعد انتشار هذه الملفات بشكل واسع وكبير حيث أن الكثير من الناس يفضلون قراءة ملفpdf  أكثر من قراءة الكتب.

اقرأ أيضاً: أفضل مكيف سبليت .. القائمة الكاملة

كيفية الكتابة على ملف pdf

تتوفر ملفات pdf على نطاق واسع وتستخدم في العمل، كما زاد استخدام هذا التنسيق بشكل كبير حيث يلجأ الناس إلى استخدام ملفات pdf للقراءة بدلاً من الكتب المادية لأنها أرخص بكثير في الشراء والصيانة في الوقت الحاضر، تتوفر ملفات pdf المجانية على نطاق واسع ويمكن تنزيلها من مواقع ويب متعددة بالإضافة لذلك، من السهل أيضاً مشاركتها عبر رسائل البريد الإلكتروني.

على الرغم من استخدامها بشكل شائع نظراً لراحتهم، إلا أن مستندات pdf تأتي مع جانب سلبي واحد – فهي غير قابلة للتحرير حيث يمكن للمستخدم اختيار نسخ المحتوى أو طباعته من ملف pdf ولكن لا يمكنه تحريره. طبيعتها غير القابلة للتعديل تجعلها شكلاً آمناً من أشكال المحتوى.

ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يحتاج المستخدم إلى تحديث المحتوى في ملف pdf أو تدوين ملاحظات للرجوع إليها، كما هو الحال في كتاب لذلك قد يجادل بعض الأشخاص بأنه يمكنهم تحويل مستند pdf إلى تنسيق قابل للتحرير مثل Word أو Excel ثم تحويله مرة أخرى إلى pdf، والتي قد تستغرق وقتاً طويلاً ومعقدة – لحسن الحظ، هذه ليست الطريقة الوحيدة لتحرير ملف pdf.

Writing on a pdf file

اقرأ أيضاً: كيفية تنزيل فيديوهات تيك توك .. أفضل طريقة في 2021

أفضل أدوات للكتابة على ملف بي دي اف

يمكن استخدام هذه الأدوات بهدف الكتابة على ملف PDF:

Easepdf

Easepdf

عبارة عن منصة عبر الإنترنت تتيح لك الكتابة على مستند pdf، مما يجعل العملية أسهل وأكثر ملاءمة حيث إنه مزود بأكثر من 20 أداة لتسهيل الكتابة والتحرير وتدوين الملاحظات بسهولة كما إنه ملائم للاستخدام لأنه لا يتطلب منك تنزيل تطبيق تابع لجهة خارجية، كل ما تحتاجه هو اتصال ثابت بالإنترنت وهو يدعم العديد من الأجهزة وأنظمة التشغيل مثل Windows أو Linux أو Mac أو iOS أو Android.

دعنا نلقي نظرة على الإرشادات خطوة بخطوة أدناه:

  • الخطوة 1: انقر فوق رمز القائمة المنسدلة لعلامة التبويب “جميع أدوات pdf” وانتقل إلى رمز “تحرير pdf” ثم انقر فوق الزر “تعديل pdf” لاستخدام الأداة.
  • الخطوة 2: انقر فوق “إضافة زر ملف” لتحميل مستند pdf الذي تريد الكتابة عليه كما يمكنك تحميل المستند من Google Drive أو DropBox أو OneDrive. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضاً تحميل الملف من الويب عن طريق لصق رابط URL.
  • الخطوة 3: الاستفادة من الأدوات الموجودة في القائمة لتحرير ملف pdf وانقر فوق الزر “إضافة نص” وابدأ في الكتابة على ملف pdf الخاص بك كما يمكنك أيضاً تحديد تنسيق الخط الذي تريد استخدامه، لديك أيضاً خيار إنشاء توقيعك أو تحميل الصور بالنقر فوق الخيارات المناسبة في علامة التبويب، انقر فوق “حفظ” بعد الانتهاء من التحرير.
  • الخطوة 4: بعد تحرير ملف pdf الخاص بك، انقر فوق “تنزيل” لتنزيل الإصدار الجديد من ملف pdf.

Smallpdf

Smallpdf

على غرار Easepdf، يتيح لك Smallpdf الكتابة على مستند  pdf عبر الإنترنت، استفد من الأجهزة المحمولة للكتابة على ملف pdf عبر الإنترنت دون تثبيت أو تسجيل في تطبيقات الطرف الثالث كما يمكنه استيراد ملفات pdf مباشرةً من الكمبيوتر أو Dropbox أو محرك جوجل للبدء.

اتبع الإرشادات أدناه للكتابة على ملف pdf بتنسيق Smallpdf:

  • الخطوة 1: قم بالوصول إلى موقع Smallpdf ثم انقر فوق الزر “تعديل pdf” لبدء عملية التحرير.
  • الخطوة 2: قم بسحب ملف pdf وإفلاته في المحرر أو حدد خيار “اختيار ملف” لتحديد ملف pdf الذي ترغب في الكتابة عليه من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • الخطوة 3: ابدأ عملية التحرير على ملف pdf بمساعدة الزر “إضافة نص” ثم اضبط حجم الخط واللون ونص الخط عبر الخيارات المعنية في شريط القائمة العلوي كما يمكنك أيضاً اختيار إضافة الصور أو الأشكال أو التعليقات التوضيحية اليدوية على ملف pdf.
  • الخطوة 4: انقر فوق “إنهاء” لحفظ التغييرات ثم انقر في النهاية على “تنزيل” لتنزيل النسخة المعدلة من ملف pdf.

مستندات جوجل

مستندات جوجل

يشيع استخدام محرر مستندات جوجل كبديل لبرنامج Microsoft Word، وهو أداة أخرى تسمح لك بالكتابة على ملف pdf.

دعنا نلقي نظرة على الإرشادات خطوة بخطوة أدناه:

  • الخطوة 1: انتقل إلى محرر مستندات جوجل وقم بتسجيل الدخول إلى حسابك.
  • الخطوة 2: قم بتحميل الملف الخاص بك عن طريق النقر فوق رمز الملف في الزاوية اليمنى السفلية وتحديد الزر “تحميل” لإضافة ملف pdf من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • إذا كان ملف pdf موجوداً بالفعل على محرك جوجل، فما عليك سوى اختيار “ملفاتي” للوصول إليه.
  • الخطوة 3: انقر فوق أيقونة “فتح باستخدام محرر مستندات جوجل” لبدء عملية التحرير.
  • الخطوة 4: يمكنك تحرير المستند مباشرةً كما يمكنك تغيير النمط والخط والحجم وحتى إضافة الصور من خلال النقر على الرموز المقابلة.
  • الخطوة 5: بعد التحرير، انتقل إلى القائمة المنسدلة “ملف”، وانقر فوق الخيار “تنزيل” وحدد “مستند pdf” لحفظ مستند pdf الذي تم تحريره على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

اقرأ أيضاً: تحويل الصوره لرابط .. الطريقة الكاملة 2021

Adobe Acrobat Pro DC

Adobe Acrobat Pro DC

Adobe Acrobat Pro DC هو محرر مستند إلى سطح المكتب يمكّن المستخدمين من تغيير النص وكذلك الصور بالإضافة إلى ذلك،  يمكن للمستخدمين اختيار تحرير الملفات إما من سطح المكتب أو الجهاز المحمول وعندما يتعلق الأمر بتعديل ملف pdf، يمكن للمستخدمين تحرير المستند ببضع نقرات.

دعنا نلقي نظرة على الإرشادات خطوة بخطوة أدناه:

  • الخطوة 1: قم بتنزيل Adobe Acrobat Pro DC من موقع Adobe على الويب.
  • الخطوة 2: افتح Adobe Acrobat Pro Dc ثم انقر فوق القائمة المنسدلة “ملف” ثم حدد “فتح” لتحميل ملف pdf المراد.
  • الخطوة 3: حدد القائمة المنسدلة “أدوات” ثم حدد “تحرير pdf”.
  • الخطوة 4: انقر فوق أيقونة “Add Text” لتعديل ملف pdf ثم قم بالوصول إلى شريط القائمة على الجانب الأيسر لتغيير حجم النص ولونه وتنسيقه.
  • الخطوة 5: أعد تسمية المستند وانقر على “حفظ” في قائمة “ملف” المنسدلة لحفظ المستند.

معاينة (ماك)

معاينة (ماك)

Preview هو عارض pdf وعارض الصور لنظام التشغيل Mac، دعونا نرى كيف يعمل.

دعنا نلقي نظرة على الإرشادات خطوة بخطوة أدناه:

  • الخطوة 1: افتح مستند pdf الذي تريد الكتابة عليه ثم انقر فوق رمز “نص” على شريط أدوات التوصيف بدلاً من ذلك، اختر الأدوات، ثم التعليق التوضيحي، ثم النص.
  • الخطوة 2: انقر فوق رمز مربع النص المشار إليه بالرمز T في منتصف المستند ثم اكتب النص في الحقل الفارغ واسحب وأسقط الموضع الذي تريده في المستند.
  • الخطوة 3: انقر فوق الرمز “A” في أقصى اليمين، والذي يمنحك خيارات متنوعة لتنسيق النص.
  • الخطوة 4: عند الانتهاء من عمليات التحرير، انتقل إلى القائمة المنسدلة “ملف” وانقر فوق الزر “حفظ” لحفظ ملفك.

يمكن جعل عملية تحرير pdf مباشرةً ومريحة بمساعدة الأدوات المذكورة أعلاه كما إنه باستخدام هذه الخيارات الخمسة، يمكنك إجراء التحرير عبر طريقة الاتصال بالإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت حسب راحتك وأخيراً، في هذه المقالة تعلمنا كيفية الكتابة على ملف pdf من خلال خمسة طرق، ما عليك سوى اتباع الخطوات بالترتيب من أجل الكتابة على ملفك.


اقرأ أيضاً: تحرير مقطع يوتيوب .. أفضل طريقة 2021

ملفات pdf
التلعيقات (0)
أضف تعليق