LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

كيفية حماية نفسك من رموز QR الضارة

92

- Advertisement -

سوف تجد هذه المربعات السوداء والبيضاء في كل مكان مثل ملصقات الأفلام، المجلات، المواقع الالكترونية، صناديق الأجهزة الالكترونية وغيرها الكثير، حيث تدعى هذه المربعات رموز QR.

تُعتبر رموز QR موضة التسويق الأخيرة ويبدو أنها باقية حتى ظهور شيء أفضل لاستبدالها.

ما هو رمز QR باختصار؟

بشكل أساسي فإن رمز QR هو عبارة عن رمز ثنائي البعد عالي التقنية يمكن أن توجه كاميرا هاتفك الذكي إليه وعمل مسح له بمساعدة تطبيق قارئ رمز QR المناسب ليقوم بفك ترميز الرسالة المضمنة في رمز QR.

في كثير من الحالات تكون الرسالة المضنة هي عبارة عن رابط موقع الكتروني. يهدف من رموز QR توفير الوقت على المستخدمين بدلا من كتابة رابط الموقع الالكتروني أو أي معلومات أخرى.

كل ما تحتاجه هو عملية مسح سريعة بهاتفك الذكي وتطبيق قارئ رمز QR.

يعمل بعض المسوقين وأصحاب الإعلانات على توزيع رموز  QR بشكل عشوائي على الفواتير، المباني، أرضية المكتب أو أي مكان آخر يمكن حسب ظنهم أنك قد ينتابك الفضول لمسح رمز QR لتجد إن كان رابط موقع الكتروني، كوبون أو رمز لمنتجات مجانية.

سوف يقوم الكثير من الأشخاص بمسح هذه الرموز لأنهم يأملون أنها مرتبطة بجوائز من نوع ما.

معظم تطبيقات قراءة رمز QR سوف تتعرف على الرسالة المرمزة على أنها رابط الكتروني لتقوم بشكل آلي بفتح متصفح الهاتف الذكي لفتح هذا الرابط وهذا يوفر عليك عناء كتابة رابط الموقع الالكتروني وهذه هي النقطة التي يستغلها الأشخاص السيئين.

لقد اكتشف المجرمون أنه بالإمكان استخدام رموز QR لتصيب هاتفك الذكي ببرمجية ضارة، تخدعك لزيارة موقع زائف أو سرقة معلومات من جهازك الذكي.

وكل ما على المجرم فعله هو ترميز الموقع الالكتروني أو البرمجية الخبيثة ضمن رمز QR باستخدام أداة ترميز مجانية توجد على الانترنت، ثم طباعة رموز QR الضارة على ورق لاصق ووضعه فوق منتجات شرعية أو إرساله عبر البريد الالكتروني للضحية.

وبما أن عملية فك ترميز QR لا تتم من قبل البشر فإن الضحية التي تقوم بمسح رموز QR الضارة لن تعرف بأنها تقوم بمسح رابط ضار إلا بعد فوات الأوان.

احم نفسك من رموز QR الضارة

عليك فقط استخدام تطبيق قراءة رمز QR يمتلك ميزة أمان مبنية ضمنه

يوجد العديد من تطبيقات قراءة رموز QR والبعض منها أكثراً أمناً من الآخر وهناك العديد من صناع هذه التطبيقات الملمين بوجود رموز QR الضارة وقاموا باتخاذ إجراءات لمنع المستخدمين من الوقوع في فخ هذه الرموز.

Norton Snap عبارة عن تطبيق قراءة رمز QR متوفر على iPhone و أندرويد. بعد قيام Norton Snap بمسح وفك ترميز رمز QR سوف يعرض للمستخدم محتوى الرمز ليستطيع المستخدم اتخاذ قرار زيارة الرابط أو لا.

يقوم Norton Snap بالتأكد من رمز QR من خلال قاعدة بيانات خاصة بالروابط الضارة ليُعلم المستخدم إن كان الرابط هو ضار أم لا.

قم بتفعيل المراجعة المسبقة في تطبيق قارئ QR للرابط الذي يفتحه الرمز

قبل أن تقوم بتنصيب تطبيق قارئ رمز QR عليك أن تتأكد إن كان يقدم ميزة الأمان هذه. تأكد إن كان يسمح بتفقد للنص الذي فُك ترميزه قبل فتح الرمز ضمن المتصفح أو أي تطبيق آخر مستهدف.

وفي حال لم يكن يدعم التطبيق هذه الميزة ننصحك بالبحث عن تطبيق آخر فسلامة بياناتك مهمة.

تفحص رمز QR لتتأكد أنه ليس ملصقاً

نجد العديد من رموز QR على المواقع الالكترونية ولكن الغالبية سوف تصادفها في العالم الحقيقي. قد تجد رمزاً على شاشة عرض ضمن متجر أو ربما على جانب كوب القهوة ولكن قبل أن تقوم بمسحه تأكد أنه ليس ملصقا تم وضعه فوق الرمز الحقيقي.

وعند اكتشافك لـ رموز QR ضارة قم بالتبليغ عنها حيث وجدتها.

Leave A Reply

Your email address will not be published.