LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

5 حقائق مزعجة حول ثورة الجيل الخامس للاتصالات 5G

68

ستأتي ثورة الجيل الخامس للاتصالات 5G قريباً وسوف تُغير كل شيء، هذا ما كان يحاول مصنعو الهواتف الذكية وموديمات 5G ومشغلو الخليوي إخبارنا به خلال العامين الماضيين. ولكن حقيقةً الأمر أكثر تعقيداً مما نتوقع…

وصحيح ستتوفر اتصالات 5G في الأفق وربما هذا العام، ولكن لن يكون متاحاً الوصول إليها كاملةً، وسيتأخر وصولها لغالبية المستخدمين عدة سنوات أخرى على الأقل.

 وبالتالي هنالك بعض الأسئلة الجدية والمثيرة حول مدى توافر 5G على نطاق واسع وبأسعار مقبولة وموثوقة وفيما يلي

5 حقائق مزعجة حول ثورة 5G:

سيستغرق وصول 5G وقتاً طويلاً لمعظمنا

تقنية 5G Wireless

أصبح الإطلاق الأولي لشبكات الجيل الخامس 5G وشيكاً – ولكن بالنسبة لمعظم المستهلكين، هذا لا يعني الكثير. فلا يحدث الإطلاق المبكر لشبكات 5G إلا في عدد قليل من المدن ذات الكثافة السكانية العالية. وحتى ذلك الحين ستكون الخدمة محدودة للغاية ومن المحتمل أن تصل فقط إلى مناطق محددة مدعومة بمقاسم ومراكز لدعم الشبكة.

وبعبارة أخرى، ستستغرق عملية طرح خدمات الجيل الخامس كاملة عدة سنوات. وينطبق هذا بشكل خاص على المناطق الريفية أو المناطق الأقل ازدحاماً بالسكان رغم أنَّ تقنية 5G ستستمر ضمن نفس البنية التحتية للجيل الرابع LTE .

أي الاتصال الحقيقي الواسع الانتشار لهذه التقنية لن يكون ممكناً لمعظم المستهلكين حتى اشعاراً آخر.

شركة آبل لن تصدر  هواتف جيل خامس حتى عام 2020 (على الأقل)

آيفون جيل خامس 5G

جميعنا متحمس لإصدار هواتف جيل الخامس هذا العام 2019، ومعظم الشركات ستفعل ذلك، لكن هنالك شركة واحدة كانت متخوفة نسبياً من تكنولوجيا الجيل التالي وهي شركة آبل.

تتبنى آبل عادةً تقنيات الشبكات الجديدة بوتيرة أبطأ من نظيراتها الشركات الأخرى التي تدعم أندرويد. ويمكن أن نبرر ذلك إلى حقيقة أنها تنتظر لأن يتم تحديد وتحديث مكامن الخلل في أي تقنية جديدة. وعلى أيّة حال لن نرى هاتف آيفون 5G  حتى عام 2020 على أقرب تقدير وربما بعد ذلك بكثير.

تقنية الجيل الخامس قد تكون كارثية لحياة البطارية

مشكلة البطارية في 5G

ربما لم تكن قد لاحظت ذلك سابقاً – أو ربما قد نسيت – تذكر عندما بدأت أجهزة LTE الأولى في الظهور عندها ظهرت مشاكل استهلاك عمر البطارية بشكلٍ هائل. واضطر المستهلكون لانتظار تحديثات مصنعي الهواتف أو لإصدار هواتف جديدة أفضل لتحسين عمر البطارية وإعادة رفعه إلى مستويات مقبولة نسبياً.

وعندما يتعلق الأمر بـ5G، نحن لا نعرف مقدار استهلاكه للبطارية. ولكن يقول مؤيدو الجيل الخامس في شركة كوالكوم أنه “من السابق لأوانه” التحدث عن مشكلات في عمر البطارية وأنه يلزم إجراء اختبارات كثيرة لمعرفة استهلاك هذه التقنية للبطارية.

ولكن نحن نتوقع أنَّ الهواتف الذكية الأولى التي ستدعم 5G ستعاني كثيراً من ناحية عمر البطارية واستهلاكها بسرعة رهيبة قبل إصلاح المشكلة لاحقاً.

تقنية 5G لا تأتي لتصل رخيصة

سعر تقنية 5G

لا تأتي التحسينات التكنولوجية عادةً رخيصة – ولن يكون اتصال 5G مختلفاً. وليس لدينا أي تفاصيل دقيقة عن الأسعار نظراً لعدم وصول الخدمة حتى الآن ولكن ستدفع الكثير مقابل الحصول على خدمات الجيل الخامس من مزود خدمة الاتصالات وحتى أنك ستحتاج لشراء هاتف جديد يدعم التقنية.

فلن تتمكن من استخدام هاتفك الذكي الحالي على شبكات الجيل الخامس، وبالتأكيد سيكون الهاتف الجديد الذي ستشتريه أكثر تكلفة. ومرةً أخرى ليس لدينا الكثير من التفاصيل حول أسعار هواتف 5G المستقبلية ولكن من المحتمل جداً أن يتجاوز سعرها 1000 دولار أو أكثر.

تقنية  4G LTE جيدة بما فيه الكفاية

وسط كل هذا الحديث والمبالغ الضخمة لتقنية 5G وعن كونها القفزة الهائلة التالية في التكنولوجيا، قد ينسى الكثير من المستخدمين شيئاً ما. وهو حقيقة أنَّ شبكات  4G LTE سريعة بالفعل.

بالتأكيد لن تسمح لك شبكة  4G LTE بتنزيل فيلم 4K في ثوانٍ. ولكن يمكنك القيام بكل ما تريده بسرعة جيدة، وصحيح أننا نحتاج 5G ولا غنى عنها ولكن معظمنا لن يحتاجها في وقت قريب.

راجع أيضاً:

هواتف 5G سوف تزيد تكلفتها 200$-300$ بحسب المدير التنفيذي لـ OnePlus

أفضل 5 هواتف 5G متوقعة قريباً

نظرة على هواتف 5G القادمة.. موعد وصولها والتقنيات المتاحة والميزات

Leave A Reply

Your email address will not be published.