LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

هل شراء حاسب العاب أفضل من تركيبه يدوياً!

267

- Advertisement -

لفترة طويلة كان لدي حلم أنني يوماً ما سأملك غرفة فارغة ودخل جيد حتى أتمكن من بناء حاسب العاب قوي بدلاً من شراء حاسب العاب ولا يزال لدي رغبة كبيرة أن العب وأعمل على آلة صنعتها بيدي ومن أجلي.

لكن عندما أصبح الحاسب الذي حلمت به يكلف فوق 1000$ لم أستطع فعل ذلك. وهذا بسبب مستخدمي التعدين الذين يشترون أفضل كروت الشاشة GPU مما يدفع الأسعار لتكون أبعد ما يمكن من أن تكون مناسبة للاعبين. فالطلب المرتفع على كروت الشاشة وذواكر RAM يعني أن سعرها سيقفز أيضاً.

وإذا قررت شراء حاسب مجهز مسبقاً من بائع ما قد أحصل على ما هو أرخص. ولكن لن أحظى بما يرضيني من مواصفات وأداء.

ولكن لا تقلق الآن:

سنتحدث هنا عن السبب الذي يجعل شراء حاسب العاب أفضل من تركيبه حالياً:

أسعار كروت الشاشة GPU مجنونة

نتمنى لكم حظاً سعيد في العثور على كرت شاشة GPU بسعر جيد. ولكن للأسف التعدين هو كل شيء حالياً مع سعر البيتكوين الذي يزيد قليلا عن 7000$ حتى كتابة هذه السطور.

يتطلب تعدين أي عملة مشفرة (ايثيريوم، لايتكوين، إلخ) الكثير من قوة الحوسبة وأولئك الذين يبحثون عن ثروتهم القادمة يشترون كروت الشاشة (GPU) بشكل جماعي مما أدى إلى رفع أسعارها.

كرت شاشة

وحالياً تقدم نيفيديا واحدة من أفضل بطاقاتها Nvidia GeForce GTX 1080 ذات 8GB VRAM بسعر 549$. والخيار الجيد والرخيص الذي وجدته من Gigabyte كان مقابل 799.99$، وهنالك خيارات 11GB VRAM مقابل 1300$. ولكن يمكنك شراء حاسب كامل بهذا السعر.

بطاقة GTX 1060 والتي يمكنها تشغيل ألعاب بدقة 1080p مع دعم VR مدرجة من قبل نيفيديا على الموقع الرسمي مقابل 299$. ويمكنك الحصول على نسخة 3GB VRAM مقابل 379.99$ على Newegg. وأرخص ما وجدته من Gigabyte كان مقابل 429.99$. وبالنسبة للشركات الأخرى مثل اسوس و MSI و EVGA تتراوح كروت الشاشة لها بين 500 و600$.

بطاقة Radeon RX 580 من AMD ذات 8GB VRAM تأتي مقابل 250$. ولكن الآن ستراها على Newegg مقابل 450$. وعلى أمازون العديد من هذه الكروت السابقة غير متوفرة.

ذاكرة RAM مرتفعة الثمن أيضاً

وما يزيد الأمر سوء هو ذاكرة الوصول العشوائي رام التي يرتفع سعرها أيضاً أكثر من أي وقت مضى، بسبب الطلب المرتفع والعرض المنخفض مما يعني أنك ستدفع أكثر.

وهنالك العديد من العوامل التي تفسر سبب كونها باهظة الثمن، ولكن النظرية الأساسية تقول أنَّ الهواتف الذكية هي الجاني وذلك باستخدام الكثير من RAM DDR4 ولا تستطيع المصانع صنع ما يكفي لذلك ستدفع أكثر للحصول على واحدة جيدة.

واستنادًا إلى بيانات من CamelCamelCamel، فإن 8GB  (اثنتين 4GB) من Kingston HyperX Fury RAM  تكلف 31.99$ فقط في يونيو (حزيران) 2016، ولكن حتى كتابة هذه السطور يكلف نفس المنتج 94.99$  والذي بلغ ذروته في 3 يناير (كانون الثاني) عند 101.99$.

إذاً ما العمل؟

RAM سيئة، وGPU أسوء، وكل هذه الأموال ولم أحصل بعد على وحدة المعالجة المركزية واللوحة الأم وإمدادات الطاقة والمراوح وربما بعض الإضاءة الرائعة ونظام التشغيل.

والجواب واضح أنه من الأرخص شراء حاسب العاب حالياً بدلاً من تركيبه.

تركيب حاسب العاب

وهذه أمثلة:

Microcenter تبيع حاسب AMD Ryzen 7X Configurator الخاص بها مقابل 1199$, وهو يتضمن معالج AMD Ryzen 7 1800X و 8GB RAM و كرت شاشة GTX 1060 وتخزين 1TB HDD. وسوف تحصل أيضاً على حقيبة مع إضاءة حمراء. لكن GPU و RAM لوحدهما يكلفان أكثر من 400$ لو تم شراءهما بشكلٍ منفصل لذا هذه صفقة أفضل.

حاسب HP Omen Desktop يبدأ من 899.99$ مع GTX 1050، ولكن حتى نموذجه الراقي ذو Intel Core i7-8700 CPU و 8GB RAM و 1TB HDD مع نيفيديا GeForce GTX 1070 هو مقابل 1300$ وكلاهما يأتيان بنظام ويندوز.

عند الشراء، عليك التأكد من إمكانية الترقية. وأجهزة مثل Alienware Aurora و CyberPower Gamer Master 9500 هي سهلة الترقية دون أي أدوات. وهذا يعني أنه عندما تنخفض أسعار القطع وترغب في البدء بتركيب الجهاز بنفسك، يمكنك البدء في إضافة الأجزاء الخاصة بك دون أي متاعب.

وأخيراً يبدو أنَّ بناء حاسب خاص بك هو طموح في داخل معظم لاعبي الحواسيب، فبناء شيء ما بمفردك ومشاهدته يعمل للمرة الأولى هو أمر رائع. ولكن الفجوة الكبيرة في كروت الشاشة GPU  وذاكرة الوصول العشوائي RAM تجعل من المستحيل اقتصادياً بالنسبة للبعض أن يبني جهاز أحلامِه.

وفي هذه الحالة قد يكون شراء حاسب العاب مبني مسبقاً هو أفضل خطوة أولى. وليس من العيب أن يكون هنالك المزيد من المال لإنفاقه على الألعاب لاحقاً.

Comments are closed.