مراجعاتهواتف ذكية

مراجعة شايومي ريدمي نوت 5 / ريدمي نوت 5 برو

مراجعة شايومي ريدمي نوت 5
مراجعة شايومي ريدمي نوت 5

بالتأكيد شاهدنا فلسفة تسميات غريبة جداً خلال عملنا في هذا المجال، ولكن لا بدَّ أن نعترف أنَّ شايومي تمتلك الفلسفة الأغرب وخصوصاً في سلسة ريدمي، ليس لأنهم يطرحون جوالاً واحدا تحت تسميات مختلفة فحسب بل أيضاً غالباً ما نصادف باعة يقومون ببيع جوالات شايومي المخصصة للصين بعد تزويدها بالسوفتوير العالمي مما يخلق ارتباكاً كبيراً لدى المستهلك، وفيما يلي التفاصيل:

اليوم سنتحدث عن شايومي ريدمي نوت 5 / ريدمي نوت 5 برو اعتماداً على مكان وجودك والذي يعتبر الهاتف الأقوى في سلسلة ريدمي حالياً.

مواصفات شايومي ريدمي نوت 5:

البناء: المنيوم وبلاستك (زجاج من الأمام وهيكل معدني) .

الشاشة:  5.99 انش, كثافة بكسل 403ppi، شاشة 2160*1080 IPS LCD.

الكاميرا الخلفية: 12MP (1.4µm), f/1.9, Samsung S5K2L7, dual pixel PDAF primary, 5MP (1.25µm), f/2.0, Samsung S5K5E8 depth sensor; 1080p video

الكاميرا الأمامية: 13MP (1.12µm), f/2.0, OV13855, LED flash; 1080p video

المعالج: 14nm Qualcomm Snapdragon 636, Kryo 260 (4x Cortex-A73 @ 1.8GHz + 4x Cortex-A53 @ 1.6GHz), Adreno 509

الذاكرة: 3/4/6GB LPDDR4X, 32/64GB eMMC 5.0 + microSD (up to 128GB)

نظام التشغيل: أندرويد 8.0 مع MIUI 9.

البطارية: 4000mAh مع شاحن سريع 2.0.

الاتصالات: Hybrid dual SIM (4G+3G), 4G VoLTE, dual-band Wi-Fi 802.11ac, Bluetooth 5.0, GPS/GLONASS/BeiDou, Wi-Fi Direct, FM Radio, IR blaster, microUSB, headphone jack

الأمان: قارئ بصمة، قفل ببصمة الوجه (يأتي لاحقاً).

فتح الصندوق:

الصندوق هو صندوق الريدمي المعتاد- إن رأيت واحداً من قبل هذا يعني أنك تعرف عما أتحدث – الألوان القياسية الأبيض والبرتقالي ولا شيء مميز فقط صندوق متين قادر على حماية الجوال.

مواصفات شايومي ريدمي نوت 5

وإلى جانب الجوال سنجد الشاحن الأساسي [email protected] فإن أردت أن تستمتع بالشحن السريع عليك أن تشتري شاحن يدعم هذه الميزة (لسنا مسرورين كثيراً بهذا الخيار لشايومي). ولابدَّ أنَّ شايومي قامت بذلك لجعل السعر أفضل مايمكن للمستخدمين. كما أنك ستحصل على كابل اليو اس بي الاعتيادي.

كما سنجد غطاء حماية من السيليكون الناعم الشفاف وهي لمسة لطيفة من شايومي لتتمكن من استخدام جوالك بشكل فوري دون أي مخاوف.

تصميم شايومي ريدمي نوت 5:

لم تقم شايومي بأي تحديث جوهري على تصميم سلسلة ريدمي، وحتى الآن الخطوط نفسها الزجاج من الأمام بالإضافة للهيكل المعدني، والبلاستك حين تقتضي الضرورة وأعني هنا في الأعلى والأسفل حيث مستقبلات ومرسلات إشارة الجوال. الجوال صلب ويوحي بالثقة كما لو أنه قطعة من الصلب.

وقد يكون مصدر قلقنا الوحيد هو الزجاج الأمامي، حيث لم تحدد شايومي أي نوع من الزجاج المستخدم (جوريلا غلاس ولكن هل هو 2 أو 3 أو 4؟) ولكن لنقل الحق فسجل شايومي ممتاز من هذه الناحية وإن كانت متانته بمتانة جوالات ريدمي السابقة فلن يكون لدينا أي مشكلة.

سعر شايومي ريدمي نوت 5

الشاشة تستخدم نفس شاشة الال سي دي 1080*2160 التي رأيناها في شايومي ريدمي نوت 5 بلس، ولن ترى هنا فتحة شاشة أو انحناءات مثيرة وهذا برأيي أمر جيد فلستُ من عشاق فتحة الشاشة، وهي تبدو حديثة نتيجة زواياها المدورة ونسبة العرض الجيدة 18:9.

الجهة الأمامية العلوية تحتوي فلاش للكاميرا الأمامية وضوء الإشعارات بالاضافة لسماعة الأذن والسينسورز المعتادة الأخرى، وليس هنالك أي أزرار في الجهة الأمامية كما في النوت 4. التصميم الخلفي وتوضع الكاميرا هو مرة ثانية – مقتبس – من تصميم آيفون اكس، ومستشعر البصمة دقيق وموثوق ولكنه ليس خارق السرعة.

الأزرار الجانبية لطيفة وتعطي شعور جميل عند الضغط عليها، وفي الطرف المقابل يوجد درج واحد يمكن أن تضع فيه شريحتي Sim أو شريحة سيم وبطاقة ذاكرة.

الجهة السفلية تحتضن مقبس الصوت القياسي 3.5 ومأخذ يو اس بي قياسي يدعم ال OTG، بالاضافة لمكبر الصوت الأحادي والميكروفون الأساسي للجوال.

جوال redmi note 5

الجهة العلوية تحتوي على ميكروفون أيضاً بالاضافة لمنفذ الأشعة تحت الحمراء وهو إضافة نقدر لشايومي تركها بدلاً من ازالتها وتوفير بضعة دولارات.

الشاشة:

كما ذكرنا سابقاً فالشاشة من نوع Full HD وهي الدقة القياسية للأجهزة الاقتصادية السعر، وعلى الرغم من أنها نفس الشاشة المستخدمة في نماذج أخرى، إلا أن شايومي تمكنت من جعلها أفضل بقليل من الشاشات البقية، ولم نلاحظ أي تسريب للضوء حتى بأخفض إضاءة أما الوضوح تحت الشمس فهو بنفس مستوى منافسيه في الفئة السعرية. الألوان عالية الدقة لكنها تميل للازرقاق بعض الشيء كمعظم منافسيها أيضاً وللأسف خيارات تعديل اشباع الألوان المقدمة من شايومي ليست كمثيلاتها في نفس الفئة السعرية.

راجع هذه: أول عيب تقني في شاشة آيفون xs Max

البطارية:

البطارية العملاقة بسعة 4,000 ميللي أمبير هي أكثر ما يجمع محبي سلسلة ريدمي، بالإضافة إلى أن المعالج سناب دارجون 636 يقدم نفس فاعلية الطاقة التي قدمها المعالج المشهود له سناب دراغون 625، وبالتالي فقد صمدت البطارية لمدة 13.5 ساعة من التصفح على الواي فاي و 14 ساعة من مشاهدة الأفلام، ولا أعتقد أنه يمكننا أن نطلب أكثر. ويمكن أن نقول أن بطاريته ستدوم بسهولة ليومين لمعظم اللمستخدمين، وسرعة الشحن تمكننا من الوصول إلى 30% خلال نصف ساعة وهي ليست نتيجة سيئة ولكن بالتأكيد يمكن أن تحصل على المزيد من توفير الوقت عند استخدام شاحن سريع.

مكبر الصوت:

يمتلك جوال شايومي ريدمي نوت 5 مكبر صوت ممتاز، ليس فقط من ناحية علو الصوت بل من جهة نقاوته أيضاً، ولا تتوقع العجائب بالطبع فهو يبقى مكبر صوت أحادي لجوال اقتصادي ولكن بكل تأكيد سيمكنك من سماع نغمة صافية حتى في مكان العمل أو حفلة صاخبة. أما جودة الصوت عبر السماعات فهي ليست أفضل بكثير من النسخ السابقة.

السوفتوير:

يعتبر MIUI برأي الكثيرين من أفضل الواجهات الموجودة للأندرويد كما أن سياسة شايومي بالانفتاح على التعديل والتطوير والسماح للمطورين بالعمل على الثيمات والتخصيص خلق مجتمع مطورين كبير ولذلك ستجد لهذه المنصة فروعاً وخيارات وتطويرات غير رسمية أكثر مما يمكن أن نذكره هنا.

الجوال الذي قمت بمراجعته يعمل على نسخة MIUI العالمية ذات الرقم 9.5.13.0.OEIMIFA وهي مبنية على أندرويد أوريو 8.1.0 وبتحديث حزيران الأمني، على الرغم من وجود نسخ كثيرة من الرومات إلا أن شايومي ستسمح لك بفك قفل البوت لودر وتثبيت أي رومة تجدها مناسبة لذوقك واحتياجاتك من MIUI. وتقدم لك هذه النسخة ميزة النوافذ المتعددة والرد السريع على الاشعارات ومشغل التطبيقات الذكي بالإضافة لمساعد ذكي وبحث صور ذكي، نعم سترى كلمة ذكي في الكثير من الميزات وذلك يعود لميزة الذكاء الصنعي وتعلم الآلات، كما أنَّ هنالك أطناناً من التحديثات مثل تحسين إدارة الرامات والأداء السريع الخفيف بالإضافة لتحسين وضع Doze لتوفير قدرة البطارية.

جوال شياومي redmi note 5

خارجياً النظام نظيف وبسيط، وهنالك بضع اختصارات على شاشة القفل، وكالعادة تغيب قائمة التطبيقات الأمر المعتاد من شايومي حيث ستجد كل تطبيقاتك واختصاراتك على الشاشة الرئيسية، ولوحة الاشعارات كما هي ستحوي على الاختصارات السريعة المعتادة.

عندما تسحب من اليسار ستجد لوحة البطاقات السريعة وهي مشابهة في المبدأ إلى Today’s page على iOS إذ تحتوي على عدة بطاقات قابلة للتخصيص تعطي معلومات مختلفة. عندما تسحب إلى الأعلى ستجد واجهة بحث واسعة، نافذة لكل النظام، أما واجهة تغيير التطبيقات فهي مستعارة من iOS ثانيةً ولكن هنالك زر لقسم الشاشة مما يمكنك من فتح تطبيقين إلى جانب بعضهما بنفس الوقت.

وكالعادة تطبيق الثيمات الجميل والغني موجود ليدعمك بآخر وأجمل الثيمات والخلفيات، كما ستجد جميع تطبيقات جوجل بالإضافة لحزمة مايكروسوفت محملة مسبقاً، كما ستحصل على مدير للملفات، مشغل للموسيقى، مسجل للشاشة، ماسح أكواد، وماسح ملفات وبرنامج للملاحظات ومتصفح. وستجد أيضاً نسخة من فيسبوك.

ويمكن أيضاً تخصيص مفاتيح القائمة والرجوع والرئيسية وتبديل أماكنها وحتى إخفائها بالكامل لتتحكم بجوالك بالسحب على الشاشة كما في iOS، فحركة للأعلى ستعيدك للقائمة الرئيسية وإن استمريت بالضغط ستأخذك لواجهة تغيير التطبيقات وحركة من اليمين أو اليسار ستقوم بعملية الرجوع وهنا لا بد أن أشير إلى أنك ستواجه صعوبة لأن قائمة خيارات معظم التطبيقات تظهر عبر حركة على شاشة من أقصى اليسار أو أقصى اليمين حسب إعدادات اللغة.

ولا بدَّ أن نشير إلى أنَّ شايومي تعتبر من أفضل الشركات فيما يتعلق بالتحديثات ويكفي القول أن شايومي مي 2 من 2013 حصل على MIUI 9 لتعلم ما نعنيه بقولنا هذا.

راجع هذه: مراجعة جوال هواوي P20 Lite

الأداء:

يستطيع سناب دراغون 636 إنجاز كل ما تقدمه له من مهمات يومية بكل سلاسة وفاعلية، وإن لم تقم بضغط الملفات والقيام بحسابات معقدة طوال الوقت فستجد نفسك راضياً عن أدائه. رغم أن ما تقدمه أوبو في جوال ريدمي 1 في السوق الهندي لايمكن التغلب عليه حتى الآن فهي تقدم معالج Helio P60 بسعر أقل من 180 يورو .

كاميرا شايومي ريدمي نوت 5:

نظام الكاميرا الثنائي في الخلف يمنحك مستشعر 12 ميغا بكسل أساسي ومستشعر عمق 5 ميغا بكسل ومن الأمام لديك كاميرا سيلفي 20 ميغا بكسل وفلاش ليد. وفي التطبيق ستفتقر لوضع HDR الآلي كما أنك ستجد الـ white balance و ISO فقط بدلاً من مجموعة الخيارات الواسعة المتوفرة لأجهزة سلسلة مي، جودة الصور مبهرة وتقنية معالجة الصورة جيدة جداً، الصور تبدو سلسة وجميلة حتى بعد التقريب 100% ولا يوجد فقد في أي من التفاصيل، الصور في الاضائة المنخفضة جيدة أيضاً ومستويات الضجيج منخفضة، ووضع التصوير الشخصي البورتريه يعمل أفضل من توقعاتنا، ويمكن أن نقول بثقة أنها أفضل الكاميرات في هذه الفئة السعرية.

تصوير الفيديو أقل جودة، فجوال شايومي ريدمي نوت 5 لايدعم 4K رغم أن المعالج قادر على ذلك وبعض الهواتف بنفس الفئة تمتلك معالجات أبطأ وتقدم هذه الميزة.

المنافسين:

يمكن أن نأخذ بعين الاعتبار الجوال الأقدم من شايومي مي A1 الذي يأتي بكاميرة مزدوجة أيضاً وبأندرويد خام ويمكن اليوم الحصول عليه بسعر أخفض بكثير، كما يعتبر هواوي هونور 7 اكس أحد أقوى المنافسين هنا وهو أغلى بقليل ويتميز بتصميمه الجميل ولكن أداؤه لا يرقى لأداء شايومي ريدمي نوت 5 برو، كما يمكن أن نذكر نوكيا 6 نسخة 2018 إن كنت من محبي نوكيا فهو أغلى بقليل ويأتي بنظام أندرويد خام.

راجع أيضاً:

أفضل 10 مميزات في هواتف ايفون الجديدة 2018

Leave a Response