مراجعاتهواتف ذكية

مراجعة جوال oppo find x

مراجعة جوال oppo find x
مراجعة جوال oppo find x

بدأنا البحث عن جوال find القادم منذ أن أُطلقت السلسة في مارس 2014، ومنذ ذلك الوقت بدأنا نرى سؤالاً يتردد تحت كل مقالة وخبر متعلق بـ oppo “متى سيطلق الـ find القادم“، فسلسلتا find f رخيصة الثمن و R للأجهزة الرائدة لم يكونا كافيين لعشاق oppo.

جوال oppo find x

التوقعات فاقت كل الحواجز وكان بإمكاننا أن نفهم لماذا لا تقوم oppo بإطلاق هاتفها Find الجديد فقد كان من الصعب أن تخيب أمل العشاق، ولكن لا جوال oppo find x لم يرضي العشاق فقط بل تفوق على كل توقعاتنا.

يجمع جوال oppo find x بين قوة أجهزة Find والطبيعة الخلاقة لسلسلة X، إذ أنَّ شاشته المنحنية عديمة الحواف الخالية من أي فتحة والتي تأتي بتقنية AMOLED هي تحفة فنية حقيقية في عالم أجهزة الخليوي اليوم ومن الصعب أن تجد لها مثيلاً. وفوق ذلك يأتي القسم العلوي المتحرك الذي ينزلق للأعلى كاشفاً الكاميرات الأمامية والحساسات من الأمام والكاميرات الخلفية من الخلف مشكلاً قفزة في الخروج عن الألوف والإبداع في عالم التكنولوجيا.

المواصفات الأساسية:

البناء: مزيج من المعدن والزجاج مع تغليف عاكس من الخلف.

الشاشة: بقياس 6.42 بوصة من نوع AMOLED وبدقة 1080x 2340 بكسل وبنسبة 19.5/9 مع حواف منحنية.

الكاميرا الخلفية: كاميرا مزدوجة تتحرك للأعلى تأتي بدقة 20 + 16 MP وf/2.0 , OIS, PDAF, 4K video وفلاش مزدوج.

الكاميرا الأمامية: متحركة للأعلى بدقة 25 MP و f/2.0 و 1080p فيديو.

السوفتوير: color os 5.1 المبني على Android 8.1 ومساعد جوجل (Google Assistant)

المعالج: Snapdragon 845, quad 2.8 GHz Kryo 385 Gold + quad 1.7 GHz Kryo 385 Silver, Adreno 630 10nm

البطارية: 3,730 ميللي أمبير, 20W VOOC (or 50W Super VOOC) ويدعم الشحن السريع.

بالإضافة لخاصية المسح الثلاثي الأبعاد (15000 نقطة).

الكاميرة المنزلقة في جوال oppo find x سريعة جداً بحيث لن تشعر أنها ستعيق استخدامك للهاتف بأي شكل، بل ستكون لحظية الاستجابة كأي كاميرة هاتف رائد آخر، وحتى خاصية فتح القفل بالتعرف على الوجه آمنة بنفس درجة أمان تقنية آبل المستخدمة في iphone X  تماماً وتعمل بنفس السرعة على الرغم من الآلية المتحركة الإضافية.

أفضل هاتف oppo

فتح الصندوق:

يأتي جوال oppo find x في صندوق فاخر من الورق السميك الذي يُغير لونه تحت الضوء، وفي الداخل ستجده مع شاحن سريع وكابل USB من نوع C متوافق مع الشاحن وهذه تعتبر المرة الأولى االتي تزود فيها OPPO أجهزتها بمأخذ USB من النوع C.

يأتي داخل الصندوق أيضاً سماعات تشبه إلى حد كبير سماعات آبل كما أنها مزودة بمأخذ تحويل من USB C  إلى مأخذ 3.5 القياسي إن أردت استخدام سماعات أخرى مع الجوال.

جوال اوبو فايند x

وأخيرا يحتوي الصندوق على غلاف شفاف رائع للجوال لكي تحميه من الخدوش، والخلفية مصنوعة من زجاج الجوريلا النسخة الخامسة ولكن هذه النسخة مقاومة للكسر أكثر من كونها مقاومة للخدوش ولذلك فإن الغلاف إضافة مميزة في الصندوق.

تصميم جوال oppo find x:

التصميم المسطح في 2018 هو أمر لا مفر منه ولكن إن وجد أحد قدم جديداً في هذا المجال فلابد أنه OPPO، التي أدهشتنا من قبل بسلسلة N التي كانت تمتلك كاميرا دوارة والآن في جوال oppo find x.

تصميم هاتف oppo فايند x

تستطيع أن تميز من النظرة الأولى أنَّ هذا الجوال ليس جوالاً عادياً مملاً فهو يمتلك شاشة خالية من الحواف بشكل تام ويأتي بتصميم من الزجاج من الأمام والخلف باإضافة إلى إنحناءات مميزة ولكن كل ذلك ليس ما يلفت النظر، ستسأل الآن ماذا إذاً؟

مهما حاولت البحث فلن تجد الكاميرا الأمامية أو الخلفية !! مما يجعل التصميم نظيفاً بشكل لا يصدق فمقدمة الهاتف حرفياً هي شاشة فقط.

مواصفات oppo find x

والخلفية أيضاً زجاج فقط دون أي انقطاع من أي شكل كان.

oppo find x أداء

يجمع هذه التحفة المميزة مع بعضها إطار معدني نحيف ولو لم تقم OPPO بوضع الشعار الخاص بها من الخلف لكان مظهر الهاتف أقرب ما يكون إلى الكريستال الطبيعي.

انتظر.. هنالك المزيد، وحقيقةً شاشة جوال oppo find x المنحنية تشبه إلى حد كبير شاشات سلسلة جالاكسي من سامسونج إلا أنها منعدمة الحواف من جميع الاتجاهات ماعدا قسم نحيف من الجهة السفلية.

هاتف oppo

لم ننته بعد فقد تمكنت OPPO من إخفاء سماعة الهاتف بشكل رائع في الجهة العلوية من الشاشة وقامت بإخفاء مستشعر الضوء تحت الشاشة في الجهة اليمينية العليا. إذاً أين الباقي؟

جوال oppo فايند

جميع الحساسات والكاميرات تم إخفاؤها في الجزء المنزلق، لا تخطئ فالمقاربة هنا ليست أبداً كمقاربة VIVO في جوالها NEX S فقد اختارت OPPO أن تحرك الجزء العلوي من الجوال بأكمله، وهنالك سبب وجيه لذلك فهذا الجزء لايحتوي فقط على الكاميرات بل يحتوي أيضاً على الحساسات اللازمة لتقنية مسح الوجه المنافسة لما تقدمه آبل وهي تستخدم مقاربة قريبة جداً من مقاربة آبل وأطلقت عليها (O face) – ليس اسما موفقا لاحظنا ذلك.

وكما فعلت آبل فقد قامت oppo بإزالة مستشعر البصمة بشكل نهائي من الجوال (يبدو أن آبل لا زالت تضع معايير التصميم للهواتف الذكية).

ويتميز ماسح الوجه بدقة خرافية حتى أنه يستطيع التمييز بين التوائم، هذه التقنية جعلت من الفتحة في شاشات آبل إحدى أكبر الفتحات الموجودة في السوق حالياً، وبينما سخر الجميع من تصميم آبل وقامو بوضع فتحات أنحف وأضيق متجاهلين خواص الأمان التي تقدمها آبل قامت OPPO بالتخلص من الفتحة بشكل نهائي والحفاظ على الأمان بفس الوقت.

السماعة الحقيقية موجودة في الجزء المنزلق أيضاً إذ أن فتحة السماعة في الواجهة الأمامية وظيفتها فقط تمرير الصوت من السماعة الحقيقة إلى إذنك عزيزي المستخدم.

وتتوضع الكميرتان الأساسيتان مع الفلاش في الجهة الخلفية من الجزء المتحرك.

جوال oppo find

ويحتاج الجزء المتحرك إلى 0.5 ثانية ليفتح تماماً ما يجعله أسرع من VIVO NEX S ولكن لا يزال هذا وقتاً عليك أن تصرفه بانتظار فتح قفل هاتفك، ورغم ذلك فإن النظام يعمل بسرعة مفاجئة قد تكون أعلى من سرعة هواتف آبل مما يعد انجازاً كبيراً لهذه التقنية. وتمتلك الخلفية الزجاجية المنحنية مظهراً جذاباً عاكساً للضوء وتأتي بخيارين من ناحية اللون وهما الأحمر أو الأزرق.

في كل هذا الابداع هنالك مشكلة واحدة أنَّ التصميم الزجاجي لا يمنحك قبضة قوية على جوالك فهو يعتبر من أكثر الجوالات قابلية للانزلاق، ولكن بمقارنة هذا العيب مع كل المميزات الأخرى نعتقد أنه يمكننا القبول به.

ويدعم الهاتف شريحتي اتصال من نوع nano SIM وقد تمكنت أوبو من تركيبها في درج صغير جداً ولكن للأسف الهاتف لايدعم ذاكرة التخزين الخارحية كما أنه لايدعم منفذ الأوديو القياسي 3.5.

وختاماً لابد أن نشير إلى أنَّ التصميم الذي قدمته OPPO في هذا الجوال هو من أكثر التصاميم جمالاً وأكثرها إبداعاً لسنة 2018، كما أنَّ OPPO وعدت أن الجزء الميكانيكي قادر على القيام بأكثر من 300000 حركة كحد أدنى وتقول OPPO بأن الشخص الاعتيادي يقوم بفتح قفل هاتفه من 100 إلى 150 مرة يومياً ولذلك وبأسوأ تقدير فإن الجوال سيصمد ل5 سنوات ولابد أن نشير هنا إلى أنه باستطاعتك أن تنزل الجزء المتحرك يدوياً دون أن يصيبه أي أذى ولكن لا يمكننا أن نؤكد كيف سيكون الوضع لو أسقطت جوال oppo find x والجزء العلوي مفتوح.

شاشة جوال oppo find x:

تمتلك شاشة الـ AMOLED دقة 1080*2340 وبنسبة 9/19.5 وكثافة 441ppi وهذا ليس أعلى عدد بكسل رأيناه ولكن الشاشة بمستوى دقة شاشات الأجهزة الرائدة، وهي تشبه إلى حد كبير شاشات سلسلة جالاكسي إذ أنها مستطيل مستدير الزوايا ومنحني باتجاه الإطار. الزجاج الأمامي والزجاج الخلفي من نوع Gorilla 5 وهو ليس الأعلى مقاومة للخدوش ولكن احتمال انكساره ضئيل جداً.

وعلى العكس من سامسونج فإن OPPO لا تقدم العديد من خيارات الشاشة حيث يمكنك أن تختار من بين النمط الدافئ والعادي والبارد ويمكنك أن تفعل أو تبطل تفعيل خاصية تحسين الصورة في مشغل الفديو الأساسي وهذا كل مافي الأمر.

الشاشة تدعم تقنية DCI-P3 للفراغ اللوني وهي عالية الدقة وهنالك أمر آخر تدعمه شاشات هاتف جالاكسي ولا تدعمه شاشة OPPO وهو نمط تجاوز اعدادت الإضاءة عند التعرض لضوء ساطع، شاشة الجوال عالية الإضاءة بشكل كاف بالنسبة لشاشة من هذا النوع ولكن لا يمكنها تخطي هذه العتبة تحت الضوء الساطع.

امكانية القراءة عن الشاشة تحت أشعة الشمس الماشرة مشابهة لامكانيات الشاشات من نوع OLED ويمكن لشاشات هواتف جالاكسي أن تكون أفضل بقليل من هذه الناحية ولكن فعلياً فإن شاشة جوال oppo find x قابلة للاستخدام تماماً حتى تحت أشعة الشمس المباشرة.

البطارية:

يدعم جوال oppo find x بطارية بسعة 3730 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة، وإن كنت تعتقد أن الآلية المتحركة ستقلل من حجم الفراغ المخصص للبطارية فأنت مخطئ إذ أنَّ البطارية تتفوق من ناحية السعة على معظم الأجهزة الرائدة لبقية الشركات.

الشاحن السريع الذي يأتي مع الجوال في الصندوق قادر على الشحن بسرعة رائعة حيث يشحن من 0 إلى 50% خلال نصف ساعة، كما تخطط أوبو لإطلاق نسخة جديدة من الجوال لاحقاً هذه السنة قادرة على الشحن من 0 إلى 100 % خلال 35 دقيقة، ويتميز هذا الشاحن بقدرته على الشحن السريع دون رفع حرارة البطارية. والبطارية رائعة عند تصفح الويب أو مشاهدة الفديو وأكثر من كافية عند استخدام شبكة 3G.

المكبرو الصوت:

يمتلك جوال oppo find x مكبر صوت أحادي في الجهة السفلية مما خيب آمالنا قليلاً بالنسبة لجوال بهذا المستوى، الصوت عالي بشكلٍ كاف و الخرج غني ويمتلك قاعدة عميقة لا يمكن أن نقول أنه من بين الأفضل ولكنه مكبر صوت جيد جداً. أما بالنسبة للسماعات فهي دون المستوى المتوسط للأسف.

أندرويد و color os :

تعمل OPPO على نظام Color Os المبني على أندرويد 8.1، واجهة لنظام تستفيد من تقنية الذكاء الاصطناعي التي توفر الترجمة الفورية وفتح قفل أسرع بالإضافة إلى التنقل المبني على حركات اليد ومعرض صور أفضل بالإضافة لإدارة مهام أفضل وقسم أفضل للشاشة كما يقدم تقنية الاختصارات التي يمكن تفعيلها بضغطة مطولة ويتميز بإعادة تصميم الأيقونات والثيمات وتاريخ مكالمات محسن وخيارات أمان جديدة تتضمن نمط للألعاب أسرع و أكثر أماناً ومترابط مع تطبيق WeChat.

تعديلات Color Os لا تقتصر على الواجهات فقط بل تمتد عميقاً في النظام مما يجعل نظام التشغبل هذا بعيداً جداً عن عن تجربة أندرويد الخام، الأجهزة التي ستباع خارج الصين تأتي مزودة بحزمة جوجل مما يؤدي لوجود مجموعة من التطبيقات المزدوجة التي تقوم بنفس الغرض واحد من جوجل وواحد من OPPO.

مراجعة هاتف oppo

حقيقة ColorOS ليس مليئاً بالتطبيقات الغير هامة مسبقة التنصيب كما في الأنظمة الصينية الأخرى فهو يأتي فقط مع تطبيقات التواصل الاجتماعي ومحرر مستندات وتطبيقات صغيرة لاتذكر.

الذكاء الاصطناعي يقوم بالاعتماد على استجدامك للجوال بخلق أنماط سلوكية تسمح بإقلاع أسرع للتطبيقات وإدارة أفضل لموارد كما أنه يستخدم هذه الأنماط السلوكية ليريك المعلومات التي تهمك أكثر من غيرها على الشاشة الواقعة في أقصى اليسار من مواعيد واختصارات وحالة الطقس وساعة عالمية وتتبع للطرود ومعلومات عن رحلات الطيران بالإضافة للعديد من المعلومات الأخرى، وطبعاً يمكن تعديل هذه الخدمات لتناسب احتياجاتك أو يمكن أن تترك الأمر للذكاء الاصطناعي.

واجهة الاستخدام اعتيادية جداً حيث لايوجد قائمة للتطبيقات في اللانشر الأساسي، وبدلاً عن ذلك فكل تطبيق يتم تثبيته يظهر على الشاشة الرئيسية.

شاشة القفل تُظهر عدداً من الصور التي التي تتغير باستمرار اعتماداً على القنوات التي تسجل بها (سيارات، رياضة، طبيعة) أو يمكن أن تحمل صورك الخاصة.

القفل يعمل تماماً بنفس طريقة آيفون X ويمكنه أن يتعرف على شعر الوجه في حال نموه كما أنه يعمل في الظلام كونه يتمتع بتقنية التصوير بالاشعة تحت الحمراء، كما أنَّ هنالك خاصية إضافية تمكنك من ربط فتح القفل بنظرك إلى الشاشة مباشرة مما يجنبك فتح القفل دون قصد ولكن هنا قد تتعرض لمشكلة في حال كنت ترتدي نظارات. يمكن أن تستخدم هذا النظام في تقنيات نقل الأموال كـ AliPay كما أنَّ هذا النظام يمكن أن يقدم اقتراحات للكاميرا الأمامية لكي تأخذ وضعيات طبيعية أكثر أثناء استخدام الكاميرا الأمامية، كما يمكن لهذا النظام خلق صور كرتونية وتعابير ثلاثية الأبعاد ويمكنك انشاء فديوهات من خلالها و إرسالها عبر تطبيقات التراسل الفوري.

نظام التشغيل يدعم الثيمات ويأتي بمتجر للثيمات يمكنه أن يزودك بثيمات متكاملة أو خلفيات فقط ويمكن للثيمات أن تغير الأيقونات و الخطوط وشكل شاشة القفل.

ويدعم نظام التشغيل التنقل عن طريق حركات اليد، وعند تفعيل هذه الخاصية ستظهر ثلاثة خطوط صغيرة في أسفل الشاشة ويمكنك حتى أن تخفي هذه الخطوط، السحب من الوسط سيأخذك إلى الشاشة الرئيسية وإذا أوقفت الحركة في منتصف الشاشة ستذهب إلى مدير المهام (كما في آيفون X) السحب عن اليمين أو اليسار مرة واحدة يعمل ك زر رجوع ويمكنك أن تغير أحدهما ليأخذك إلى مدير المهمات- لقد فعلت ذلك بالتأكيد- إذا لم تحب هذه الخاصية بالتأكيد يمكنك العودة إلى أزرار أندرويد الاعتيادية.

ويأتي النظام مزوداً بمدير للجوال يقوم بمهمات تنظيف الذاكرة ومكافحة الفيروسات وأذونات التطبيقات كما في كل من هواوي وشاومي، كما يأتي النظام مزوداً بمركز ألعاب يسمح لك بانتقاء التنبيهات التي ترغب باستقبالها عندما تمارس الألعاب.

وهنالك العديد من الخيارات لإطفاء الشاشة وللحركات على حافة الشاشة بالإضافة لتقنية الشاشة الدائمة التي تعطيك الوقت والتاريخ طوال الوقت ويمكنك أن تضبط خياراتها من خيارات الشاشة.

الأداء:

أداء oppo find x

يعمل جوال oppo find x على شريحة Qualcomm Snapdragon 845 والتي تعمل عليها غالبية الأجهزة الرائدة الموجودة حالياً، وهو المعالج ثماني النوى ويأتي مع شريحة Adreno 630 GPU القوية لمعالجة الرسوميات، كما أنه يأتي مزوداً بـ 8 جيجا بايت من الذاكرة العشوائية. وهو يقدم أداء عالي المستوى فالواجهة الخاصة ب OPPO لا تبطئ الجوال بأي شكل، ولم نلاحظ أي حرارة مقلقة أثناء تجارب الأدء أيضاً، وبوجود أقوى شريحة معالج و 8 جيجا من الرام نعتقد وبسهولة أنَّ آخر ما يجب أن يقلقك هو الأداء ولا بدَّ أن نقول إلى oppo عمل رائع أحسنتم.

الكاميرا:

كاميرة oppo

لابدَّ هنا أن أشير إلى أن خيار OPPO في الكاميرا 20 ميغا بكسل الثانوية  لم يكن موفقاً فهي ليست كاميرا أسود وأبيض وهي تمتلك نفس خواص الكاميرا الأساسية فهي لا تمتلك خواص التقريب أو الكاميرا الواسعة، وليس هذا فقط بل أنها تملك نفس الفتحة ولكن الحساس أصغر بقليل، وتمتلك بكسلات أقل مقارنة بالكاميرا الأساسية وهذا يعني أنها لن تساعد كثيراً في حالات الضوء المنخفض ولذلك يبدو أن المهمة الأساسية لهذه الكاميرا هي تزويد الكاميرا الأساسية بالشعور بالعمق عند أخذ الصور الشخصية، كما أنها تساهم أثناء التصوير في الضوء المنخفض -كما تقول OPPO- ولكننا لم نرى الفوائد الموعودة التي رأيناها في الأجهزة الأخرى التي تتمتع بنفس النظام.

الفلاش من نوع LED مخيب للأمل قليلاً كونه فلاش أحادي والكاميرا تدعم التعرف التلقائي على المناظر إذ سترى أيقونة صغيرة عند التعرف على منظر ما وسيقوم النظام بتغيير الاعدادات وفقا لها المنظر: طعام، ثلج، عشب … إلخ.

الواجهة مستعارة بالكامل من واجهة Ios وستجد الكثير من الأوضاع على الطرفين الأيمن والأيسر من الواجه، لا تدع التقريب بدقة 2X يخدعك فهو تقريب رقمي فحسب، ولا تتوقع صوراً جيدة المظهر إن قمت باختياره.

ويوجد نمط للخبراء يتيح لك التحكم يدوياً بالكثير من الاعدادات، وجودة الصورة في النهار عالية جداً مع الكثير من التفاصيل و تباين ممتاز و ألوان حية، والمجال الديناميكي عالي جداً بشكل مفاجئ حتى دون استخدام تقتية HDR. والصور الشخصية جيدة جداً وتنتقل من صور حادة إلى مموهة بشكل جيد ويمكن أن نقول أنها من أفضل ما رأينا على الإطلاق. تقنية HDR رائعة وتعطي نتائج ميزة في هذه الكاميرة.

أما بالنسبة للسيلفي تعتب oppo بمثابة الوطن لخبراء السيلفي ولذلك يمكنك أن تتوقع جودة عالية جداً ولكن الكاميرا تفتقر للتركيو التلقائي وهي ليست مشكلة في حال السلفي القريبة أما السيلفي البعيدة فإن ذلك سيؤثر على حدة الصورة.

يمكن لكاميرة جوال oppo find x التقاط فيديو بجودة 4K و 1080P و 30FPS  وليس هناك موازنة تلقائية رقمية في أي دقة الموازنة اليدوية فقط متوفرة، التصوير بالحركة البطيئة متوفر أيضاً ويمكن أن يكون 120fps/1081p او 240fps/720p ولكنه لن يكون بطيء الحركة كما تفعل سوني أو سامسونج بل سيكون بطيئاً بطريقة تقليدية أي أنه سيلتقط الفديو بشكل عادي ثم يقوم بإعادة تشغيله كمقطع بطيء.

بالمختصر جودة الفديو ممتازة تمتلك قدر كافي من التفاصيل بتباين ممتاز و ألوان حية حقيقية والمجال الديناميكي عالي ويمكنك من التقاط مقاطع رائعة بجودة 4k.

الخلاصة

يمكن أن نتحدث عن البدائل في الحقيقة البدائل والمنافسون معدودون ويمكن حصرهم بـ vivo NEX S و Galaxy S9+ وبدرجة أقل سلسلة آيفون الجديدة إن كت لا تمانع وجود فتحة الشاشة.

راجع هذه: أول عيب تقني في شاشة آيفون xs Max

وبالتأكيد جوال oppo find x ليس مثالياً بل يعاني من عدد من السلبيات في الكاميرا والبطارية وحتى التصميم كما ذكرنا، ولكنه من الهواتف التي لا يمكن أن تغيب عن الذاكرة والتي ستساهم في كتابة تاريخ صناعة الهواتف الذكية ولذلك وبكل تأكيد يستحق التجربة.

راجع كامل مراجعاتنا لأفضل الهواتف الذكية من هنا.

وراجع أيضاً:

أفضل 6 تطبيقات ومنصات إدارة مشاريع

برنامج تسجيل مكالمات فيديو سكايب مجاناً