مراجعاتهواتف ذكية

مراجعة جوال oppo find x

مراجعة جوال oppo find x
مراجعة جوال oppo find x

بدأنا البحث عن جوال find القادم منذ أن أُطلقت السلسة في مارس 2014، ومنذ ذلك الوقت بدأنا نرى سؤالاً يتردد تحت كل مقالة وخبر متعلق بـ oppo “متى سيطلق الـ find القادم“، فسلسلتا find f رخيصة الثمن و R للأجهزة الرائدة لم يكونا كافيين لعشاق oppo.

جوال oppo find x

التوقعات فاقت كل الحواجز وكان بإمكاننا أن نفهم لماذا لا تقوم oppo بإطلاق هاتفها Find الجديد فقد كان من الصعب أن تخيب أمل العشاق، ولكن لا جوال oppo find x لم يرضي العشاق فقط بل تفوق على كل توقعاتنا.

يجمع جوال oppo find x بين قوة أجهزة Find والطبيعة الخلاقة لسلسلة X، إذ أنَّ شاشته المنحنية عديمة الحواف الخالية من أي فتحة والتي تأتي بتقنية AMOLED هي تحفة فنية حقيقية في عالم أجهزة الخليوي اليوم ومن الصعب أن تجد لها مثيلاً. وفوق ذلك يأتي القسم العلوي المتحرك الذي ينزلق للأعلى كاشفاً الكاميرات الأمامية والحساسات من الأمام والكاميرات الخلفية من الخلف مشكلاً قفزة في الخروج عن الألوف والإبداع في عالم التكنولوجيا.

المواصفات الأساسية:

البناء: مزيج من المعدن والزجاج مع تغليف عاكس من الخلف.

الشاشة: بقياس 6.42 بوصة من نوع AMOLED وبدقة 1080x 2340 بكسل وبنسبة 19.5/9 مع حواف منحنية.

الكاميرا الخلفية: كاميرا مزدوجة تتحرك للأعلى تأتي بدقة 20 + 16 MP وf/2.0 , OIS, PDAF, 4K video وفلاش مزدوج.

الكاميرا الأمامية: متحركة للأعلى بدقة 25 MP و f/2.0 و 1080p فيديو.

السوفتوير: color os 5.1 المبني على Android 8.1 ومساعد جوجل (Google Assistant)

المعالج: Snapdragon 845, quad 2.8 GHz Kryo 385 Gold + quad 1.7 GHz Kryo 385 Silver, Adreno 630 10nm

البطارية: 3,730 ميللي أمبير, 20W VOOC (or 50W Super VOOC) ويدعم الشحن السريع.

بالإضافة لخاصية المسح الثلاثي الأبعاد (15000 نقطة).

الكاميرة المنزلقة في جوال oppo find x سريعة جداً بحيث لن تشعر أنها ستعيق استخدامك للهاتف بأي شكل، بل ستكون لحظية الاستجابة كأي كاميرة هاتف رائد آخر، وحتى خاصية فتح القفل بالتعرف على الوجه آمنة بنفس درجة أمان تقنية آبل المستخدمة في iphone X  تماماً وتعمل بنفس السرعة على الرغم من الآلية المتحركة الإضافية.

أفضل هاتف oppo

فتح الصندوق:

يأتي جوال oppo find x في صندوق فاخر من الورق السميك الذي يُغير لونه تحت الضوء، وفي الداخل ستجده مع شاحن سريع وكابل USB من نوع C متوافق مع الشاحن وهذه تعتبر المرة الأولى االتي تزود فيها OPPO أجهزتها بمأخذ USB من النوع C.

يأتي داخل الصندوق أيضاً سماعات تشبه إلى حد كبير سماعات آبل كما أنها مزودة بمأخذ تحويل من USB C  إلى مأخذ 3.5 القياسي إن أردت استخدام سماعات أخرى مع الجوال.

جوال اوبو فايند x

وأخيرا يحتوي الصندوق على غلاف شفاف رائع للجوال لكي تحميه من الخدوش، والخلفية مصنوعة من زجاج الجوريلا النسخة الخامسة ولكن هذه النسخة مقاومة للكسر أكثر من كونها مقاومة للخدوش ولذلك فإن الغلاف إضافة مميزة في الصندوق.

تصميم جوال oppo find x:

التصميم المسطح في 2018 هو أمر لا مفر منه ولكن إن وجد أحد قدم جديداً في هذا المجال فلابد أنه OPPO، التي أدهشتنا من قبل بسلسلة N التي كانت تمتلك كاميرا دوارة والآن في جوال oppo find x.

تصميم هاتف oppo فايند x

تستطيع أن تميز من النظرة الأولى أنَّ هذا الجوال ليس جوالاً عادياً مملاً فهو يمتلك شاشة خالية من الحواف بشكل تام ويأتي بتصميم من الزجاج من الأمام والخلف باإضافة إلى إنحناءات مميزة ولكن كل ذلك ليس ما يلفت النظر، ستسأل الآن ماذا إذاً؟

مهما حاولت البحث فلن تجد الكاميرا الأمامية أو الخلفية !! مما يجعل التصميم نظيفاً بشكل لا يصدق فمقدمة الهاتف حرفياً هي شاشة فقط.

مواصفات oppo find x

والخلفية أيضاً زجاج فقط دون أي انقطاع من أي شكل كان.

oppo find x أداء

يجمع هذه التحفة المميزة مع بعضها إطار معدني نحيف ولو لم تقم OPPO بوضع الشعار الخاص بها من الخلف لكان مظهر الهاتف أقرب ما يكون إلى الكريستال الطبيعي.

انتظر.. هنالك المزيد، وحقيقةً شاشة جوال oppo find x المنحنية تشبه إلى حد كبير شاشات سلسلة جالاكسي من سامسونج إلا أنها منعدمة الحواف من جميع الاتجاهات ماعدا قسم نحيف من الجهة السفلية.

هاتف oppo

لم ننته بعد فقد تمكنت OPPO من إخفاء سماعة الهاتف بشكل رائع في الجهة العلوية من الشاشة وقامت بإخفاء مستشعر الضوء تحت الشاشة في الجهة اليمينية العليا. إذاً أين الباقي؟

جوال oppo فايند

جميع الحساسات والكاميرات تم إخفاؤها في الجزء المنزلق، لا تخطئ فالمقاربة هنا ليست أبداً كمقاربة VIVO في جوالها NEX S فقد اختارت OPPO أن تحرك الجزء العلوي من الجوال بأكمله، وهنالك سبب وجيه لذلك فهذا الجزء لايحتوي فقط على الكاميرات بل يحتوي أيضاً على الحساسات اللازمة لتقنية مسح الوجه المنافسة لما تقدمه آبل وهي تستخدم مقاربة قريبة جداً من مقاربة آبل وأطلقت عليها (O face) – ليس اسما موفقا لاحظنا ذلك.

وكما فعلت آبل فقد قامت oppo بإزالة مستشعر البصمة بشكل نهائي من الجوال (يبدو أن آبل لا زالت تضع معايير التصميم للهواتف الذكية).

ويتميز ماسح الوجه بدقة خرافية حتى أنه يستطيع التمييز بين التوائم، هذه التقنية جعلت من الفتحة في شاشات آبل إحدى أكبر الفتحات الموجودة في السوق حالياً، وبينما سخر الجميع من تصميم آبل وقامو بوضع فتحات أنحف وأضيق متجاهلين خواص الأمان التي تقدمها آبل قامت OPPO بالتخلص من الفتحة بشكل نهائي والحفاظ على الأمان بفس الوقت.

السماعة الحقيقية موجودة في الجزء المنزلق أيضاً إذ أن فتحة السماعة في الواجهة الأمامية وظيفتها فقط تمرير الصوت من السماعة الحقيقة إلى إذنك عزيزي المستخدم.

وتتوضع الكميرتان الأساسيتان مع الفلاش في الجهة الخلفية من الجزء المتحرك.

جوال oppo find

ويحتاج الجزء المتحرك إلى 0.5 ثانية ليفتح تماماً ما يجعله أسرع من VIVO NEX S ولكن لا يزال هذا وقتاً عليك أن تصرفه بانتظار فتح قفل هاتفك، ورغم ذلك فإن النظام يعمل بسرعة مفاجئة قد تكون أعلى من سرعة هواتف آبل مما يعد انجازاً كبيراً لهذه التقنية. وتمتلك الخلفية الزجاجية المنحنية مظهراً جذاباً عاكساً للضوء وتأتي بخيارين من ناحية اللون وهما الأحمر أو الأزرق.

في كل هذا الابداع هنالك مشكلة واحدة أنَّ التصميم الزجاجي لا يمنحك قبضة قوية على جوالك فهو يعتبر من أكثر الجوالات قابلية للانزلاق، ولكن بمقارنة هذا العيب مع كل المميزات الأخرى نعتقد أنه يمكننا القبول به.

ويدعم الهاتف شريحتي اتصال من نوع nano SIM وقد تمكنت أوبو من تركيبها في درج صغير جداً ولكن للأسف الهاتف لايدعم ذاكرة التخزين الخارحية كما أنه لايدعم منفذ الأوديو القياسي 3.5.

وختاماً لابد أن نشير إلى أنَّ التصميم الذي قدمته OPPO في هذا الجوال هو من أكثر التصاميم جمالاً وأكثرها إبداعاً لسنة 2018، كما أنَّ OPPO وعدت أن الجزء الميكانيكي قادر على القيام بأكثر من 300000 حركة كحد أدنى وتقول OPPO بأن الشخص الاعتيادي يقوم بفتح قفل هاتفه من 100 إلى 150 مرة يومياً ولذلك وبأسوأ تقدير فإن الجوال سيصمد ل5 سنوات ولابد أن نشير هنا إلى أنه باستطاعتك أن تنزل الجزء المتحرك يدوياً دون أن يصيبه أي أذى ولكن لا يمكننا أن نؤكد كيف سيكون الوضع لو أسقطت جوال oppo find x والجزء العلوي مفتوح.

Leave a Response