عام-أخبار

البيت الأبيض يمنع التعامل التجاري مع هواوي ZTE

دونالد ترامب وحربه على Huawei و ZTE
دونالد ترامب وحربه على Huawei و ZTE

يُفكر البيت الأبيض في إصدار أمر تنفيذي يمنع مُشغلي الخليوي من شراء معدات وتجهيزات من الشركات الصينية وذلك وفق تقرير صحفي لـ Reuters. مثل هذا الأمر سوف يؤثر بشكل رئيسي على شركتي Huawei و ZTE وهما شركتان صينيتيان من أكبر مصنعي معدات الاتصالات في العالم.

ويوجه هذا الأمر التفنيذي الجمارك بمنع شراء معدات الاتصالات الصينية بحجة الحفاظ على الأمن القومي، طبعا هكذا أمر لا يحتاج موافقة من الكونغرس. وبما أن الأمر التنفيذي يُركز على عمليات الشراء من قبل مشغلي الخليوي فهذا لن يؤثر على عمليات بيع وشراء الهواتف الذكية من قبل الأفراد الأمريكيين.

وتدعي Reuters أنَّ هذا الأمر كان تحت الدراسة لمدة 8 أشهر تقريباً.

حالياً، تواجه Huawei و ZTE صعوبات كبيرة في السوق الأمريكية، فكلا الشركتين تم منعهما من التعامل مع حكومة الولايات المتحدة في عقد لوزارة الدفاع بداية هذا العام مما وجه رسالة واضحة لـ مُشغلي الخليوي.

وتعرضت أيضاً ZTE لعقوبات كبيرة من الحكومة الأمريكية هذا الصيف والتي تم رفعها فيما بعد تحت الضغط الشديد الذي تعرضت له الحكومة.

وأحد الآثار السلبية لهذا القرار هو التأخير في إطلاق شبكات الجيل الخامس 5G والتي تعد شركتي Huawei و ZTE من الرائدين في هذا المجال.

وقامت شركة Huawei بإطلاق تصريح بسيط ومرح قبل صدور تقرير صحيفة Reuters يوم الخميس ويتضمن “إن منع شركة Huawei من المشاركة في أسواق متعددة تحتاج الجيل الخامس 5G هو أمر مشابه للعبة NBA من دون جميع النجوم”. ولكن الشركة لم تقدم أي تعليق بعد تسرب معلومات حول أمر المنع بشكل صريح.

Leave a Response