LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

مقارنة Xbox X VS PS5

- Advertisement -

22

قريباً، ستصدر مايكروسوفت وسوني جيلاً جديداً من لوحات التحكم والتي ستُزوّد بمزايا وتطويراتٍ جديدة لتشغيل أحدث ألعاب الفيديو. لن يتم إصدار أي من النظامين Xbox X VS PS5 قبل أشهر قليلة، لكن لدينا معلوماتٍ متواترة عنهما. والآن سنقارن Xbox X VS PS5.

مواصفات Xbox X  ومواصفات PS5

  • وحدة المعالجة المركزية في Xbox X هي AMD مع Zen2 وتكنولوجيا Navi بينما هي AMD Ryzen core8 في PS5.
  • وحدة معالجة الصور في Xbox X هي Arcturus12 وبها 12 طاقة من TFLOPS أما في ال PS5 فهي Radeon Navi.
  • الذاكرة في Xbox X هي GDDR6 وهي 16 جيجا مع 13 جيجا محجوزة للألعاب.
  • التخزين في Xbox X هو NVMe SSD أما في PS5 فهي SSD.
  • لدى كليهما محرك أقراص بصري ويدعمان تقنية 4K.
  • سعر PS5 سيكون حوالي 500 دولار.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم الشركات تعلم الآلة ؟

مقارنة أداء Xbox X VS PS5

ستدعم لوحة التحكم في بلاي ستيشن 5  دقة وضوح 4K و 8K. كما سيأتي بلاي ستيشن 5 بمشغل 4K بلو ري وسيكون بنفس مستوى Xbox1، و Xbox1 X، كما أن الأقراص ستكون بسعة 100 جيجا. وتعمل مايكروسوفت على لوحة تحكم داخلية اسمها Lockhart بقوة 4 TFLOPS. قد لا يحتوي هذا النظام على قرصٍ مشغلٍ وهو يتجه إلى اللاعبين الذين يستخدمون xCloud للبث.

تصل الذاكرة العشوائية لـ Xbox X إلى 16 جيجا. يستخدم Xbox1 X ذاكرة عشوائية تصل إلى 12 جيجا و GDDR5. وستدعم خصائص مثل تقنية “نسب الظل المتغيرة” وتقليل معدل التأخير لتصبح الاستجابة أفضل.

تسربت بعض التقارير موضحةً أن وحدة معالجة الصور في Xbox X تدعى Arcturus12. كما عرفنا أن وحدة التحكم ستكون 12 TFLOPS وستستخدم ذاكرة GDDR6.

تسمح لك SSD في PS5 بتقسيم المحتوى الذي ستحمّله. مثلاً، تستطيع تحميل الحملة من آخر لعبة Call of Duty، لتكون أكثر سرعة. أيضًا تستطيع الدخول لأي مكان في لوحة التحكم، لتتمكن من الدخول إلى مباراة متعددة اللاعبين بدلاً من تصفح قائمة اللعبة في البداية. كما تستطيع معرفة الجوائز التي ستحصل عليها عند إتمام مهمات محددة.

اقرأ أيضاً: تحميل برنامج الأرنب الصيني على أندرويد و iOS .. وكيفية استخدامه

تخزين Xbox X VS PS5

Xbox X VS PS5
Xbox X VS PS5

ستنتقل سوني من استخدام الأقراص الصلبة الاعتيادية إلى أقراص صلبة مخصصة لـ PS5. سعة التخزين ستكون أعلى من سعة أجهزة الحاسوب، وهذا يعني أن سرعة التحميل ستكون أسرع.

أيضًا، سيستعمل Xbox X القرص بالحالة الصلبة. لم يتم تحديد الحجم، لكن أعلنت الشركة خلال مؤتمر E3 2019 أنها ستقلل مدة التحميل، علماً بأنه من المتوقع أن تكون السعة 1 تيرا.

اطلع على: كيف تساعد العاملين عن بعد ليشعروا أنهم أكثر اتصالاً وأقل عزلة

تصميم Xbox X VS PS5

قامت مايكروسوت بعرض التصميم النهائي للوحة التحكم فقط، وستمثل برج حاسوب شخصي، وهي أكبر من Xbox1 و Xbox 1 S لكنها ما زالت تقدم زر تشغيل ومشغل أقراص من الأمام. صُمم الشكل الخارجي مع ثقوب لتدفق هواء أفضل. أيضاً يمكن وضعه بشكل أفقي ليناسب مراكز الترفيه.

تشير الأخبار إلى أن أدوات التطوير ستكون غريبة الشكل؛ تم قصها بشكل كبير وهي محاطة بفتحات تهوية. بالإضافة إلى ذلك، جاءت البطارية مع المتحكم لتعطي سعة أكبر من البطارية السابقة.

شاركت مايكروسوفت تصميم المتحكم خلال جوائز الألعاب عام 2019، وهو لا يختلف كثيرًا عن Xbox1. الجديد هو زر المشاركة الشبيه ب DualShock 4 بالإضافة إلى لوحة للتحكم مبنية على لوحة تحكم Xbox1 Elite.

راجع أيضاً: أفضل 5 تطبيقات تنزيل فيديوهات على أندرويد

المتحكم

من الممكن أن يكون اسم المتحكم DualShock5. وأوضحت سوني أنها ستسمح للتكنولوجيا الجديدة بعمل المزيد من الاستجابات في اللعبة مثل المقاومة عند المشي على سطح صعب باستخدام العصا، بالإضافة إلى تمثيل للواقع مثل سحب القوس لرمي السهام. وأعلنت عن لعبة واحدة لـ PS5 وهي GodFall مع تركيزها على إصدار العاب مثل The Last of Us: Part2 و Death Stranding وغيرها.

اقرأ أيضاً: هواوي ميت x قابل للطي .. تجربة استخدام يوم كامل

أفضل 5 تطبيقات تنزيل فيديوهات على آيفون

اختيار اللعبة وعوائق التوافق

على عكس PS4، ستكون لوحة التحكم القادمة متوافقة بشكل عكسي. في هذا الوقت، نعلم بأننا سنلعب PS4 بالإضافة إلى مكتبة العناوين وألعاب البلاستيشن في الواقع الافتراضي. أيضًا، ستكون متوافقة بشكل عكسي مع سماعة الواقع الافتراضي المدعومة من PS4.

يبدو أن الشركة تعمل على مشروع يدعى GameCore والذي يساعد على تسريع اللعبة على لوحات تحكم مايكروسوفت وأجهزة الحاسوب، وهذا هو هدف مايكروسوفت.

ستكون Senuma Saga: Hellblade II  قادمة مع Xbox1 أيضًا. وستأتي مع محرك تجريبي وستقدم نفس البطل في اللعبة الأصلية.

راجع أيضاً: أفضل مواقع رفع ملفات كبيرة وإرسالها برابط مباشر مجاناً

هواتف 5G سوف تزيد تكلفتها 200$-300$ بحسب المدير التنفيذي لـ OnePlus

خدمات على الإنترنت

الاشتراك في Xbox X الذهبي وبلاي ستيشن بلس كان ضرورياً للعب غالبية الألعاب على الإنترنت عندما تم إصدار PS4 عام 2013. وننتظر أن تبقى هذه الحالة مع الأجيال الجديدة من الأنظمة.

أعلنت مايكروسوفت أن عنوان Xbox X1 سيكون Halo Infinite حيث ستكون أول لعبة Halo تم إصدارها في Xbox منذ عام 2001. ومن الممكن أن تكون مناسبة للعب على Xbox X.

تتجه مايكروسوفت إلى خدمات ProjectX Cloud. لكن لا يوجد لها اسم رسمي حتى الآن، وستسمح لك باللعب من Xbox أو حتى هاتفك النقال مجاناً بعد شرائها.

على صعيد البلاي ستيشن، ننتظر من سوني تطوير خدمات  Now، والتي تسمح لك بلعب ألعاب لا تملكها مباشرةً من لوحة التحكم. قد يكون هذا حلاً للتوافق العكسي مع ألعاب بلاي ستيشن 3 والتي لا يمكن لعبها في بلاي ستيشن 4 بسبب اختلاف التصاميم.

اقرأ أيضاً:

تصميم فيديو على ايفون .. أفضل 7 برامج حتى الآن

تأجير سيارات دبي .. أفضل موقع يقدم خصومات 20%

Leave A Reply

Your email address will not be published.