مراجعاتهواتف ذكية

سعر ومواصفات آيفون iPhone SE 2020 وتاريخ الإصدار

iPhone SE 2020 هو هاتف أيفون جديد ورخيص من Apple، بسعر يبدأ من 399 دولار/ 419 جنيه إسترليني/ 749 دولار أسترالي/42500 روبية، ولكنه لا يزال يقدم المواصفات والكاميرا وحجم الشاشة الذي يظن المستخدمين أن يكون أكثر تكلفة، إن الهاتف SE 020 حل مكان الـ iPhone 8 ويحسنه بشكل أساسي مع الحفاظ على نفس نقطة السعر مثل iPhone SE الأصلي. كما تملك شركة Apple هاتف جديد يُدعى iPhone SE Plus قد يتم كشف النقاب عنه قريباً ومن المحتمل أن يحتوي على شاشة أكبر، ولكن لا يُعرف سوى القليل عنه وتم إصدار iPhone SE 2020 يوم الجمعة 24 أبريل.

تصميم وعرض هاتف iPhone SE 2020

إن هذا الهاتف يتوافق مع جميع حالات هاتف أيفون iPhone 8، حيث يمتلك نفس شاشة Retina HD بمقاس 4.7 بوصة ودقة 1334 * 750 بكسل بدقة 326 بكسل لكل بوصة وتوجد تقنية TrueTone مما يُمكّن من التكيف مع ظروف الإضاءة المُحيطة وجعل توازن اللون الأبيض للشاشة أكثر دفئاً أو برودة.

إنه يستخدم أيضاً نظام Haptic Touch الذي وضعته Apple في هاتف iPhone 11، حيث سيؤدي الضغط المطول إلى تنشيط قائمة منفصلة وطنين مُصمم لتكرار الشعور بالضغط، ونظراً لأن التصميم يتطابق تقريباً مع هاتف iPhone 8، فإن هذا يعني وجود زر الصفحة الرئيسية لـ Touch ID المدمج في الحافة السفلية في مقدمة الهاتف.

ألوان هاتف iPhone SE 2020

سيكون بالإمكان إلغاء قفل الهاتف ببصمة الإصبع باستخدام الميزة هذه، بدلاً من استخدام Face ID كما هو الحال في أجهزة iPhone الحديثة الأخرى والتي بالنسبة لبعض الأشخاص ستكون أبسط قليلاً في الاستخدام، إن الهاتف مقاوم للماء والغبار بمعيار IP67، مما يعني أنه سيكون قادر على تحمل رذاذ المياه أو الخروج في المطر.

يجب أن يكون الإصدار الأساسي 64 جيجابايت جيداً أمّا بالنسبة إلى شخص يلتقط الكثير من الصور، أو يقوم بتنزيل الكثير من الألعاب لتشغيله أو مشاهدة الأفلام لمشاهدتها، فإن الخطوة التي تصل إلى 128 جيجابايت هي خطوة جيدة للغاية، وهي منطقية للغاية مقابل تكلفة إضافية صغيرة حيث من شأنه أن يكون خياري.

أيضاً يبدو إصدار 256 جيجابايت مبالغة قليلاً بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يستهدفهم هذا الهاتف، يبدأ في الدفع أكثر نحو النطاق المتوسط بدلاً من السعر الرخيص ولكن إذا كنت تحب حقاً التقاط الفيديو وممارسة الألعاب ولا تريد أن تنفق أكثر من هذا، فهذا هو الشيء الذي يمكنك الحصول عليه.

عندما يتعلق الأمر بالتصميم، يحصل iPhone SE على مظهره وتصميمه مباشرةً من iPhone 8، مما يعني أنه يشعر بنفس الدرجة من التميز مثل أي iPhone آخر، هذا لا يشبه شراء هاتف رخيص الثمن والحصول على شيء بلاستيكي حيث من اللحظة التي تبدأ فيها في تفريغه من الصندوق، فإن الهيكل الزجاجي والألومنيوم، والوصلات الأصلية واللمسات النهائية، تشعر وكأنها شيء يكلف أكثر بكثير كما أنّه في الواقع يبدو أكثر كثافة من iPhone 11 Pro، مما يضيف فقط إلى الانطباع المتميز.

يأتي بثلاثة ألوان: الأسود والأبيض والأحمر حيث تحتوي جميعها على شاشة سوداء وحواف في المقدمة، لكن الجوانب المعدنية المصنوعة من الألمنيوم غير اللامع والظهر الزجاجي يتغير لونها واللون الأسود (الذي كان لدينا للاختبار) هو الأكثر تجانساً بين هؤلاء كما يحتوي اللون الأبيض على حواف من الألومنيوم الفضي مع ظهر أبيض، في حين أن اللون الأحمر أيضاً موحد إلى حد ما (وهو أحمر مثير حقًا وغني).

من حيث الحجم، إنه أصغر iPhone من حيث الحجم بشكل مريح حيث إنه أصغر في كل بُعد من iPhone 11 Pro ، وهو الأصغر التالي ولكن بسبب الحواف، فإن حجمه المادي الإجمالي لا يختلف اختلافاً كبيراً عن هذا الهاتف كما قد تعتقد.

أيضاً يوجد في الجزء السفلي من الجزء الأمامي مستشعر بصمة الإصبع Touch ID، والذي يعمل أيضاً كزر الصفحة الرئيسية (على الرغم من أنه ليس زراً مادياً، مما يجعله غريباً بعض الشيء) كما يوجد في الجزء العلوي من المقدمة أحد مكبري الصوت الاستريو بالإضافة إلى الكاميرا الأمامية، على الجانبين لديك زر النوم / الاستيقاظ ، ومفتاح كتم الصوت وعناصر التحكم في مستوى الصوت.

يوجد في الجزء السفلي مكبر صوت آخر، بالإضافة إلى منفذ Lightning، وهو الاتصال المادي الوحيد حيث لا يوجد مقبس سماعة رأس مقاس 3.5 مم هنا ولا يأتي مع محول، لذلك إذا كنت تريد استخدام سماعات رأس سلكية تقليدية، فستحتاج إلى شراء واحدة كما إنّه يأتي مع سماعات الرأس السلكية المتصلة بـ Lightning من Apple، بالإضافة إلى كابل الشحن وقابس الحائط و SE الجديد مقاوم للماء بتصنيف IP67، مما يعني أنه يمكنه البقاء على قيد الحياة عند غمس أقصى عمق 1 متر لمدة تصل إلى 30 دقيقة أي في الأساس، لا ينبغي أن يكون الهبوط في الحمام مشكلة.

هاتف أيفون iPhone SE 2020 في اليد

اطلع على: أفضل منصات مؤتمرات الفيديو 2020: الحلول المجانية والمدفوعة

الشاشة و مكبرات الصوت

أهم شيء في شاشة iPhone SE هو حجمها البالغ 4.7 بوصة، إنها أصغر شاشة iPhone على الإطلاق وهذا يعني أنها الأكثر قابلية للاستخدام لمن لديهم أيدي أصغر – وهي الشاشة الوحيدة التي يمكن لمن لديهم أيدي أكبر الوصول إليها دون تغيير موضعها، كما ذكرنا من قبل أن الحجم الإجمالي للهاتف ليس أصغر بكثير من iPhone 11 Pro، لكن حجم الشاشة أصغر بشكل كبير، إنه ببساطة أكثر قابلية للاستخدام بيد واحدة ، والمقايضة هي القليل من العقارات المعروضة على الشاشة، وقليلاً من الحجم.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر العناصر أصغر قليلاً على iPhone SE مما تبدو عليه في أجهزة iPhone الأكبر حجماً، لكن الفرق ليس هائلاً ويمكنك استخدام عناصر التحكم في إمكانية الوصول في iOS لتعزيز أشياء مثل حجم النص إذا كنت بحاجة إلى ذلك، لكن شاشة iPhone SE هي أيضاً  أقل ارتفاعاً من أجهزة iPhone الأكبر حجماً، لذلك سترى عدداً أقل من سطور النص في الجزء السفلي من موقع ويب أو مستند على iPhone SE بالتالي نحن لا ننتقدها بسبب ذلك – إنها مقايضة طبيعية لشاشة ذات حجم يسهل الوصول إليه، إنه مجرد شيء يجب أن تكون على دراية به.

بخلاف ذلك، تكون الشاشة قريبة جداً مما تحصل عليه في iPhone 11 أو iPhone XR، نفس السطوع الأقصى ونفس التدرج اللوني P3 العريض ونفس التباين، ويبدو حقاً رائعاً حيث الألوان دقيقة، وهي جيدة بشكل أساسي من جميع زوايا المشاهدة ، ودقة 750 × 1334 حادة بأكثر من 300 بكسل لكل بوصة.

إنها شاشة LCD بدلاً من OLED، لذلك لا تحصل على تباين فائق الثراء للشاشة في Google Pixel 3a، لكننا نشك في أن معظم الأشخاص الذين يمثلون السوق المستهدف هنا لن يهتموا كثيراً بهذا الأمر حيث من الأجمل بالتأكيد أن يكون لديك تباين OLED لمشاهدة الأفلام، لكن هذا يعمل جيداً  لمقاطع الفيديو على Facebook أو حلقة سريعة من The Simpsons على Disney +، أيضاً سوف تستيقظ الشاشة من تلقاء نفسها عند رفع الهاتف، ولكن ليس عند النقر فوقه (على عكس أجهزة iPhone الحالية الأخرى).

مكبرات الصوت المدمجة جيدة جداً أيضاً كما يمكن أن تكون عالية الصوت دون تشويه، وعند مشاهدة مقطع فيديو في المناظر الطبيعية، ستحصل على شعور جيد بفصل الاستريو كما أنّها رقيقة بعض الشيء، وتفتقر إلى النهاية الأكثر جاذبية للأشياء على وجه الخصوص للموسيقى والأفلام عند مقارنتها بالهواتف الأكثر تكلفة، لكنها تؤدي المهمة بشكل جيد، وهي مناسبة تماماً للأصوات بشكل خاص، وهذا أمر منطقي.

مواصفات وعمر بطارية iPhone SE 2020

في حين أن تصميم هاتف iPhone SE 2020 قد يبدو مشابهاً لجهاز iPhone 8، إلا أنه في داخله قصة مختلفة حيث استخدم iPhone 8 مجموعة شرائح A11 Bionic، في حين جهاز iPhone SE الجديد يحتوي على A13 Bionic الذي يعمل على تشغيل مجموعة iPhone 11.

هذا تحسن كبير جداً لجهاز iPhone SE الجديد (حيث تقول Apple أنه أسرع بنسبة تصل إلى 40 % من الهاتف iPhone 8، وأكثر من ضعف سرعة iPhone SE 2016).

من المُثير للاهتمام هو أن شركة آبل تشير إلى أن عمر بطارية جهاز iPhone SE سيكون نفس عمر جهاز iPhone 8، على الرغم من أن شريحة A13 أكثر كفاءة من حيث الطاقة، هذا يعني أن الهاتف يُمكن أن يستمر إلى 12 ساعة من استخدام الإنترنت، أو سيستمر لمدة يوم تقريباً بعد شحنة واحدة.

مواصفات وعمر بطارية iPhone SE 2020

يُمكن شراء شاحن iPhone سريع منفصل لشحن جهاز iPhone SE الجديد بسرعة أكبر، لذلك عند اختيار شاحن بقوة 18 واط أو أكثر، يُمكن شحن الهاتف في وقت أقل من استخدام قابس USB-to-Lightning القياسي الذي يأتي في علبة الهاتف.

يُمكن شحن جهاز iPhone SE لاسلكياً باستخدام شاحن Qi، أما بالنسبة للتخزين، فإن الخيارات هي 64 جيجابايت أو 128 جيجابايت أو 256 جيجابايت ولا يوجد دعم لـ microSD لتوسيع التخزين.

يأتي جهاز iPhone SE بذاكرة وصول عشوائي قدرها 3 غيغابايت، لم تؤكد Apple ذلك، ومن غير المحتمل تقديم الكثير من التفاصيل رسمياً، لذا سيتعين علينا الانتظار حتى يقوم أحد الأشخاص بشراء الهاتف الجديد لتأكيد ذلك.

إن الخلية الموجودة داخل الهاتف هي 1821 مللي أمبير في الساعة، وهي نفس البطارية الموجودة داخل iPhone 8، سيأتي الهاتف بأحدث إصدار من نظام التشغيل iOS 13، لذلك يمكن توقع جميع ميزات البرنامج التي تحتوي عليها أحدث أجهزة iPhone.

اطلع على: بيانات حركة المستخدمين من شركتي Facebook وGoogle لمحاربة فيروس كورونا (COVID-19)

كاميرا هاتف iPhone SE 2020

كاميرا iPhone SE 2020 هي المكان الذي وضعت فيه Apple أهمية كبيرة، والتي تأتي مع مستشعر 12 ميجا بكسل وفتحة عدسة f / 1.8 للحصول على صور منخفضة الإضاءة لائقة إلى حد ما على الرغم من أنها ستكون بعيدة كل البعد عن التصوير الفوتوغرافي المتطور، الوضع الليلي لن يكون متواجد في iPhone SE 2020، على الرغم من وجود مستشعر واحد فقط لا تزال Apple تُشيد بهذا على اعتباره أفضل جهاز استشعار أُحادي النواة تم إنشاؤه على الإطلاق مما يجعلها أفضل من كاميرا هاتف iPhone XR.

كاميرا هاتف iPhone SE 2020

إن إعداد العدسة مكون من ستة عناصر مع ميزة تثبيت الصورة البصرية، تسمح مجموعة شرائح A13 بتصحيح الاهتزاز بشكل أفضل أثناء تشغيل الفيديو، بالإضافة إلى أن معالج الصور الذكي يجعل اللقطات تبدو أفضل، كما أن هذه الشرائح تجلب الوضع الرأسي وسلسلة كاملة من التأثيرات، من ضبابية الخلفية القياسية إلى الـ High Key Light Mono الغريب، إضافةً إلى المستشعر الفردي، كما هو الحال مع iPhone XR.

تم تزويد الكاميرا الأمامية بنفس الخوارزمية الموجودة في المستشعر الخلفي، مما يعني إنتاج صور سيلفي في الوضع الرأسي دون الحاجة إلى مستشعر منفصل للتحقق من العمق والعثور على الهدف، قامت شركة Apple بجلب التصوير الفوتوغرافي الحسابي الذكي إلى هاتف iPhone، مما يعني جعل الصور تبدو جيدة قدر الإمكان، سيكون الهاتف قادر على تصوير الفيديو بدقة 4K عالي الجودة بمعدل 60 إطاراً في الثانية.

مُستشعر الكاميرا الخلفي في هاتف iPhone SE 2020

الأداء ونظام التشغيل

من أهم الأشياء التي قامت بها Apple مع iPhone SE وضع أحدث وأكبر معالج للهاتف فيه وهذا ليس لأننا معجبين بالتكنولوجيا ونصر على امتلاك أسرع الأشياء (على الرغم من أن ذلك ليس بسبب ذلك …)، بل لأنه يعني أن شركة Apple قد صممت هذا الهاتف ليدوم كما أنّ امتلاك معالج A13 من Apple – نفس الشريحة التي تشغل iPhone 11 Pro – يعني أنه بغض النظر عن الميزات الجديدة الرائعة التي تضاف إلى iOS في السنوات القادمة، سيكون هذا الهاتف قادراً على تشغيله وليس فقط قم بتشغيله، ولكن قم بتشغيله بسرعة وسلاسة مثل هاتف Apple الرائد من نفس الطراز القديم أيضاً يتعلق الأمر بالتدقيق في المستقبل حيث تم إعداد هذا الهاتف ليكون عملية شراء يمكنك الاعتماد عليها لعدة سنوات دون القلق بشأن تباطؤ سرعته بشكل رهيب.

استناداً إلى المعايير، هذا ليس أسرع من هواتف Android الأرخص ثمناً، إنه أسرع من هواتف Android الرائدة حيث إنه أسرع من كل شيء باستثناء iPhone 11 و iPhone 11 Pro، وهو ما يعادله، بشكل عام هذا يعني فقط أن الهاتف يتحرك بأسرع ما تفعله، انقر لفتح تطبيق ويتم تحميله على الفور، اختر صورة كبيرة في تطبيق الصور ويمكنك التكبير بدون إبطاء، وقم بتطبيق التعديلات على الفور حيث يتم تحميل صفحات الويب بالسرعة التي يسمح بها الإنترنت.

إنه لأمر رائع أن تعرف أنه يمكنك أن تكون طموحاً كما تريد مع ما تفعله على هذا الهاتف ، من تحرير الفيديو بدقة 4K إلى النماذج ثلاثية الأبعاد التي تظهر في الواقع المعزز، وستعمل جميعها فقط، كما يعمل مستشعر بصمات الأصابع Touch ID على الفور أيضاً، ومع استيقاظ الهاتف بمجرد حمله، فإن إلغاء القفل هو مجرد مسألة الضغط قليلاً على زر الصفحة الرئيسية ، وهو أمر رائع.

ذكرنا أن زر الصفحة الرئيسية يبدو غريباً بعض الشيء – لأنه ليس زراً حقيقياً حيث عندما تضغط، فإن محركاً صغيراً تحته يخلق “إحساساً” بزر النقر لا بأس بذلك في إبداء الملاحظات، ولكن يمكنك معرفة أنه لا شيء يتحرك فعلياً عندما “تضغط” على الزر إنها ليست مشكلة، لكن الأمر يتطلب القليل من التعود عليها.

يعمل كل شيء تقريباً في iOS – برنامج Apple لأجهزة iPhone الخاصة بها – تماماً كما هو الحال هنا على أجهزة iPhone الأكثر تكلفة، مع استثناء واحد ملحوظ على جميع أجهزة iPhone الحالية باستثناء iPhone SE، عندما يكون لديك إشعار على الشاشة الرئيسية، يمكنك الضغط مع الاستمرار على هذا الإشعار لمدة ثانية لإحضار نسخة موسعة من الإشعار مع المزيد من الخيارات، هذا مفيد حقاً – لدي كاميرا أمان ذكية، ويمكنني فقط الضغط على إشعار لرؤية لقطة تحذير من الحركة، لذلك يمكنني أن أقرر تجاهل الإنذار الكاذب دون إلغاء قفل هاتفي والدخول إلى أحد التطبيقات.

بالإضافة إلى ذلك، عندما يراسلك شخص ما، يمكنك الرد مباشرةً من شاشة القفل، عندما يرسل أحد التطبيقات إشعارات شديدة الحماس، يمكنك كتمها دون الدخول في أي إعدادات بالتالي هناك الكثير من الأشياء التي تفيدها هذه الميزة كما يتم استخدامه أيضاً للأزرار لفتح الكاميرا بسرعة أو تشغيل المصباح، لكن هذه الميزة مفقودة من iPhone SE إنها ليست صفقة فاصلة، ولكن بصفتي مستخدماً لجهاز iPhone منذ فترة طويلة، فقد برزت حقاً بالنسبة لي حيث كانت الإشعارات الأكثر ثراءً عنصراً أساسياً في استخدام أجهزة iPhone لبضع سنوات حتى الآن، ومن الغريب جداً ألا يكون لديك خيار سريع على هاتف يعتبر من ناحية أخرى ، نظيراً لأشقائه فإنّ هناك بالفعل طريقة للوصول إلى المزيد من الخيارات الغنية على شاشة القفل، ولكنها عن طريق التمرير من اليمين إلى اليسار على إشعار ثم النقر فوق عرض ثم النقر فوق الخيار الآخر الذي تريده، هذا ليس مخفياً فقط ، إنه بطيء ، ولن يستخدمه الناس.

لن يعرف الأشخاص القادمون من iPhone SE القديم أنه مفقود، لكنني ما زلت لا أعتقد أن الراحة في ذلك شيء يجب أن يفوته الأشخاص الذين يحصلون على iPhone جديد.


اقرأ أيضاً: مراجعة هاتف سامسونج جالاكسي A71

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى