LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

كيف يتم إصلاح مشكلة الصوت العالي لمروحة جهاز الكمبيوتر المُسبب للضوضاء

34

- Advertisement -

تُساعد المراوح الموجودة في جهاز الكمبيوتر على طرد الكمية الكبيرة من الحرارة المتولدة ضمن وحدة المعالجة المركزية، بطاقة الجرافيكس، مزود الطاقة، والأجهزة الأخرى في جهاز الكمبيوتر، عندما تتراكم الحرارة داخل الكمبيوتر، سوف تزدد حرارة هذه الأجزاء حتى تتوقف عن العمل بشكل دائم على الأغلب، فيما يلي ثلاث استراتيجيات مُتميزة لحل مشكلة الصوت الصاخب، وجميعها استراتيجيات ذات قيمة ومع ذلك، يجب أن يكون تنظيف المراوح هو الأولوية فهي الحل الأكثر احتمالاً.

استراتيجيات حل مشكلة الصوت الصاخب:

فيما يـــلــي أفــضـــل ثلاث طُرق لتفادي مُشكلــــة الــصــوت الــصــاخب لمراوح جـــهــاز الـــكمبيوتر:

البدء بتنظيف مراوح الكمبيوتر:

ربما قد يستغرق الأمر حوالي الـ 30 دقيقة لتنظيف جميع المراوح في جهاز الكمبيوتر، وربما أقل إذا كان جهاز كمبيوتر من النوع المحمول أو الجهاز اللوحي، أو إذا كان جاز كمبيوتر مكتبي، وبالنسبة للخطوات الواجب اتباعها فهي:

اقرأ أيـــضــاً:

ما هي ذاكرة DDR4

تنظيف مراوح الكمبيوتر
  1. يجب تنظيف مروحة وحدة المعالجة المركزية، بالإضافة إلى مروحة بطاقة الرسومات وأي مراوح أخرى مثل وحدات ذاكرة الوصول العشوائي أو رقائق اللوحة الأم، يعمل ضخ الهواء عبر المنفاخ على تنظيف وحدة المعالجة المركزية والمراوح الأخرى جميعها، يجب العل على نفث الهواء بوضعية مستقيمة، والتأكد من إيقاف تشغيل الكمبيوتر، وسيتم انتثار الغبار في الهواء الطلق، بالنسبة للكمبيوترات المحمولة والأجهزة اللوحية قد يحتوي الجهاز أو قد لا يحتوي على مروحة وحدة المعالجة المركزية ومن المحتمل أنه لا يحتوي على مروحة أخرى فإذا واجهتك مشكلة في تحديد اللوحة التي تريد إزالتها للوصول إلى وحدة المعالجة المركزية والمروحة، ألق نظرة على دليل جهاز الكمبيوتر عبر الإنترنت، أما أجهزة الكمبيوتر المكتبية فمن المؤكد أن جهاز الكمبيوتر سيحتوي على مروحة لوحدة المعالجة المركزية ومن المحتمل أن يكون هنالك مروحة (GPU).
  2. يجب تنظيف مروحة وحدة تزويد الطاقة والمراوح الأخرى، في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية فمن المحتمل أن يحتوي الكمبيوتر على مروحة واحدة فقط ويجب تجنّب نفخ الغُبار داخل الكمبيوتر مباشرةً، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم مشكلة ضوضاء المروحة في المستقبل وبدلاً من ذلك، يجب نفخ الهواء على المروحة بشكل زاوية، مما يؤدي إلى تحول الغبار بعيداً عن شبكات المروحة، أما في أجهزة الكمبيوتر المكتبية يوجد مروحة لوحدة تزويد الطاقة وقد تكون أو لا تكون تحتوي على مراوح من أجل دفق وتدفق الهواء، يجب نفخ الهواء على هذه المراوح من الخارج والداخل حتى لا يُرى أي غبار يتطاير منها.
  3. إذا لم يتوقف صوت المراوح بعد عملية تنظيفها، فقد حان الوقت لاستبدالها، يجب التحقق أولاً من توصيل المروحة باللوحة الأم لتوفير الطاقة لهذه المراوح، ولكن بعد ذلك، فقد الأصبح الخيار الوحيد هو استبدال هذه المرواح.

الحفاظ على عدم تواجد جهاز الكمبيوتر في مكان ذو حرارة عالية:

إذا تم تطبيق الخطوات السابقة ولا تزال المراوح تُصدر صوتاً مُرتفعاً فربما يكون السبب هو إجهاد جهاز الكمبيوتر وفي هذه الحالة المراوح تُنفذ عملاً أكبر من الحد التي وضعت لأجله، عند الإجهاد سوف ترتفع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر وهنالك العديد من الطرق لتبريد جهاز الكمبيوتر، بدءاً من نقل جهاز الكمبيوتر إلى مكان آخر، إلى الترقية إلى مروحة أفضل.

عدم تواجد جهاز الكمبيوتر في مكان ذو حرارة عالية

اقرأ أيـــضــاً:

أفضل هاتف شاومي 2020 .. القائمة الكاملة متوسطة السعر

التحقق من إدارة المهام للبرامج:

ما لم تواجه الأجهزة التي تم تبريدها بواسطة المروحة أي مشكلة مادية والحرارة ما زالت مرتفعة وتصدر صوتاً صاخباً، فإن نظام التشغيل والبرامج هما السبب الرئيسي، فيWindows ، تعد إدارة المهام هي الأداة التي تتيح معرفة كيفية استخدام البرامج الفردية لأجهزة الكمبيوتر، والأهم من ذلك وحدة المعالجة المركزية، وطريقة الدخول من مدير المهام هي:

إدارة المهام للبرامج
  • افتح إدارة المهام، إن مجموعــة اختصــــارات لوحـــة المفــاتـيـح (Ctrl + Shift + Esc) هي أسرع طريقة وهنالك بعض الطرق الأخرى.
  • حدد علامة التبويب العمليات، إذا لم تشاهده، فجرّب ضغط مزيد من التفاصيل أسفل مدير المهام.
  • حدد عمود الـ CPU بحيث يتم سرد البرامج التي تستخدم معظم سعة الـ CPU أولاً.
  • عادةً، إذا كان البرنامج “خارج عن السيطرة”، فإن النسبة المئوية لوحدة المعالجة المركزية ستكون عالية جداً (عند أو قريبة من) من الـ 100 %، البرامج المدرجة بنسبة استخدام، حتى 25 % أو أكثر، عادة لا تشكل مصدر قلق، إذا ظهرَ أن عملية معينة تقود استخدام وحدة المعالجة المركزية بالنسبة القصوى، والذي سينعكس دائماً على أنه نشاط كبير لمروحة الكمبيوتر، فقد يحتاج هذا البرنامج أو العملية إلى الإصلاح، أفضل حل هو تدوين اسم البرنامج ثم البحث عبر الإنترنت عن العملية “استخدام وحدة المعالجة المركزية عالي “على سبيل المثال، استخدام exe) استخدام مرتفع لوحدة المعالجة المركزية) إذا كنت تريد العثور على Chrome .
  • يُعد تحديث برامج التشغيل لبطاقة الفيديو خطوة سهلة يجب تجربتها أيضاً، خاصةً إذا كانت مروحة GPU هي التي يبدو أنها تسبب المشكلة وهذا ليس حلًا محتملاً لمروحة GPU السريعة ولكنه يمكن أن يساعد في الحل وهو سهل للغاية.
..    ..    ..    ..    ..    ..    ..

اقرأ أيـــضــاً:

تغيير متصفح الانترنت الافتراضي في Windows 10

حل مشكلة عدم ظهور الاشعارات في ويندوز 10

حل مشكلة لا تعرض شاشة الكمبيوتر أي شيء

تعرف على تقنية التبريد السائل Liquid Cooling

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.