برامج وتطبيقاتمقالات ومحاور تقنية

أفضل ميزات Android 12

تم إطلاق الإصدار التجريبي الخامس من Android 12 في سبتمبر عام 2021 حيث أصدرت Google الإصدار التجريبي الخامس للجمهور مما يتيح الوصول إلى بنية جديدة من نظام التشغيل وإذا كان من الممكن الاستعداد للتعامل مع الأخطاء المحتملة والفواق في الأداء فيمكن تثبيت هذا الإصدار على جهاز Pixel 3 أو أحدث جهاز اليوم وفي هذه المرحلة انتهى Google بشكل أساسي من إضافة ميزات جديدة إلى نظام التشغيل وسيكون الإصدار التالي الذي نتوقع رؤيته هو الإطلاق المستقر لذلك يتم تنفيذ هذا الإصدار من نظام التشغيل بشكل أساسي وعند وجود Google Pixel يمكن تثبيت Android 12 على الجهاز وهو متاحاً أيضاً لعدد قليل من الأجهزة المختارة من OEMS الأخرى.

اقرأ أيضاً: أفضل هواتف ضد الماء 2021

الإصلاح البصري واستخراج الألوان

في عام 2021 أكدت شركة Google أن تصميم Android 12 سيكون أكبر إصلاح بصري لها منذ سنوات والتجديد هو جزء من التكرار للغة التصميم الخاصة به والمعروفة باسم Material You، حيث أن فكرة Material You هي أن المستخدمين أنفسهم يجب أن يؤثروا على التصميم ومع Android 12 سيستخدم نظام التشغيل بروتوكول استخراج الألوان لرفع عناصر التصميم من الخلفية المثبتة وهذا يعني أن الألوان عبر النظام بأكمله ستتغير اعتماداً على خلفية الشاشة الرئيسية أو شاشة القفل كما سيتيح ذلك طريقة سهلة وتلقائية تجعل الهاتف يشعر بأنه فريد إلى جانب استخراج الألوان كما أن هناك العديد من تعديلات التصميم الجديدة والرسوم المتحركة وتغييرات التباعد وما إلى ذلك.

Android 12 Quick Tiles الجديد

عندما يتم القيام بسحب مركز الإشعارات للأسفل نلاحظ اختفاء تلك الرموز المستديرة التي كان من المتوقع رؤيتها أعلى اللوحة حيث إنه يعمل بشكل مشابه ل Quick Tiles السابقة (يؤدي النقر فوقها إلى تشغيلها أو إيقاف تشغيلها كما يؤدي الضغط لفترة طويلة إلى نقلك إلى صحة الإعدادات)، فالآن على الرغم من أنه أكبر يمكن ان يستوعب المزيد من المعلومات وتعني هذه الزيادة في الحجم أنه يمكن رؤية عدد أقل من البلاط في وقت واحد وستتم رؤية أربعة مربعات فقط على السحب الأول من مركز الإشعارات بدلاً من الستة المعتادة كما أنQuick Tiles  ستكون قابلة للتخصيص باستخدام بروتوكول استخراج الألوان.

تحسينات الخصوصية والأمان

في عام 2021 أعلنت Google عن ميزات خصوصية جديدة لنظام Android 12 لجعل جمع البيانات بواسطة التطبيقات أكثر شفافية كما تمنح الأدوات الجديدة المستخدمين مزيداً من التحكم الدقيق في أذونات التطبيق لمساعدتهم على إدارة كيفية ووقت وصول التطبيقات إلى معلوماتهم بشكل أفضل، حيث يقدم Android 12 لوحة معلومات خصوصية جديدة تمنح المستخدمين عرضاً تفصيلياً لكيفية وصول التطبيقات إلى معلوماتهم وعند فتحه سيتم رؤية لوحة معلومات موجزة تعرض نظرة عامة على عدد التطبيقات التي قامت بالوصول إلى الموقع والكاميرا والميكروفون في ال24 ساعة الماضية كما أن التدريب العملي على لوحة معلومات الخصوصية إحدى أفضل الميزات الجديدة لنظام Android 12 ضمن لوحة معلومات الخصوصية الجديدة على Android 12 وسيحصل المستخدمون على خيار لتعديل أذونات التطبيق ومن الممكن رؤية إعداد إدارة الأذونات في صفحة عرض المخطط الزمني حيث من الممكن إبطال إذن معين من أحد التطبيقات وهناك مجموعة كاملة من التغييرات في الطريق بالإضافة إلى لوحة القيادة.

تحسينات الإخطار

سيتم إعادة تصميم نظام إشعارات Android 12 لتحسين الجماليات وسهولة الاستخدام والوظائف، حيث تقوم Google بتعديل الدرج وعناصر التحكم وتجديد التحولات والرسوم المتحركة وتستهدف Google أيضاً الاستجابة كما سيطلب Android 12 من المطورين التخلي عن “الترامبولين” _أجهزة استقبال البث أو خدماته_ كما قامت شركة Google بتأخير عرض بعض المقدمة إشعارات الخدمة لمدة تصل إلى 10 ثواني والتي ستمنح المهام القصيرة نافذة مختصرة لإكمالها قبل اختبار اتصال المستخدم.

البحث على جهاز باستخدام App Search

البحث عن الأشياء على جهاز Android الخاص على وشك أن يصبح أكثر قوة ففي Android 12 beta 5 تقدم Google App Search وهو محرك بحث على الجهاز يتيح إجراء عمليات بحث عن المحتوى داخل التطبيقات حتى عندما يكون الجهاز غير متصل بالإنترنت.

أسهل مشاركة Wi-Fi

في المخزون Android 11 إذا كان هناك رغبة في مشاركة اتصال Wi-Fi الحالي الخاص بالمستخدم مع شخص ما فيمكن إنشاء رمز QR بسهولة ومع ذلك في Android 12 يمكن تجنب مسح الرمز الشريطي والضغط على زر “قريب” الذي يتواجد أسفل رمز الاستجابة السريعة حيث سيستخدم ذلك ميزة المشاركة القريبة من Android لنقل بيانات اعتماد Wi-Fi لشخص آخر، فمسح رمز الاستجابة السريعة أمراً سهلاً للغاية، كما تتيح هذه الميزة الجديدة مشاركة معلومات الاتصال مع عدة أشخاص دون تسليم الهاتف ليقوم الجميع بمسحها ضوئياً.

الوضع بيد واحدة

ظهرت هذه الميزة في أول DP كعنصر مخفي ولكنها لا تظهر لأول مرة رسمياً حتى DP الثانية، فهو يعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها الوضع بيد واحدة في iOS حيث يجب القيام بتنشيط الميزة ضمن إعدادات Android ثم القيام بالتمرير للأسفل في أي مكان أسفل الشاشة ويؤدي القيام بذلك إلى جلب النصف العلوي من الشاشة إلى الأسفل مما يتيح الوصول بشكل أفضل إلى أي أزرار أو رموز أو ميزات أخرى، ونظراً لأنه يمكن العثور عليه بسهوله في الإعدادات فمن المحتمل جداً أن يتم تشغيله بشكل مستقر.

الضغط السريع

عند وصول Developer Preview لنظام Android 11 تم تزويده بميزة النقر المزدوج الرائعة الذي يتيح لمستخدمي هواتف Pixel التحكم في الأجهزة أو تشغيل التطبيقات بنقرة مزدوجة على ظهر الهاتف وعلى الرغم من أنها لم تكن طريقة تحكم أساسية فقد كان من المفيد الوصول إلى الميزات المهمة دون لمس الشاشة، ولسوء الحظ لم يصل أبداً إلى البنية المستقرة لنظام Android الآن، فمن المؤكد أن هذه الميزة قادمة بالتأكيد إلى Android 12، ومع ذلك، فمن المحتمل أن تكون حصرية لهواتف Pixel، وتتيح الميزة التي تحمل الاسم الرمزي كولومبوس، للمستخدمين التقاط لقطات الشاشة، وفتح مركز الإشعارات، فالآن يمكننا أن نؤكد أن هذه الميزة قادمة بالتأكيد إلى Android 12، ومع ذلك، فمن المحتمل أن تكون حصرية لهواتف Pixel، تتيح الميزة التي تحمل الاسم الرمزي كولومبوس، للمستخدمين التقاط لقطات الشاشة أو فتح ظل الإشعارات أو تشغيل مساعد Google بنقرة مزدوجة بسيطة على الجزء الخلفي من الجهاز كما يسمح Google أيضاً للمستخدمين بضبط حساسية النقرات المزدوجة أو تعطيلها تماماً إذا لم تكن ترضيهم.

تأثير صوتي مقترن بلمسي

تسمح Google للمطورين بمزج أنماط ردود الفعل اللمسية مع الصوت في Android 12، حيث يتم اشتقاق قوة ومدة الاهتزازات من الإشارات الصوتية، مما يضيف طبقة أكثر غامرة لتشغيل الوسائط أو التنبيهات كما يمكن استخدام تطبيق مكالمات الفيديو نغمات رنين مخصصة للتعرف على المتصل من خلال ردود الفعل اللمسية.

تحديثات Android 12 عبر Google Play

ستتم إضافة Android Runtime (ART) إلى Project Mainline –برنامج تحديثات Google Play كما سيسمح هذا للشركة بدفع التحديثات الرئيسية إلى ART وخدمات Android 12 الأساسية الأخرى من خلال Google Play، مما يلغي الحاجة إلى تحديثات النظام الكاملة لتعديل هذه الجوانب حيث لاحظت Google أيضاً أنه سيتم دفع المزيد من تحديثات الوحدة من خلال Project Mainline قريباً، مما يعني أن Google ستكون قادرة على الحصول على تحديثات بشكل أسرع وأكثر كفاءة من خلال تجاوز شركة الجوال ومصنع الهاتف الأصلي.

الحاجيات الجديدة وتنظيم القطعة

حتى الآن تتم رؤية العديد من أدوات الطقس والساعة الجديدة في Android 12 كما أصبحت هذه الأدوات متاحة أخيراً للمستخدمين لتجربتها وكما قد يتوقع المرء فإنهم يقومون تلقائياً بنسق بروتوكول الألوان المذكور سابقاً، فستكون هذه طريقة رائعة للهاتف لتصميم نفسه نأمل أن يكون هناك المزيد من الأدوات المصغرة في طور الإعداد فعند الحديث عن الأدوات، فقد تم تنظيمها الآن بشكل مختلف في تنسيق قائمة اتفاق كوم وعند إضافة عنصر واجهة مستخدم إلى الشاشة الرئيسة، يمكن رؤية المزيد من فئات الأدوات مرة واحدة، وسيسمح هذا بالعثور بسهولة على تطبيق الذي نريد عنصر واجهة المستخدم له ثم إضافة الأداة المحددة فإنه تغيير بسيط لكنه سيجعل الأدوات أسهل.

العلامة التجارية الجديدة Emoji

سيضمن Android 12 في النهاية أكثر من 389 تحديثاً لتصميمات Emoji ومن الممكن رؤية المجموعة المختارة في مخطط المعلومات، كما أن هناك العديد من تغييرات الرموز التعبيرية في Android 12 هي تغييرات طفيفة وغالباً ما تكون موجهة نحو التطبيق العملي أو إضافة العمق ولم تعد المحقنة تحتوي على سائل لأحمر (من المفترض أنه يشجع على التطعيم، كما هو الحال مع الرموز التعبيرية لشركة Apple) والبعض الآخر أكثر غرابة.

المزيد من ميزات Android 12 المؤكدة

  1. التدوير التلقائي المحسن: لم تكن ميزة التدوير التلقائي في Android هي الأسرع على الإطلاق حيث أضافت Google ميزة اكتشاف الوجه للتدوير التلقائي والتي ستستخدم الكاميرا الأمامية لمساعدة النظام على معرفة وقت التدوير الشاشة كما تم تقليل زمن انتقال التدوير التلقائي بنسبة 25% بسبب الرسوم المتحركة المحسنة بالتناوب حديثاً، وتحسن التعرف على الوجوه على هذا الرقم أكثر، حيث سيعيش التدوير التلقائي المحسن داخل مركز الحوسبة الخاص الذي تم الإعلان عنه مؤخراً من Google، لذلك لا يتم تخزين الصور أو إرسالها من الجهاز، وستتوفر الميزة فقط على أجهزة Pixel والأجهزة الأحدث في الإصدار التجريبي 3.
  2. شاشات البداية العالمية: لإضفاء بعض التماسك على تجربة تشغيل التطبيق ويحتوي Android 12 على شاشة البداية المدمجة لكل تطبيق، كما ستظهر شاشة التطبيق تلقائياً لكل تطبيق وحتى لو لم يقم المطور بإنشائه، ومع ذلك، سيكون لدى المطورين قدرة على تعديل شاشة البداية لتناسب تخطيطات/ علامات تطبيقاتهم بشكل أفضل.
  3. لوحة الإنترنت: عند النقر على Quick Tile الجديد “للإنترنت”، فلن يأخذك إلى قسم Wi-Fi في الإعدادات، بدلاً من ذلك، ستظهر نافذة جديدة تمنحك وصولاً سريعاً إلى خيارات الشبكات الأكثر شيوعاً.
  4. ترميز لقطة الشاشة: إذا تم التقاط لقطة شاشة بجهاز Pixel، فيمكن بسهولة ترميز تلك اللقطة باستخدام أدوات تشبه فرشاة الرسم، ومع Android 12، يمكنك إضافة نص ورموز تعبيرية وملصقات إلى لقطات الشاشة الخاصة باستخدام نفس الأداة، وهذا ليس تغييراً ثورياً، ولكنه قد يمنع الأشخاص من الحاجة إلى تطبيق تابع لجهة خارجية للقيام بنفس الشيء.
  5. صفحات الإعدادات المعاد تصميمها قليلاً: شهدت لوحة الإعدادات إعادة تصميم طفيفة مع شريط بحث أصغر مع زوايا مستديرة، فتبدو بعض المفاتيح المتناثرة في جميع الأنحاء مختلفة بعض الشيء، وأصبح الآن من الأسهل بكثير معرفة ما إذا كان أحد الإعدادات قيد التشغيل أو الإيقاف.
  6. إدراج محتوى غني: تمنح Google المستخدمين مزيداً من التحكم في الوسائط الغنية من خلال لوحة المفاتيح والحافظة والسحب والإفلات، كما ستسمح واجهة برمجة التطبيقات الجديدة للمستخدمين بإدراج ونقل الوسائط من أي من هذه المصادر، وستتضمن التنسيقات المدعومة “نصاً عادياً ومنمقاً للترميز والصور ومقاطع الفيديو وملفات الصوت والمزيد” حسب Google، كما يجب أن تسرع عملية مشاركة الملفات أو النص المصمم للآخرين أو عبر التطبيقات للمستخدمين.
  7. اختيار مصدر الصوت السهل: أصبح الآن مشغل الوسائط الذي يظهر في قسم الإعدادات السريعة في Android 11 أكثر قابلية للتخصص من خلال الضغط لفترة طويلة على الإشعار والتوجه إلى إعداداته المحددة، كما يمكن تشغيل أو إيقاف تشغيل التطبيقات التي يجب أن يعمل بها المشغل.
  8. تطبيق Wallpaper & Style الجديد: لقد ذكر مسبقاً أن هواتف Pixel كانت تحصل على عملية تجميل باستخدام محرك Material You الجديد، فأعادت Google أيضاً تصميم تطبيق Wallpaper & Style لدعم منتقي الألوان الجديد وتخصيص الرموز والمزيد.
  9. اقتراحات نظرة عامة: عند الضغط لفترة طويلة على الشاشة الرئيسية لعرض إعدادات الصفحة الرئيسية سيتم إيجاد خياراً جديداً يسمى “نظرة عامة على الاقتراحات” كما يعني تشغيل هذا التبديل أن الهاتف سيقترح إجراءات في قائمة النظرة العامة (ويعرف أيضاً باسم قائمة التطبيقات الحديثة).

المزيد من الميزات في الغالب للمطورين

  1. تحويل ترميز الوسائط المتوافق: على الرغم من تزايد شعبية HEVC، فهي لا تدعم جميع التطبيقات معيار ضغط الفيديو، أما الآن تم تعيين Google على تقديم طبقة تحويل إلى Android 12 والتي ستسمح للتطبيقات غير المدعومة أيضاً بالاستفادة من ضغط الفيديو، ويمكن الآن لتطبيقات التقاط الفيديو التي لا تدعم HEVC أن تطلب من Android 12 تحويل هذا الملف إلى AVC وهو تنسيق أكثر توفراً لضغط الفيديو.
  2. دعم صورة AVIF: يتم ترقيم أيام JPEG كتنسيق صورة مضغوطة بحكم الواقع على الهاتف المحمول، يقدم Android 12 دعماً لتنسيق صورة AVIF الذي يعد بجودة صورة محسنة بتنسيق JPEG دون عقوبة من أحجام الملفات الكبيرة.
  3. تحسينات لأجهزة العرض الأكبر حجماً: لقد أخذت Google أخيراً في التعامل مع الأجهزة اللوحية والقابلة للطي وأجهزة التلفزيون بجدية أكبر كما ستتوفر معاينة مطور Android 12 لأجهزة Android TV أيضاً.
  4. تغييرات قابلة للتبديل من أجل تصحيح الأخطاء: تسهل Google على المطورين تصحيح أخطاء تطبيقاتهم عن طريق جعل تغييرات التمكين قابلة للتبديل.

اقرأ أيضاً: سامسونج جالاكسي M42 .. مراجعة كاملة مواصفات وسعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى