LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

- Advertisement -

تقنية بلوك تشين .. ما هي تقنية Blockchain دليل خطوة بخطوة 2021

Blockchain technology

- Advertisement -

1 116

بلوك تشين هي قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة كُتلاً (blocks )  حيث تحتوي كل كتلة على الطابع الزمني ورابط  إلى الكتلة السابقة كما صُممت سلسلة الكتل بحيث يمكنها المحافظة على البيانات المخزنة بها والحيلولة دون تعديلها، أي أنه عندما تخزن معلومة ما في سلسلة الكتلة لا يمكن لاحقاً القيام بتعديل هذه المعلومة.

اقرأ أيضاً: انشاء حساب بيبال … دليل كامل خطوة بخطوة 2021

المحتويات إخفاء

ما هي تقنية blockchain؟ ما الذي يجعلها مهمة جداً؟

- Advertisement -

تخيل عالماً يمكنك فيه إرسال الأموال مباشرةً إلى شخص ما بدون بنك – في ثوانٍ بدلاً من أيام، ولا تدفع رسوماً بنكية باهظة أو واحدة حيث تقوم بتخزين الأموال في محفظة عبر الإنترنت غير مرتبطة ببنك، مما يعني أنك البنك الخاص بك ولديك سيطرة كاملة على أموالك حيث لست بحاجة إلى إذن من البنك للوصول إليه أو نقله، ولا داعي للقلق مطلقاً بشأن قيام طرف ثالث بإزالته، أو التلاعب بالسياسة الاقتصادية للحكومة.

هذا ليس عالم المستقبل إنه عالم يعيش فيه الآن عدد متعطش ولكنه متزايد من المتبنين الأوائل كما وهذه ليست سوى عدد قليل من حالات استخدام تقنية blockchain الهامة التي تعمل على تغيير الطريقة التي نثق بها ونتبادل القيمة حيث سنتناول الباقي لاحقاً.

ومع ذلك، بالنسبة للكثيرين، لا تزال تقنية بلوك تشين موضوعاً غامضاً أو حتى مخيفاً، حتى أنّ البعض يظل متشككاً في أننا سنستخدم هذه التكنولوجيا في المستقبل حيث هذا الشك الموجود اليوم مفهوم لأننا ما زلنا في وقت مبكر جداً في تطوير تكنولوجيا blockchain واعتمادها على نطاق واسع.

2021 هو بلوك تشين كما كانت عليه أواخر التسعينيات للإنترنت، ومثل الإنترنت فإن تقنية blockchain ليست سوى بدعة، فهي موجودة لتبقى، وإذا كنت تقرأ هذا، فأنت في وقت مبكر أيضاً، هذا ما بعد الغموض تقنية blockchain هذه هي “مقدمة إلى تقنية blockchain 101” كما أنّ انهيار بلوك تشين كامل وسهل الفهم خطوة بخطوة للمبتدئين، سوف تتعلم كل شيء بدءاً من ماهية بلوك تشين ولماذا يهم، إلى كيفية عمل بلوك تشين (خطوة بخطوة) وماذا قد تكون اليوم – غداً – أكثر تطبيقات blockchain الواعدة.

بالإضافة إلى ذلك، ستبتعد أيضاً عن هذا المنشور واثقاً وأنت في طريقك إلى اتخاذ قرارات مستنيرة ومستقلة بشأن الاستثمار في تكنولوجيا blockchain، ولن تتراخى إذا كنت ترغب في إجراء محادثات مع العائلة والأصدقاء أيضاً.

اقرأ أيضاً: ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها

Blockchain
Blockchain

Blockchain للمبتدئين

تقنية بلوك تشين هي المفهوم أو البروتوكول وراء تشغيل blockchain  حيث تجعل تقنية بلوك تشين العملات المشفرة (العملات الرقمية المؤمنة بالتشفير) مثل Bitcoin تعمل تماماً مثل الإنترنت الذي يجعل البريد الإلكتروني ممكناً كما أنّ بلوك تشين هو دفتر الأستاذ الرقمي الموزع (غير قابل للتغيير، بمعنى أنه لا يمكن تغيير المعاملة أو الملف المسجل) (سجل رقمي للمعاملات أو البيانات المخزنة في أماكن متعددة على شبكة الكمبيوتر) مع العديد من حالات الاستخدام التي تتجاوز العملات المشفرة.

غير قابلة للتغيير والموزعة هما خاصيتان أساسيتان من خصائص blockchain حيث إن ثبات دفتر الأستاذ يعني أنه يمكنك دائماً الوثوق بأنه دقيق أي التوزيع يحمي بلوك تشين من هجمات الشبكة كما أنّه يتم تخزين كل معاملة أو سجل في دفتر الأستاذ في “كتلة” على سبيل المثال، تتكون الكتل على بلوك تشين من Bitcoin من أكثر من 500 معاملة Bitcoin في المتوسط حيث تعتمد المعلومات الموجودة في الكتلة على المعلومات الموجودة في كتلة سابقة ومرتبطة بها وتشكل، بمرور الوقت، سلسلة من المعاملات ومن هنا جاءت كلمة blockchain.

أنواع البلوك تشين

هناك أربعة أنواع من سلاسل الكتل:

بلوك تشين العامة

شبكات البلوك تشين العامة عبارة عن شبكات مفتوحة وغير مركزية من أجهزة الكمبيوتر يمكن الوصول إليها لأي شخص يرغب في طلب أو التحقق من صحة معاملة (تحقق من الدقة)، أولئك (عمال المناجم) الذين يتحققون من صحة المعاملات يتلقون مكافآت كما أنّه تستخدم بلوك تشين العامة آليات إجماع لإثبات العمل أو إثبات الحصة (تمت مناقشتها لاحقاً) حيث هناك مثالان شائعان على سلاسل الكتل العامة وهما blockchain Bitcoin و Ethereum (ETH).

بلوك تشين الخاصة

سلاسل الكتل الخاصة ليست مفتوحة، ولديها قيود على الوصول حيث يحتاج الأشخاص الذين يرغبون في الانضمام إلى إذن من مسؤول النظام كما أنّه عادة ما يحكمها كيان واحد، مما يعني أنها مركزية على سبيل المثال، Hyperledger عبارة عن blockchain خاص ومرخص.

بلوك تشين هجين أو اتحادات

الاتحادات عبارة عن مزيج من بلوك تشين العامة والخاصة وتحتوي على ميزات مركزية ولا مركزية على سبيل المثال، Energy Web Foundation و Dragonchain و R3 ولا يوجد إجماع بنسبة 100٪ حول ما إذا كانت هذه مصطلحات مختلفة حيث يميز البعض بين الاثنين، بينما يعتبرهم الآخرون نفس الشيء.

بلوك تشين الجانبية

بلوك تشين الجانبية هي سلسلة بلوك تشين تعمل بالتوازي مع السلسلة الرئيسية حيث يسمح للمستخدمين بنقل الأصول الرقمية بين بلوك تشين مختلفين ويحسن قابلية التوسع والكفاءة ومثال على بلوك تشين الجانبية هي الشبكة السائلة.

تاريخ Blockchain

بلوك تشين ليست مجرد قاعدة بيانات، إنها مجموعة تقنية جديدة مع “الثقة الرقمية” التي تحدث ثورة في الطريقة التي نتبادل بها القيمة والمعلومات عبر الإنترنت، يعود تاريخ Blockchain إلى أبعد مما قد تتخيله، لكننا قمنا بتكثيفه من خلال الإجابة على أربعة أسئلة مهمة:

من اخترع Blockchain؟

اقترح عالم التشفير ديفيد تشوم أول بروتوكول يشبه بلوك تشين في عام 1982 وفي وقت لاحق في عام 1991، كتب ستيوارت هابر و دبليو سكوت ستورنيتا عن عملهما في الاتحادات، لكن ساتوشي ناكاموتو (الاسم المستعار المفترض لشخص أو مجموعة من الأشخاص) هو الذي اخترع ونفذ أول شبكة بلوك تشين بعد نشر أول عملة رقمية في العالم، Bitcoin.

من يمتلك تقنية Blockchain؟

 نظراً لأن تقنية بلوك تشين هي التقنية الكامنة وراء blockchain، فلا يمكن امتلاكها حيث إنه مثل الإنترنت، ولكن يمكن لأي شخص استخدام التكنولوجيا لتشغيل وامتلاك سلاسل الكتل الخاصة به.

من أسس بيتكوين؟

ساتوشي ناكاموتو.

من الذي أرسل واستقبل أول معاملة بيتكوين؟

أرسل ناكاموتو عشرة عملات بيتكوين إلى هال فيني، الذي بنى أول نظام إثبات عمل قابل لإعادة الاستخدام في عام 2004.

كيف تعمل بلوك تشين العامة (خطوة بخطوة)؟

كمجتمع، أنشأنا دفاتر الأستاذ لتخزين المعلومات – ولديهم مجموعة متنوعة من التطبيقات على سبيل المثال، نستخدم دفاتر الأستاذ في العقارات لتخزين سجلات المنزل، مثل وقت إجراء التعديلات أو بيع المنزل كما نستخدم أيضاً دفاتر الأستاذ في مسك الدفاتر لتسجيل جميع المعاملات التي تجريها الشركة.

كما أنّه يعتمد مسك الدفاتر في الغالب على محاسبة القيد المزدوج لتخزين المعاملات على الرغم من أن هذه خطوة للأعلى من المحاسبة ذات القيد الفردي التي تفتقر إلى الشفافية والمساءلة، فإن محاسبة القيد المزدوج لها أيضاً عيوبها حيث يتم حساب الإدخالات بشكل منفصل، مما يجعل من الصعب على طرف مقابل التحقق من سجلات الطرف الآخر.

بالإضافة إلى ذلك، من السهل أيضاً التلاعب بالسجلات المخزنة باستخدام دفاتر الأستاذ التقليدية، مما يعني أنه يمكنك بسهولة تعديل سجل أو إزالته أو إضافته نتيجة لذلك، من غير المرجح أن تثق في دقة المعلومات، تعمل سلاسل الكتل العامة على حل هاتين المشكلتين – والطريقة التي نثق بها – من خلال تطوير نموذج مسك الدفاتر التقليدي إلى إمساك الدفاتر ثلاثية القيد.

حيث يتم إغلاق المعاملات على blockchain بشكل مشفر بإدخال ثالث ويؤدي هذا إلى إنشاء سجل لا يمكن التلاعب به للمعاملات المخزنة في كتل والتحقق منها بواسطة آلية إجماع موزعة حيث أنّه تضمن آليات الإجماع هذه أيضاً إضافة كتل جديدة إلى أي blockchain مثال على آلية توافق الآراء هو إثبات العمل (PoW) ، والذي يشار إليه غالبًا باسم “التعدين.

علاوةً على ذلك، التعدين ليس عالمياً لجميع سلاسل الكتل، إنها مجرد نوع واحد من آليات الإجماع المستخدمة حالياً بواسطة Bitcoin و Ethereum، على الرغم من أن Ethereum تخطط للانتقال إلى نوع آخر – إثبات الحصة (PoS) – بحلول عام 2022 وهنا إليك كيفية عمل هذه العملية مع Bitcoin حيث عند إرسال Bitcoin، فإنك تدفع رسوماً رمزية (بعملة البيتكوين) لشبكة من أجهزة الكمبيوتر لتأكيد صلاحية معاملتك ويتم بعد ذلك تجميع معاملتك مع المعاملات الأخرى المعلقة في قائمة انتظار لإضافتها إلى كتلة جديدة.

ثم تعمل أجهزة الكمبيوتر (العقد) على التحقق من صحة قائمة المعاملات هذه في الكتلة عن طريق حل مشكلة رياضية معقدة للتوصل إلى تجزئة، وهو رقم سداسي عشري مكون من 64 رقماً، وبمجرد حل الكتلة، تتم إضافة الكتلة إلى الشبكة – وتكون رسومك، جنباً إلى جنب مع جميع رسوم المعاملات الأخرى في تلك الكتلة، هي مكافأة المُعدِّن بكل بساطة.

كما يتم تعيين مفتاح فريد لكل كتلة جديدة تضاف إلى الشبكة (عبر التشفير) وللحصول على كل مفتاح جديد، يتم إدخال معلومات ومفتاح الكتلة السابقة في صيغة، ونظراً لأنه يتم إضافة كتل جديدة باستمرار من خلال عملية التعدين الجارية، فإنها تصبح آمنة بشكل متزايد ويصعب التلاعب بها حيث سيتم ببساطة تجاهل أي شخص يتم القبض عليه وهو يحاول تعديل سجل من ثم تعتمد جميع الكتل المستقبلية على المعلومات من الكتل السابقة – وهذه التبعية من كتلة إلى أخرى تشكل سلسلة آمنة هي blockchain.

أيضاً يمكنك رؤية هذا الموضح أدناه لسجلات المنزل المخزنة على blockchain على سبيل المثال، يوفر Block 2 مفتاحاً بعد أخذ جميع المعلومات من الكتلة 1 في الاعتبار (بما في ذلك المفتاح) وإدخاله في صيغة كما يوفر Block 3 بدوره مفتاحاً جديداً بعد أخذ جميع المعلومات من Block 1 و Block 2 في الاعتبار (بما في ذلك المفتاح) وإدخاله في صيغة وهكذا، فإن العملية تكرر نفسها إلى أجل غير مسمى.

الآن، دعنا نتعمق أكثر، ونستكشف إثبات العمل (PoW) مقابل إثبات الحصة (PoS) و blockchain trilemma، وهما أمران أساسيان لعمل بلوك تشين العام.

اقرأ أيضاً: كيفية إخفاء التطبيقات في هواوي .. أفضل الطرق 2021

إثبات العمل (PoW) مقابل إثبات الحصة (PoS)

تعمل بلوك تشين العامة من خلال آليات الإجماع حيث عملية التحقق من صحة المعاملات بدون طرف ثالث مثل البنك، PoW و PoS هما من هذه الآليات في حين أن هدفهم – وهو التوصل إلى إجماع على أن الصفقة صحيحة – يظل كما هو، فإن كيفية تحقيقهم هناك مختلفة قليلاً.

بلوك تشين
بلوك تشين

ما هو إثبات العمل؟

PoW، المصطلح التقني للتعدين، هو آلية الإجماع الأصلية حيث لا تزال Bitcoin و Ethereum مستخدمة حتى وقت كتابة هذا التقرير، ولكن كما ذكرنا، سوف تنتقل Ethereum إلى PoS بحلول عام 2022 حيث تعتمد PoW على التشفير، والذي يستخدم المعادلات الرياضية التي يمكن لأجهزة الكمبيوتر فقط حلها، يوضح المثال في القسم السابق حول كيفية إضافة الكتل إلى Bitcoin Blockchain هذا النظام.

تكمن مشكلتان كبيرتان في إثبات العمل في أنه يستخدم الكثير من الكهرباء ويمكنه فقط معالجة عدد محدود من المعاملات في وقت واحد (سبعة لبيتكوين) حيث تستغرق المعاملات عادةً عشر دقائق على الأقل حتى تكتمل، مع زيادة هذا التأخير عندما تكون الشبكة مزدحمة على الرغم من مقارنتها بالانتظار لمدة أيام طويلة المطلوبة لتحويل الأموال عبر العالم، أو حتى لتصفية شيك، فإن تأخير Bitcoin لمدة عشر دقائق أمر رائع للغاية بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء آليات إجماع أخرى لحل مشاكل إثبات العمل هذه ؛ الأكثر شعبية هو PoS.

ما هي نقاط البيع؟

لا تزال PoS تستخدم خوارزميات التشفير للتحقق من الصحة، ولكن يتم التحقق من صحة المعاملات بواسطة مدقق مختار بناءً على عدد العملات المعدنية التي يمتلكونها، والمعروفة أيضاً باسم حصتهم، لا يقوم الأفراد بالتعدين من الناحية الفنية، ولا توجد مكافأة جماعية بدلاً من ذلك، الكتل “مزورة” حيث يقوم المشاركون في هذه العملية بقفل عدد محدد من العملات على الشبكة كما أنّه كلما زادت حصة الشخص، زادت قوة التعدين لديه – وزادت فرص اختياره كمدقق للكتلة التالية.

بالإضافة إلى ذلك، لضمان عدم تحديد الأشخاص الذين لديهم أكبر عدد من العملات المعدنية دائماً، يتم استخدام طرق اختيار أخر حيث يتضمن ذلك اختيار الكتلة العشوائية (يتم اختيار المزورين الذين لديهم أعلى حصة وأقل قيمة تجزئة) واختيار عمر العملة (يتم اختيار المزورين بناءً على المدة التي احتفظوا فيها بعملاتهم المعدنية)، النتائج هي أوقات معاملات أسرع وتكاليف أقل حيث يمكن للعملات المشفرة NEO و Dash، على سبيل المثال، إرسال واستقبال المعاملات في ثوانٍ.

Blockchain أو Scalability Trilemma، اللامركزية والأمان وقابلية التوسع

تم بناء معظم مشاريع بلوك تشين حول ثلاث خصائص أساسية: اللامركزية وقابلية التوسع والأمان حيث يحاول المطورون باستمرار تحقيق التوازن بين هذه الجوانب، بحيث لا يتم اختراق أحدهم، لكن غالباً ما يضطرون إلى التضحية بواحد من أجل الآخرين كما أنّه صاغ مفهوم “blockchain trilemma” لأول مرة “قابلية التوسع ثلاثية” من قبل مؤسس Ethereum، فيتاليك بوتيرين ودعونا نلقي نظرة على هذه المفاهيم بمزيد من التفصيل واستكشاف المفاضلات:

اللامركزية

تعني اللامركزية عدم وجود نقطة تحكم مركزية بدلاً من ذلك، يتم اتخاذ القرارات عبر الإجماع عبر شبكة موزعة من أجهزة الكمبيوتر ومع ذلك، هناك مقايضة مهمة واحدة: السرعة حيث يستغرق إرسال المعاملات وقتاً أطول لأن التأكيدات المتعددة مطلوبة للتحقق من صحة المعاملة ومن هنا سبب بطء Bitcoin.

قابلية التوسع

قابلية التوسع هي قدرة النظام على التعامل مع عدد متزايد من المعاملات كما تعد قابلية التوسع أمراً بالغ الأهمية للتبني الجماعي لأن أي نظام يحتاج إلى العمل بكفاءة حيث يستخدمه المزيد من الأشخاص، فيما يلي تحليل تقريبي لعدد المعاملات التي يمكن لشركات Ethereum و Bitcoin وشركات بطاقات الائتمان معالجتها في الثانية:

  • البيتكوين: سبعة في الثانية.
  • Ethereum: 30 في الثانية.

بطاقات الائتمان: 5000 معاملة بطاقة ائتمان في الثانية مع إمكانية معالجة أكثر من ذلك بكثير إذا لزم الأمر فيزا، على سبيل المثال، يمكنها معالجة ما يصل إلى 24000 معاملة في الثانية لكن تحقيق قابلية التوسع يأتي غالباً على حساب اللامركزية على سبيل المثال، تعد EOS بحد أقصى 4000 TPS ولكنها تعرضت للنقد لكونها مركزية للغاية.

الأمان

الأمان هو قدرة blockchain على الحماية من الهجمات لسوء الحظ، تم اختراق البورصات وكود المصدر في مناسبات عديدة، مما يشير إلى أن العديد من المطورين يركزون على قابلية التوسع واللامركزية على حساب الأمن.

ما هو الفرق بين Bitcoin و Ethereum Blockchains؟

تعد Bitcoin و Ethereum أكبر عملتين مشفرة و blockchains، لذا فإن مناقشتهما ومقارنتهما أمر منطقي:

  • أساسيات البيتكوين: شبكة Bitcoin عبارة عن شبكة دفع عامة لا مركزية من نظير إلى نظير تتيح للمستخدمين إرسال واستلام عملات البيتكوين دون مشاركة أي بنك كما تستخدم العملة الرقمية أو رمز Bitcoin رمز المؤشر BTC، وهي العملة المشفرة الوحيدة التي يتم تداولها على شبكة Bitcoin، يتم تسجيل المعاملات باستخدام دفتر الأستاذ الرقمي، وتضمن العقد اتباع آلية إجماع إثبات العمل (أو حدوث التعدين) بالنسبة للكثيرين، تبدو عملة البيتكوين معقدة، لكنها لا تظهر عندما تنظر إليها على أنها مزيج من ثلاثة أشياء:
  • نظام دفع من نظير إلى نظير: يمكنك إرسال الأموال (BTC) من شخص أو شركة إلى أخرى دون الحاجة إلى بنك كما يمكن إرسال الأموال بهذه الطريقة أسرع وأكثر أماناً وأرخص من استخدام الطرق التقليدية.
  • نظام لا مركزي مثل الإنترنت: لذلك لا يتحكم فيه كيان واحد ولا يمكن لطرف ثالث إيقافه.
  • متجر ذو قيمة مثل الذهب (يُسمى غالبًا الذهب الرقمي): لكن أسهل بكثير في النقل من الذهب.

أساسيات إيثريوم

في عام 2013، بعد السفر، والاجتماع مع مطوري البيتكوين، واكتشاف قيود Bitcoin، قرر Vitlaik Buterin تحسين Bitcoin blockchain وبناء Ethereum، كما أنّ شبكة Ethereum هي شبكة عامة لا مركزية من نظير إلى نظير مثل Bitcoin، فإنه يستخدم العقد ويسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال العملات المشفرة – في هذه الحالة، Ether.

بالإضافة إلى ذلك، الشبكة هي أكثر بكثير من مجرد نظام دفع – فقد تم إنشاؤها بشكل أساسي لنشر التطبيقات اللامركزية (dapps) والعقود الذكية، حيث أنّ Dapps هي ببساطة “تطبيقات لامركزية” أو برامج كمبيوتر تتفاعل مع Ethereum blockchain ومع ذلك،  تعمل العقود الذكية على سلسلة Ethereum blockchain، وهي عقود يتم تنفيذها تلقائياً بدون وسيط بمجرد استيفاء شروط معينة (مكتوبة في رمز الكمبيوتر) على سبيل المثال، يمكن برمجة عقد ذكي لإرسال جزء من Bitcoin لشخص معين عند وفاتك.

Ethereum مقابل Bitcoin Blockchains

باختصار، شبكات Bitcoin و Ethereum هي شبكات عامة لا مركزية من نظير إلى نظير لها رموزها الخاصة: bitcoins و Ether كلاهما يعتمد على التشفير، وكلاهما يستخدم تقنية دفتر الأستاذ الرقمي، للحصول على تطابق كامل بين Ethereum و Bitcoin، تحقق من منشور الغوص العميق الخاص بنا.

لكنهم يختلفون بشكل كبير في الغرض والقدرة حيث Bitcoin هو نظام دفع لامركزي ومتجر للقيمة بينما blockchain الخاص به هو قاعدة بيانات لجميع معاملات البيتكوين وتتبع ملكيتها كما يعد Ethereum أكثر من مجرد نظام دفع ويسمح ببناء العقود الذكية والتطبيقات عليه، مما يجعله أكثر تعقيداً من بلوك تشين.

اقرأ أيضاً: كيف أستخدم لوكي باتشر على اندرويد .. دليل لوجن تيكس المميز 2021

ما هي فوائد بلوك تشين على التمويل التقليدي؟

  • غير موثوق به: blockchain غير قابل للتغيير ويقوم بأتمتة المعاملات الموثوقة بين الأطراف المقابلة الذين لا يحتاجون إلى معرفة بعضهم البعض كما يتم تنفيذ المعاملات فقط عندما يتم استيفاء الشروط المبرمجة من قبل الطرفين.
  • لا يمكن إيقافه: بمجرد استيفاء الشروط المبرمجة في بروتوكول blockchain، لا يمكن التراجع عن المعاملة التي تم بدؤها أو تغييرها أو إيقافها لذلك سيتم تنفيذه ولن يتمكن أي شيء – لا بنك أو حكومة أو جهة خارجية – من إيقافه.
  • ثابت لا يمكن تغيير السجلات الموجودة على بلوك تشين أو العبث بها – لم يتم اختراق Bitcoin مطلقاً حيث لا تتم إضافة كتلة جديدة من المعاملات إلا بعد حل مشكلة رياضية معقدة والتحقق منها من خلال آلية إجماع كما تحتوي كل كتلة جديدة على مفتاح تشفير فريد ناتج عن معلومات الكتلة السابقة والمفتاح الذي يتم إضافته إلى الصيغة.
  • لامركزية لا يوجد كيان واحد يحافظ على الشبكة على عكس البنوك المركزية، يتم اتخاذ القرارات بشأن بلوك تشين من خلال الإجماع كما أنّ اللامركزية ضرورية لأنها تضمن للأشخاص إمكانية الوصول بسهولة إلى المنصة والبناء عليها، وهناك العديد من نقاط الفشل.
  • أقل تكلفة: في نظام التمويل التقليدي، تدفع لأطراف ثالثة مثل البنوك لمعالجة المعاملات حيث تلغي blockchain هؤلاء الوسطاء وتقلل الرسوم، مع إعادة بعض الأنظمة الرسوم إلى عمال المناجم والمتعدين.
  • الند للند: تتيح لك العملات المشفرة مثل Bitcoin إرسال الأموال مباشرة إلى أي شخص في أي مكان في العالم، دون وسيط مثل البنك الذي يفرض رسوماً على المعاملات أو يتعامل مع الرسوم.
  • شفاف: بلوك تشين العامة عبارة عن برامج مفتوحة المصدر، بحيث يمكن لأي شخص الوصول إليها لعرض المعاملات وكود المصدر الخاص بها كما يمكنهم حتى استخدام الكود لإنشاء تطبيقات جديدة واقتراح تحسينات على الكود حيث يتم قبول الاقتراحات أو رفضها عن طريق الإجماع.
  • الخدمات المصرفية الشاملة: 2 مليار شخص على مستوى العالم ليس لديهم حساب مصرفي نظراً لأنه يمكن لأي شخص الوصول إلى blockchain لتخزين الأموال، فهي طريقة رائعة لتقديم الخدمات المصرفية لمن لا يتعامل مع البنوك والحماية من السرقة التي يمكن أن تحدث بسبب الاحتفاظ بالنقود في المواقع المادية.

ما هي عيوب بلوك تشين؟

سلاسل الكتل المفتوحة المصدر العامة لا تخلو من المخاطر والتحديات فيما يلي قائمة بأهم الاهتمامات:

تأثير بيئي

تستخدم شبكات Blockchain مثل Bitcoin الكثير من الكهرباء للتحقق من صحة المعاملات، مما يؤدي إلى مخاوف بيئية على سبيل المثال، تستهلك عملة البيتكوين كهرباء أكثر من دولة أوروبية صغيرة ومتوسطة الحجم، كما أن تعدين البيتكوين يهدد أهداف الصين المتعلقة بتغير المناخ.

ومع ذلك، قد يجادل الكثيرون بأن Bitcoin تخضع لمعايير بيئية أعلى من أي شخص وأي شيء آخر وقد يكون هذا صحيحاً، خاصةً إذا كنت تعتبر أن blockchain و Bitcoin بديلان عن نظام التمويل التقليدي الذي يستخدم قدراً أكبر من الكهرباء وله تأثير بيئي أكبر بكثير، كما تشير دراسة أجرتها Galaxy Digital إلى أن استهلاك طاقة Bitcoin أقل من نصف استهلاك النظام المصرفي التقليدي  وإذا كان هناك أي شيء، فيمكنك المجادلة بأن Bitcoin هي خطوة في الاتجاه الصحيح للبيئة.

علاوةً على ذلك، لا أحد يقول إن اتخاذ خطوات لخفض البصمة الكربونية لا ينبغي أن يكون على جدول الأعمال (هذا يحدث بالفعل مع تحول بعض مزارع التعدين إلى مصادر الطاقة المتجددة مثل الألواح الشمسية، ودعا الرئيس السلفادوري إلى خطة لاستخدام الطاقة الحرارية الأرضية ( البراكين) لتعدين البيتكوين)، ولكن من الضروري الحفاظ على رؤية متوازنة عند عرض التكلفة والتأثير البيئي وفوائد blockchain.

مسؤولية شخصية

واحدة من أهم مزايا blockchain و cryptocurrencies هي أيضاً أكبر نقاط ضعفها عندما تستثمر في سلاسل الكتل المفتوحة المصدر العامة عن طريق التنقيب عن العملات المشفرة أو شرائها وتخزينها في محفظة العملة المشفرة الخاصة بك (محفظتك مثل حسابك المصرفي، باستثناء أنك الوحيد الذي يمكنك الوصول إليه والحصول على كلمات المرور)، فأنت فقط تتحكم في أموالك.

بالإضافة إلى ذلك، أنت البنك الخاص بك – وهذا شيء رائع! ولكن إذا فقدت عباراتك الأولية – قائمة الكلمات التي تمنحك الوصول لاستعادة محافظك – فلا يوجد ملاذ (مقارنة بالبنوك حيث يمكنك إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك) أموالك تضيع إلى الأبد، وليس من المستغرب أن يظل جزء كبير من البيتكوين مفقوداً بشكل دائم كما أنّه وفقاً لبعض التقديرات، من المحتمل أن يتم فقد 20٪ أو 3.7 مليون من عملة البيتكوين المسكوكة حالياً إلى الأبد.

بلوك تشين technology
بلوك تشين technology

Growing Pains

على الرغم من أن سلاسل الكتل العامة تظل أكثر كفاءة من الأنظمة المصرفية التقليدية، إلا أن اللامركزية تأتي على حساب قابلية التوسع، إن محاولة تطوير شبكات blockchain إلى القدرة العالمية، بدورها هي السبب الجذري لعدم كفاءة السرعة لهذا السبب كما رأينا، لا يمكن لبيتكوين وإيثريوم معالجة سوى سبع و 30 معاملة كحد أقصى، على التوالي مقارنة بـ 24000 معاملة فيزا لحسن الحظ، يتم إنشاء حلول لتحسين قابلية التوسع وسرعة المعاملات على سبيل المثال، تسمح شبكة lightning للمعاملات بأن تتم خارج Bitcoin blockchain لتسريع المعاملات كما أنّه على Ethereum، يتم تطوير العديد من حلول الطبقة الثانية (L2) المبتكرة لتحسين قابلية التوسع والسرعة بما في ذلك التجميعات، وإثباتات المعرفة الصفرية والسلاسل الجانبية.

False Narratives

لا شك أن بعض العملات المشفرة تستخدم في نشاط غير قانوني وأشهر مثال على ذلك هو طريق الحرير: قام الناس بغسل الأموال واشتروا المخدرات على المنصة باستخدام البيتكوين ومع ذلك، لا يختلف هذا عن النشاط غير القانوني الذي يحدث باستمرار عندما يستخدم الناس عملات أخرى مثل الدولار كما أنّه هذه الرواية الزائفة القائلة بأن العملات المشفرة تستخدم فقط أو تستخدم بشكل أساسي في أنشطة غير مشروعة تؤخر فقط اعتمادها الحتمي، والذي يمكن أن يفيد الجميع بشكل كبير، بما في ذلك النظام المالي.

حالات استخدام Blockchain الواعدة والتطبيقات القاتلة

لمزيد من المناقشة المتعمقة حول حالات استخدام تقنية بلوك تشين الأكثر إثارة للاهتمام وإثارة للاضطراب اعتباراً من عام 2021، راجع دليلنا: حالات استخدام تقنية Blockchain التخريبية 2021 وتُستخدم تقنية بلوك تشين حالياً في العديد من الصناعات مثل سلسلة التوريد والرعاية الصحية وتجارة التجزئة والإعلام والإعلان والخدمات المالية والتأمين والسفر والنقل والنفط والغاز والألعاب.

فيما يلي بعض حالات الاستخدام الواعدة

  • العملات الرقمية: “التطبيق القاتل” لشبكات البلوك تشين اليوم هو أموال الإنترنت حيث تتيح لك العملات المشفرة نقل القيمة بشكل أسرع وأرخص عبر الحدود بدون بنك إلى جانب Bitcoin و Ethereum، تشمل أمثلة العملات الرقمية الأخرى Polkadot (DOT) و NEO و Cardano (ADA) و Tether (USDT) و Binance Coin (BNB) و Litecoin (LTC).
  • العقود الذكية: تطبيقات blockchain هذه عبارة عن عقود يتم تنفيذها تلقائياً بدون وسيط بمجرد استيفاء الشروط المكتوبة في رمز الكمبيوتر.
  • المصرفية اللامركزية: ينتشر استخدام تقنية بلوك تشين أيضاً في البنوك على سبيل المثال، يهتم العديد من البنوك مثل Barclays و Canadian Imperial Bank و UBS بكيفية قيام blockchain بجعل أنظمة تسوية المكاتب الخلفية أكثر كفاءة.
  • ألعاب الفيديو / الفن: ربما سمعت عن لعبة Crypto Kitties – وهي لعبة تم إطلاقها على Ethereum blockchain حيث تم بيع أحد الحيوانات الأليفة الافتراضية في اللعبة بأكثر من 100000 دولار.
  • تجارة الطاقة من نظير إلى نظير: يشتري الناس أو يبيعون الطاقة مباشرة بدون وسيط.
  • سلسلة التوريد وتتبع الخدمات اللوجستية: يتم استخدام Blockchain لتتبع أصول وأطعمة المعادن الثمينة على سبيل المثال، عمل Walmart و IBM معاً لإنشاء نظام لتتبع الطعام يعتمد على تقنية دفتر الأستاذ مفتوح المصدر، مما يسهل تتبع الأطعمة الملوثة.
  • تحسين عملية الرعاية الصحية: يمكن لـ بلوك تشين تسريع الوقت اللازم لدفع مدفوعات التأمين الصحي للمرضى وتخزين البيانات والسجلات الطبية ومشاركتها بأمان.
  • منصة معالجة العقارات: يمكن تخزين سجلات ملكية الممتلكات بشكل آمن والتحقق منها على blockchain حيث لا يمكن التلاعب بهذه السجلات، لذا يمكنك الوثوق في أنها دقيقة ويمكن التحقق من ملكية الممتلكات بسهولة أكبر.
  • أسواق NFT: هذه هي الأسواق التي تسمح لك بشراء الرموز غير القابلة للفطريات (NFTs): الرموز الرقمية لأشياء مثل اللوحات والملابس.
  • تتبع إتاوات الموسيقى: يمكن لـ Blockchain تتبع تدفقات الموسيقى ودفع الأموال على الفور لأولئك الذين ساهموا في أغنية.
  • نظام تتبع مكافحة غسيل الأموال: يمكن للسلطات تتبع المصدر الأصلي للمال بسهولة أكبر لأن كل معاملة على blockchain يتم تسجيلها وتترك وراءها أثراً غير قابل للعبث.
  • أمن الهوية الشخصية: الأنظمة التقليدية لتخزين الهويات غير آمنة ومجزأة حيث يوفر Blockchain بنية تحتية موحدة وغير قابلة للتغيير وقابلة للتشغيل المتبادل حتى تتمكن من تخزين السجلات وإدارتها بأمان وفعالية.
  • طرق توزيع التأمين الجديدة: على سبيل المثال، تأمين الند للند، والتأمين المعياري، والتأمين الأصغر.
  • الحملات الإعلانية الآلية: يمكن للمعلنين استخدام العقود الذكية لأتمتة الحملات الإعلانية، على سبيل المثال، يتم عرض إعلان للجمهور فقط عند استيفاء معايير محددة.

اقرأ أيضاً: كيفية زيادة متابعين انستقرام .. الطريقة الكاملة خطوة بخطوة

كيف تستثمر في تقنية بلوك تشين؟

مع تقديم بلوك تشين بعض حالات الاستخدام الواعدة، ومساعدة العديد من الشركات على أن تصبح أكثر كفاءة، وجذب الشركات الكبيرة مثل Amazon و Tesla، يمكن أن يكون استثماراً جذاباً، ولكن هناك مخاطر: إنها تقنية جديدة، والعديد من المشاريع لن تنجح لذلك، استثمر فقط ما يمكنك تحمل خسارته، وقم بإجراء البحث الخاص بك لتحديد ما إذا كان المشروع (أو عرض العملة الأولي) يستحق الاستثمار فيه، وحدد مستوى التعرض الذي تريده.

على سبيل المثال، يمكنك الحصول على مزيد من التعرض من خلال الاستثمار في العملات المشفرة مباشرةً بدلاً من الصناديق المتداولة في البورصة (ETF)، ومع ذلك، إليك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكنك من خلالها الاستثمار في blockchain اعتماداً على أهدافك وتحمل المخاطر:

حالات استخدام Blockchain
حالات استخدام Blockchain

شراء أسهم في الشركات التي تستخدم تقنية بلوك تشين

(على سبيل المثال، Visa و Walmart و Siemens) في البورصات التقليدية مثل NYSE كما يمكنك شراء الأسهم باستخدام وسيط عبر الإنترنت مثل Vanguard and Betterment (الولايات المتحدة).

استثمر في الشركات التي تحتوي على Bitcoin في ميزانيتها العمومية

على سبيل المثال، Square و WeWork و MicroStrategy و Tesla مرة أخرى، استخدم وسيطاً عبر الإنترنت لشراء الأسهم.

قم بشراء العملات المشفرة مثل البيتكوين

أو Ethereum مباشرةً في تبادلات التمويل المركزي (CeFi) أو اللامركزية (DeFi) حيث كانت التبادلات المركزية هي القاعدة في عالم التشفير حتى وصول التبادلات اللامركزية ومع التبادلات المركزية، ليس لديك مفاتيح خاصة بك، والبورصة هي الوصي على تخزين أموالك.

كما أنّ التبادلات اللامركزية هي من نظير إلى نظير، وليس هناك وسيط من أمثلة بورصات CeFi Binance و Kraken و Bittrex و Bitfinex و Luno و Coinbase حيث تتضمن أمثلة تبادلات DeFi Uniswap و Compound و KyberSwap و Airswap و IDEX و SushiSwap و Balancer و Totle.

استثمر في صناديق تداول العملات المشفرة (ETFs)

صناديق الاستثمار المتداولة عبارة عن سلة من الأوراق المالية التي تتعقب أصلاً أو مؤشراً يمكنك شراؤه أو بيعه في البورصة على مدار اليوم على سبيل المثال، ستشمل العديد من صناديق الاستثمار المتداولة التقليدية السندات والعملات والسلع والأسهم وتتبع مؤشر S&P 500 حيث في مساحة التشفير، يمكنك الحصول على مجموعة متنوعة من صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك الاستثمار فيها، مثل ETF Bitcoin الذي يتتبع سعر Bitcoin كما ستختلف كل مؤسسة ETF بناءً على من يصدرها حيث أنّ الشركات التي تقدم صناديق الاستثمار المتداولة تشمل Grayscale و Galaxy Digital و Gemini.

استثمر في شركات تعدين العملات الرقمية مثل Riot و Hive و Marathon

تسمح العديد من شركات التعدين للمستثمرين بالمشاركة بشكل غير مباشر من خلال تقديم أسهم في شركاتهم كما أنّه للاستثمار في شركة Riot، استخدم وسيطاً عبر الإنترنت مقره في أمريكا مثل Robinhood وللاستثمار في Hive and Marathon، استخدم وسيطاً في كندا مثل Questrade أو TD Direct Investing أو BMO InvestorLine.

شراء أجهزة التشفير وتعدين العملات المشفرة بنفسك

في حين أن تعدين البيتكوين يتطلب نفقات رأسمالية كبيرة، إلا أن هناك رموزاً أخرى يمكنك تعدينها للحصول على حاجز منخفض بشكل معقول أمام الدخول على سبيل المثال، يكلف عمال مناجم الهيليوم ما يقرب من 500 دولار و Mint HNT باستخدام بروتوكول إجماع “إثبات التغطية” للتحقق من الكتل الجديدة ابدأ في تعدين العملات المشفرة من خلال قراءة دليلنا المختصر حول تعدين البيتكوين.

استثمر في مجمعات التعدين

بديل لتعدين العملة المشفرة بنفسك هو الانضمام إلى تجمع التعدين حيث تجمع مجمعات التعدين معاً القوة الحسابية للآخرين على الشبكة لتحسين فرص تعدين الكتلة كما يتم تقاسم المكافآت لجميع الكتل الملغومة بين عمال المناجم في المجمع حيث Slush Pool هو تجمع تعدين شهير.

اقرأ أيضاً: كيفية استخدام تطبيق سينجال .. أحدث تطبيقات الجوال 2021

شركات Blockchain للإستثمار في عام 2021

إذا كنت تتطلع إلى البدء في الاستثمار في العملات الرقمية، فقد أنشأنا دليلاً شاملاً خطوة بخطوة يمكنك اتباعه للبدء هنا حول كيفية الاستثمار في العملات المشفرة: دليل المبتدئين النهائي وفيما يلي قائمة شاملة بشركات blockchain العامة للاستثمار فيها حيث قمنا بتقسيمها بناءً على هذه الفئات: البنوك وسلسلة التوريد والرعاية الصحية والطاقة والتأمين والسفر والعقارات والتبادلات والتعدين.

حيث أنّ هذه الشركات العامة إما تستخدم blockchain، ولديها عملة مشفرة في ميزانياتها العمومية، وتسمح لك بتداول العملات المشفرة، أو تقوم بتعدين العملات المشفرة وأيضاً من الناحية الفنية، Binance ليست شركة عامة، ولكن يمكنك الاستثمار فيها عن طريق شراء عملتها الرقمية (BNB) كما يمكنك استخدام عملتهم لدفع رسوم المعاملات والتداول في البورصة حيث ينطبق هذا أيضاً على عمليات تبادل DeFi مثل Uniswap و 1 بوصة و PancakeSwap.

التمويل التقليدي واستراتيجيات استثمار blockchain

من بعض النواحي، فإن عملية الاستثمار في الأسهم والعملات المشفرة هي نفسها أولاً، يمكنك شراء العملات المشفرة في البورصات مثلما يمكنك شراء الأسهم من خلال وسيط عبر الإنترنت.

ثانياً، يمكنك أيضاً تطبيق مبادئ الاستثمار التقليدية على الاستثمار في العملات المشفرة و بلوك تشين على سبيل المثال، يمكنك استثمار نفس المبلغ من المال في Bitcoin كل شهر بغض النظر عن السعر (متوسط التكلفة بالدولار) لإزالة أي عاطفة من عملية الاستثمار ولكن هناك أيضاً استراتيجيات استثمار فريدة من نوعها في blockchain والعملات المشفرة، مثل زراعة المحاصيل لذا تابع القراءة للتعرف على عشر استراتيجيات مالية واستثمارية تقليدية شائعة يمكنك استخدامها عند الاستثمار في شركات بلوك تشين العامة والعملات المشفرة.

نظرة عامة على 10 استراتيجيات استثمار رئيسية

أهم الاستراتيجيات هي:

استثمار النمو

يبحث المستثمرون عن الشركات التي تظهر نمواً فوق المتوسط حيث غالباً ما يستمر المستثمرون الذين يستخدمون هذه الاستراتيجية في الاستثمار في الأسهم حتى لو بدت باهظة الثمن ومع توقع نمو حجم سوق تقنية blockchain، لا بد أن يكون هناك العديد من الشركات التي تتمتع بإمكانيات نمو قوية.

استثمار القيمة

يبحث المستثمرون عن شركات مقومة بأقل من قيمتها على سبيل المثال، لا يعكس سعرها قيمتها بالكامل حيث غالباً ما يتطلب الاستثمار الناجح في القيمة أن تحتفظ بأسهمك على المدى الطويل.

استثمار نمو الأرباح

يستثمر المستثمرون في الشركات التي لها تاريخ في دفع أرباح الأسهم كما يمكنك إلقاء نظرة على البيانات المالية للشركة لمعرفة ما إذا كانت ستوزع أرباحاً، ابحث عن عائد يتراوح بين 2-6٪.

الفهرسة

هذه استراتيجية استثمار حذرة وسلبية، لكن المستثمرين المفهرسين غالباً ما يتفوقون على المستثمرين الأكثر نشاطاً حيث يستثمر هؤلاء المستثمرون عادةً في صندوق مؤشر، ويتكون صندوق المؤشر من صناديق مجمعة من المستثمرين، ويديره مدير الصندوق، ويستثمر تلقائياً في شركات مؤشر معين مثل S&P 500 لتتبع أداء المؤشر بشكل فعال كما تختلف عن ETF في أنه يمكنك فقط شراء أو بيع صناديق المؤشرات في نهاية اليوم وليس طوال الوقت مثال على صندوق مؤشر cryptocurrency هو Bitwise 10 Crypto Index Fund (BITW).

تجارة يومية

التداول اليومي هو استراتيجية تداول قصيرة الأجل أكثر نشاطاً وفعالية حيث يتداول المستثمرون بشكل متكرر على مدار اليوم للاستفادة من تحركات السوق الصغيرة لتحقيق الربح كما سيستخدم المتداولون اليوميون التحليل الفني لتطوير أفكار التداول حول كيفية تحرك السوق بالإضافة إلى ذلك، العملة المشفرة للتداول اليومي مربحة ومحفوفة بالمخاطر بنفس القدر بسبب الأصول المتقلبة للغاية.

اقرأ أيضاً: كيفية زيادة متابعين تيك توك .. الدليل الكامل 2021

التداول الحسابي

تتضمن استراتيجية الاستثمار هذه، المعروفة أيضاً باسم التداول الآلي، استخدام برامج الكمبيوتر لتنفيذ الصفقات بناءً على تعليمات مبرمجة مسبقاً مثل السعر والوقت وما إلى ذلك حيث يتكون جزء كبير من السوق الأمريكية من التداول الخوارزمي، AlgoTrader هو برنامج تداول آلي يمكنك استخدامه لتداول البيتكوين.

استثمار مناقض

يتعارض المستثمرون المعارضون عن قصد مع معنويات السوق حيث إنهم يشترون عندما يبيع الناس ويبيعون عندما يشتري الناس، ومن خلال اتباع مؤشر Bitcoin Fear and Greed Index، يمكنك الحصول على فكرة جيدة عن المشاعر السائدة في سوق Bitcoin ثم القيام بالعكس: قم بالشراء عندما يكون الناس خائفين والبيع عندما إنهم جشعون (انظر مؤشر الخوف والجشع أدناه).

التحكم

تتضمن هذه الإستراتيجية الاستفادة من فروق أسعار نفس الأصل بين الأسواق حيث تشتري الأصل في سوق ما ثم تبيعه بسعر أعلى في سوق آخر، لأن العملات المشفرة مثل البيتكوين غالباً ما تختلف في السعر بين البلدان، فهناك فرص كبيرة للربح من هذه الإستراتيجية، باختصار، سيشتري المتداولون عملة مشفرة من الخارج تبادل (بسعر أقل) ثم تحويله إلى بورصة محلية وبيعه بسعر أعلى.

كما تشير تقارير Business Tech، يمكنك تحقيق 2-4٪ لكل صفقة باستخدام منصة الاستثمار المناسبة، فقط تأكد من اتباعك لقوانين مراقبة الصرف المحلية لأنه عادة ما تكون هناك حدود لمقدار العملة المحلية التي يمكنك تجاوزها خارج الحدود.

زراعة الغلة

تتضمن إستراتيجية الاستثمار الخاصة بـ blockchain إقراض عملتك المشفرة إلى شخص آخر عبر العقود الذكية، حيث يدفع لك المُقرض رسوماً مقابل خدماتك وغالباً ما يقوم مزارعو العائدات بنقل عملتهم المشفرة بين منصات الإقراض المختلفة لزيادة العوائد إلى أقصى حد حيث تتضمن بعض منصات الزراعة الإنتاجية Compound Finance و Aave و MarketDAO، تعرف على المزيد حول زراعة محصول DeFi.

التنويع

انشر مخاطرك واستثمر في أصول وشركات مختلفة للحد من الجانب السلبي العام مع تعريضك لمزيد من الفرص لكسب المال والتنويع هو أكثر من مجرد استراتيجية استثمار حيث إنها طريقة ذكية للاستثمار يشجعها معظم الخبراء الماليين والوسطاء كما تعمل هذه الإستراتيجية بشكل جيد للتمويل التقليدي والعملات المشفرة حيث في الأسواق التقليدية، يمكنك توزيع المخاطر عبر السندات وأسواق المال والأسهم – وحتى تنويع محفظة الأسهم الخاصة بك عن طريق الاستثمار عبر الصناعات.

بالنسبة للعملات المشفرة و blockchain، يمكنك الاستثمار في مختلف شركات blockchain العامة وأيضاً العملات المشفرة مع حالات استخدام مختلفة مثل Bitcoin (المدفوعات) و Ethereum (العقود الذكية) و Monero (الخصوصية) و XRP (المدفوعات عبر الحدود) بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت ترغب في تحديد أولويات التنويع، فيجب عليك الاستثمار في الأسواق التقليدية وأسواق العملات الرقمية وإعادة توازن محفظتك حسب الحاجة.

Blockchain هو الحاضر والمستقبل

مع العديد من حالات الاستخدام الواعدة في العالم الحقيقي مثل المدفوعات السريعة عبر الحدود والعقود الذكية، فإن تقنية بلوك تشين موجودة لتبقى، كما أنّه نظراً لأن المزيد من الشركات تدرك كيف يمكن أن تساعدها blockchain، فإنها ستخصص المزيد من الموارد والمال والوقت في التكنولوجيا – وستظهر المزيد من حالات الاستخدام، بينما نتفهم أن تقنية blockchain ستظل موضوعاً معقداً بالنسبة للكثيرين، إلا أنها في الحقيقة لا يجب أن تكون مناسبة لك.

نأمل أن يمنحك هذا الدليل الثقة في إجراء محادثات مع الأصدقاء والمعارف حول بلوك تشين وأنه قد قام بإزالة الغموض عن موضوع مخيف في كثير من الأحيان وتبسيطه، ارجع إليها كلما احتجت إلى تحسين أي مفاهيم blockchain والأهم من ذلك، نأمل أن أشعلت ناراً صغيرة بداخلك لتتعلم المزيد عن التكنولوجيا التي تغير بشكل جذري الطريقة التي نثق بها ونتبادل القيمة.


اقرأ أيضاً: أفضل ساعة ذكية 2021 .. القائمة الكاملة حتى الان

 

 

تعليق 1
  1. […] اقرأ أيضاً: تقنية بلوك تشين .. ما هي تقنية Blockchain دليل خطوة بخطوة 2021 […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.