أخبار تقنيةعام-أخبار

5 توجهات تقنية تهيمن في 2022

يتم إدخال تقنيات جديدة في مجال الأعمال كل عام. تم تصميم معظمها لتحسين العمليات التجارية ومساعدة الشركات على توفير تجربة أفضل للعملاء. يمر العالم بأسره بالثورة الصناعية الرابعة التي تعتمد على التقنيات المتقدمة مثل AI و ML و IoT و blockchain وما إلى ذلك.

شهدت التقنيات في عام 2021 توسعًا هائلاً في مجال الروبوتات وتقنيات النانو والذكاء الاصطناعي مما ساعد في تكوين أساس للتطبيقات المستقبلية القادمة. ستخبرك هذه المقالة بالمزيد عن الاتجاهات التكنولوجية التي ستشكل عام 2022 وكيف ستساعد في تحسين ممارسات الأعمال الحالية.

5 توجهات تقنية هذا العام

الذكاء الاصطناعي

تجد حلول الذكاء الاصطناعي بسرعة تطبيقًا في معظم العمليات التجارية والصناعات المختلفة. والتي ساعدت في تحسين الأعمال وزيادة الكفاءة والإنتاجية فقط بسبب قوة الحوسبة المتزايدة المتاحة.

على الرغم من أن تطوير الذكاء الاصطناعي مكلف إلا أن الفوائد التي يوفرها الذكاء الاصطناعي تستحق الجهد المبذول. إنه يركز على أتمتة العمليات التجارية التي تتيح للشركات التفوق على منافسيها.

تم استخدام الذكاء الاصطناعي منذ عقود في العديد من الصناعات المختلفة. تعمل الروبوتات والأجهزة ومديرو الخدمات اللوجستية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي على تحسين طريقة عمل الصناعات لفترة طويلة الآن. أصبحت حلول الذكاء الاصطناعي شائعة لأنها لا تتطلب الكثير من الترميز ويمكن نشرها بسرعة. ومع ذلك وصلت تقنية الذكاء الاصطناعي إلى نقطة يمكنها من خلالها الاندماج مع الأنظمة الحالية ومساعدة الشركات على تحسين عملياتها على جميع المستويات.

وصلت تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة مثل معالجة اللغة الطبيعية وأنظمة التعلم الآلي المتقدمة إلى القدرات البشرية وتجاوزتها. يمكنهم الآن تعلم لغات جديدة ومسح أنظمة كاملة واتخاذ قرارات دقيقة. تجمع الأجهزة مثل Google Assistant و Alexa و Siri بين NLP و ML و AI لتوفير تجربة مستخدم أفضل.

ستجمع حلول الذكاء الاصطناعي قريبًا قدرات تقنيات متعددة لتحسين جميع أنواع الممارسات في المستقبل. سيكون عام 2022 هو العام الذي تدخل فيه معظم الشركات الناجحة الذكاء الاصطناعي في عملياتها، وهي عملية لن تتوقف في أي وقت قريبًا.

اقرأ أيضا: نظرة على هواتف 5G القادمة 2022

انترنت الأشياء

إنترنت الأشياء أو IoT هي تقنية حديثة تستخدم أجهزة استشعار لتوليد بيانات في الوقت الفعلي. يمكن وضع هذه المستشعرات على جميع الأجهزة في أي مصنع لمراقبة أدائها. يتم استخدام نفس النهج لمراقبة أداء الموظفين وتحسين السلامة. أصبحت أجهزة إنترنت الأشياء هي الحل الأمثل لتتبع جهات الاتصال أثناء الوباء مما يمنح الشركات طريقة لمنع تفشي المرض في منشآتها.

يتم استثمار القوة الحقيقية لإنترنت الأشياء عند إقرانها بحل ML / AI الصحيح. يتم إرسال البيانات التي تم إنشاؤها بواسطة أجهزة الاستشعار إلى نظام ML الذي يحدد الثغرات في العملية. يقوم الذكاء الاصطناعي بعد ذلك بمراجعة المعلومات ويقترح الخطوات التي ستساعد في تحسين الكفاءة والإنتاجية.

ومع ذلك تقدم مستشعرات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي تقنيات أخرى مذهلة، مثل التوأم الرقمي. تستخدم هذه التقنية بيانات الوقت الفعلي لإعادة إنشاء عملية إنتاج أو منتج أو خدمة أو عملية تجارية بالكامل في بيئة رقمية.

نتيجة لذلك، يمكن للشركات تشغيل جميع أنواع المحاكاة لمعرفة كيفية أداء منتجاتها أو عملياتها في إعدادات مختلفة. علاوة على ذلك ، تؤدي هذه التقنية إلى ممارسات مثل الصيانة التنبؤية القادرة على التخلص من فترات التعطل بسبب الآلات المعيبة. كما أنه يساعد في تقليل التكاليف وتحسين جهود المراقبة وتحسين تطوير المنتج.

اقرأ أيضا: التكنولوجيا التي ستُغير حياتنا خلال 5 سنوات القادمة

تقنية Blockchain

إن تقنية Blockchain موجودة منذ سنوات، ولكن بحلول عام 2022 ستصبح جزءًا من كل صناعة تقريبًا. تجعل التكنولوجيا الكامنة وراء blockchain مثالية لمجالات مثل البنوك والرعاية الصحية والسياسة وغيرها.

هذه التقنية تركز على إنشاء دفاتر الأستاذ الرقمية اللامركزية التي تخزن وتتتبع المعلومات عبر مواقع متعددة. يجعل هذا النهج من المستحيل الاختراق، لأن كل تحديد يتطلب حسابات معقدة. بمعنى آخر حتى إذا حاول شخص ما استخدام معرفات حقيقية للدخول إلى النظام، فسيتم تحديد هويته وحظره على الفور.

يتوقع العالم الكثير من هذه التكنولوجيا، لكن من الصعب تحديد ما إذا كانت ستصبح التكنولوجيا الثورية التي يأمل الجميع أن تكون. هذا في الغالب لأن الشركات السياسية والمصرفية الكبيرة لا تحب فكرة لامركزية بياناتها.

اقرأ أيضا: زيادة مشاهدات صفحة فيسبوك .. أفضل الأدوات والطرق 2022

العملات المشفرة

تسير تقنيات Cryptocurrency و blockchain جنبًا إلى جنب، حيث تشتركان في نفس النهج للتعامل مع المعلومات. ومع ذلك، تستخدم العملات المشفرة نفس المبادئ لتبسيط تبادل السلع والخدمات عبر الإنترنت. تمامًا مثل blockchain تكون جميع المعلومات لامركزية ويتم الحفاظ عليها بأمان عبر مواقع متعددة.

بالرغم من ذلك هناك ضجة كبيرة حول استخدام العملات المشفرة بسبب بعض المشكلات الحرجة. لم يتوقع أحد أن تصبح العملات المشفرة شائعة جدًا. كان من المفترض أن يكون اتجاهًا لمدة عام واحد وينسى الجميع هذا الأمر بمرور الوقت. ولكن الواقع مختلف تمامًا وعلى الرغم من أن السوق صغير، إلا أنه ينمو بوتيرة أسرع مما توقعه أي شخص.

المشاكل الأخرى هي البنوك والحكومات في جميع أنحاء العالم التي تبذل كل ما في وسعها لتشويه سمعة العملات المشفرة. انفجرت القيمة الإجمالية للعملات الرقمية بين عشية وضحاها، لكنها يمكن أن تنكمش وتختفي بنفس الطريقة التي ظهرت بها.

اقرأ أيضا: الواقع الممتد .. معلومات |حقائق | توقعات وكل ما ترغب بمعرفته 2022

تقنية 5G

تركز تقنية 5G على تحسين سرعات الإنترنت للسماح بنقل البيانات على الفور. عند مقارنتها بـ 4G (التكنولوجيا المستخدمة حاليًا)، يمكنها زيادة السرعات بمقدار عشرة أضعاف. ومع ذلك تأتي التكنولوجيا مع بعض التحديات التي تجعل التنفيذ والاعتماد صعبًا بعض الشيء.

على وجه التحديد تستخدم 5G موجات ملليمترية لنقل البيانات. يتراوح طيف الطول الموجي بين 24 جيجاهرتز و 100 جيجاهرتز ، مما يعني أن البيانات يمكن أن تنتقل فقط على مسافات قصيرة. لكي تنجح الأشياء، يتعين على الحكومات تركيب مليارات من هوائيات 5G في كل مكان. علاوة على ذلك لا يمكن للأمواج اختراق الجدران أو الهياكل السميكة ، لذلك يجب تثبيت هذه المرحلات داخل المباني الكبيرة أيضًا. على الرغم من أن 5G يمكنها نقل المزيد من البيانات من مصادر متعددة ، يجب تنظيم جميع المرحلات للحفاظ على عمليات نقل البيانات آمنة.

هناك العديد من التعقيدات في اعتماد هذه التقنية، لكن الفوائد تفوق المخاطر في كثير من الحالات. من المؤكد أن 5G ستعيد تعريف الصناعات بأكملها من خلال تحسين سرعات الاتصال ونقل البيانات. سيكون بمثابة العمود الفقري لأشياء مثل توصيل المركبات المستقلة بالإنترنت، وتحسين تجارب الواقع الافتراضي، ونقل إنترنت الأشياء إلى المستوى التالي.

اقرأ أيضا: حل مشكلة وضع السكون في ويندوز 10 .. أفضل طرق الإصلاح 2022

الخلاصة

وصلت التكنولوجيا إلى نقطة حيث أصبح من الصعب بشكل متزايد مواكبة أحدث الاتجاهات. التقنيات التي غطيناها أعلاه ليست سوى بعض الاتجاهات التي تشكل مستقبل الأعمال والتفاعل عبر الإنترنت.

من الصعب تحديد أيهما سيكون الشيء المهيمن التالي، حيث يوجد العديد من المتسابقين. خلاصة القول هي أنك تريد إجراء بعض الأبحاث ومعرفة أي من هذه التقنيات تعمل بشكل أفضل لعملك. يمنحك اعتماد التقنية المناسبة مبكرًا ميزة على منافسيك، لذا فكر في تحديث أنظمتك بأسرع ما يمكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى