مقالات ومحاور تقنيةمواقع الكترونية

أفضل أربع منصات للتعلُم عن طريق الإنترنت

سواء كنت تهدف إلى تعلم بعض المهارات الجديدة القابلة للتسويق أو كنت ترغب فقط في استكشاف موضوع ما، فإن منصات التعلم عبر الإنترنت تعد حلاً رائعًا للتعلم وفقًا لجدولك الخاص. يمكنك أيضًا إكمال الدورات التدريبية بسرعة وتوفير المال باختيار الفصول الافتراضية بدلاً من الدروس الشخصية. في الواقع، يتعلم الأفراد أسرع بنسبة 40٪ على المنصات الرقمية مقارنة بالتعلم الشخصي. توفر بعض منصات التعلم عبر الإنترنت شهادات، بينما تم تصميم البعض الآخر لتنمية مهاراتك ببساطة في حياتك الشخصية والمهنية. بما في ذلك Masterclass وCoursera، إليك توصياتنا لأفضل منصات التعلم عبر الإنترنت التي يمكنك الاشتراك فيها اليوم.

Coursera

أفضل منصة للتعلُم عن طريق الإنترنت Coursera
Coursera

لا تعد Coursera مجرد مكان لأخذ دروس تشبه الدورات الجامعية – فهي تقدم بالفعل دورات أكاديمية حقيقية من أساتذة وجامعات حقيقيين بجزء بسيط من تكلفة الحصول على درجة علمية عبر الإنترنت.

تتعاون المنصة مع أكثر من 200 جامعة وشركة لتقديم تجارب تعليمية حقيقية يمكنها الاتصال بمزايا العالم الحقيقي. في بعض الحالات، يمكنك حتى الحصول على شهادات أو درجات كاملة من خلال Coursera، والتي يمكن أن تؤدي بعد ذلك إلى مزايا مهنية مثل الزيادات والترقيات والمزيد. حتى إذا كنت لا تبحث عن أسباب للتطوير المهني، تقدم Coursera دروسًا مليئة بالتحديات ومثيرة للاهتمام حول الكثير من الموضوعات، حتى تتمكن من استكشاف الاهتمامات التي ربما لم تكن لديك من قبل.

يسمح النظام الأساسي بدورات الوسائط المتعددة، بحيث يمكن للأساتذة إنشاء فصول دراسية، وتحميل مقاطع الفيديو، وتعيين الاختبارات القصيرة وتحديد درجاتها والواجبات المنزلية، والعناصر الأخرى التي قد تكون موجودة في فصل جامعي “حقيقي” عبر الإنترنت.

يتم تسعير كل دورة على حدة (يبدأ السعر الأرخص بحوالي 30 دولارًا أمريكيًا إلى 40 دولارًا أمريكيًا ويزيد من هناك)، على الرغم من وجود بعض الحالات التي يمكنك فيها شراء مجموعة من الدورات التدريبية في وقت واحد (وأحيانًا بسعر مخفض) على أنها “مسار” أو شهادة / درجة برنامج. يمكنك أيضًا الحصول على وصول غير محدود إلى أكثر من 3000 دورة تدريبية مع Coursera Plus مقابل 399 دولارًا سنويًا. إنها إلى حد كبير الأقرب إلى تجربة الكلية عبر الإنترنت دون التسجيل في الكلية.

إقرأ أيضا: هواتف 5G أفضل أجهزة حاليا

Udemy

Udemy
Udemy

إن كنت تريد تعلم شيء ما، فمن المحتمل أن يكون على Udemy. الموقع ليس مجرد “منصة” موحدة بل بوابة أو مستودع حيث يمكن للطلاب الوصول إلى ما يزيد عن 100000 دورة تدريبية حول كل موضوع يمكن تخيله.

يمكن العثور على دورات اللغة والفنون والموسيقى واللياقة البدنية جنبًا إلى جنب مع دروس البرمجة وتكنولوجيا المعلومات ومهارات العمل والتدريس والإنتاجية وغير ذلك الكثير. حتى أن هناك فئات للتطوير الشخصي ونمط الحياة، والتي تغطي المهارات الحياتية والتقنيات الأخرى التي ليست بالضرورة نوع الشيء الذي قد تحصل عليه في بيئة أكاديمية.

لا يوجد تنسيق قياسي واحد لدورة Udemy – تسمح المنصة للمدرسين بتصميم محاضرات متعددة الوسائط باستخدام عناصر الصوت والفيديو والنص، بالإضافة إلى القراءات والاختبارات وأنشطة أخرى. يسمح Udemy للطلاب بمعاينة الفصول الدراسية التي يهتمون بها ويقدم استردادًا لمدة 30 يومًا إن كنت غير راضٍ.

نظرًا لأن كل فصل يتم إنشاؤه وتدريسه بشكل فردي، يتم تسعيرها أيضًا بشكل منفصل: يمكن أن يتراوح الوصول مدى الحياة إلى دورة تدريبية واحدة من قليل التكلفة (حوالي 11 دولارًا إلى 15 دولارًا) إلى مرتفع التكلفة (حوالي 200 دولار أو أكثر).

إقرأ أيضا: كيف تساعد العاملين عن بعد ليشعروا أنهم أكثر اتصالاً وأقل عزلة

Skillshare

Skillshare
Skillshare

في حين أن العديد من المنصات عبر الإنترنت توفر بشكل أساسي فصول دراسية على غرار الكلية، فإن برنامج Skillshare أقل رسمية ويهدف بشكل أكبر إلى تحسين المهارات الإبداعية.

توجد فصول أعمال وتسويق على المنصة، لكن الغالبية منها عبارة عن دورات في مجالات إبداعية، يدرسها خبراء ممارسون في تلك المجالات: التصوير الفوتوغرافي، والأفلام، والرسوم المتحركة، والفنون المرئية، والكتابة، والتصميم الداخلي، والمزيد. ينصب التركيز على تعليم المهارات العملية التي يمكن للطلاب استخدامها لإنشاء مشاريعهم الخاصة. تتضمن معظم الدورات التدريبية سلسلة من دروس الفيديو، جنبًا إلى جنب مع مهام للطلاب لممارسة مهاراتهم.

يحتوي برنامج Skillshare على نموذج اشتراك، وليس خطة دفع لكل دورة تدريبية، لذلك يمكن للطلاب الذين قاموا بالتسجيل أن يأخذوا العديد من الدورات التدريبية أو كما يريدون أثناء اشتراكهم. السعر الحالي هو 168 دولارًا في السنة (والذي يصل إلى حوالي 14 دولارًا في الشهر).

ومع ذلك، تقدم المنصة مجموعة من الفصول المجانية أيضًا، من مقاطع فيديو قصيرة مدتها 20 دقيقة إلى برامج تعليمية أطول مدتها ساعة أو أكثر. إنها ليست متعمقة، لكنها طريقة جيدة لتجربة مواضيع يحتمل أن تكون مثيرة للاهتمام.

إقرأ أيضا: ما هو نظام SCADA؟

MasterClass

MasterClass
MasterClass

على الرغم من أن MasterClass يقدم أكثر من مجرد دورات إبداعية، إلا أن عروضه البارزة هي تلك التي تضع الممثلين والكتاب والفنانين والموسيقيين في قائمة A والمزيد في مقعد المعلم.

وهذه ليست مجرد فصول بنمط “حديث”: تحتوي معظم الدورات التدريبية على حوالي 20 درسًا، تمامًا مثل الدروس التقليدية، لذلك يمكنك الغوص في عمق الموضوع الذي تختاره. إن كنت تريد التعرف على هذه المهن التي غالبًا ما تكون مبهمة، فلا توجد طريقة أفضل من الاستماع إليها مباشرة من الأشخاص الذين نجحوا بالفعل.

هذه الدورات تعتمد على الفيديو، مع نصائح عملية وعروض مختلطة مع المحاضرات المباشرة، وكتب العمل، والمناقشات الصفية. يمكنك الحصول على نصائح حول الكتابة التليفزيونية من Shonda Rhimes، أو تعلم الطبخ من Gordon Ramsay، أو حضور فصل سينمائي من Martin Scorsese، أو استكشاف القيادة الإبداعية مع Anna Wintour.

نظرًا لأن MasterClass عبارة عن نظام أساسي قائم على الاشتراك، يمكنك أن تأخذ العديد من الجلسات كما تريد ضمن اشتراك شهري. يبلغ السعر حوالي 15 دولارًا شهريًا للوصول غير المحدود، ولكن يتعين على الطلاب التسجيل لمدة عام واحد في كل مرة.

إقرأ أيضا: نظرة واسعة ودقيقة حول إنترنت الأشياء (IoT)

الخلاصة

بشكل عام، تعد Coursera خيارنا الأفضل لمنصة التعلم عبر الإنترنت نظرًا لتنوع الدورات والاعتماد الرسمي. تضمن شراكتها مع الجامعات والشركات الرائدة أن تكون مناهج الدورة الدراسية شاملة أكاديمياً وتفي بمعايير الصناعة للنمو الوظيفي. سواء كنت تبحث عن موضوع محدد للغاية أو غير تقليدي إلى حد ما، فمن المرجح أن تقدم Udemy دورة تدريبية حول هذا الموضوع. إنه خيار رائع لمن لديهم ميزانيات أصغر والذين يتطلعون إلى تغذية عقولهم بشيء جديد. بغض النظر عن مرحلة الحياة التي تعيشها، توفر منصات التعلم عبر الإنترنت طريقة ملائمة لتطور حياتك المهنية أو تبدأ شيئًا جديدًا تمامًا.

  1. ما هي منصة التعلم عبر الإنترنت؟

    منصة التعلم عبر الإنترنت هي موقع ويب و / أو تطبيق يسمح للطلاب بدراسة بعض الموضوعات ذات الاهتمام بالكامل عبر الإنترنت وعن بُعد. يتم توجيههم عادةً إلى المهنيين البالغين الذين أنهوا بالفعل تعليمهم التقليدي، وبينما سيقدم البعض شهادة كاملة أو حتى برامج للحصول على درجات علمية، يركز معظمهم على تدريس الدورات الفردية.

  2. ما هي تكلفة منصات التعلم عبر الإنترنت؟

    تأتي منصات التعلم عبر الإنترنت بمجموعة كبيرة جدًا من الأسعار، ولكن بشكل عام، الشيء الوحيد المشترك بينها جميعًا هو أنها عادةً ما تكون أرخص من الدورات التدريبية المماثلة في الكليات والجامعات التقليدية.
    هناك نوعان رئيسيان من المنصات: الأنظمة الأساسية لكل دورة تدريبية، حيث تدفع حسب الفصل الدراسي أو حزمة الدورة التدريبية، أو منصات الاشتراك، حيث تدفع سعرًا ثابتًا (عادةً شهريًا أو سنويًا) للوصول إلى عدد غير محدود من الدورات الفردية داخل زمن المحدد.

  3. ما نوع الميزات المتوفرة في منصات التعلم عبر الإنترنت؟

    مثل أي نوع آخر من الفصول الدراسية، فإن كل منصة تعليمية عبر الإنترنت ستنظم دوراتها بشكل مختلف قليلاً، ولكن هناك بعض الأشياء التي عادة ما تكون مشتركة.
    عادةً ما تعتمد المنصات عبر الإنترنت على الفيديو بطريقة ما، حيث تشكل المحاضرات الصوتية والمرئية العمود الفقري للفصول الدراسية. بالنسبة للصفوف التي تدرس موضوعات عملية، مثل الدورات الإبداعية أو علوم الكمبيوتر، عادةً ما يكون للمنصات العليا طريقة مضمنة للطلاب لممارسة مهاراتهم الجديدة والحصول على ملاحظات المدرس.
    الميزات الأخرى التي قد تجدها هي لوحات المناقشة والقراءات التكميلية وحتى الاختبارات القصيرة أو الاختبارات. معظم الفصول الدراسية على هذه الأنظمة الأساسية ذاتية، إما جزئيًا أو كليًا، لذلك لن يكون هناك الكثير من العمل المتزامن مع الطلاب الآخرين كما هو الحال في الفصل العادي، وربما لن تضطر إلى ضبطه لعقد محاضرات أو اجتماعات مباشرة – على الرغم من أن هناك عددًا قليلاً من المنصات تقدم دروسًا أو تدريبًا فرديًا لبعض الدورات. المفتاح هو العثور على نظام أساسي يناسبك أسلوبه فيما يتعلق بمدى استقلالية الطالب الذي تميل إلى أن تكون عليه وما الذي تأمل في الحصول عليه من فصل دراسي معين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى