شركات رائدة

تسلا رؤية Elon Musk للمواصلات والمركبات الكهربائية ذاتية القيادة

قال مؤسس شركة تسلا Elon Musk إن قيمة شركته التي تصنع السيارات الكهربائية تتمثل بقدرتها على تحقيق تكنولوجيا القيادة الذاتية، مضيفًا أن الشركة ستكون “صفرًا أساسًا” بدونها.

مصطلح القيادة الذاتية مرادف لاسم تسلا. في حين أن جميع سيارات تسلا الجديدة تأتي مع السائق الآلي كميزة قياسية، فإن السائق الآلي المحسن والقيادة الذاتية الكاملة (FSD) هي حزم مطورة. جميع الأنظمة الثلاثة ذاتية القيادة مصممة لجعل القيادة أسهل كثيرًا، لكن تسلا ليست مستقلة – لا تزال تتطلب من السائق أن يكون منتبهًا خلف عجلة القيادة.

السيارات الكهربائية (EVs) ليست جيدة فقط لكوكب الأرض إنها ذكية أيضًا. تتقدم تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة بسرعة في هذه الأيام، وكانت تسلا دائمًا في المقدمة.

 

هل تمتلك تسلا سيارة ذاتية القيادة؟

هل تمتلك تسلا سيارة ذاتية القيادة؟
هل تمتلك تسلا سيارة ذاتية القيادة؟

باختصار، ليس بعد. ما يمكن أن يفعله أحدث برنامج لدى تسلا للقيادة الذاتية أمر لا يصدق، لكن السيارة لا تستطيع قيادة نفسها بنسبة 100٪. عند تشغيل أي من وظائف السائق الآلي في Tesla بما في ذلك حزمة السائق الآلي الأكثر تقدمًا من تسلا FSD، مازال يجب عليك أن تجلس خلف عجلة القيادة وتنتبه إلى الطريق.

إن ما تحققه تقنية السيارة ذاتية القيادة من Tesla حاليًا هو جعل القيادة أسهل بكثير لسائقيها. في حين أن وظيفة السائق الآلي الأساسية هي ميزة يمكنك أن تجدها في العديد من السيارات اليوم، إلا إن السائق الآلي المحسن وFSD هما أكثر حداثة قليلاً.

دعونا نلقي نظرة على ما يقدمه كل نظام.

السائق الآلي

  • Autosteer هي ميزة مساعدة للسائق تساعدك على البقاء متمركزًا في المسار أثناء القيادة.
  • Traffic-Aware Cruise Control سيسمح لك نظام تثبيت السرعة المدرك لحركة المرور بالحفاظ على سيارتك بسرعة مماثلة للمركبات الأخرى من حولك.

السائق الآلي المحسن

  • يمكن لـ Autopark إرشادك إلى مكان لوقوف السيارات بلمسة زر واحدة. وهذا يشمل الركن الموازي!
  • ميزة Auto Lane Change هي ميزة تساعدك على التنقل بين المسارات. هذا هو الأمثل للقيادة على الطرق السريعة.
  • Summon الاستدعاء هي وظيفة مستقبلية يمكنها نقل سيارة Tesla الخاصة بك داخل وخارج مساحة انتظار ضيقة عند التعامل معها من خلال تطبيق الهاتف المحمول.

قيادة ذاتية كاملة

  • تشمل جميع ميزات كل من أنظمة السائق الآلي والسائق الآلي المحسن.
  • التعرف على إشارة المرور سيوقف سيارة تسلا عند الإشارة الحمراء.
  • التعرف على لافتات التوقف سيوقف سيارة تسلا عند لافتة التوقف.

إقرأ أيضا: ما هو Hyperloop؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته

كيف تعمل السيارات ذاتية القيادة؟

كيف تعمل السيارات ذاتية القيادة؟
كيف تعمل السيارات ذاتية القيادة؟

تستخدم السيارات ذاتية القيادة تقنية الكمبيوتر جنبًا إلى جنب مع مجموعة متطورة من الكاميرات ومجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار.

تتم مراقبة أحوال الطريق بمساعدة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والرادار والليزر، لكن درجة تجهيز كل سيارة ذاتية القيادة بهذه الأدوات تختلف حسب الطراز.

هناك ستة مستويات من الاستقلالية عندما يتعلق الأمر بالسيارات ذاتية القيادة. فيما يلي نظرة على كيفية تحديد كل مستوى:

  1. المستوى 0: يساعد هذا المستوى في تحذير السائقين أو تنبيههم من مخاطر الطريق المحتملة، ولكن يجب على السائق القيام بكل القيادة الفعلية.
  2. المستوى 1: مساعدة السائق. يحتوي هذا المستوى على ميزات مثل التحكم في الرحلة أو المساعدة في الممرات التي تساعد السائق على التوجيه والفرامل.
  3. المستوى 2: يُصنف على أنه نظام مساعدة إضافية أو أتمتة جزئية، سيساعد هذا النظام السائقين في الكبح والتوجيه والتسريع لكن يجب على السائق إبقاء يديه على عجلة القيادة.
  4. المستوى 3: الأتمتة الشرطية تتكون من نظام حيث يمكن للسيارة أن تقود نفسها بنفسها ولكن يجب أن يكون السائق متيقظًا ومستعدًا لتولي مسؤوليات القيادة في أي لحظة.
  5. المستوى 4: لا تتطلب السيارة التي تعمل بأتمتة عالية أن يجلس السائق خلف عجلة القيادة لأن السيارة تقود بشكل كامل من تلقاء نفسها ولكن الظروف التي يمكن أن تقود فيها محدودة.
  6. المستوى 5: الأتمتة الكاملة هي أعلى مستوى لـ AV. يمكن للسيارة أن تسير على أي طريق وفي جميع الظروف دون أن يقودها سائق بشري.

لا توجد سيارات مستقلة تمامًا (AVs) متاحة للشراء من أي مكان في العالم حتى الآن. لم تتجاوز تسلا وغيرها من السيارات ذاتية القيادة الموجودة في السوق اليوم المستوى 2 من الاستقلالية.

إقرأ أيضا: التخزين السحابي | الامان والخدمات وكيفية الاستفادة منه

أي سيارة تسلا ذاتية القيادة هي الأفضل؟

أي سيارة تسلا ذاتية القيادة هي الأفضل؟
أي سيارة تسلا ذاتية القيادة هي الأفضل؟

إن كانت جميع سيارات تسلا مزودة الآن بميزة السائق الآلي، فهل يعني ذلك أن جميع نماذج Tesla تعمل بنفس الطريقة؟

ليس تماما. عندما يتعلق الأمر بكيفية القيادة الذاتية لكل سيارة تسلا، فهناك بعض الاختلافات بين النماذج.

على سبيل المثال، كانت نماذج سيارات السنوات السابقة للطراز S وX هي سيارات Tesla الوحيدة المجهزة بالرادار. الغرض من الرادار في سيارة تسلا ذاتية القيادة هو الحصول على إحساس أكثر دقة للمسافة بين سيارتك والسيارات التي أمامك والسرعة التي تسير بها هذه المركبات.

إقرأ أيضا: تعلم الآلة والنماذج المستخدمة في السحابة

ما هي معالجة الشبكة العصبية؟

الفكرة وراء هذه التكنولوجيا ذاتية القيادة هي أن تحاكي السيارة كيفية معالجة الدماغ البشري لما يحيط به على الطريق. تلتقط شبكة الكاميرات صورًا للأشياء القريبة أثناء القيادة. ثم يتم تحليل الصور بواسطة كمبيوتر Tesla لاكتشاف حجمها ووزنها وتحديد ما إذا كانت تشكل تهديدًا لسلامتك.

 

  1. ما الذي يمكن أن تفعله سيارة تسلا ذاتية القيادة؟

    يقدم Autopilot ميزات جديدة ويحسن الوظائف الحالية لجعل Tesla أكثر أمانًا وقدرة بمرور الوقت. يُمكّن السائق الآلي سيارتك من التوجيه، والتسريع، والفرملة تلقائيًا داخل مسارها. تتطلب ميزات السائق الآلي الحالية إشراف السائق النشط ولا تجعل السيارة مستقلة.

  2. هل وضع القيادة الذاتية لسيارة تسلا يستحق العناء؟

    أفاد غالبية مالكي سيارات Tesla الذين اشتروا FSD قبل 2022 أن السائق الآلي كان أفضل بالمقارنة مع FSD. على ما يبدو، عندما يتعلق الأمر بالقيادة الذاتية، فإن FSD لا تستحق العناء عند مقارنتها بالسائق الآلي الأساسي.

  3. هل السائق الآلي مجاني ضمن سيارات تسلا؟

    يتم تضمين السائق الآلي الأساسي مجانًا مع كل عملية شراء لسيارة تسلا. يمكن أن يؤدي وظائف مثل الحفاظ على المسار ومساعدة التوجيه، والفرملة في حالات الطوارئ عندما يكون الاصطدام مع مركبة أخرى أو المشاة وشيكًا، والتحكم التكيفي في ثبات السرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى