الواقع الافتراضي والمعززمقالات ومحاور تقنية

أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي حتى الآن

أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي حتى الآن
أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي حتى الآن

هل تعتقد بأن الواقع الافتراضي يُستخدم فقط من أجل الألعاب؟ ستُعيد النظر في هذا الجواب بعد قراءة مقالنا حول أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي.

تعلمنا من أفلام هوليوود أنَّ الآلات تقترب شيئاً فشيئاً من الصفات البشرية لتتخطاها بجدارة لاحقاً. لا تقلقوا، لازال أمامنا متسع من الوقت قبل حصول هذا.

أي ما زال بإمكاننا تجربة وضع نظارات الواقع الافتراضي على رؤوسنا لنعيش تجربة مميزة دون الخوف من قطع رؤوسنا أو إصابتنا بطلق ليزري أو أي حادث مروع.

صحيح غالباً ما يتم ربط الواقع الافتراضي بألعاب الحاسب، إذ توفر هذه التقنية تجربة ألعاب مميزة تخطف الأنفاس ولا يمكن مقارنتها بأي شكل بالألعاب على الشاشات التقليدية. ولكن من الظلم حصر هذه التقنية بالألعاب فقط، لذا سنستعرض في هذا المقال أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي.

أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي حتى الآن:

تطبيق ALLUMETTE (مجاني):

متوفر لمنصات: HTC Vive, Oculus Rift, PSVR

تطبيق ممتع وهو محاكاة تجربة فيلم واقع افتراضي في استديوهات بنروز Penrose يؤرخ قصة طفلة صغيرة في قرية بين السحاب.

ستستطيع عبر Allumette أن تحرك الكاميرا كيفما تشاء لتستكشف الواقع المصمم بطريقة مذهلة من أي زاوية ترغب بها. ويمكن حتى أن تتجاهل قصة الفيلم الرئيسية إن كنت ترغب بذلك. هذا التطبيق ليس لعبة وإنما حكاية لتستكشفها. لا تتكلم الشخصيات في هذا التطبيق ويتم التواصل باستخدام التعابير والعواطف.

القصة تم اقتباسها من أشعار هانز كريستيان أندرسون، وهي ساحرة وتدخل القلوب بسرعة. لا تخافوا لن نقوم بحرق الأحداث هنا.

في Allumette ستشعر حقاً أنك انتقلت لتعيش في عالم القصة. مدة سرد هذه القصة حوالي 20 دقيقة ولا تقارن بأي تجربة قصصية أخرى في عالم الواقع الافتراضي.

كما يعتبر ايغين تشنغ مؤسس ومدير استديوهات بنروز أنَّ مستقبل رواية القصص سيكون عبر الواقع الافتراضي.

نحتار في تصنيف Allumette فهو يقع في مكان غامض بين الأفلام القصصية وألعاب الكومبيوتر ولكنه بطريقة أو بأخرى يتفوق على كل التصنيفات ليمنحنا تجربة رائعة.

يمكن الحصول عليه من Oculus و STEAM.

تطبيق COLOSSE (مجاني)

متوفر لمنصات: HTC Vive, Oculus Rift, PSVR

ما يميز Colosse هو تصاميم الصوت الخارقة والرسوم المتحركة لمحارب الساموراي Jack-esque.

وهو عبارة تجربة واقع افتراضي لقصة قصيرة تستجيب لحركة عين المشاهد. بحيث تجري القصة بسلاسة.

يصف المطور Fire Panda هذا التطبيق على أنه “تجربة قصصية بالزمن الحقيقي عبر الواقع الافتراضي”.

ويتجلى هذا التطبيق من خلال التفاصيل الذكية والتلاعب بالمقاييس مما يسهم في خلق مجال من التميز والإبداع.

حيثُ تقود الأصوات والدلائل البصرية نظر المشاهد. بعض العناصر تبقى في حالة انتظار حتى تنظر إليها, مما يوفر الإحساس بتقدم الأحداث بوتيرة طبيعية. وتحصل بعض الأحداث بالاعتماد على الاتجاه الذي تنظر إليه.

وفي البداية صُمم هذا التطبيق كعرض من أجل Oculus Mobile VRJam.

ربما تجسيد الشخصيات في Colosse ليس بنفس جودة Allumette ولكن من المؤكد أنه يتضمن مشاهد رائعة وعرضاً ممتعاً، ولا ننسى أنه مجاني!

يمكن الحصول عليه من Oculus و STEAM.

تطبيق Google Earth VR (مجاني):

تطبيق Google Earth VR

متوفر لمنصات: HTC Vive, Oculus Rift, Google Cardboard

توقعنا جميعاً عند بدء تطور تقنيات الواقع الافتراضي كأداة للتسلية أن جوجل ايرث Google Earth سيكون ممتعاً للغاية. وكنا على حق بذلك! يمكن أن تطوف حول الكوكب من أي زاوية تريد، وهذا أمر ممتع ومفيد في آن واحد خاصة إذا كنت من محبي الجغرافيا.

أما إن لم تكن كذلك فيمكنك استخدامه من أجل العرض السريع للأماكن البارزة كالآثار اليونانية أو جسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو أو أن تقوم بزيارة افتراضية إلى عاصمة جيبوتي.

صحيح أنَّ العديد من المواقع الأثرية والمناطق تبدو أوضح بقليل من مجرد بقع ملونة ولا نجد الدقة الكبيرة لها. لكن لا تنسى بأنه تطبيق مجاني في نهاية المطاف.

يمكن أن تقرب أو تبعد المشهد خلال ثواني. وربما لن تستطيع تمييز السيارات المارة ولكن الأمر ممتع جداً. أي لا تتوقع الكثير من التفاصيل في المشهد.

يمكن الحصول عليه من Oculus و STEAM و متجر جوجل بلاي.

تطبيق Kingspray Graffiti VR (بسعر 15$)

متوفر لمنصات: HTC Vive, Oculus Rift

هل تخيلت نفسك رساماً للوحات الشوارع في أحد المرات؟ كفنان حقيقي مثل بانكسي Banksy أو شيبارد فيري Shepard Fairey، لترسم على جدران الطرقات وأسطح البنايات مطلقاً العنان لإبداعاتك لترسم لوحات تنال إعجاب واستحسان المارة.

ستتمكن عبر تطبيق Kingspray من أن تعيش هذا الحلم بطريقة قانونية. باستخدام بخاخ افتراضي لتصنع لوحتك الجدارية الخاصة على واحد من خمس جدران افتراضية متوفرة.

يؤمن Kingspray تأثيرات رسم وبخ واقعية، بحيث تتمكن من رسم لوحتك بأفضل شكل ممكن. ويمكنك أن تحمل الصور المختلفة وتعرضهم على الدهان كما يمكنك أن تحتفظ بصور اللوحات من جميع الزوايا. وتستطيع أن ترسم مع 3 من أصدقائك أيضاً. ماذا تريد أكثر من ذلك؟ يمكن حتى أن تُحضِّر بعض المواد كالأحجار والزجاجات لتقوم برميها على أصدقائك وتتمتع بتجربة رسم شوارع قريبة جداً من الواقع.

يمكن الحصول عليه من Oculus و STEAM.

تطبيق Littlstar (مجاني):

تطبيق vr Littlstar

متوفر لمنصات: HTC Vive, Oculus Rift, PSVR, Samsung Gear VR

ضع سماعات الواقع الافتراضي وتمتع بمشاهدة برامج من نيتفلكس  Netflix, هولو Hulu ويويتوب YouTube. سيكون الأمر مشابه لامتلاكك صالة سينما تحت أمرتك متى أردت. دون أن تضطر لدفع النقود على الفوشار والكعك.

يزودك Littlstar بمكتبة ضخمة من الأفلام المصممة لتشعر حتى بأنك المصور أو المخرج. وسواء كنت ترغب في تثقيف نفسك بالاطلاع على وثائقي عن زلزال نيبال أو كنت تريد الاستمتاع بمشاهدة بعض الفيديوهات الموسيقية. ستتمتع بتجربة مشاهدة لن تحصل عليها من أي تطبيق آخر.

يحوي Littlstar على برامج وفيديوهات رياضية وفنية وبرامج خاصة بالأطفال مما يجعله يقدم أفضل تجربة واقع افتراضي.

وهو تطبيق مجاني ويتمتع بواجهة تخاطبية سهلة الاستخدام مقارنةً بغيره من التطبيقات. ويمكن حتى أن تقوم بتصوير فيديوهات وتحميلها إلى التطبيق ليتمكن الآخرون من الاستمتاع بها.

يمكن الحصول عليه من Oculus و STEAM.

تطبيق Ocean Rift (بسعر 10$):

متوفر لمنصات: Oculus Rift, Samsung Gear .

المحيط الضخم هو مكان مخيف ومليء بالعجائب في نفس الوقت. ويمكن مشاهدة الكثير من محتويات المحيطات عبر تطبيق Ocean Rift.

هذه التجربة مشابهة لرحلة إلى غابات السفاري الأفريقية مع اختلاف بسيط أنه يمكنك التجول في المحيط متى ما أردت.

ويمكن استكشاف أي من البيئات البحرية ال 12 المتوفرة براحتك لتتمتع بمشاهدة الحياة البحرية بما تتضمنه من دلافين, أسماك قرش والعديد غيرها. ويمكن أن تتجه نحو سطح المياه لتستمتع بالقفز مع سلاحف البحر أو أن تغطس في المياه العميقة لتشاهد حيوانات أكثر خطورة.

وإن أردت أن تسترخي فقط وتستمتع بالأسماك تمر بجوارك فإن Ocean Rift يساعدك على ذلك.

ويمكن عبر هذا التطبيق أن تستمتع بتجربة مخيفة مليئة بالمفاجآت البحرية المرعبة لتعيش تجربة لا تنسى. ويمكن أن تقوم بترقية التطبيق وتتمتع بالتجربة الكاملة.

يمكن الحصول عليه من Oculus.

تطبيق The FOO Show (مجاني):

تطبيق The FOO Show

متوفر لمنصات: HTC Vive, Oculus Rift, OSVR

قليلة هي تطبيقات الواقع الافتراضي في مجال البرامج الحوارية.  هل ترغب بأن تكون مكان أحد الحضور في برنامج أوبرا!

أحد أهم برامج الحوار في الواقع الافتراضي هو The FOO Show الذي يقدمه ويل سميث Will Smith مؤسس موقع Tested.com وهو أكثر من برنامج حوار عادي. هذا البرنامج الممول من كيكستار Kickstarter يقدم تجسيداً رقمياً لسميث مع حضور رقمي ليناقشوا الألعاب والمواضيع التقنية.

قد تتساءل لماذا يحتاج هذا البرنامج ليكون واقع افتراضي؟! إنه سؤال جيد!

أظرف ما في هذا البرنامج أنه طريقة مبتكرة لنقل المشاهدين إلى الأجواء التي يتم مناقشتها. وعلى سبيل المثال في الحلقة الأولى من البرنامج تم نقل سميث والمشاهدين إلى برج المراقبة. ليمشوا ويتفحصوا الوسط المحيط ويتفاعلوا مع مباراة هنالك بينما يستمعون إلى التعليق على المباراة. وفي الحلقة التالية استضاف سميث اللاعب بريندون تشانغ Brendon Chung وقد تمت بعض أجزاء المقابلة في أرض الملعب. فكرة هذا البرنامج محببة لعشاق المباريات.

يمكن الحصول عليه من Oculus و STEAM.

تطبيق Tilt Brush (بسعر 20$):

إذا لم تكن من محبي الفن فهذا التطبيق سيغير نظرتك. ويمكن من خلاله الرسم في فضاء ثلاثي الأبعاد لتخلق أعمال فنية مميزة، بأي لون ممكن تخيله، مع تحكم دقيق بالحركة. والوسائط الرقمية المتوفرة في هذا التطبيق ستمكنك مم حذف أي خطأ قمت به بسهولة. حتى لو لم تكن من النمط المبدع من قبل, سيخرج تطبيق Tilt Brush جانب جديد في شخصيتك لم تكتشفه من قبل.

بالإضافة إلى الرسم, يمكنك أن تضيف تأثيرات مختلفة كالنجوم المضيئة أو مسارات الدخان لتوضح العناصر في لوحتك. نسخة Oculus Rift تتضمن خاصية معاينة اللوحة. ولكن لا تقلق فهذا التطبيق ممتع في كل من Oculus Rift و HTC Vive .

اختار جوجل ألا يجلب هذا التطبيق إلى PSVR بحجة عدم الدقة في برمجيات التتبع.

في الوقت الحالي يعتبر Tilt Brush من أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي لأنه يفتح الطريق أمامك لدخول عالم فني جديد مليء بالإبداع والمتعة التي ليس لها مثيل.

يمكن الحصول عليه من Oculus و STEAM.

تطبيق Virtual Desktop (بسعر 14$):

متوفر لمنصات: HTC Vive, Oculus Rift, OSVR

هل سبق لك توقع كيف سيبدو شعورك عندما تبحر في حاسبك باستخدام الواقع الافتراضي!  إن أعجبتك هذه الفكرة لدينا خبر سار! يمكن أن تجعل خيالك حقيقة باستخدام تطبيق Virtual Desktop.

حيثُ يمكنك تصفح الانترنت، متابعة نتفليكس، العاب الكومبيوتر، أو حتى تنظيم جداول بيانات، كل هذا في العالم الافتراضي!

يمكن الحصول عليه من Oculus و STEAM.

تطبيق Within (مجاني):

متوفر لمنصات: HTC Vive, Oculus Rift, OSVR, PSVR, Google Cardboard

يوفر لك Within طريقة لعرض محتويات رائعة من مطوري العالم الافتراضي حول العالم، ويتم إضافة التجارب الجديدة بشكل دائم. على سبيل المثال تم مؤخراً إضافة 13 دقيقة فيديو من المسلسل التلفزيوني الشهير مستر روبوت.

ويمكن أن تتنوع المحتويات من قنوات الأخبار مثل NBC, Apple, the New York Times أو الفرق الموسيقية وأستوديوهات الأفلام.

وكمثال The Possible، هي سلسلة من الفيديوهات يتم انتاجها من قبل فريق تطبيق Within. ويتم من خلال هذه الفيديوهات استكشاف التقنيات الجديدة عبر عدسات الواقع الافتراضي. حيث تتنوع المواضيع في كل حلقة كالحوامات والكلاب الآلية، مخرج العمل هو ديفيد كيلب ويتم انتاج حلقات جديدة بشكل دوري. التطبيق مجاني ويتميز بمكتبة ضخمة من المحتويات التي تزداد مع الوقت. جودة الفيديوهات تختلف بين فيديو وآخر.

يمكن الحصول عليه من Oculus و STEAM و متجر جوجل بلاي.

تطبيق NYT VR (مجاني):

تطبيق الواقع الافتراضي تطبيق NYT VR

متوفر لمنصات: Android, iPhone, Samsung Gear VR

صناعة أفلام 360 درجة هي إنجاز رائع لتقنية الواقع الافتراضي. إذ يحاول المخرجون حتى الآن معرفة أفضل طريقة لإشراك المشاهدين بالفيلم. وهنالك تجارب ممتعة في هذا المجال.

تقدم مجلة ذا نيورك تايمز واحد من أفضل التطبيقات في مجال أفلام 360 درجة، وستحتاج فقط إلى هاتف ذكي لتتمكن من متابعتهم.

مكتبة NYT VR ليست ضخمة حالياً, ولكن الفيديوهات الموجودة تُغطي العديد من المواضيع. وفي أحد الأفلام سنشاهد كواليس تسجيل فرقة الروك ذا ناشينونال The National لآخر أفلامهم.

يمكن الحصول عليه من Oculus و آيتونز و متجر جوجل بلاي.

هذا كان كل شيء، راجع أيضاً:

أفضل العاب الواقع الافتراضي على بلاي ستيشن .. سوف تنقلك هذه الألعاب لعالم آخر تماماً

أفضل لاب توب 2018 : قائمتنا بأفضل 15 لاب توب يمكن شراؤه هذا العام