LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

كل ما تود معرفته حول هواتف الجيل الخامس 5G حتى الآن

719

- Advertisement -

يعد الجيل الخامس 5G للاتصالات بسرعات تحميل مُذهلة، ثورة في عالم إنترنت الأشياء IoT، وبث مباشر بدون تأخير. ولكن ما فائدة الجيل الخامس 5G بدون هواتف الجيل الخامس 5G !

سوف نجد في هذه المقالة قائمة بمُصنعي هواتف أندرويد الكبار الذين أكدوا أنهم سوف يطرحون هواتف تدعم الجيل الخامس 5G.

وسنعمل على تحديث هذه المقالة بشكل دوري خلال عام 2019 الذي سيكون عام الجيل الخامس 5G بامتياز.

وقبل البدء برأيك من سيفوز في سباق إنتاج أول هاتف يدعم الجيل الخامس 5G بشكل متكامل؟

لنكتشف ذلك سوية:

Google

جوال Pixel 3XL

تتبع جوجل أسلوب المراقبة حيث يقوم الآخرون بتقديم الوعود الكبيرة ذات الأفكار صعبة التحقيق.

نظريًا، يمكن لـ Google Pixel 4 أن يدعم اتصالات الجيل الخامس 5G ولكن لا شيء مؤكد، فقد كانت جوجل أكثر من سعيدة بتخطي أحدث التقنيات في الماضي. ومن الواضح أن سلسلة Pixel 3 لم تمتلك حساس بصمة إصبع ضمن الشاشة وما تزال تمتلك عدسة كاميرا واحدة و 4 جيجا بايت ذاكرة رام.

عملت جوجل على شراكة تقليدية مع Verizon بصفتها الناقل الحصري لمجموعة Pixel، وبما أن Verizon تواكب اتصالات الجيل الخامس 5G بالكامل، فقد أنجزت جوجل شراكة جديدة مع Verizon لتقديم أجهزة Chromecast “المجانية” لخدمتها 5G Home، والتي تنتشر حاليًا في أربع مدن أمريكية فقط.

هل يمكن إطلاق هاتف Pixel 4 يدعم اتصالات الجيل الخامس بالشراكة مع Verizon في الربع الأخير من عام 2019؟

هذا ما يزال وارداً إن كنت ترغب في الانتظار.

(HMD Global (Nokia

جوال Nokia 6.1 Plus

كانت Nokia أحد الأسماء التي طرحت من قبل Qualcomm والتي تعمل على أجهزة سوف يتم إطلاقها حالياً تحمل جميعها مودم Snapdragon X50 5G الداعم لاتصالات الجيل الخامس 5G.

قد جاء هذا الإعلان العام الماضي، كما ظهر شعار HMD على قائمة من المساهمين في Snapdragon 855 SoC من شركة Qualcomm ضمن القمة التي استضافتها الشركة في شهر ديسمبر كانون الأول.

هذا لا يعني أننا سنشاهد هاتف نوكيا يدعم اتصالات الجيل الخامس بشكل مؤكد في عام 2019، ولكن من المؤكد أن الشركة الفنلندية لديها مشاريع للجيل الخامس 5G في مرحلة ما في المستقبل البعيد ربما أو القريب.

وفي العام الماضي أعلنت HMD Global عن افتتاح مختبر Future Lab في Shenzhen، الصين، حيث ستوجه استثماراتها إلى تقنيات الجيل القادم مثل الجيل الخامس 5G، بالإضافة إلى أبحاث في المواد، والذكاء الصنعي AI والتصوير.
ووفقًا لبيان صحفي من افتتاح مختبر Future Lab: “تعتقد HMD أنه مع نضوج تقنية 5G، ستتغير تجربة الأجهزة المحمولة والخدمات بشكل كبير”.

بكل تأكيد، فإن هاتف Nokia يدعم الجيل الخامس 5G قادم، لكن استراتيجية HMD هي الانتظار ومحاولة تقديم جهاز ذي جودة عالية بدلاً من التسرع أولاً.

Huawei

شعار شركة هواوي

لن تجد ضمن هذه القائمة مُصنع هواتف ذكية قد حصد نجاحاً في مجال اتصالات الجيل الخامس 5G أكثر من Huawei، حيث أن العملاق الصيني يشترك في البنية التحتية الكاملة لاتصالات الجيل الخامس 5G من نواة الشبكة الأساسية إلى رقائق 5G، وصولاً إلى الهواتف التي تدعم اتصالات الجيل الخامس 5G نفسها. وانتهاءاً بشهر أبريل نيسان من هذا العام، تكون Huawei قد أنفقت 600 مليون دولار على أبحاث الجيل الخامس 5G منذ عام 2009.

وبالرغم من النكسات الكبيرة للشركة في الولايات المتحدة، فإن Huawei مُنطلقة إلى الأمام مع حلول الجيل الخامس 5G في الصين وأوروبا وخارجها. ومع ذلك، فإن كل ذلك لا يعني الكثير إذا لم يكن لدى الشركة هاتف أيضًا يتألق في دعمه لاتصالات الجيل الخامس 5G.

يبدو أن شركة Huawei حريصة بشكل لا يصدق على انتزاع لقب صاحب “أول هاتف الجيل الخامس 5G”. وفي البداية، وعدت الشركة بوصول هاتفها الأول الداعم للجيل الخامس 5G – الذي يشك في أنه سلسلة Mate 30 – سيكون جاهزاً للنصف الثاني من عام 2019، ولكن في الآونة الأخيرة انتقل هذا التقدير إلى الربع الأول من 2019.

في الواقع، من المتوقع الآن أن تكشف شركة هواوي عن هاتف جيل خامس 5G قابل للطي في معرض Mobile World Congress لعام 2019.

وبحسب الرئيس التنفيذي Richard Yu لشركة Huawei، في حديث تمحور حول الجيل الخامس في Beijing:

نحن نتطلع إلى رؤيتكم في برشلونة في فبراير، حيث سنطلق أول هواتف ذكية 5G في العالم مع شاشة قابلة للطي.

في حين أن استخدام “الهواتف الذكية” في صيغة الجمع يبدو خطأ في الترجمة، إلا أنَّ الاقتباس يؤكد أن هاتفًا قابلاً للطي على الأقل يدعم الجيل الخامس 5G من هواوي سيحتل المنصة في برشلونة هذا الشهر.

Honor

Honor 5G

وفقًا لما ذكره George Zhao، الرئيس التنفيذي لـ Honor، يمكن أن تكون العلامة التجارية الفرعية لـ Huawei أول من يطلق هاتف يدعم الجيل الخامس 5G في العالم هذا العام .

هذا صحيح، يمكن أن يتم انتزاع الصدارة في إعلان أول هاتف 5G من Huawei من قبل…هواوي! وفي حال كانت Honor هي الأولى، فستعتبر Huawei هذا فوزاً لها، بالطبع يجب ألا ننسى أن نجاح هواوي يعود بجزء كبير منه لنجاح العلامة التجارية لشركة Honor.

بصرف النظر عن ادعاءات Zhao، فإننا لا نملك معلومات مطلقًا عن الهاتف نفسه. هل يمكن أن نرى نسخة جديدة من Magic 2 مع دعم لاتصالات الجيل الخامس 5G؟

Twitter_LoginTechs

HTC

جوال HTC U12 Plus

يرفض ملك الأندرويد المهزوم التخلي عن أعماله في عالم الخليوي على الرغم من الفشل الكارثي لعدة سنوات. ومثل الكثير من مُصنعي الهواتف التي تُنازع للحصول على حصة في السوق، فإن HTC تأمل أن الجيل الخامس 5G سيحول الصناعة لصالحها. وهي واحدة من العديد من شركاء Qualcomm الذين يختبرون مودم X50 5G.

هنالك احتمال كبير أن يجمع هاتف HTC الداعم للجيل الخامس بين مودم X50 ومعالج Snapdragon 855 من Qualcomm. وكانت شركة HTC من بين الشركات المصنعة التي تم تسميتها في قمة 5G لشركة Qualcomm.

إن اهتمام HTC الثابت بنجاح 5G لا يعتمد فقط على تجارة الهاتف المحمول الخاصة بها. حيث أن HTC لديها شراكة بالفعل مع شركة China Mobile لتطوير الجيل الخامس 5G في المنطقة.

ولكن من المتوقع أيضًا أن يُطلق الجيل الخامس 5G التطور التالي للواقع الافتراضي وتقنية الواقع المعززة، مع النطاق العريض المتنقل 5G – وإمكانيات XR في معالج Snapdragon 855 التي تتيح تجربة الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR بتكلفة منخفضة بدون أي تأخير.

ولا تزال نظارات Vive في الطليعة في مجال الواقع الافتراضي، ولا شك أن الشركة التايوانية تأمل في أن تسهم الفوائد الكبيرة لـ الجيل الخامس 5G إلى تبني نظام الواقع الافتراضي VR بشكل كبير وواسع، ومنها عائلة منتجات Vive الخاصة بها.

ربما حان الوقت في النهاية للكشف عن الهاتف الذكي Vive الذي ترددت الشائعات حوله، ولكن هذه المرة مع دعم للجيل الخامس 5G !

Lenovo

شعار شركة Lenovo

تعتبر الشركة الأم Motorola أحد الشركات المُصنعة التي يُمكن أن تكون أول شركة تقدم هاتفًا تجاريًا يدعم الجيل الخامس 5G. وهذا وفقاً لنائب رئيس Lenovo، السيد Chang Cheng.

ومثل العديد من الهواتف في هذه القائمة، سييمتلك أول هاتف يدعم الجيل الخامس 5G من Lenovo معالج Snapdragon 855 SoC و مودم X50 من Qualcomm، لكن هذا كل ما نعرفه حتى الآن.

أما بالنسبة لما قاله Cheng، فقد تم خذلنا جميعا من قبل بوعود Lenovo، وكان أحدثها كذبة رسم لفكرة Z5 بدون حواف الذي لم ينشره أحد سوى Cheng نفسه.

LG

جوال LG V10

لقد وعدت LG بإطلاق أول هاتف ذكي يدعم الجيل الخامس 5G في أمريكا في عام 2019 بالشراكة مع شركة الخليوي الأمريكية Sprint. وسيكون الهاتف الذي لم يُذكر اسمه هو أول هاتف يدعم الجيل الخامس يتم طرحه على شبكة الجيل الخامس 5G الخاصة بشركة Sprint، والتي قد بدأ تشغيلها في 9 مدن أمريكية مع بداية عام 2019.

في الآونة الأخيرة، أعلن أحد المدراء التنفيذيين في Sprint الهاتف الداعم للجيل الخامس 5G من LG سيكون مميزًا عن باقي الهواتف و يمكن التعرف عليه فورًا كجهاز جيل خامس 5G.

لسنا متأكدين مما يعنيه ذلك بالضبط، ولكننا نعلم أنه سيتم إطلاقه في معرض MWC 2019 ولن يكون LG G8 ThinQ.

وفي إعلان تشويقي رسمي، كشفت LG أن هاتفها للجيل الخامس 5G سيضم شريحة Snapdragon 855، وبطارية 4000mAh، ونظام تبريد بالبخار. وسوف يُكشف الغطاء عن هذا الهاتف في 24 فبراير هذا الشهر في برشلونة.

Motorola

جوال Moto Z3

إذا سألت Motorola، فإن السباق إلى أول هاتف جيل خامس 5G قد انتهى بالفعل بفضل Moto Z3 الحصري من Verizon و 5G Moto Mod القادم.

لا يوجد حتى الآن تاريخ إطلاق ثابت لـ 5G mod، على الرغم من أن هناك فرصة جيدة أن تكون قريباً مع بدء تشغيل شبكة الجيل الخامس 5G الخاصة بـ Verizon. ولا توجد أيضاً معلومات حول السعر، ولكن Motorola قامت مؤخرًا بتحديث Z3 لتمكين دعم Mod.

سواء أكان Moto Z3 مؤهلاً ليكون أول هاتف من الجيل الخامس أم لا، فإنه سيكون محل جدال. لا يدعم الجيل الخامس بشكل طبيعي، والذي قد يكون جدلياً بالنسبة إلى البعض، لكنني أعتقد أن الشركات المُصنعة الأخرى المدرجة هنا لن تكون على استعداد لقبول مطالبة Motorola بعرش 5G.

وبصرف النظر عن Moto Z3، هناك أيضا الهاتف التالي في السلسلة وهو Moto Z4. ومن المتوقع أن يكون الهاتف غير المعلن، الذي يطلق عليه حاليًا “أودين” ، مدعومًا بواسطة Snapdragon 855 SoC ويختار مرة أخرى دعم 5G Moto Mod بدلاً من دعم 5G الأصلي.

OnePlus

جوال OnePlus 6T

OnePlus لم تكن خجولة حول خططها لإطلاق هاتف 5G في عام 2019.

أكد Carl Pei أحد مؤسسي OnePlus أن الشركة ستصدر هاتف 5G فى أي 2019 خلال قمة Qualcomm 4G / 5G فى سبتمبر 2018.

ثم توجه المدير التنفيذي Pete Lau على خشبة المسرح في قمة Snapdragon التابعة لشركة Qualcomm بعد شهرين، وأعلن أنه سيتم إطلاق أول هاتف 5G في السوق من قبل العلامة التجارية الصينية.

قامت OnePlus منذ بضعة أيام بمراجعة مشكلة الترجمة الشفهية الخاطئة المتعلفة بما ذكرناه، ولكن الشركة لا تزال تُؤكد بوضوح أنها حازمة وتريد احتلال الصدارة في الجيل الخامس 5G.

واقترح Lau أيضا أن جميع هواتف الجيل الخامس من المرجح أن تكون أكثر تكلفة من 200 إلى 300 دولار من نظيراتها من الجيل الرابع.

حقيقة إن كل هاتف من هواتف OnePlus امتلك شريحة Qualcomm ومن الواضح إلى حد ما أن OnePlus ستستخدم على الأرجح الثنائية Snapdragon 855 / X50 لتشغيل هاتف 5G.

وكما نعرف إن هاتف 5G من OnePlus سيتم الإعلان عنه قريباً، ولكنه لن يكون OnePlus 7. هذا يترك لنا بديلين: إما OnePlus بانتظار OnePlus 7T الذي لا مفر منه في أواخر عام 2019 ، أو اصدار هاتف جديد بالكامل لأول مرة منذ OnePlus X.

Oppo

جوال Oppo R17 Pro

تعمل Oppo على اختبار مودم X50 وهي تهدف لاصدار أول هاتف 5G.

وزعمت شركة Oppo مؤخراً أنها أول شركة تصنيع تتصل بنجاح بشبكة 5G باستخدام هاتف ذكي – حيث استخدمت Oppo R15 معدل بشكل كبير. حتى أنها نشرت صورة جميلة لإثبات ذلك.

كما أنشأت شركة Oppo معهد أوبو للأبحاث في وقت سابق من هذا العام، حيث افتتحت عدة فروع للبحث والتطوير في وادي السيليكون، Yokohama، واليابان، والعديد من المدن الصينية لدفع العمل على التقنيات الجديدة، بما في ذلك، الجيل الخامس 5G.

تعد شركة Oppo واحدة من العديد من الشركات الصينية التي يمكن أن تستفيد بشكل كبير من الإصدار العالمي للجيل الخامس 5G، لذا نتوقع مشاهدة هاتف 5G من شركة Dongguan عاجلاً وليس آجلاً.

Samsung

صورة لاب توب

إذا كنت بحاجة إلى دليل على أن قطاع الهواتف الذكية في حالة انخفاض مبيعات، فابحث عن قائد هذه الصناعة. لا تزال شركة سامسونج أكبر شركة تصنيع للأجهزة الإلكترونية بنظام أندرويد، ولكن حتى العملاق الكوري الجنوبي شهد انخفاضاً في المبيعات عام 2018.

وتأمل سامسونج، مثلها في ذلك مثل الكثير من الشركات الأخرى، أن يؤدي عام 2019 إلى تغيير كل ذلك، حين تصل التكنولوجيا الجديدة في النهاية إلى السوق.

وكشفت سامسونج بالفعل عن مودم Exynos الخاص بها الجاهز لتشغيل 5G، ومن الواضح أنها تستعد لاصدار نموذج خاص من Galaxy S10 مع دعم 5G في ربيع 2019.

لقد سمعنا الكثير من الشائعات من كوريا الجنوبية أن شركة سامسونج ستُخرج كل ما لديها في الذكرى السنوية العاشرة لخط إنتاج Galaxy. وتقترح التقارير أنها تستعد لإطلاق أربعة نماذج Galaxy S10، واحدة منها ستدعم شبكات الجيل الخامس 5G.

وبفضل التقارير المبكرة، عرفنا منذ فترة أن نموذج 5G – الذي أطلق عليه اسم “Beyond X” داخليًا – سيكون وحشًا مطلقًا، بشاشة 6.44 إنش و6 كاميرات (اثنان من الكاميرات سيلفي، وأربعة كاميرات خلفية). بالإضافة إلى دعم 5G فإننا على الأرجح سوف نشهد جهاز الاستشعار لبصمات الأصابع ضمن الشاشة الذي يشاع عنه منذ فترة طويلة أنه تحت الاختبار.

وقد أشارت تقارير أحدث إلى الهاتف باسم Galaxy S10 X الذي سيحتوي على مستشعر بصمات الأصابع داخل الشاشة، و1 تيرابايت من التخزين، و بطارية بسعة 5000mAh، و10 جيغا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي أو أكثر، ونوعًا من الذكاء الاصطناعي التنبؤي المتقدم.

هناك أيضا الكثير من التكهنات بأن جهاز Galaxy S10 X سيظهر لأول مرة في 20 فبراير شباط، قبل بضعة أيام من انطلاق معرض MWC 2019.

وستقوم كل من Verizon وAT&T وT-Mobile وSprint بتخزين S10 X، مع احتمال صدور تاريخ الإصدار في مارس آذار.

وفي حين أننا ما زلنا ننتظر رؤية إصدار المستهلك، فإن سامسونج هي واحدة من الشركات القليلة التي سوف تعرض فعليًا نموذج تجريبي لهاتف 5G. لكن أعطى الجهاز الذي عُرض في قمة Snapdragon التابعة لشركة Qualcomm نظرة مبكرة على شاشة Infinity-O من سامسونج، وأظهرت العروض التوضيحية كيف يمكنه إجراء مكالمات فيديو بدون أي تأخير وبجودة عالية للغاية.

كما سربت شركة AT&T بأنها ستطلق هاتف سامسونج ثاني يدعم الجيل الخامس في النصف الثاني من عام 2019، والذي يمكن أن يكون Note 10.

أما بالنسبة للهاتف القابل للطي الذي طال انتظاره من Samsung، والذي يبدو أنه جاهز لإطلاق قريباً، فهنالك احتمال كبير للغاية بأنه لن يدعم 5G.

Sony

جوال Sony Xperia XZ3

وصف حساب Sony الرسمي على تويتر Xperia أن Xperia XZ3 ليست متوافق مع الجيل الخامس ليكون هاتف 5G، وحتى الآن فإن العملاق الياباني كان هادئا نسبيا على جبهة الجيل الخامس 5G.

كما هو الحال مع LG و HTC، فقد تعرض قسم الأجهزة المحمولة من Sony للنقد بسبب تراجع الأداء في السنوات الأخيرة، ويرى بالمثل الجيل الخامس 5G فرصة ثانية من نوع ما.

تمتلك Sony مجموعة ضخمة من محتوى الوسائط عبر الألعاب والفيديو والموسيقى، وكلها ستستفيد بشكل كبير من الجيل الخامس.

وتحدث الرئيس التنفيذي لشركة Sony، السيد Kenichiro Yoshida، كيف أن التأخير المنخفض وعرض النطاق الترددي العالي لشبكات الجيل الخامس سوف يكون بمثابة دعم كبير لشركة Sony على وجه التحديد. الشركة لديها بالفعل كتالوج ضخم من محتوى الوسائط عبر الألعاب ، والفيديو ، والموسيقى ، وكلها ستستفيد بلا شك من سرعات الجيل الخامس الفائقة.

أما بالنسبة إلى هاتف 5G من Sony نفسها ، فلا توجد أخبار ملموسة حتى الآن. ولكن يجب أن تعلم أن Sony على قوائم X50 و Snapdragon 855 Qualcomm.

اقرأ هذه: أفضل 5 هواتف 5G متوقعة قريباً

Vivo

جوال Vivo V10

تعمل Vivo حالياً على اختبار 5G مع نسخة معدلة من Vivo Nex مزودة بمودم X50 من Qualcomm و Snapdragon SoC المطابق.

وفي المقابل، ردد نائب رئيس Vivo السيد Alex Feng إلى حد كبير نفس كلام أي مسؤول تنفيذي آخر لشركات الهواتف الذكية عن أهمية الجيل الخامس.
وقال: “سيشهد عصر الجيل الخامس إمكانات وفيرة وجديدة لصناعة الهواتف الذكية”.

ومما يثير الدهشة أن Vivo لم تعد بتقديم أول هاتف تجاري من الجيل الخامس، فقط أشارت إلى أنها تأمل في إيصال الدفعة الأولى إلى السوق في وقت ما في عام 2019.

XIAOMI

جوال Xiaomi Mi Mix 3

كشفت شركة XIAOMI سابقاً جهاز Mi Mix 3، بدون حواف بالكامل، وذكرت أنَّ اصدار الجيل الخامس منه هو في الطريق قريباً.

وهذا ما يجعل XIAOMI الشركة المصنّعة الوحيدة في هذه القائمة التي أكدت بالفعل النموذج الدقيق لهاتفها الأول الداعم للجيل الخامس. مبروك، Xiaomi!

علماً أنَّ Xiaomi أيضاً هي واحدة من العديد من الشركات المصنعة التي تعمل مع Qualcomm.

ZTE

شعار ZTE

بعد أن هدد حظر الإمدادات الأمريكية القصير الأمد وجود الشركة في عام 2018، تتطلع ZTE إلى العودة مع هاتف 5G خاص بها.

وقد خططت الشركة الصينية في البداية لإصداره في أوائل عام 2019، ومنذ ذلك الحين دفعت هذا التقدير إلى أواخر عام 2019.

ولم تقدم ZTE سبباً لهذا التأخير، ولكن من المرجح أنها لا تزال تعمل على تصميم يخفض من استهلاك الطاقة العالي الذي تسببه تقنية مودم 5G.

Twitter_LoginTechs

والآن ماذا عن البقية؟

لا يزال يتعين على العديد من الشركات المصنعة للهواتف بنظام أندرويد التعامل مع وصول 5G الذي يلوح في الأفق.

ويبدو أن الألعاب عبر الإنترنت وبث الألعاب سيستفيدان بشكل كبير من 5G (اسأل فقط Nvidia)، ولكن Razer لم تقدم أي التزامات 5G لأي هاتف Razer مستقبلي.

وما من معلومات من Blackberry ،TCL حول هواتف الجيل الخامس 5G، ولا حتى Acer أو Asus – علماً أن الأخير متعاون مع شركة Qualcomm.

راجع أيضاً:

5 حقائق مزعجة حول ثورة الجيل الخامس للاتصالات 5G

نظرة على هواتف 5G القادمة.. موعد وصولها والتقنيات المتاحة والميزات

مقارنة بين اتصالات الجيل الخامس 5G والجيل الرابع 4G

Twitter_LoginTechs
Twitter_LoginTechs

Leave A Reply

Your email address will not be published.