مراجعاتهواتف ذكية

هواوي ميت x قابل للطي .. تجربة استخدام يوم كامل

يجب أن أكون صداقًا بعد استخدام هاتف هواوي ميت x ال قابل للطي ليومٍ واحد، إنه هاتف رائع جدًا. ما يميزه هو أن شاشته تنطوي إلى الخلف، بعكس جهاز سامسونج جالكسي الذي يغلق على نفسه كالكتاب، أو جهاز موتورولا رازر الذي يغلق للأسفل مثل الأجهزة القديمة. وهذا يعني أنك تستطيع استخدام الشاشة كاملة والتي تبلغ مساحتها 8 انش حتى إذا كان الهاتف مغلقًا. والآن سأتحدث عن أبرز ما يميز هذا الهاتف.

huawei-mate-x

نظرة عامة لـ جوال هواوي ميت X

أولًا، الشاشة القابلة للطي تبدو مذهلة. الطريقة التي تنطوي فيها للخلف بدون تشويه الصورة رائعة جدًا، وأحببت الطريقة التي تعيد فيها الشاشة تعديل حجم ما تنظر إليه. عندما رأيت هذا في المؤتمر الدولي للهواتف المحمولة، أصبحت متحمسًا لرؤية شيء مستقبلي رائع. بعد عدة أشهر وبعد استخدام هاتف جالكسي القابل للطي، لم يقل حماسي تجاه الطريقة التي ينطوي فيها هاتف هواوي ميت x. ثق بي فمنذ اللحظة التي تخرجه بها من الصندوق، سترغب بطيه مرارًا وتكرارًا، وسيرغب كل من حولك بتجربته.

ولكن هنالك أكثر من ذلك حول هذا الهاتف وقدرته على جذب انتباهك خلال يومٍ واحد. تنقسم الشاشة عندما تطويها للخلف، لتصبح بقياس 6.6 بوصة مثل الهواتف العادية.

ولكن ستحصل على الفائدة كاملة من الشاشة عندما يكون الهاتف مفتوحًا. ستكون الفيديوهات والصور رائعة، لأنه لا يوجد شق يعيق الرؤية.

التصميم والأجهزة

يقع الجهاز الداخلي الأساسي لجهاز Huawei Mate X في الشريط الجانبي العمودي، فإن أول ما نلاحظه عند التقاط Huawei Mate X هو الشريط الرأسي الذي يمتد إلى جانبه، كما أن هذا الشريط لا يحتوي فقط على نظام الكاميرا الثلاثية الذي يحمل علامةLeica  ولكنه يضم أيضاً زر الطاقة/ ماسح بصمات الأصابع والأجهزة الداخلية، فتضمن هذه الأجهزة الداخلية معالج Huawei المحمول الرائد،Kirin 980 ، بالإضافة إلى 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ومحرك تخزين 512 جيجابايت قابلة للتوسيع بمقدار256 جيجابايت أخرى بفضل ذاكرة Nano من هواوي، ونظراً لأن هاتف Huawei Mate X ليس مجرد هاتف قابل للطي، ولكنه أيضاً هاتف 5G والشريط الجانبي هو أيضاً موقع مودم Balong 5000 5G المتصل بهوائي رباعي، والذي يعد مكوناً حاسماً في تقديم مطالبته بلقب أسرع هاتف في العالم، كما يسمح Balong 5000 لجهازHuawei Mate X بأن يتباهى بسرعة تنزيل “Sub 6G” تبلغ 4.6 جيجابيت في الثانية، وهو ما يقارب 10 مرات أسرع من 4G، ولسوء الحظ، لم نتمكن من اختبار هذه السرعة خلال وقتنا مع الجهاز نظراً لعدم وجود شبكة 5G، ولكن لاحظت Huawei أن هذا النوع من الاتصال سيسمح للمستخدم بتنزيل فيلم 1GB في ثلاثة ثواني  فقط.

 يترجم مزيج هذه المكونات الداخلية القوية إلى تجربة سريعة وسلسة للغاية على الجهاز، فالتطبيقات التي تم تحميلها على الفور، لم تكن انتقالات الشاشة مصحوبة بأي وميض تأخير، فالأكثر إثارة للإعجاب أن تعدد المهام على شاشة الهاتف الضخمة يبدو أنه ليس له أي تأثير على أدائه، لذا ببساطة بدا هاتف Mate X وكأنه هاتف رائد حديث في الأداء الأساسي، وهو هاتف يتميز بتصميم شاشة قابلة للطي أيضاً، وفي وضع الجهاز اللوحي، تبلغ سماكة شاشة العرض الكاملة لهاتف Huawei Mate X 5>4 ملم، وبالحديث عن التصميم، فإن انطباعنا المبكر هو أن Huawei قد فازت في حرب الجيل الأول من الهواتف القابلة للطي على Samsung ومنافستها Galaxy Fold، فإن التصميم الذي اختاره الصانع الصيني يسمح حقاً بعرض كل شاشة من شاشاته الثلاث واستخدامها إلى أقصى حد، مع السماح بثلاث شاشات كبيرة للتنافس.

عندما تقارن شاشة الغطاء مقاس 4.5 بوصة على Samsung Galaxy Fold بشاشات وضع الهاتف مقاس 6.6 بوصة أو 6.4 بوصة على هاتف Huawei Mate ، فإن اختلاف الحجم يبدو واضحاً للغاية، ومع تحرك الصناعة حالياً أكثر فأكثر نحو الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة، يبدو أن العلامة التجارية الصينية أكثر شيوعاً في هذه الحالة.

اقرأ أيضاً: أفضل جوال 2020 حتى الآن .. القائمة الكاملة

huawei-mate-x-review
huawei-mate-x-review

الحصول على شاشة كبيرة في “وضع الهاتف” يجعل الاستخدام أسهل بكثير، على عكس أجهزة جالكسي؛ فعند طي هاتف جالكسي يصبح حجم الشاشة صغيرًا وبالتالي يجعل الكتابة صعبة. ولذلك، فقد كنت دائمًا ما أستخدمه في حجمه الكبير دون طيه، مما يعني أنه يمثل جهاز لوحي قابل للطي لسهولة الحمل بدلًا من كونه هاتف ذكي.

أما بالنسبة لهاتف هواوي ميت x، فهو أسهل وأكثر راحةً للاستخدام؛ حيث أنه قليل السمك عند إغلاقه وبالتالي لا يزعجك عندما تضعه في جيبك.

ومع ذلك، يوجد لهذا سلبيات. فعندما تطوي الهاتف للخلف، تصبح الشاشة الخلفية مكشوفة للجميع أو حتى للمفاتيح والنقود المعدنية الموجودة في جيبك والتي قد تخدش الشاشة.

وعلى الرغم من أنه مصنوع من مادة بلاستيكية تبدو قوية، إلا أنني لا أستطيع أن أكفل أنه لن يتعرض للضرر مع مرور الوقت.

وبذلك، سيتوجب عليك وضعه في مكان آمن في حالة عدم استخدامه. دعنا لا ننسى أن سامسونج قامت بإلغاء كل طلبات هاتفها الأصلي القابل للطي بعد حالات كسر الشاشة المتكررة، وقامت بإطلاق الهاتف بتصميمٍ آخر جديد.

اطلع على: أفضل 13 متجر تطبيقات بديل جوجل بلاي

شاشة ميت x القابل للطي

يحتوي Huawei Mate X عند طيه على شاشتين مميزتين، شاشة من الحافة إلى الحافة في الأمام، وشاشة أصغر قليلاً تقع جنباً إلى جنب مع الشريط الجانبي في الجزء الخلفي من الجهاز، حيث يبلغ حجم الشاشة الأولى 6.6 بوصة مع نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 9:19.5 ودقة تبلغ 2480 *1148 بكسل، بينما يبلغ حجم الشاشة الخلفية 6.38 بوصة بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 9:25 ودقة تبلغ 2480*892 بكسل، وعندما يتم فتح الشاشة القابلة للطي بالكامل، تصبح شاشة “Fullview” مقاس 8 بوصات بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 7.1:8 ودقة تبلغ 2480*2200 بكسل، فكل هذه الشاشات الثلاث واضحة ومشرقة.

 يعتبر Falcon Wing hing بلا شك، أحد أكثر قطع الهندسة الميكانيكية صغيرة الحجم التي رأيناها مؤخراً في T3 ويجعل ثني شاشات Mate X وتشويهها تجربة مطمئنة للغاية، أما فيما يتعلق بمساحة الطي الفعلية للشاشة، لم نتمكن من رؤية تجعد أو تشويه أو تغير واضح في اللون، حيث تقول Huawei إن آلية الشاشة القابلة للطي والمفصلة قد تم اختبارها حتى 100000 عملية انحناء، ولن يتجاوز أي شخص عاقل هذا العدد من الانحناءات خلال عمر الجهاز، كما أوضحت Huawei في نداءها القوي خلال حدث MWC 2019، بسمك 5.4 مم فقط، فهي رقيقة جداً وخفيفة في اليد، وعلى الرغم من كونه أكثر سمكاً بشكل ملحوظ من الهاتف الذكي العادي، فإن 11 ملم لا يشعر به إنه غير قابل للحمل أو أنه معرض للخطر، كما أنه يوجد منفذ USB من النوع C في الجزء السفلي من الشريط الجانبي.

 يتم قفل الشاشة Mate X في مكانها عندما تكون في وضع هاتف بمشبك يحافظ عليها بقوة في الجزء الخلفي من الهاتف، وبالمثل، فعندما تريد تحويل الشاشة إلى وضع الكومبيوتر اللوحي، فأنت بحاجة إلى الضغط على زر مقطع لتحرير الشاشة من هذا القيد، وبطبيعة الحال، فإن أفضل مكان يظهر فيه المحتوى، هو عندما يتم عرضه على القوة المدمجة لشاشة العرض الكاملة للجهاز اللوحي مقاس 8 بوصات، والتي يرجع الفضل فيها إلى حد كبير إلى نظام التشغيل المتعدد الاستخدامات والقابل للتكيف من Google والذي يعرض التطبيقات ومقاطع الفيديو وواجهة مستخدم النظام بشكل رائع.

مراجعة هواوي ميت x
مراجعة هواوي ميت x

راجع أيضاً: أفضل برنامج مكالمات فيديو للاندرويد .. قائمة أفضل 10 تطبيقات

كاميرات هواوي ميت x

تم وضع الكاميرات على جانب عامودي، مما يجعل التقاط الصور أمرًا سهلًا في وضعية الجهاز اللوحي ووضعية الهاتف. وهذا يعني أن الكاميرات لا تؤثر على شاشة العرض، حتى عند التقاط الصور الأمامية؛ حيث تقلب الهاتف وتلتقط الصور بالكاميرا الأساسية.

مواصفات الكاميرا تشبه مواصفات هاتف Huawei P30 Pro وهي كالتالي: عدسة معيارية، عدسة تكبير 5*5، عدسة بزاوية كبيرة ومستشعر رابع للمعالجة العميقة. لقد استخدمت الكاميرا كثيرًا خلال فترة تجربتي للهاتف، وأعجبتني كثيرًا خصوصًا عند التقاط الصور الثابتة. شدة الوضوح عالية حتى في الوضع الليلي كما هو الحال في هواتف Huawei الرئيسية السابقة.

اطلع على: أفضل أدوات وتطبيقات زيادة متابعين تويتر حقيقيين

المواصفات الأخرى

المواصفات الأخرى تشبه مواصفات أي هاتف آخر من الدرجة الأولى. يعمل بمعالج Huawei Kirin 980، بطاريته 4500 ميللي امبير تدوم طيلة اليوم، مساحة التخزين الداخلية 512 جيجا والذاكرة العشوائية تساوي 8 جيجا.

المواصفات الداخلية ليست ما يهم هنا. ما يهم هو كيفية طيه وأنه مريح للاستخدام، وهو الهاتف القابل للطي المفضل لي ولكن للأسف لن أشتري هذا الجهاز لأنه متاح في الصين فقط، ولكن الفترة التي استخدمته بها، جعلتني في قمة الحماس حول ما يمكن أن نراه من هواتف قابلة للطي في المستقبل.

الكاميرا والبطارية

نظام لكاميرا ثلاثي الوحدات، وبما أن الشاشة يمكن أن تنحني إلى اليمين عندما تكون في وضع الهاتف الذكي، فإن كل هذه الكاميرات موجودة تقنياً في الجزء الخلفي من الجهاز، وعلى الرغم من أنها تشير جميعها إلى الأمام عندما يكون الهاتف مغلقاً تماماً مما يسمح لها بالتقاط صور السيلفي، بطبيعة الحال، هذا يعني أنه لا توجد كاميرا أمامية على Huawei Mate X، وعلى الرغم من عدم قدرتنا على اختبار ذلك، فيجب أن تكون جميع صور السيلفي أفضل بكثير مما اعتدنا عليه لأن عدسات الكاميرا الخلفية دائماً ما تكون متفوقة على الجبهة.

مع الأخذ بالاعتبار أن Huawei قد أكد أن الكاميرا ستكون جيدة على الأقل مثل تلك المثبتة في هاتفها الرائد الحالي، Huawei Mate 20 Pro، أن الحدث الرائد القادم على وشك الحدوث، فيجب أن يكون نظام الكاميرا الخاص ب Mate X مشابهاً جداً إن لم يكن مطابقاً للنظام المثبت في Huawei P30، على الرغم من أننا ما زلنا نعتقد أنه من السيء كما يمكننا أن نرى كيف سيجعل التقاط الصور في ظروف معينة أسهل من خلال Mate X في وضع الكمبيوتر اللوحي، يتيح مكتشف العرض الكبير مقاس 8 بوصات عرض المشهد بالكامل بالتفصيل قبل التصوير، بطبيعة الحال، سنمتنع عن الحكم حتى نتمكن من اختبار نظام الكاميرا الخاص ب Mate X بالتفصيل في مراجعة Huawei Mate X الكاملة.

 أما فيما يتعلق بالبطارية، فإن جهاز Mate X يحتوي على وحدة ضخمة تبلغ 4500 مللي أمبير في الساعة، والتي يتم تقسيمها تقنياً على بنكين خلويين في أي من جانبي الهاتف، من الصعب أيضاً تخمين المدة التي سيستغرقها جهاز Mate X في شحنة واحدة، حيث أن جميع هذه الشاشات مضمونة لإطالة عمر البطارية بشكل أسرع من شاشة واحدة فقط، ومع دعم Mate X لتقنية Huawei SuperCharge بقوة 55 واط، والتي تسمح بإعادة شحنها من صفر في المائة إلى 85 في المائة من السعة في 30 دقيقة فقط، ولن تكون هذه مشكلة حقاً في توفير الطاقة.

راجع أيضاً:

تأجير سيارات دبي .. أفضل موقع يقدم خصومات 20%

تصميم فيديو على ايفون .. أفضل 7 برامج حتى الآن

أفضل مواقع رفع ملفات كبيرة وإرسالها برابط مباشر مجاناً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى