LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

ما هو الفرق بين موقع الويب وبوابة الويب

موقع الويب وبوابة الويب .. ليست مُصطلحات مُتشابهة إنما فروق ومبدأ عمل مُغاير

40

- Advertisement -

الفرق بين موقع الويب وبوابة الويب

الأمر الأكثر إرباكاً للأشخاص الذين يبدأون رحلتهم على الويب هو الفرق بين موقع الويب وبوابة الويب، عندما سُئل الأشخاص الذين لديهم معرفة عادية بالموضوع، لم يتمكن البعض من الوصول إلى الإجابة، فقال معظمهم إنه لا يوجد فرق، ولكن هنالك البعض ممن لديهم رأي مشوش للغاية حول هذا الموضوع، ما أدركناه في تجربتنا الصغيرة هو أنه يجب على الناس أن يفهموا بعمق مفهوم مواقع الويب وبوابات الويب قبل محاولة تمييزها، وبالتالي قبل أن تتم الإجابة على السؤال هذه عن مواقع الويب وبوابات الويب وحول وظائفها وعملية التطوير والأُطر المستخدمة بشكل شائع لإنشائها وفوائدها الفردية.

ما هو موقع الويب؟

موقع الويب

عندما نقوم بتصفح “موقع الويب” باحثين عن تعريف الويب، فإن التعريف الأول الذي نحصل عليه من مصدر موثوق به مثل ويكيبيديا هو أن “موقع الويب هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب ذات الصلة، بما في ذلك محتوى الوسائط المتعددة، والتي يتم تحديدها عادةً باسم نطاق مشترك، ويتم نشرها على خادم ويب واحد في الحد الأدنى” وبمعنى آخر، فإنه عبارة عن مجموعة مترابطة من صفحات الويب المجمعة بطرق مختلفة وتسمى معاً (موقع ويب أو مجرد موقع).

اقرأ هذه: أفضل أجهزة لوحية رخيصة أندرويد لعام 2020

وظائف مواقع الويب

يتمتع موقع الويب بمجموعة واسعة من الوظائف، هي كما الترتيب التالي:

  • رواية قصة: يمنحك موقع الويب القدرة على إخبار عملائك بخدماتك ومنتجاتك ويساعدك على إشراكهم في تفاعل طويل لإقناعهم باختيار شركتك.
  • الإجابة على الأسئلة الشائعة: تساعدك مواقع الويب في حل الارتباك أو الأسئلة التي يطرحها العملاء الجدد والتي يمكن أن تصبح أيضاً قاعدة العملاء الأكثر فعالية وبالتالي، فإن تضمين هذه الأسئلة على موقع الويب الخاص بك يساعدك على جذب العميل القوي مع تقليل وقتك وعملائك.
  • تقديم تفاصيل اتصال واضحة: تُعد صفحة اتصل بنا على موقع الويب الخاص بك بوابة لقوة عميل أفضل، فهي تسمح لعملائك بالتحقيق في التفاصيل حول الطرق المختلفة للاتصال بك مثل عنوان بريدك الإلكتروني وعنوان مكتبك ورقم هاتفك وما إلى ذلك وعليك القيام الآن بإنهاء الطرق التقليدية للمساعدة في الوصول إلى عملك بالنسبة لعملائك على منصة موثوق بها للغاية من قبل الجميع.
  • بناء المصداقية: قم ببناء موقع الويب الخاص بك مع الكثير من التفاصيل المهنية، واختر السمات والوظائف، واسمح لمواقع الويب الخاصة بك أن تُخبر كل شيء عن منتجاتك وخدماتك وسياساتك وشراكتك وعضوية موقعك، في الواقع، يمكنك أيضًا تضمين محفظة على موقعك على الويب تجعل عملائك يعتمدون عليك أكثر.
  • توسيع قاعدة العملاء: من خلال أنشطة مواقع الويب وتحسين محركات البحث (SEO)، يمكنك زيادة مستوى رؤية نشاطك التجاري وخلق قدر كبير من وعي العملاء حول العالم.
  • عملية تطوير الموقع: الطريقة الصحيحة لبناء موقع على شبكة الإنترنت تتضمن الخطوات الصحيحة التالية: 1. جمع المعلومات 2. التخطيط 3. العصف الذهني 4. كتابة المحتوى 5. الترميز 6. الاختبار والمراجعة والبدء.
  • اللغات والإطارات المستخدمة بشكل بارز في تطوير مواقع الويب: شهد عالم التكنولوجيا وتطوير الويب منذ البداية ظهور العديد من لغات وأُطر تطوير الويب وإسقاطها، والتي لا يزال بعضها يسود ويحكم بينما أصبح البعض من الماضــي، بعض اللغـــات والأطر القديــمــــة والمعـــــــــــــاصرة الجديدة الأكثر اســـتخداماً هي 1Django 2.Ruby on Rails 3.Symfony 4.Laravel 5.Bootstrap 6.CakePHP 7.Zend 8.CodeIgniter، اللغة الأكثر استخداماً وموثوقية هي PHP والتي أوصت بها العديد من شركات التطوير وكذلك المطورين.

اقرأ أيضاً: “تحاضير الأستاذ” منصة المعلمين والمعلمات في قطر

ما هي بوابة الويب؟

بوابة الويب

إن  Web Portal هو موقع ويب مصمم خصيصاً والذي يُوفر معلومات يتم تلبيتها من مصادر مختلفة مثل رسائل البريد الإلكتروني، والمنتديات عبر الإنترنت، ومحركات البحث على منصة واحدة، بطريقة موحدة، إن الـ Web Portal مكتبة مخصصة ومخصصة تساعد في التنقل وتخصيص الإخطارات التي توفر معلومات متكاملة بشكل جيد من مصادر متنوعة مع ميزات متقدمة مثل إدارة المهام والتعاون وذكاء الأعمال وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً: 10 أسباب لأهمية تحسين محركات البحث SEO لأي موقع الويب

وظائف بوابة الويب

كما لمواقع الويب وظائف مخصصة، كذلك تتمتع بوابة الويب بمجموعة واسعة من الوظائف وهي:

  • ترقية موقع الويب: يُساعدك تطوير بوابة الويب في تحسين قدرة صفحات الويب التي تساعد على تقديم معلومات عالية الجودة، وبالتالي فإن بوابة الويب هي مجموعة الأدوات العالمية الجديدة التي تجعل تنفيذ المعلومات أفضل وتتصرف كنهج اتصال مختلف.
  • تحسين العلاقات بشكل كبير: تساعد بوابة الويب في تعزيز العلاقات بين العملاء والشركات لأنها تساهم في تحسين علاقات العملاء من خلال توفير معلومات عالية الجودة ومرشحة على نظام أساسي سهل الاستخدام وشامل.
  • المجال الخاص: يساعد التطوير المحدد لنطاقات بوابات الويب على جذب المستخدمين الذين يبحثون عن المعلومات والخدمات في هذا المجال وبالتالي، المساعدة في جذب مجال معين من المجال.
  • التفاعل: عند القيام بخدمات تصميم بوابة الويب بكفاءة فهي تساعد كثيراً في التفاعل بشكل أفضل مع العملاء، وتساعد على جعل صفحات الويب الخاصة بك تفاعلية للغاية وتستهدف بشكل أفضل الجمهور.
  • عملية خدمات تصميم بوابة الويب: يُعد تطوير وتصميم بوابة الويب فن مُعقد حيث يصعب تقديم وظائفه، تتضمن العملية المعقدة لتطوير بوابة الويب خطوات مماثلة مثل تطوير موقع الويب ومع ذلك، فإن الفرق يكمن في ميزاته ووظائفه وترميزه واختباره وتكامله.
  • اللغات والإطارات المستخدمة بشكل بارز في تطوير بوابات الويب: نظراً لأن بوابات الويب هي عبارة عن مواقع ويب مصممة بشكل مختلف، فإن اللغات التي نستخدمها مُتشابهة في بناء وتصميم خدمات الويب لتطوير موقع الويب وبالتالــــي، فإن أفضل 10 أطر عمل مُســـــتخدمـــــــــــــــــة في بــــنــاء بوابـــــات الويــــــــب هي: 1AngularJS 2.Laravel 3.React.JS 4.NodeJS 5.Ruby on Rails 6.Symfony 7.Asp.Net 8.Yii 9.Metor.JS  10.CakePHP.

اطلع على: حل مشكلة عدم التعرف على البطارية في Windows 10

الفرق بين الموقع وبوابة الويب

يمكن التمييز بين مواقع الويب وبوابات الويب في جوانب مختلفة، أولاً تُركز مواقع الويب بشكل رئيسي على قيادة حركة المرور بينما توجد بوابات الويب للحد من حركة المرور في حين أن بوابات الويب تتطلب من المستخدمين تسجيل الدخول أثناء فتح مواقع الويب لزيارتها من قبل أي فرد، وبالتالي، عند تمييز الفرق هذا بالاستناد إلى الاستخدامات، تقوم بوابة الويب بإنشاء وجذب تجربة جمهور محددة، والتحكم في وظائف المستخدم على الصفحة، وعمليات الدمج المتعددة المصدر لتوفير معلومات موحدة وغيرها من ميزات إدارة المستخدم والسماح.

السبب الرئيسي وراء إنشاء مواقع الويب هو تقديم المنتجات والخدمات التي تساعد في إدارة محتواها، وتنفيذ أنشطة تحسين محركات البحث، وإضافة الرؤية على الإنترنت، وتشغيل الوظائف وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً: فتح شبكة واي فاي مقفولة عبر تطبيق WPA WPS Tester

Leave A Reply

Your email address will not be published.