LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

- Advertisement -

كتابة أبحاث التخرج

Graduation research writing

- Advertisement -

0 56

عند الوصول إلى مرحلة التخرج، فإن الطالب يكون ملزماً بأن يعبر هذه المرحلة من خلال تقديمه مشروعاً أو بحثأ، وهو ما يسمى بأبحاث التخرج أو مشاريع التخرج. وكثير من الطلبة ليس لديها الخبرة والدراية الكافية في عمل وكتابة أبحاث التخرج، و معظم هذه البحوث تكون منسوخة أو منقولة، مما يسبب بعض المشاكل للطلبة وعدم قبول هذه الأبحاث منهم.

إن موقع  uaewriter.com يعتبر من المواقع الرائدة في الإمارات في كتابة البحوث وإعداد الأبحاث الجامعية. فلدينا فريق عمل متكامل بإمكانه إعداد أبحاث التخرج بشكل احترافي مع الالتزام بخطوات عمل البحث العلمي ومراعاة نسبة الاقتباس التي لابد من الالتزام بها عند عمل أي بحث علمي.

- Advertisement -

في هذه المقالة، سنوضح لكم بشكل كامل كيف يتم كتابة وإعداد أبحاث التخرج بشكل علمي، والغرض من هذه المقالة هو توضيح طريقة فريق العمل في كتابة أبحاث التخرج وكيفية الالتزام بأسس عمل البحث العلمي، كذلك نضع بعض النقاط الهامة لمساعدة الطلبة في كيفية إعداد أبحاث التخرج بشكل مفصل.

اقرأ أيضاً: عبد الله الرحيمي .. أفضل موقع تسويق رقمي وإعلانات ممولة

اختيار موضوع و عنوان للبحث

إن أهم نقطة في إعداد أبحاث التخرج هو اختيار الموضوع الذي سيدور حوله البحث. وموضوع البحث يمثل المجال العلمي الذي يشمل الأفكار التي سيتم إدراجها في البحث. ومواضيع الأبحاث تتنوع ما بين مجالات الرياضيات، أو الفيزياء، أو الكيمياء، أو علم النفس. وكل مجال من هذه المجال هو مجال عام يشمل بداخله العديد من المجالات الفرعية. فمثلا: مجال الرياضيات يشمل الجبر، التفاضل والتكامل، الهندسة، الإحصاء. فلابد من تحديد وتخصيص الموضوع قبل البدء في إعداد أبحاث التخرج.

أما بالنسبة لعنوان البحث فهو يتضمن موضوع المشكلة التي يتم دراستها في البحث، وكيفية وضع حلول لها. وعنوان البحث هو الذي الاسم الذي يظهر به البحث. فلابد أن يكون العنوان مقتضباً ومحدداً بحيث يكون مطابقاً لما سيتم تناوله داخل البحث من أبعاد المشكلة قيد الدراسة وكيفية حلها بشكل علمي. لابد أيضاً أن يكون العنوان جذاباً بحيث يجذب القارئ ليقبل على قراءة البحث.

ترتيب أفكار ومنهج البحث

بمجرد أن قمت باختيار موضوع البحث، وبناء عليه وضعت عنواناً شيقاً للبحث، فإنك لابد من تحديد النقاط الرئيسية التي سيناقشها البحث. وهذه الأفكار تشمل مقدمة البحث، ومشكلة البحث، وأبعادها وآثارها السلبية على الفرد أو المجتمع أو البيئة، ومن ثم يتم اقتراح بعض الأفكار لوضع حل للمشكلة، وكذلك سرد المنهج الذي تم من خلاله الوصول إلى الحل، وكيف سيتم التصدي لهذه المشكلة من خلال الحل المقترح والآثار الإيجابية المتوقعة. فهذه الأفكار تمثل المنهج العلمي السليم الذي لابد من اتباعه حتى يكون البحث موافقاً لشروط البحث العلمي.

تحديد مشكلة البحث زمانياً ومكانياً

بعد تحديد منهج البحث، لابد من رصد مشكلة البحث بشكل محدد ودقيق. والمشكلة المدرجة في البحث حتى يتم مناقشتها بشكل علمي سليم لابد أن يكون مكانها محدداً وزمانها محدداً كذلك. فمثلاً عند مناقشة مشكلة البطالة وأسباب انتشارها مثلاً فلابد من تحديد أين يتم دراسة المشكلة، لأن أسباب وأبعاد المشكلة تختلف من مكان لآخر، وكل مكان لابد من تخصيص بحث خاص، ولن يكون هناك جدوى فعالة من البحث إذا ناقش المشكلة بشكل عام. فمثلاً نناقش مشكلة البطالة وأسباب انتشارها في الدول العربية. ولابد كذلك من تحديد زمان ووقت المشكلة قيد الدراسة. فمثلاً عند عمل بحث عن أسباب انتشار فيروس كورونا حول العالم، سنجد أن هذا الفيروس كان انتشاره في موجتين في وقتين مختلفين. وكل موجة انتشار للفيروس كان لها أسباب انتشار مختلفة عن الموجة الأخرى، بالرغم من تشابه بعض الأسباب إلا أن هناك أسباباً جوهرية أدت لنشوء كل موجة بذاتها.

اقرأ أيضاً: تحميل تطبيق Busuu مهكر اخر اصدار للاندرويد

تحديد الأهداف والنتائج

إن كتابة وإعداد أبحاث التخرج ليس الغرض منه هو نيل شهادة التخرج والحصول على رضا الأستاذ المشرف على الرسالة. لا شك أن هذه أهداف فرعية مطلوبة، ولكن البحث العلمي حتى يكون موافقاً للمعايير ويكون له جدوى وتأثير على أرض الواقع لابد أن يكون صاحب هدف. والهدف من أي بحث علمي هو الوقوف على بعض الحلول للتصدي للمشكلة التي يناقشها البحث. فليس مجرد مناقشة مشكلة ما بشكل علمي ودراسة أبعادها يعد بحثاً، ولكن هذا البحث يكتمل باقتراح بعض الحلول لحل هذه المشكلة وتوقع بعض النتائج التي قد تكون على أرض الواقع عند تطبيق هذه الحلول لمنع المشكلة.

وضع المصادر والمراجع

إن كتابة أبحاث التخرج وإعدادها يقوم في الأساس على البحث والتقصي عن المعلومة، سواء في الميدان ومحاولة الحصول على المعلومات بشكل عملي وميداني، أو من خلال التقصي عن المعلومة عبر المراجع والأبحاث العلمية الأخرى. وهذه المصادر والمراجع لابد أن يتم إدراجها بترتيب وتنسيق معين، وليست مجرد وضع هذه المصادر في قائمة. كذلك الاقتباس من الأبحاث والمراجع العلمية يكون مشروطاً ببعض الشروط من أجل التصدي لجرائم الانتحال والكذب العلمي ومراعاة للأمانة العلمية وتقديراً لجهود أصحاب ومؤلفي هذه الكتب والمراجع العلمية.

 

للطلب التواصل واتساب من داخل الإمارات على الرقم التالي:

0504345600

971504345600+  


اقرأ أيضاً: برنامج aptoide لتحميل التطبيقات المدفوعة مجاناً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.