مراجعاتهواتف ذكية

ايفون 13 .. سعر | مواصفات | خصائص | ميزات وكل ما ترغب بمعرفته

لا يغير ايفون 13 قواعد اللعبة بالنسبة لسلسلة هواتف Apple الذكية ولكنه تكرار مهم يوفر عمر بطارية أفضل ومعالج أفضل وإعداد كاميرا مطور مقارنةً بهواتف iPhone التي سبقته و إذا كنت تبحث عن هاتف ذكي سريع وقادر، ولا تحتاج إلى الميزات الإضافية لطراز Pro الأعلى سعراً، فهذا هو الخيار الأفضل.

لا يجلب iPhone 13 معه عدد كبير من الميزات الجديدة ولكنه يعمل على تحسين iPhone 12 في العديد من المجالات – بشكل رئيسي عمر البطارية والطاقة والشاشة والكاميرات – لجعل هذا أحد أكثر الهواتف إثارة للإعجاب من جميع النواحي وأهم ما يميز iPhone 13 هو عمر البطارية.

وفي الوقت نفسه فإن مجموعة شرائح A15 Bionic الجديدة من iPhone 13 قوية بشكل لا يصدق، مقترنة بذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 جيجابايت وهي قادرة على تشغيل تطبيقات ومهام متعددة بسرعة وكفاءة وتعمل الكاميرا المزدوجة الجديدة لجهاز iPhone 13 على تحسين الوضوح في الصور في حين أن إدخال تقنية التثبيت البصري للصور (OIS) من شركة Sensor Shift والتي كانت متوفرة سابقاً فقط على هواتف Pro Max من Apple يعد صفقة كبيرة لأولئك الذين يرغبون في التصوير بسرعة دون فقدان موضوعهم في صورة ضبابية.

اقرأ أيضاً: مراجعة جوال آيفون XS Max

iPhone 13
iPhone 13

سعر جوال ايفون 13 

إن تكلفة iPhone 13 التي تبلغ سعت 256 جيجابايت تبلغ 899 دولار / 879 جنيه إسترليني / 1519 دولار أسترالي بينما تبلغ تكلفة طراز 512 جيجابايت 1099 دولار / 1،079 جنيه إسترليني / 1869 دولار أسترالي وإذا كانت هذه الأسعار ممتدة إلى حد ما، فإن iPhone 13 mini له مواصفات مماثلة ولكنه ليس أقل تكلفة بدءاً من 699 دولار / 679 جنيه إسترليني / 1199 دولار أسترالي، بينما في الاتجاه الآخر لديك iPhone 13 Pro و iPhone 13 Pro Max إذا كنت تبحث عن مواصفات أعلى وفي حالة الهاتف الأخير، شاشة أكبر.

اقرأ أيضاً: افضل جوال هواوي 2021 حتى الآن .. قائمة كاملة محدثة

تصميم وشاشة iPhone 13

يتميز iPhone الجديد بتصميم مسطح الحافة والذي ظهر لأول مرة مع مجموعة iPhone 12 و هذا يعني أن التصميم هو لمسة أكثر زاوياً من النهاية المستديرة للتكرارات السابقة لكن الهاتف لا يزال مريح للاستخدام بيد واحدة والجزء الأمامي والخلفي من الهاتف من الزجاج.

لكن اللوحة الأمامية فقط هي التي تحتوي على تقنية Ceramic Shield الحاصلة على براءة اختراع من Apple والتي تم تقديمها على iPhone 12 العام الماضي و تقول Apple إن هذا يوفر أربعة أضعاف مقاومة السقوط للزجاج على أجهزة iPhone القديمة ومن المريح معرفة أن تقنية Ceramic Shield موجودة كشبكة أمان.

فيما يتعلق بموضوع المتانة فإن سلسلة iPhone 13 مقاومة للغبار والماء IP68 مما يعني أنها تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى عمق ستة أمتار من الماء لمدة 30 دقيقة و لا تتوقع أن يكون هذا الهاتف مقاوم للماء تماماً ولكنه سينجو من الغمر وعلى الحافة اليسرى للهاتف يوجد مفتاح الصمت وأزرار الصوت ودرج بطاقة SIM و تستضيف الحافة اليمنى زر التشغيل فقط لذا يسهل العثور عليه بإبهامك أو إصبعك عندما تحاول تنبيه الهاتف.

أحدث جوال ابل
أحدث جوال ابل

على الحافة السفلية توجد مكبرات الصوت وموصل منفذ Lightning للشحن ونقل البيانات وiPhone 13 سهل الاستخدام بيد واحدة – حيث يبلغ قياسه 146.7 × 71.5 × 7.7 ملم – على الرغم من أنك إذا كنت تريد جهاز بيد واحدة حقاً أو كان لديك يد أصغر، فقد يكون iPhone 13 mini هو الخيار الأفضل.

يزن جهاز iPhone 13 لمسة أكثر من iPhone 12 حيث يبلغ وزنه 174 جرام مقارنة بـ 164 جرام ولكنه ليس شيء ستلاحظه في الاستخدام اليومي وهو المعيار تقريباً لهاتف من هذا النوع والجزء الخلفي من iPhone 13 عادي لكنه يبدو متطور حيث يحتل شعار Apple مركز الصدارة ووحدة الكاميرا في أعلى اليسار.

تغيير طفيف هذا العام هو أن الشركة اختارت ترتيب العدسات الرئيسية في مجموعة الكاميرا قطرياً بدلاً من الشكل العمودي كما هو الحال في أجهزة iPhone السابقة وهناك خمسة خيارات للألوان لجهاز iPhone 13 أزرق، منتصف الليل، ستارلايت (لون كريمي)، المنتج الأحمر والوردي.

يبلغ حجم الشاشة على iPhone 13 6.1 بوصة بدقة 2532 × 1170، إنها شاشة Super Retina XDR OLED من صنع Apple، وهي تقدم صورة واضحة ومشرقة – تم تحسين السطوع في iPhone 13 و يمكنه الصمود أمام الهواتف الذكية الأخرى في ضوء الشمس المباشر.

توجد حواف رفيعة حول شاشة الهاتف كما أن بعض الشاشة مملوءة بالحز في الجزء العلوي ولا يزال هناك نقش على iPhone 13، لكنه أصغر بنسبة 20٪ من النوتش الموجود في iPhone 12 مما يمنحك مساحة أكبر للشاشة وشاشة iPhone 13 لا تحصل على معدل التحديث الجديد البالغ 120 هرتز الذي ظهرت به Apple لأول مرة على iPhone 13 Pro و 13 Pro Max – يتم تحديث شاشات العرض على هذه الهواتف أسرع مرتين من شاشة قياسية 60 هرتز لتجربة أكثر سلاسة عند التمرير في صفحات الويب أو ممارسة الألعاب.

اقرأ أيضاً: أفضل هاتف شاومي 2021 .. القائمة الكاملة متوسطة السعر

الكاميرا، التصوير والفيديو

لا يبدو إعداد كاميرا iPhone 13 مختلف عن المصفوفة في طراز العام الماضي، لكنك تحصل على بعض الترقيات الجديرة بالاهتمام هنا مع تعديلات على الكاميرات نفسها بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من تحديثات البرامج ولديك كاميرتان في الخلف كاميرا عريضة 12 ميجابكسل بفتحة f / 1.6 ، وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل بفتحة f / 2.4 ومجال رؤية 120 درجة.

لا توجد أداة للتصوير عن بُعد هنا – فأنت تعتمد على الزوم الرقمي لذلك لن يكون هذا الهاتف هو الأفضل لالتقاط لقطات بعيدة المدى وعند عدم التصوير من مسافة بعيدة فهذه تجربة رائعة ومتعددة الاستخدامات و تستخدم الكاميرا الرئيسية 1.7 ميكرومتر (ارتفاع من 1.4 ميكرومتر في iPhone 12) مما يعطي فرق ملحوظ في جودة الصورة هنا.

أنت تحصل أيضًا على تقنية Sensor Shift OIS من Apple، والتي ظهرت لأول مرة في iPhone 12 Pro Max العام الماضي والتي توفر أفضل تثبيت للصورة رأيناه على iPhone مما يتيح لك الحصول على لقطات حادة حتى عندما لا تكون قادر على ذلك حافظ على الهاتف ثابت.

يُعد مجال الرؤية البالغ 120 درجة للكاميرا فائقة الاتساع مفيد عندما تريد الحصول على المزيد من موضوعك أو مشهدك وهناك تقريب رقمي يصل إلى 5x لكن النتائج ليست مبهرة للغاية وستجد أن العديد من الهواتف الذكية الأخرى أكثر قدرة في هذا المجال على الرغم من أنها ليست بأي حال من الأحوال ميزة أساسية.

ميزة أخرى جديدة هنا هي Photographic Styles والتي يمكنك الوصول إليها من خلال تطبيق الكاميرا ويمكّنك ذلك من تطبيق مظاهر مخصصة على صورك مثل التباين الغني والحيوي والدافئ والبارد وهذه مفيدة إذا كان لديك أسلوب معين في التصوير، والفكرة هي أنه على عكس المرشح البسيط فإنها ستسمح للهاتف بإجراء تعديلات على عناصر مختلفة من الصورة.

يوجد في الجزء الأمامي من الهاتف كاميرا عريضة 12 ميجابكسل f / 2.2 وجدنا أنها تعمل بشكل جيد مع صور السيلفي ومكالمات الفيديو و كانت الكاميرات الأمامية على أجهزة iPhone مثيرة للإعجاب لبعض الوقت الآن وعلى الرغم من عدم وجود تحسينات كبيرة هنا إلا أنك ستكون سعيد بالنتائج التي تحصل عليها.

يمكنك تصوير الفيديو على iPhone 13 بدقة 4K بمعدل 24 و 30 و 60 إطار في الثانية وكذلك Full HD بمعدل 30 و 60 و 120 و 240 إطار في الثانية وترقية تسجيل الفيديو الكبيرة هي مقدمة من الوضع السينمائي الذي يسمح لك بالتصوير بتأثير البوكيه حيث تكون خلفية اللقطة غير واضحة. يتبع التأثير أيضًا الوجوه الموجودة في الإطار لذلك سينتقل بين الموضوعات.

المواصفات والأداء

تتميز سلسلة iPhone 13 من Apple بمجموعة شرائح A15 Bionic الجديدة للشركة وهي أحدث محاولة لصنع أقوى شريحة هاتف ذكي وتقول Apple إنها تمتلك وحدة معالجة مركزية أسرع بنسبة 50٪ و GPU أسرع بنسبة 30٪ من المنافسين وiPhone 13 يمكنه تشغيل التطبيقات في لحظة وأيضاً قادر بسهولة على التبديل بين التطبيقات مع فترة انتظار محدودة حتى يتم تحميل كل منها.

تم دمج شرائح A15 Bionic مع 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وهذا يكفي لإبقائها تعمل بإمالة كاملة و هذه ذاكرة وصول عشوائي أقل مما قد تراه في معظم هواتف Android المكافئة ولكن لا يبدو أن Apple بحاجة إلى الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي لتحقيق أقصى استفادة من A15 Bionic.

اقرأ أيضاً: Oppo Reno 4 Pro 5G .. مراجعة سعر مواصفات أداء الهاتف الذكي

البرمجيات في ايفون 13 وعمر البطارية

يأتي iPhone 13 يعمل بنظام iOS 15 خارج الصندوق لذا يمكنك الاستمتاع بأحدث ميزات البرامج من الشركة ويمنحك النقر فوق علامة التركيز وصولاً سهلاً إلى وضع “عدم الإزعاج” بالإضافة إلى الإعدادات التي يمكنك تمكينها عندما تكون في العمل أو عندما تكون مستعد للنوم ومن المزايا الرئيسية لجهاز iPhone الجديد أنه من المحتمل أن تدعمه Apple بتحديثات البرامج لسنوات عديدة قادمة حتى iPhone 6S متوافق مع iOS 15 لذلك إذا استمرت Apple في تقديم هذا العمق من دعم البرامج فيمكنك توقع استمرار iPhone 13 في تلقي التحديثات حتى حوالي عام 2027.

الكاميرات
الكاميرات

وفقاً لتقديرات Apple تم تعيين iPhone 13 و iPhone 13 Pro Max لتوفير عمر بطارية أفضل في هذه السلسلة و لقد وجد أن عمر البطارية قد تحسن بشكل ملحوظ مقارنة بجهاز iPhone 12 وما سبقه ومع تشغيل الشاشة طوال اليوم من YouTube والخدمات الأخرى من الساعة 10:30 صباح حتى 11 مساء لم يقفل الهاتف وبقي 20٪ من عمر البطارية و كان ذلك مع الشاشة في سطوع كامل لمدة ثماني ساعات و 48 دقيقة.

يتوافق iPhone 13 مع أجهزة شحن 20 وات والتي وجد أنها توفر شحن سريع جيد ولكن ليس أفضل ما هو موجود ومن الصفر يتم شحن الهاتف إلى 26٪ في 15 دقيقة و 51٪ في 30 دقيقة ويعود الشحن اللاسلكي إلى هنا وإذا كان لديك شاحن متوافق، فستتمكن من شحن 15 وات.

هذا بعيد كل البعد عن أسرع شحن لاسلكي في السوق ولكن لا يزال من المفيد الحصول عليه إذا كنت لا ترغب في توصيل هاتفك أو إذا كانت البطارية منخفضة وتجد نفسك مع شاحن Qi في متناول اليد ويمكنك شراء شاحن من Apple مقابل 19 دولار / 19 جنيه إسترليني / 29 دولار أسترالي بينما توجد أيضاً خيارات لجهات خارجية يمكن أن تكلف أقل و قد ترغب في ترقية الشاحن الخاص بك لتحقيق أقصى استفادة من شحن 20 وات والذي لا تستطيع العديد من شواحن iPhone القديمة القيام به.


اقرأ أيضاً: أفضل جوال 2021 حتى الآن .. القائمة الكاملة (يتم تحديثها)

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى