أندرويدكيف

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أندرويد

إذا كان الشخص يستخدم هاتف أندرويد أو الجهاز اللوحي فإن مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أندرويد يتيح له تفريغ مساحة محددة وإصلاح بعض مشاكل الأداء التي يمكن أن تسببها الملفات المخزنة مؤقتاً، ولكن قبل أن نتعمق في كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت على هواتف اندرويد من المهم أولاً معرفة ما هي ذاكرة التخزين المؤقت وما هو سبب وجودها.

اقرأ أيضاً: كيفية جعل كروم المتصفح الافتراضي للكمبيوتر والاندرويد

ذاكرة التخزين المؤقت

تقوم التطبيقات الموجودة على الأجهزة بتنزيل الملفات مؤقتاً إما عند تشغيلها لأول مرة أو عند متابعة استخدامها حيث تتضمن هذه الملفات الصور والنصوص ومقاطع الفيديو والوسائط المتعددة الأخرى.

ليست مجرد تطبيقات وتخزن أيضاً مواقع الويب الكثير من البيانات ويتم ذلك لتحسين الأداء وتقليل أوقات التحميل، ونظراً لأن الملفات المؤقتة مخزنة بالفعل على الجهاز يمكن تحميل التطبيق أو صفحة الويب وتشغيلها بشكل أسرع، حيث يقوم موقع الويب بتخزين العناصر المرئية في ذاكرة التخزين المؤقت بحيث لا نحتاج إلى تنزيلها في كل مرة نقوم فيها بزيارة موقع الويب مرة أخرى ويساعد أيضاً في توفير الوقت والبيانات.

هناك نوعان من ذاكرة التخزين المؤقت على هاتف أندرويد تحتاج إلى مسحهما: ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق وهو المكان الذي يتم فيه تخزين جميع الملفات المؤقتة التي تتطلبها التطبيقات، وذاكرة التخزين المؤقت في الكروم وهي المكان الذي تخزن فيه مواقع الويب ملفاتها.

الكروم هو متصفح الويب الافتراضي على أجهزة أندرويد لذلك يتم استخدامه كذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح نفسه والمتصفحات الأخرى لها ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بها.

Clear Android System Cache
Clear Android System Cache

لماذا هنالك حاجة إلى مسح ذاكرة التخزين المؤقت على أندرويد

يجب معرفة أن الملفات المؤقتة يمكن أن تستهلك مساحة محددة من مساحة التخزين على الجهاز، كما يمكن أن تتعطل الأجهزة متوسطة المدى أو المبتدئة التي ليست فائقة السرعة لتبدأ بها بمجرد امتلاء ذاكرة التخزين المؤقت ويمكن أن يساعد مسح ذاكرة التخزين المؤقت في تسريعها قليلاً.

كما أنها توفر مساحة تخزين قيمة ويحدث أيضاً أنه في بعض الأحيان يمكن للتطبيقات والمواقع أن تعمل ويمكن أن يؤدي مسح ذاكرة التخزين المؤقت إلى معالجة هذه المشكلات أيضاً.

إنه ليس شيئاً يجب القيام به يومياً حيث يكفي مرة كل بضعة أشهر ومن الأفضل مراقبة تخزين ذاكرة التخزين المؤقت وبمجرد أن يبدأ في تخزين الكثير أو الشعور بأن الجهاز قد تعطل فيجب القيام بإزالته.

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق على اندرويد

  1. الخطوة الأولى: لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق يتم الضغط لفترة طويلة على أيقونة التطبيق والنقر على الرمز في الزاوية اليمنى العليا والقيام بالتمرير للأسفل والنقر على التخزين ثم سيظهر بالضبط مقدار التخزين الذين تستهلكه ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق ويمكن أيضاً على الهواتف غير التابعة لشركة سامسونج الوصول إلى قائمة التطبيقات من خلال قائمة الإعدادات.
  2. الخطوة الثانية: النقر فوق مسح ذاكرة التخزين المؤقت في الزاوية اليمنى السفلية لحذف جميع الملفات المؤقتة المخزنة بواسطة التطبيق على الفور.

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للكروم على اندرويد

يمكن مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أندرويد وفق ما يلي:

  1. الخطوة 1: الضغط على أيقونة ثلاثية النقاط في الزاوية اليمنى العليا متبوعة بالتاريخ.
  2. الخطوة 2: في قسم المحفوظات يجب النقر على محو بيانات التصفح في الأعلى.
  3. الخطوة 3: فتح القائمة واختيار النطاق المطلوب حيث يؤدي تحديد كل الوقت إلى مسح ذاكرة التخزين المؤقت بالكامل.
  4. الخطوة 4: التأكد من تحديد خيار الصور والملفات المخزنة مؤقتاً حيث يمكن اختيار لتحديد تاريخ التصفح وملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع خيارات وكذلك إذا كان يريد الشخص حذفها يقوم ببساطة بإلغاء تحديدها.
  5. الخطوة 5: الضغط على زر مسح البيانات في الزاوية اليمنى السفلية لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح.

هل يؤدي مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أندرويد إلى حذف البيانات؟

ذاكرة التخزين المؤقت هي المكان الذي يتم فيه تخزين الملفات المؤقتة أي لا علاقة له بالبيانات وعلى سبيل المثال إذا قام الشخص بمسح ذاكرة التخزين المؤقت على الفيسبوك فلن يحذف الحساب أو أي منشورات أو تعليقات أو صور أو ما ذلك.

تظل جميع البيانات المخزنة على الجهاز كما هي لذلك بمجرد مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أندرويد على الهاتف ستظل جميع جهات الاتصال موجودة وستكون الصور ومقاطع الفيديو على ما يرام في المعرض ولن تختفي الموسيقى أيضاً ولن يختفي أي من التطبيقات.

من الآمان أيضاً مسح ذاكرة التخزين المؤقت على هاتف أندرويد أو الجهاز اللوحي حيث يتم حذف الملفات المؤقتة نهائياً ولكن هذا لا يؤثر على وظائف التطبيقات أو المتصفح، وسيتم إعادة إنشاء ذاكرة التخزين المؤقت ببطء بمرور الوقت.


اقرأ أيضاً: زيادة متابعين تويتر مجاناً بسرعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى