أخبار تقنيةعام-أخبار

تعرف على تقنية التبريد السائل Liquid Cooling

نظام التبريد السائل هو تقنية تستخدم للحفاظ على درجة حرارة معالج الكمبيوتر منخفضة باستخدام الماء كوسيط تبريد. توفر آلية التبريد هذه تبريدًا فعالاً وتساعد على تقليل الضوضاء الناتجة عن سرعات المعالج العالية. ومع ذلك فإن هذه الكفاءة تأتي بتكلفة من حيث أن نظام التبريد السائل أكثر تكلفة من نظام تبريد الهواء التقليدي وتصميمه الأكثر تعقيدًا يتطلب صيانة مناسبة.

شرح نظام التبريد السائل

تولد سرعات المعالج العالية مزيدًا من الحرارة مما يتطلب تبريدًا أكثر كفاءة والذي يمكن توفيره إما باستخدام نظام تبريد سائل أو نظام تبريد بالهواء. يتضمن نظام التبريد السائل السماح للماء بالدوران عبر أنبوب صغير داخل المشتت الحراري المرفق بالمعالج. عندما يتدفق السائل عبر الأنبوب يتم نقل الحرارة المشتتة بواسطة المعالج إلى سائل التبريد. يُسمح للسائل الدافئ بالتدفق عبر الأنبوب إلى المبرد حيث يتم إطلاق الحرارة الزائدة في الهواء المحيط خارج النظام. يتم إعادة تدوير السائل المبرد مرة أخرى عبر الأنبوب إلى المعالج لمواصلة عملية التبريد.

تتميز المياه بموصلية حرارية أعلى من الهواء لذا فإن نظام التبريد المائي يساعد المعالج على العمل في درجات حرارة عالية مع الحفاظ على ضوضاء النظام منخفضة.

يتوقع بعض خبراء الصناعة أن تصبح أنظمة التبريد بالمياه الخيار الواضح التالي لأجهزة الكمبيوتر الشخصية. يتم استخدامها على نطاق واسع في مراكز البيانات الحديثة بسبب متطلبات التبريد الصارمة المطلوبة فيها.

مزايا التبريد بالسائل

 من مزايا التبريد عبر السائل:

التبريد بالسائل مستوى أعلى من الكفاءة

ينقل الماء الحرارة بشكل أكثر فاعلية بسبب الموصلية الحرارية العالية مما يعني أن الماء يعمل على التخلص من حرارة المكونات المختلفة في جهاز الكمبيوتر.

إقرأ أيضا: كيفية طباعة صفحات وورد متفرقة من أقسام متعددة

يحسن إمكانية رفع تردد التشغيل overclocking

يحافظ على برودة الأجهزة التي تم رفع تردد تشغيلها لذا لن تتسبب في تعطل جهاز الكمبيوتر أو إتلاف المكونات بسبب السخونة الزائدة.

إقرأ أيضا: كيف تعمل أنظمة سكادا SCADA

ضجيج أقل في تبريد السائل

سيعمل على تقليل الحاجة إلى استخدام أكثر من مروحة في علبة الكمبيوتر. كما أن حلقة الماء المستقلة تبرد بهدوء لذلك لا داعي للقلق بشأن الضجيج.

إقرأ أيضا: أفضل برامج ارسال التطبيقات بالبلوتوث

يحافظ على درجات الحرارة الباردة طوال الوقت

ستعمل المراوح بعد زيادة الحرارة. لذا إن كنت تقوم بالبث أو اللعب فإن المروحة تتدخل لتبريد المكونات عن طريق التخلص من أي حرارة زائدة. من ناحية أخرى يحافظ التبريد بالسوائل على تشغيل الكمبيوتر بدرجة حرارة منخفضة طوال الوقت.

إقرأ أيضا: أفضل برنامج زيادة متابعين تويتر حقيقيين

يشغل مساحة أقل من المراوح

التبريد بالسائل يفوز بالتأكيد عندما يتعلق الأمر بالمساحة. تشغل المراوح مساحة أكبر بكثير من أنابيب الماء الرفيعة في مجموعة التبريد بالسائل العادية.

إقرأ أيضا: كل ما عليك معرفته عن هواوي ميت بوك X برو 2021

يبرد السائل وحدات معالجة الرسومات عالية الأداء

في هذه الأيام يمكن لوحدة معالجة الرسومات المتطورة توليد ضعف أو ثلاثة أضعاف كمية حرارة وحدة المعالجة المركزية. نتيجة لذلك ستلاحظ زيادة كبيرة في ضوضاء المراوح عندما تكون في خضم جلسة لعب ممتدة مثل لعب Fortnite على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يقدم التبريد بالسائل حلاً رائعا لأنه مرة أخرى يقلل من الضوضاء ويوفر وسيلة فعالة لتبريد الأشياء.

إقرأ أيضا: أهم مواصفات هواوي واتش جي تي 3

التبريد السائل جيد للمناخات الدافئة

إن كنت تعيش في مكان به درجات حرارة محيطة عالية فإن إضافة جهاز كمبيوتر ثقيل للألعاب إلى هذا المزيج يمكن أن يكون وصفة لارتفاع درجة الحرارة والمراوح الصاخبة.

نظرًا لأن نظام التبريد بالسائل يعمل بشكل مستمر فلن يضطر أولئك الذين يعملون في مساحات دافئة بشكل طبيعي إلى التنازل عن الأداء.

إقرأ أيضا: أفضل العاب ايفون 2022 .. القائمة الكاملة

يوفر التبريد السائل مكونات تبريد خاصة

يتميز بقدرته على تبريد مكونات معينة بسهولة أكبر من المروحة. يعني تثبيت نظام تبريد مخصص أنه يمكن للمستخدمين اختيار تبريد مكونات معينة تميل إلى السخونة. تشمل الخيارات محركات الأقراص الثابتة ووحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات ووحدات تزويد الطاقة.

ونظرًا لأن أنظمة التبريد بالسائل مضغوطة للغاية فإن إضافة وحدات متعددة إلى نظامك لن تشغل كل المساحة في علبة الكمبيوتر. البديل هو شراء العديد من المراوح ووضعهم بالقرب من وحدة معالجة الرسومات ولكن هذا الإعداد يمكن أن يصبح ضخمًا بسرعة.

إقرأ أيضا: كيفية حظر رقم على هواتف Samsung Galaxy

ليس فقط للاعبين

يبدو أن الألعاب تحظى بكل الاهتمام عندما يتعلق الأمر بالتبريد من أجل الأداء ولكن يمكن لأي شخص يعمل مع الإلكترونيات الاستفادة من قوة التبريد بالسائل.

هذا النهج الفعال لحماية معداتك يعني أن أي شخص يؤدي مهامًا أكثر شاقة لن يضطر إلى القلق بشأن سخونة جهاز الكمبيوتر الخاص به وربما إضاعة ساعات من العمل.

بدلاً من ذلك يمكنك أن تطمئن إلى أن معداتك محمية. تعد برامج تحرير الفيديو الرائدة مثل Adobe Premiere Pro و Sony Vegas صعبة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتتطلب جهازًا قويًا جدًا إذا كنت تريد تشغيل الأشياء بسلاسة.

ومثلما هو الحال مع الألعاب قد ينتهي بك الأمر إلى توليد الكثير من الحرارة التي يمكنك تقليلها باستخدام  هذا النظام.

إقرأ أيضا: هواوي تنال الثناء باصدارها الأخير من الهواتف الذكية: P50 برو

يبدو رائعا

هذه الميزة الأخيرة هي ميزة ذاتية بالتأكيد. ومع ذلك غالبًا ما تكون وحدات التبريد بالسائل قابلة للتخصيص وتسمح لك باختيار المبرد الملون الذي يوفر بعض الذوق الإضافي لجهاز الألعاب الخاص بك.

يوفر بعض المزايا المتميزة عن البديل الذي يعتمد على الهواء والمراوح الصاخبة ولكن من الصعب إنكار الجزء الإضافي من الشخصية التي يمكن أن يضيفها إلى نظامك.

إقرأ أيضا: ما هو ملف XLSX وكيف يمكن فتحه؟

الخلاصة

عند النظر إلى نظام التبريد بالهواء مقابل نظام التبريد السائل يتضح أن السائل هو الحل الأكثر كفاءة وهدوءا حيث يحافظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعيدا عن السخونة الزائدة على الرغم من زيادة تردد التشغيل أو القيام بعمليات الحوسبة الضخمة التي تدفع الجهاز إلى أقصى إمكانياته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى