انترنت الأشياء

كيف تعمل أنظمة سكادا SCADA

SCADA هو اختصار يرمز إلى التحكم الإشرافي وتحصيل البيانات فهو نظام كمبيوتر تستخدمه المؤسسات لجمع بيانات المعدات وتحليلها في الوقت الفعلي. تستخدم الصناعات مثل النقل والنفط والغاز والطاقة والتحكم في النفايات والمياه والاتصالات أنظمة SCADA لمراقبة الآلات المعقدة والتحكم فيها.

تعتمد المنظمات الصناعية على أنظمة SCADA للإشراف على الأصول المستخدمة في الإنتاج والتصنيع والتصميم والتطوير. تضمن أنظمة التكنولوجيا هذه كفاءة الإنتاج وتحسين عمليات صنع القرار والإبلاغ عن مشاكل الوقت الفعلي لتجنب فترات التوقف غير الضرورية ومخاطر السلامة.

يعد SCADA جزءًا لا يتجزأ بشكل خاص من توزيع الطاقة الكهربائية والغاز والنفط والمياه. تعمل هذه الصناعات عادةً على تشغيل أنظمة مركزية تراقب مواقع الإنتاج بما في ذلك المواقع البعيدة. حيث يسمح SCADA للمؤسسات بما يلي:

  1. عمليات التحكم في المواقع البعيدة من موقع مركزي.
  2. جمع البيانات من أجهزة الاستشعار والمحركات والمضخات والصمامات.
  3. مراقبة وجمع ومعالجة البيانات في الوقت الحقيقي.
  4. تسجيل وتوثيق أحداث عمل المعدات تلقائيًا.

وفقًا لأبحاث السوق من المتوقع أن ينمو سوق SCADA العالمي بنسبة 6 في المائة بحلول عام 2023 فقد أصبح SCADA مكونًا مهمًا لإدارة العمليات الصناعية المعقدة.

اقرأ أيضا: كل ما عليك معرفته عن هواوي ميت بوك X برو 2021

كيف تعمل تقنية SCADA؟

تتيح أنظمة SCADA للمستخدمين التحكم في قطع المعدات في المواقع البعيدة من خلال اتصالات الإشارة باستخدام قنوات اتصال البيانات. ينقل نظام الكمبيوتر المعلومات إلى قاعدة بيانات مركزية حيث يتم تحليل البيانات لإبلاغ عملية صنع القرار بالنتائج للقيام بالإجراءات المناسبة.

اقرأ أيضا: أهم مواصفات هواوي واتش جي تي 3

تشتمل انظمة سكادا على خمسة مكونات:

  1. أجهزة الكمبيوتر الإشرافية:

    هي المكون الأساسي لنظام SCADA. تشير أجهزة الكمبيوتر الإشرافية إلى الكمبيوتر والبرامج المستخدمة للتواصل مع الأعضاء الآخرين. يقومون بجمع البيانات وإرسال أوامر التحكم إلى الأجهزة البعيدة. يمكن للمؤسسات الأصغر استخدام كمبيوتر إشرافي واحد بينما يمكن لأنظمة SCADA الأكبر استخدام محطات عمل متعددة.

اقرأ أيضا: أفضل العاب ايفون 2022 .. القائمة الكاملة

  1. الوحدات الطرفية البعيدة (RTUs):

    تقوم وحدات RTU بتوصيل مستشعرات الجهاز بالكمبيوتر المشرف. يقومون بتحويل الإشارات من أجهزة الاستشعار إلى بيانات رقمية قبل إرسالها إلى النظام الإشرافي وتخزين البيانات في قاعدة بيانات موزعة. يتم عادةً نشر وحدات RTU في الأماكن والمواقع البعيدة.

اقرأ أيضا: كيفية حظر رقم على هواتف Samsung Galaxy

  1. وحدات التحكم المنطقية القابلة للبرمجة (PLCs):

    بينما تكون وحدات التحكم المنطقية (RTU) خاصة بالعملية إلا أن وحدات التحكم المنطقية القابلة للبرمجة توفر مزيدًا من القدرات بسعر أقل. لهذا السبب يتم استخدامها غالبًا كأجهزة ميدانية. تتواصل PLCs مع أجهزة الاستشعار وآلات المصنع والأجهزة الطرفية الأخرى ثم ترسل المعلومات إلى الكمبيوتر الإشرافي.

اقرأ أيضا: هواوي تنال الثناء باصدارها الأخير من الهواتف الذكية: P50 برو

  1. البنية التحتية للاتصالات:

    لكي تعمل أنظمة SCADA بكفاءة فإنها تحتاج إلى بنية تحتية للاتصالات تنقل البيانات من RTUs و PLCs البعيدة إلى النظام المركزي. حيث يتم توصيل الأجهزة الميدانية بالكمبيوتر الإشرافي.

اقرأ أيضا: ما هو ملف XLSX وكيف يمكن فتحه؟

  1. واجهة الإنسان والآلة (HMI):

    يعالج HMI البيانات ويوفر للمشغل البشري الذي يدير ويتحكم في النظام بيانات من وحدات RTU لاتخاذ القرار. تتيح هذه التقنية للمشغلين بدء استجابات سريعة عندما تنطلق الإنذارات.

اقرأ أيضا: تصميم فيديو على ايفون .. أفضل 7 برامج حتى الآن

يمكن للمؤسسات تخصيص أنظمة SCADA وفقًا لمتطلباتها الخاصة. لكنهم ما زالوا بحاجة إلى الاعتماد على المكونات الأساسية الخمسة المذكورة أعلاه.

اقرأ أيضا: زيادة مساحة التخزين على اندرويد 2022

ما هي الصناعات التي تستخدم أنظمة SCADA؟

الصناعات الأكثر شيوعًا التي تعتمد على SCADA لتحسين الكفاءة ومنع فترات التعطل غير المخطط لها واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات هي:

  1. وسائل النقل
  2. الإتصالات
  3. الأدوية
  4. طعام و مشروبات
  5. تصنيع
  6. زراعة
  7. إدارة المياه والنفايات
  8. النفط والغاز
  9. توزيع الطاقة الكهربائية

اعتمادًا على نوع الصناعة واحتياجات أعمالها يمكن أن تختلف أنظمة SCADA من تكوينات بسيطة إلى تركيبات معقدة.

اقرأ أيضا: مقارنة Xbox X VS PS5

أنظمة SCADA اليوم

تم تحسين كفاءة وإنتاجية وموثوقية وأمن أنظمة SCADA من خلال إدخال معايير تكنولوجيا المعلومات الحديثة مثل لغة الاستعلام الهيكلية (SQL) وتكامل التطبيقات المستندة إلى الويب. باستخدام قواعد بيانات SQL يمكن للمؤسسات الآن أن تدمج في أنظمة SCADA الخاصة بها أدوات الصيانة والتشغيل الأخرى مثل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP). كما تسمح التقنيات الجديدة أيضًا بالتدفق السلس للبيانات عبر المؤسسة بأكملها إلى جانب سهولة الوصول إلى البيانات الموثقة لتحليلها.

بالإضافة إلى ذلك تقوم الشركات الآن باستبدال البنى التحتية لأنظمة SCADA السلكية بتقنيات الاتصالات اللاسلكية. تقلل البنية التحتية اللاسلكية من وقت التثبيت والرسوم ومتطلبات الترخيص. علاوة على ذلك لا تتعرض الأنظمة اللاسلكية لخطر تعطل الأسلاك بسبب العوامل البيئية والتدهور.

اقرأ أيضا: أفضل هواتف ذكية تُقدمها كهدية عام 2022

الخلاصة

تشمل أهداف نظام SCADA المراقبة والقياس والحصول على البيانات وتوصيل عمليات التحكم في البيانات وأتمتة الوظائف. تساعد أنظمة الكمبيوتر الحديثة هذه المؤسسات على تقليل نفايات الإنتاج وتحسين الكفاءة واتخاذ قرارات أعمال تعتمد على البيانات مما يسمح بمزيد من التحكم في عمليات الصيانة والإنتاج اليومية.

بالإضافة إلى ذلك تسمح أنظمة SCADA للمؤسسات بمراقبة المواقع البعيدة والتحكم فيها دون تكبد تكاليف إضافية لنشر الموظفين في تلك المواقع.

اقرأ أيضا: أفضل تطبيقات تنزيل فيديوهات على أندرويد 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى