انترنت الأشياءمقالات ومحاور تقنية

إنترنت الأشياء مفاهيم ومهارات أساسية لبدء تطوير خدمات IoT

يعد إنترنت الأشياء بسهولة واحد من أهم التقنيات الجديدة في مجتمع التكنولوجيا. مع عدد غير محدود تقريبًا من التطبيقات فإن هذا المجال من التكنولوجيا على الرغم من أنه في مهده شهد بالفعل عمليات تبني ضخمة في المدن الذكية والمنازل الذكية والسيارات المستقبلية بدون سائقين وأدوات وما إلى ذلك. كل جهاز سواء كان مستشعرًا صغيرًا بمساعدة الإنترنت يشكل شبكة كبيرة ومعقدة بينما يتم تبادل البيانات بشكل متزامن في الوقت الفعلي. حيث يمكن لإنترنت الأشياء أن يفيد مجموعة واسعة من المنظمات. لكن أنظمة إنترنت الأشياء تتطلب محترفين يعرفون طريقهم لاستثمار التكنولوجيا ويفهمون ما يلزم لتخطيط ونشر وصيانة نظام إنترنت الأشياء.

أهم المهارات المطلوبة لإنترنت الأشياء عليك إتقانها

تصميم الدارات الإلكترونية

شهدت هذه المهارة زيادة في الطلب بنسبة 231 بالمائة في أكثر من عام. تتطلب الأجهزة المتصلة تعديل وتكييف تصميم وتطوير الشرائح لحل متطلبات النظام الجديدة. دعونا نفهم هذا بشكل أفضل من خلال مثال على التطبيقات التي تعتمد على بطاريات طويلة العمر. قد تحتاج مثل هذه التطبيقات إلى لوحات دارات إلكترونية معينة لتحسين استهلاك الطاقة أو لوحة بها عدة شرائح وأجهزة استشعار. هناك طلب قوي على لوحات الدارات الإلكترونية المطبوعة (PCB) والتصميمات ثلاثية الأبعاد وبالتالي مصممي الدارات الإلكترونية.

إقرأ أيضا: زيادة متابعين تويتر مجاناً بسرعة

برمجة المتحكمات الصغرية

هذه هي ثاني أعلى مهارة طلبًا تضيف ذكاءً إلى مهام المعالجة لمليارات الأجهزة الصغيرة المترابطة في إنترنت الأشياء. المتحكمات الصغرية هي أجهزة كمبيوتر صغيرة مدمجة تنظم عمل الأنظمة المضمنة في الأجهزة مثل السيارات والروبوتات والآلات المكتبية والأجهزة الطبية المعقدة وأجهزة استقبال الراديو المتنقلة وآلات البيع والأجهزة المنزلية. هناك طلب قوي على لغة برمجة Arduino بشكل خاص والتي تُستخدم في بناء أجهزة الاستشعار ومشاريع الأتمتة.

إقرأ أيضا: أفضل برنامج حماية من الفيروسات للأندرويد

أوتوكاد لتصاميم انترنت الاشياء

يتيح لك برنامج AutoCAD تصميم العالم من حولك وتكوينه باستخدام أدوات التصميم القوية والمترابطة. يمكن لمصممي CAD استخدام أحدث تقنيات التصميم الخاصة بهم لتحديد ما يمكن القيام به ماديًا أو رقميًا وتقديم نوع الخبرة وبأي سرعة للمنتجات الذكية المترابطة. يمكن للشركات استخدام المواهب المستقلة الماهرة في AutoCAD لإجراء التغييرات على التصميم في المرحلة المتأخرة في عمليات تطوير المنتجات بسرعة.

إقرأ أيضا: كيفية نقل البيانات من ايفون إلى ايفون

تعلم الالة في IOT

تستخدم خوارزميات التعلم الآلي مستشعرات البيانات والأجهزة المتصلة الأخرى لإنشاء أجهزة وتطبيقات ومنتجات أخرى أكثر ذكاءً. يمكن أن تساعد المواهب الخبيرة في الخوارزميات التكيفية والقدرات التحليلية للبيانات المؤسسات في تحديد واستخراج أنماط البيانات من هذه الأجهزة وإجراء تنبؤات بناءً عليها. يمكن أن يساعدك أن تصبح عالم بيانات في تأمين عرض عمل مربح.

إقرأ أيضا: تعرف على افضل كاميرات تصوير فوتوغرافي لعام 2022

البنية التحتية الأمنية

يأتي تطوير إنترنت الأشياء مع ظهور مشاكل مثل أمن المعلومات والمخاوف من اختراق البيانات. هذا يشكل تهديدا للأمن الرقمي والمادي للمستخدم. تدرك المنظمات ذات الخبرة في أمان السحابة بالفعل هذا ومع ذلك تصبح الأمور معقدة بسبب النطاق الإضافي وتعقيد عملية الربط المستخدمة في إنترنت الأشياء والاتصالات والأجهزة الطرفية. لذا لوحظ ضمن البنية التحتية الأمنية وجود طلب قوي على مطوري أمن الشبكات والمبرمجين.

إقرأ أيضا: افضل بديل ادوبي بريمير برو عام 2022

البيانات الكبيرة

يترك إنترنت الأشياء للشركات كميات كبيرة من البيانات ليتم تحليلها. يحتاجون إلى جمع البيانات ذات الصلة لأعمالهم أثناء مسح البيانات غير المرغوب فيها وحماية تلك البيانات في نفس الوقت. كل هذا يحتاج إلى آلية فعالة للغاية تتضمن البرامج والبروتوكولات. إن كنت عالم بيانات أو مهندسًا خلفيًا يمكنه جمع وترتيب ودراسة وتصميم مثل هذه المصادر غير المتجانسة للبيانات يمكن لمستقبلك أن يزدهر في هذا الانتشار للبيانات الضخمة وإنترنت الأشياء.

إقرأ أيضا: افضل برنامج ازالة الظل من الصورة

الهندسة الكهربائية

مع زيادة هائلة في الطلب بنسبة 159 في المائة يمكن أن تضعك براعة البرمجيات والهندسة الكهربائية في موقع استراتيجي لإنشاء الجيل التالي من الأجهزة المتصلة. تسعى الشركات إلى المهندسين الكهربائيين للمساعدة في تطوير الأجهزة المدمجة لتطبيقات الأجهزة المحمولة ولترددات الراديو (RF) / التناظرية وهندسة الميكروويف لأنظمة الاتصالات ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على الأجهزة.

إقرأ أيضا: افضل مقاس فيديو انستقرام

الهندسة الأمنية

نحن نواجه بالفعل مشكلة في تحديث أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بأحدث إصدار من التعليمات البرمجية. تخيل يا له من كابوس يمكن أن يكون إبقاء ملايين الأجهزة محدثة وخالية من الأخطاء الأمنية! للتخفيف من المخاطر المحتملة على البيانات البارزة من التعرض للاختراق أو الكشف تستثمر الشركات بالعمل مع محترفين لديهم خبرة في تحليل الأمان وتقييم نقاط الضعف. سيكون عملهم هو تحليل وتمييز التهديدات الأمنية المادية والمنطقية لتضمين الأنظمة مثل وحدات التحكم / البوابات المحلية واستنتاج المخاطر على مستوى الجهاز.

إقرأ أيضا: متطلبات تشغيل ادوبي بريمير برو 2022

Node.js

للحصول على تجربة موحدة بين أنظمة الأعمال والأجهزة المضمنة يحتاج تطوير التطبيقات إلى مواكبة ذلك ويجب أن يصبح أكثر سرعة ومرونة. وهنا يأتي دور Node.js. فهو مبني على محرك جافا سكريبت V8 مفتوح المصدر من Google وهو معروف بسرعته ومرونته وفعاليته. وهذا يعني أنه يمكن استخدام Node.js بشكل جيد في تطوير تطبيقات كثيفة البيانات في الوقت الفعلي وهي مناسبة تمامًا لإنترنت الأشياء لأنها تعتمد على مثل هذه التطبيقات. Arduino و Raspberry Pi هي بعض الأجهزة المتصلة التي تتم إدارتها من خلال Node.js وأصبحت بسرعة اللغة والنظام الأساسي المفضل لكل شيء بدءًا من الأجهزة القابلة للارتداء وحتى الاتصالات من آلة إلى آلة (M2M).

إقرأ أيضا: أفضل 8 طائرات بدون طيار درون للمبتدئين والمحترفين

تطوير GPS

يشهد سوق نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) انتعاشًا من خلال الأجهزة القابلة للارتداء والمركبات الذكية وغيرها كل ذلك بفضل إنترنت الأشياء. نظرًا لأن المزيد والمزيد من الشركات والمستهلكين يتبنون الأجهزة التي تدرك الموقع فإن الطلب على المحترفين الذين يمكنهم تطوير تقنية تدعم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) يتزايد بعدة أضعاف.

إقرأ أيضا: الحوسبة السحابية وتطبيقاتها 2022

الخلاصة

تعد مجموعات المهارات المذكورة أعلاه من بين أفضل المهارات التي تبحث عنها صناعة إنترنت الأشياء في القوى العاملة اللازمة للنمو والعمل السلس لهذه الصناعة. لذا ستحتاج شركات إنترنت الأشياء إلى بناء قوة عاملة مليئة بالمهنيين المستعدين لتعزيز بيئة تعاونية وديناميكية ورشيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى