برامج وتطبيقاتمقالات ومحاور تقنية

قائمة افضل برنامج لمعالجة النصوص

يسهل برنامج معالجة النصوص كتابة وتحرير النص من خلال القدرة على نسخه ونقله والتدقيق الإملائي باستخدام القواميس المضمنة بالإضافة للتدقيق النحوي وميزات أخرى فيما يلي الوظائف الأكثر استخداما أثناء إنشاء مستند أو تحريره:
1 تحرير النص والتفاف الكلمات والتموضع.
2 نسخ ونقل وبحث واستبدال النص.
3 إعداد الشكل العام وتنسيق النص.
4 الرؤوس والتذييلات وترقيم الصفحات.
5 القوالب والأنماط.
6 معاينة قبل الطباعة.
7 التدقيق الاملائي.
8 إدارة الملفات.
9 دعم الصور.
بالرغم من أن معظم برامج معالجة النصوص متشابهة إلا أن بعض الاختلافات البسيطة بينها تحدث فرقا ملحوظ أثناء الاستخدام الشخصي. سنستعرض أفضل برامج معالجة النصوص لتتمكن من تحديد أفضل برنامج يلبي احتياجاتك.

1. Microsoft Word

يعد Microsoft Word أشهر برامج لمعالجة النصوص شهرة يأتي مدمجا مع نظام التشغيل Windows يوفر البرنامج إمكانات كبيرة لا تتوقف عند تنسيق النص وتحريره بل يقدم البرنامج ميزات كالترجمة الفورية وتنسيق صفحة الويب وإدراج نموذج ثلاثي الأبعاد وغيرها الكثير ومن السهل إيجاد ما تبحث عنه ضمن واجهة البرنامج التي تتيح الوصول إلى الخيارات والوظائف المختلفة بكل سهولة. أهم ما يقدمه البرنامج من ميزات:
1. إنشاء مستندات نصية
2. تحرير وتنسيق المستندات الموجودة
3. جعل مستند نصي تفاعليا بميزات وأدوات مختلفة
4. وثائق رسومية تشتمل على صور
5. يستخدمه المؤلفون والباحثون
6. كشف الأخطاء النحوية في مستند نصي

2. iWork Pages

iWork Pages برنامج معالجة نصوص لا بد منه لمستخدمي Apple بالرغم من توفر Microsoft Word لنظام التشغيل macOS إلا أن iWork هو بديل رائع يساعد مستخدمي Apple على معالجة مستندات Word وإنشائها وتحريرها.
يميز iWork Pages أنه يتضمن دليل استخدام وقوالب مساعدة يمكن استخدامها بدلا من إنشاء مستند من البداية يمكنك استخدام هذه القوالب والاستفادة من الاقتراحات لتحسين أسلوب عملك. يتضمن iWork Pages أكثر من 30 قالب يمكنك اختيار ما يناسب عملك منها. باستخدام هذه القوالب ستمضي وقتا أقل في التنسيق وإنشاء أساسيات المستند مما يتيح لك التركيز على مضمون النص الذي تنشأه.

اقرأ أيضا: أفضل برامج ضغط بي دي اف .. أدوات ضغط PDF مجانية لتقليل حجم الملف

3. OpenOffice Writer

Writer مليء بأدوات الكتابة الرائعة لكن استخدامه لأول مرة سيكون صعبًا بعض الشيء حتى تتعرف على الأزرار والقوائم. بالرغم من أن هذا البرنامج يمكنه تحرير المستندات بتنسيق DOCX الشائع إلا أنه لا يدعم الحفظ بتنسيق DOCX وهذا أمر مؤسف. إذا كنت تقوم بتحرير ملف DOCX فإن تنسيقات الحفظ المدعومة هي DOC و RTF و TXT و HTML و XML و ODT و OTT و SXW و STW و UOT.
Writer قوي بما يكفي لإنشاء كتب كاملة بمحتويات ومخططات وفهارس وما إلى ذلك. أنت حر في التركيز على أفكارك بينما يجعلها Writer تبدو رائعة.

4. WordPerfect

يوصف WordPerfect كبديل لـ Microsoft Office مؤلف من مجموعة شاملة تركز على الإنتاجية والكفاءة عند العمل مع المستندات الرقمية (خاصة المستندات النصية).
يتضمن WordPerfect Office معالج كلمات مثالي وفعال يمكنه المساعدة في صياغة مستندات جديدة بسرعة وإنشاء خطابات أو كتيبات وكتابة السير الذاتية وحتى البدء في كتابة كتاب.
ما يميز WordPerfect دعم حوالي 60 تنسيقًا للملفات بحيث يمكنك استيراد وتصدير المستندات حسب متطلباتك. تستطيع بمساعدة Reveal Codes ضمن WordPerfect تنسيق المستندات بكفاءة بعد الاستيراد من أي مصدر.

اقرأ أيضا: برنامج تصميم فيديو للكمبيوتر .. أفضل برامج تحرير الفيديو المجانية 2021

5. FocusWriter

إن كنت تقضي الكثير من الوقت في كتابة المستندات ضمن برنامج معالجة النصوص الذي تستخدمه وتجد صعوبة في التركيز على الكلمات فإن برنامج FocusWriter يعد اختيار رائع.
يعد FocusWriter برنامج معالجة نصوص بسيط للغاية يستخدم واجهة متعددة الاستخدامات ولكن مخفية. بهذه الطريقة يمكنك التركيز على الصفحة والنص وكلما احتجت إلى استخدام أي ميزة كل ما عليك فعله هو تمرير المؤشر عبر الحواف لفتح القائمة المخفية.
ميزات ضبط الوقت والتنبيهات وجدول المهام والمواضيع القابلة للتخصيص بالكامل وحتى القدرة على استخدام المؤثرات الصوتية للآلة الكاتبة ستساعدك على البقاء على المسار الصحيح وإنجاز المهام.

6. LibreOffice Writer

LibreOffice Writer برنامج حديث لمعالجة النصوص يمكنك من خلاله تحرير أي مستند بسرعة بمساعدة الميزات المدمجة.
لذلك يعد Writer جيدًا لإجراء تعديلات سريعة وبسيطة وأكثر من كاف لإنهاء الكتب وتعديل العديد من محتوى الصفحات وإضافة الرسوم التوضيحية والفهارس في مستنداتك.
واجهة المستخدم ذو تصميم أنيق للغاية بالرغم من وجود العديد من الميزات التي تم إخفاؤها لتتمكن من التركيز على الجانب الأكثر أهمية في معالجة النصوص: “النص”.

اقرأ أيضا: استعادة بيانات ويندوز .. أفضل البرامج

7. AbiWord

AbiWord متوافق مع أحدث أنظمة التشغيل وهو مشابه جدًا لبرنامج Microsoft Word وبالرغم من أنه ليس الأفضل إلا أنه يتضمن كل ما تحتاجه لإنجاز العمل بكفاءة دون أن يكلفك شيئا.
يتيح AbiWord مشاركة المستندات مع الآخرين بسهولة وهو متوافق للعمل مع جميع المستندات النصية القياسية. AbiWord لا يتضمن جميع الميزات التي توفرها برامج معالجة النصوص الأخرى إلا أنه يمكن تضمين مكونات إضافية غير موجودة بسهولة.

الخلاصة

بالرغم من أن Microsoft Word هو أحد أكثر برامج معالجة النصوص شهرة على مستوى العالم إلا أن هناك الكثير من البرامج الأخرى الجيدة التي تستحق التجربة.ربما كل من البرامج المذكورة أعلاه متشابهة إلا أن هناك اختلافات في الواجهة والوظائف وحتى الميزات التي يوفرها كل منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى