عام-كيفكيف

كيف تساعد العاملين عن بعد ليشعروا أنهم أكثر اتصالاً وأقل عزلة

تؤدي الوحدة بالنسبة للعاملين عن بعد إلى نتائج سيئة فيما يتعلق بالصحة البدنية والعقلية والإنتاجية. أما بالنسبة لأرباب العمل وقادة الفرق فإن تعزيز الروابط والترابط بين أعضاء الفرق البعيدة وأعضاء الفرق المشتركة في الموقع يمكن أن يساعد على تقليل حجم الأعمال وتحسين التعاون فيما بينهم عن طريق بناء العلاقات القادرة على زيادة الإنتاجية. في هذا المقال سنوفر اقتراحات للعاملين عن بعد وأصحاب العمل لجعل العمل عن بعد أكثر فعالية وكفاءة.

العاملين عن بعد

العاملين عن بعد
العاملين عن بعد

من أجل العاملين عن بعد يمكن القيام بما يلي:

اعمل يومًا واحدًا على الأقل في الأسبوع خارج منزلك.

إن الخطوة الأولى لمحاربة مشاعر العزلة هي إخراج نفسك من مكتبك اليومي ورؤية العالم الخارجي. اختر مساحة عمل محلية أو مقهى أو مكتبة أو جامعة للعمل يومًا واحدًا في الأسبوع لتحيط نفسك بأشخاص آخرين. إن كان لديك صديق يعمل أيضًا عن بُعد، فادعوه لتتمكنا من العمل سوية. حتى إن كنت لا تتحدث إلى العديد من الأشخاص الآخرين، فقد تجد أن مجرد الخروج من المنزل يساعدك على الشعور بأنك جزء من مجتمع أكبر.

إقرأ أيضا: التخزين السحابي | الامان والخدمات وكيفية الاستفادة منه

استفد من برنامجك المرن خلال اليوم.

إن كنت تعمل بمفردك – سواء كان ذلك من مكتب منزلي أو مساحة عمل مشتركة – فيجب أن تستفيد من المرونة التي يتيحها جدولك الزمني لتخصيص وقت للتواصل الاجتماعي خلال الأسبوع. سواء كان ذلك يعني تناول وجبة الإفطار أو القهوة مع أحد الجيران، أو قضاء وقت إضافي مع أطفالك قبل توصيلهم إلى المدرسة.

إقرأ أيضا: قائمة افضل برنامج لمعالجة النصوص

ضع خططًا بعد العمل عندما تشعر بالعزلة.

إن كنت لا تستطيع قضاء الكثير من الوقت في العمل لتتواصل مع زملائك في الفريق، فضع خططًا مع الأصدقاء أو أفراد العائلة خلال الأسبوع الذي تشعر فيه بالوحدة أكثر من المعتاد. ستساعدك هذه الخطط على الشعور بأنك جزء من المجتمع، وستجبرك على التوقف عن العمل في نهاية اليوم حتى لا تتعرض للإرهاق.

الاتصالات الاجتماعية يمكن أن تحسن صحة الموظفين.

الاتصالات الاجتماعية يمكن أن تحسن صحة الموظفين.
الاتصالات الاجتماعية يمكن أن تحسن صحة الموظفين.

علاقات العمل مهمة بشكل لا يصدق لرفاهية الموظف. الأمر يتعلق بأكثر من مجرد “التوافق” مع زميل في العمل. كبشر، نتوق إلى الاتصال والتواصل مع الآخرين. لسوء الحظ، بالنسبة للعديد من الموظفين، يمكن أن يكون العمل مكانًا منعزلاً للغاية. وعلى الرغم من أنك ربما تكون على دراية بعبارة “أنا هنا للعمل، وليس لتكوين صداقات”، فمن المهم لأصحاب العمل أن يفهموا مدى أهمية الروابط الاجتماعية في مكان العمل حقًا.

يقضي الموظفون بدوام كامل معظم وقتهم في المكتب. وهذا هو سبب أهمية علاقات العمل لرفاهية الموظف. يمكن أن تؤثر هذه العلاقات إيجابًا أو سلبًا على مستويات التوتر والإنتاجية لدى الموظف ومشاعر السعادة العامة. لا تؤثر هذه العوامل على أداء عمل الموظف فحسب، بل تؤثر أيضًا على صحة الموظف.

استخدم أدوات مؤتمرات الفيديو والمكالمات الهاتفية للتواصل مع أعضاء الفريق.

استخدم أدوات مؤتمرات الفيديو والمكالمات الهاتفية للتواصل مع أعضاء الفريق.
استخدم أدوات مؤتمرات الفيديو والمكالمات الهاتفية للتواصل مع أعضاء الفريق.

تلك الأوقات التي تحتاج فيها إلى تبادل الأفكار ومناقشتها أو تقديم وجهة نظرك حول موضوع ما مع أحد زملائك، عليك إجراء مكالمة فيديو أو مكالمة صوتية للتواصل. سواء كنت تحاول شرح مفهوم معقد أو كنت لا تتفق مع زميلك في الفريق، فسوف تصاب بالإحباط بسرعة من محاولة التواصل المستمر دون القدرة على إيصال أفكارك. لذا إن كنت تشعر بالفعل بالوحدة كعامل عن بعد، فقد تزداد مشاعر العزلة إن كنت تواجه سوء الفهم بشكل متكرر.

بدلاً من ذلك، استفد من برامج مؤتمرات الفيديو أو المكالمات الهاتفية أو مقاطع الفيديو التوضيحية المسجلة مسبقًا لمساعدتك على التواصل بشكل أكثر فعالية.

أصحاب العمل

أصحاب العمل
أصحاب العمل

من أجل أصحاب العمل يمكن القيام بما يلي:

قدِّم للعمال عن بُعد راتبا خاص بمساحة العمل المشتركة.

بنفس الطريقة التي تقدم بها امتيازات مثل القهوة المجانية أو الوجبات الجاهزة أو دروس اللياقة البدنية للمساعدة في الاحتفاظ بموظفيك في الموقع، قم بإعداد الامتيازات التي تفيد العاملين عن بُعد أيضًا. ضع في اعتبارك تقديم راتب شهري للعاملين عن بُعد لتغطية أو تحمل تكلفة العضوية في مساحة عمل مشتركة، أو ميزانية شهرية للعمل خارجا في المقهى، لمساعدة أعضاء الفريق بشكل استباقي على منعهم من الشعور بالوحدة. يمكن أن تتضمن الامتيازات الأخرى للعاملين عن بُعد ميزانية لتجهيز مكاتبهم المنزلية حتى يشعروا بأنهم متهيئون تمامًا ويستمتعون بقضاء الكثير من الوقت في كل أسبوع.

ابدأ بجدولة اجتماعات افتراضية على مستوى الفريق أو على مستوى الشركة تتيح للعاملين الاتصال.

جدولة اجتماعات افتراضية على مستوى الفريق أو على مستوى الشركة تتيح للعاملين الاتصال.
جدولة اجتماعات افتراضية على مستوى الفريق أو على مستوى الشركة تتيح للعاملين الاتصال.

من غير المحتمل أو الملائم أن يسافر العاملون عن بُعد لقضاء بعض الوقت مع باقي أعضاء الفريق على أساس أسبوعي أو شهري للتعاون الشخصي، ولكن يمكن لقادة الفريق استخدام التكنولوجيا لبناء جلسات Hangout افتراضية حتى يشعر الموظفون عن بعد بأنهم أكثر ارتباطًا مع الزملاء في المكتب. إن التكنولوجيا تجعل من السهل استثمار الوقت لبناء العلاقات التي يمكن لجميع أعضاء الفريق الاستفادة منها.

إقرأ أيضا: تعلم الآلة والنماذج المستخدمة في السحابة

تسهيل الزيارات الشهرية أو الفصلية إلى المقر أو الموقع المشترك.

اعتمادًا على عدد العاملين عن بُعد الذين يعملون ضمن كل فريق أو داخل الشركة بأكملها، يجب على أصحاب العمل وضع ميزانية لجلب العاملين عن بُعد إلى المكتب على أساس شبه منتظم. يعد هذا أمرًا مهمًا للعاملين عن بُعد لبناء العلاقات والشبكات، ومن المهم التأكد من أن الفرق تعمل معًا بشكل متزامن على أساس يومي.

إقرأ أيضا: كيفية زيادة عدد متابعين تويتر

تنظيم فعاليات بعيدة عن العمل على الأقل مرة واحدة سنويًا.

إن كان لديك عدد كبير من العاملين عن بُعد، أو إن كنت تعمل في شركة بعيدة تمامًا، فيجب أن تحدد موعدًا للفعاليات التي تتيح فرصة لأعضاء الفريق للالتقاء بعيدًا عن المكتب ومسؤولياتهم المعتادة مرة واحدة سنويًا كحد أدنى. تنظيم هذا الحدث سيساعد فرقك على العمل معًا بشكل أفضل ويجعل العاملين عن بُعد يشعرون بمزيد من المشاركة في مهمة الشركة وثقافتها.

إعداد اجتماعات لجعل العاملين عن بُعد يشعرون بأن لهم دور فعال في مجال عمل الشركة.

جعل العاملين عن بُعد يشعرون بأن لهم دور فعال
جعل العاملين عن بُعد يشعرون بأن لهم دور فعال

يجب على مديري الفريق وأعضاء الفريق المشتركين في المكتب بذل جهد كبير لجعل العاملين عن بُعد يشعرون بأنهم أكثر اندماجًا وجزءًا من الفريق، بغض النظر عن مكان عملهم. عند جدولة الاجتماعات، يجب أن يتأكد أعضاء الفريق المتواجدون في مكان واحد دائمًا من إضافة رابط مؤتمر فيديو إلى حدث التقويم بحيث يكون الحاضرين عن بُعد مستعدين للانضمام إلى الاجتماع.

  1. كيف أتوقف عن الشعور بالعزلة أثناء العمل عن بعد؟

    كن استباقيًا في التواصل مع زملاء العمل.
    العمل خارج المنزل مرة واحدة في الأسبوع.
    ركز على أهدافك.
    اذهب للخارج في استراحة الغداء.
    ضع الخطط بعد العمل.

  2. كيف تجعل العاملين عن بعد يشعرون بأنهم أكثر ارتباطًا؟

    حافظ على خط اتصال مفتوح.
    قدم ملاحظات صادقة ومتكررة.
    استخدم أدوات التعاون.
    عقد اجتماعات فيديو أسبوعية.
    كن واضحا في اتصالاتك.
    قم بتمكين الموظفين بالمرونة.
    ترسيخ تقاليد الشركة الممتعة.
    قم بإنشاء برنامج إرشاد.

  3. هل العمل من المنزل سيء؟

    يمكن أن يكون العمل من المنزل منعزلاً بشكل لا يصدق. قد تجد نفسك لا تتمتع بتفاعل اجتماعي كافٍ، مما يؤدي إلى الشعور بضعف الحالة المزاجية والقلق الاجتماعي والعداء والاكتئاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى