LoginTechs
لوجن تيكس منصة متخصصة بمتابعة ونقل آخر الأخبار والمقالات التقنية وكل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والأحداث التقنية والخدمات الرقمية.

ما هو Wi-Fi Direct

الاتصال اللاسلكي اللامركزي.

37

- Advertisement -

هنالك اتصال لاسلكي يُستخدم من قبل جميع الأشخاص ويتواجد في جميع أنواع الأجهزة، يطلق عليه اسم Wi-Fi Direct، فما هو هذا النوع من الاتصال وما هي ميزاته وكيف يتم اســـتخدامه، في المقالـــة هذه شرح كــافي لكُل ما يتعلق بالـ Wi – Fi Direct.

تعريف الـ Wi-Fi Direct:

Direct هو نوع من أنواع الاتصال والذي يسمح بالاتصال من جهاز لآخر، ويربط الأجهزة معاً بدون شبكة مركزية قريبة، يعمل أحد الأجهزة كنقطة وصول، ويتصل الجهــاز الآخر به باســـتخدام بروتوكولات الأمان WPS (Wi-Fi Protected Setup)  و WPA / WPA2.

هنالك مجموعة من الفروقات بين البلوتوث والـ Wi – Fi Direct أحد أهمها هو أن Wi-Fi Direct يمكنه التعامل مع المزيد من المعلومات بسرعات أعلى من تقنية الـ Bluetooth بحوالي عشرة أضعاف المعدل في الظروف المثلى، تجعل هذه الزيادة من Direct خيار رائع عندما الحاجة إلى اتصال من نوع نظير إلى نظير لإرسال محتوى غني بالبيانات، مثل صورة عالية الدقة أو فيديو أو عندما تكون شبكة Wi-Fi مُعطلة.

تعريف الـ Wi-Fi Direct

واحدة من أهم مزايا Wi-Fi Direct هي مدى تنوعها حيث لا توجد شبكة Wi-Fi تعمل كوسيط للأجهزة، يُمكن للأجهزة المُتعددة الارتباط ببعضها البعض ومشاركة الملفات المهمة في الإعدادات غير الرسمية أو في الظروف غير العادية على حد سواء، دون أي مخاوف أمنية، يمكن غالباً معرفة متى يقدم الجهاز خدمة الـ Direct، لأنه عند البحث، ستنبثق مع الشبكة اللاسلكية الخاصة بها، وعادةً ما تبدأ بشبكة “DIRECT” متبوعة باسم المنتج أو الرقم.

الأجهزة التي يدعمها Wi-Fi Direct:

العالم مليء بالأجهزة المتوافقة، بما في ذلك بعض الأجهزة التي قد لا تتوقعها حيث دعمت أجهزة Android Direct منذ التحديث Android 2.3، وقد حصلت عليه أجهزة Apple منذ iOS 7 على الرغم من أن Apple تسوّق الميزة تحت أسمائها مثل AirDrop وAirplay، يحتوي كل من Chromecast و Rokuو Xboxعلى هذه الميزة، وتوفر العديد من أجهزة التلفزيون الذكية اتصالات Wi-Fi Direct أيضاً وهناك العديد من الأجهزة الطرفية التي توفر اتصالات لاسلكية، والتي قد تستخدمWi-Fi Direct  بدلاً من Bluetooth يتضمن ذلك سماعات الرأس اللاسلكية بصوت عالي الدقة، والطابعات اللاسلكية ، وحتى الملحقات مثل لوحات المفاتيح.

يمكن أن تختلف كيفية إنشاء اتصالات Wi-Fi Direct بين الأجهزة فقد تقوم بعض الأجهزة بمسح رمز الاستجابة السريعة والعديد من الأجهزة توفر الوصول عن طريق الضغط على الأزرار المادية لبدء الاتصال.

اقــرأ أيــضـــاً:

سعر ومواصفات آيفون iPhone SE 2020 وتاريخ الإصدار

استخدامات الـ Wi-Fi Direct:

تشمل الاســتخدامـــات الأكثر شيوعاً لخدمة Wi-Fi Direct هذه الأيام ما يلي:

  • مشاركة الملفات بسرعة: يُعد Direct طريقة ممتازة لمشاركة الملفات الكبيرة بسرعة مع صديق أو فريق عند يكون إعداد الاتصالات اللاسلكية غير ممكنة.
  • طباعة الصور على الطابعات اللاسلكية: يُمكن لـ Direct التعامل مع كمية كبيرة من المعلومات اللاسلكية، مما يجعلها مثالية لمهام الطباعة اللاسلكية الجادة.
  • تسجيل محتوى الشاشة ومشاركته: يتم استخدام Wi-Fi Direct لجميع أنواع مهام مشاركة الشاشة، بدءاً من ممارسة ألعاب الهاتف المحمول على شاشة كبيرة إلى مشاركة صور العائلة على التلفزيون أو الصورة الرقمية.
  • لعب الألعاب بشكل مشترك: إذا كان لدى الجميع نفس اللعبة على هواتفهم، فيمكنهم التواصل مع Direct واللعب حتى وإن لم يكن هنالك اتصال Wi-Fi.
  • مزامنة سريعة: ستستخدم بعض الأجهزة  Wi-Fi Direct لمزامنة معلوماتها وتحديث الوسائط الخاصة بها ويُمكن لهذه الميزة أن تجعل العملية أسرع بكثير، خاصةً إذا كان المطلوب إضافة الكثير من الوسائط الجديدة في نفس الوقت.
  • تمكين NFC: تم الاعتياد على النظر إلى  NFCكتقنية لاسلكية خاصة، لكن هذه الاتصالات السريعة تميل إلى استخدام Wi-Fi Direct لإرسال المعلومات.

Wi-Fi Direct والـ IOT:

يتعلق Wi-Fi Direct بالاتصالات بين جهازين هما ليسا جزءاً من شبكة لاسلكية ولكنهما موجودان في مساحة منفصلة خاصة بهما، ومع ذلك، أصبحت شبكات الـ Wi-Fi تُهيمن على تقنية إنترنت الأشياء، مع التخلي عن تقنيات الاتصالات القديمة مثل Zigbee تم تجاوز الـ Wi-Fi Direct بسرعة وحدث ذلك لأن الأجهزة الذكية اليوم تحتاج إلى الترابط الشديد مع بعضها البعض لتمكين مشاهد أو إدارة أكثر تعقيد، ويمكن الوصول إليها بسهولة من مسافة بعيدة من قبل الأشخاص الذين قد لا يكونون في المنزل.

Wi-Fi Direct & IOT

هناك أيضاً سبب آخر لكون Wi-Fi Direct غير مناسب تماماً للأجهزة الذكية فهو يعاني من بعض مشكلات الأمان، والتي تأتي في المقدمة عند تمكين الاتصالات التلقائية.

اقــرأ أيــضـــاً:

مواصفات ومراجعة هاتف شاومي Redmi Note 9s

الترابط بين الأمان و Wi-Fi Direct:

تُقدم Wi-Fi Direct بعض مزايا الأمان عند مقارنتها بالاتصالات الأخرى من نوع النظير إلى نظير ومع ذلك، فإن للتقنية هذه نصيبها من المخاطر الأمنية حيث يُمكن أن يكون Direct محفوفاً بالمخاطر بشكل خاص عند استخدامه أثناء اتصال الجهاز بشبكة أخرى في نفس الوقت حيث يمكن مهاجمة الاتصال المباشر، خاصة إذا تم استخدم بروتوكول WPS قديم، بتقنيات القرصنة، إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى جهاز عبر Wi-Fi Direct، فقد يتمكن أيضاً من الوصول إلى شبكات أخرى متصلة، وفي النهاية، فإن الكثير من البيانات الخاصة متاحة للسرقة.

هنالك نوعان مختلفان من اتصالات Wi-Fi Direct، مؤقتة ومستمرة، تخزن الاتصالات المستمرة بيانات الاتصال على الأجهزة حتى يتمكنوا من الاتصال مرة أخرى بشكل تلقائي عند الضرورة وتعتبر هذه الاتصالات المستمرة أقل أمان وأسهل في الوصول إليها، لذلك يجب أن تقتصر بشكل صارم على أشياء مثل استخدام الطابعة في المنزل، وعند الضرورة فقط، لا يمكن إعادة الاتصال المؤقت بشكل تلقائي، وهنالك حاجة إلى نفس الخطوات (أرقام التعريف الشخصية وتسجيلات الدخول وما إلى ذلك) في كل مرة، مما يجعلها أكثر أمان، ومع مرور الوقت، تَستخدم الخدمات المباشرة الأكثر تقدماً أرقام التعريف الشخصية الدوارة للمساعدة في منع طُرق الهجوم الأكثر شيوعاً.

يجب التمسك باتصالات Wi-Fi Direct الأحدث والأكثر أماناً، وتجنب الاتصال بأي جهاز في منطقة عامة، حتى لو كان مع صديق.


اقــرأ أيــضـــاً:

ثلاثة طُرق لمعرفة من هو متصل بشبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك

تطبيق تكبير الصور AI Image Enlarger

مراجعة ساعة هواوي Huawei Watch GT 2e

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.