عام-كيفكيف

تأمين حساب جيميل Gmail بالتفصيل

إن كنت مستخدمًا عاديًا يعتمد على Gmail للبقاء على اتصال مع الأصدقاء وأفراد العائلة أو مستخدما في شركة ولديك أسرار تريد حمايتها سيكون من الضروري أن تفكر في أمان حسابك على Gmail. لحسن الحظ هناك بعض الخطوات البسيطة وأخرى معقدة يمكنها تحسين أمان Gmail بشكل كبير.

ما مدى أمان Gmail؟

يتم تخزين جميع رسائلك الإلكترونية في أحد مراكز بيانات Google وعلى الرغم من أن Google لا تكشف بالضبط عن الإجراءات الأمنية المطبقة لديها يمكنك المراهنة على أن مساحة التخزين هذه محكمة للغاية. هناك دائمًا احتمال حدوث نوع من الاختراق وفي هذه الحالة قد يتمكن المتسلل من الوصول إلى آلاف أو حتى ملايين الحسابات من البريد الإلكتروني ولكن هذا ليس شيئًا يمكنك التحكم فيه وبالتالي ليس ما يجب عليك القلق بشأنه.

بدلاً من ذلك من المرجح أن يتم اختراق أمان بريدك الإلكتروني من جانب المستخدم كل ما يتطلبه الأمر هو كلمة مرور واحدة في غير مكانها أو حالة واحدة لنسيان تسجيل الخروج من جهاز كمبيوتر عام للإضرار بسلامة حسابك.

إقرأ أيضا: 5 تطبيقات آيفون تقتل البطارية إليكم كيفية إيقافها

كيفية تأمين حساب جيميل؟

لحسن الحظ تقدم Google العشرات من الميزات التي يمكنك استخدامها لتحسين أمان حسابك – بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من العادات التي يمكنك القيام بها لمنع نفسك من الوقوع ضحية لهجوم.

استخدم هذه النصائح للحفاظ على حسابك أكثر أمانًا:

حافظ على جهازك خاليًا من البرامج الضارة

إن كان جهازك مصابًا ببرامج ضارة فليس هناك أمل كبير في تأمين حساب جيميل. على الرغم من وجود أنواع مختلفة من البرامج الضارة فإن معظم الأنواع لديها القدرة على اختراق معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك. يميل أكثر المجرمين إلى استخدام برامج تجسس مصممة لتتبع أنشطتك إن قمت بتسجيل الدخول إلى Gmail وكان جهازك مصابًا ببرامج ضارة فيمكن للمتسلل عن بُعد تمييز بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك بسهولة والاستيلاء على حسابك.

لذلك فإن أول أمر لك في عملك لتأمين حساب جيميل هو الحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك خاليًا من البرامج الضارة. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك بما في ذلك تثبيت برنامج مكافحة فيروسات واستخدام جدار حماية وتجنب المصادر المشكوك فيها على الإنترنت.

إقرأ أيضا: جعل كروم المتصفح الافتراضي للكمبيوتر والاندرويد .. الطريقة الأفضل 2022

قم بإجراء فحص الأمان لـ تأمين حساب جيميل

تقدم جوجل فحص أمان مجاني يمكنك العثور عليه هنا. لن يساعدك هذا في الحفاظ على حسابك آمنًا بشكل مستمر ولكنه سينبهك إذا تم اكتشاف أي حالة نشاط مشكوك فيه على حسابك. إذا لم يتم العثور على أية مشاكل فسيعلمك بذلك أيضًا.

إقرأ أيضا: قائمة أفضل لاب توب مونتاج فيديو حتى الآن 2022

اختر كلمة مرور قوية

تتضمن كلمات المرور القوية مزيجًا من أنواع مختلفة من الأحرف بما في ذلك الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة والأرقام والرموز الخاصة ولكن هذا وحده لا يكفي. يجب أن يكون لديك أيضًا مجموعات من تلك الأحرف التي يصعب تخمينها (على سبيل المثال ليس عيد ميلادك متبوعًا بـ “!”) وكلما زاد عدد الأحرف الموجودة في كلمة مرورك كان ذلك أفضل.

إقرأ أيضا: أفضل هواتف ضد الماء 2022 .. القائمة المحدثة باستمرار مواصفات وسعر

غيّر كلمة مرورك بانتظام

لا يكفي اختيار كلمة مرور قوية واستخدامها في جميع حساباتك. للبدء تأكد من أن لديك كلمة مرور مختلفة لكل حساب من حساباتك لذا يجب أن يكون لدى Gmail كلمة مرور خاصة به.

يجب أن تخطط أيضًا لتحديث كلمة مرور Gmail بشكل دوري سنويًا للمستخدم العادي أو كل 3 أشهر للمحترف المهتم بالأمان.

إقرأ أيضا: أفضل برنامج تحويل يوتيوب إلى mp3 .. أفضل 7 برامج حتى الآن

لا تعطي كلمة المرور الخاصة بك لأي أحد

لن يطلب منك أي شخص من Google كلمة المرور الخاصة بك في أي وقت ولا ينبغي أن يطلب أي شخص آخر كلمة مرور Gmail الخاصة بك أيضًا. إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني تطلب منك كلمة المرور لأي سبب من الأسباب فتجاهلها حتى لو بدا أنها واردة من Google مباشرةً.

هذا يسمى مخطط التصيد وهو تكتيك شائع من قبل المتسللين الذين يبحثون عن طريقة سريعة للوصول إلى حسابك.

إقرأ أيضا: ما هو TensorFlow؟ .. تعرف على مكتبة تعلم الآلة 2022

قم بتمكين المصادقة الثنائية “factor authentication 2″

تقدم Google للمستخدمين خيار تمكين التحقق بخطوتين وهي طريقة تجعل من الصعب تزوير بيانات الاعتماد الخاصة بك للوصول إلى حسابك. يمكنك أن تبدأ هنا.

العامل الأول هو كلمة مرورك والعامل الثاني هو جزء آخر من المعلومات وهو أمر مطلوب قبل منحك حق الوصول إلى حسابك. في بعض الحالات يكون رمز التحقق يتم إرساله إلى هاتفك. في حالات أخرى يكون مفتاح أمان USB. إنه خيارك تمامًا.

إقرأ أيضا: أفضل برنامج مكالمات فيديو للاندرويد .. قائمة أفضل 10 تطبيقات

حدث خيارات استرداد حسابك

في حالة تعرض حسابك للخطر في المستقبل ستحتاج إلى خطة نسخ احتياطي قوية تتيح لك استعادته. ابدأ بإعداد رقم هاتف احتياطي (عادة رقمك الرئيسي) أو حساب بريد إلكتروني ثانوي لربطه بحساب Gmail الخاص بك. إن تم اختراق وصولك يمكنك استخدام طرق الاتصال الثانوية هذه لإثبات هويتك واستعادة حسابك. من المفيد إعداد نُسخ احتياطية متعددة في حالة اختراق أكثر من حساب في هجوم واحد.

إقرأ أيضا: أفضل 5 تطبيقات تنزيل فيديوهات على آيفون

اتخاذ إجراءات بشأن إشعارات الأنشطة المشبوهة

إن اكتشف Google حالة من “نشاط مريب” فسوف يخطرك في أحد حساباتك الثانوية ويرسل إليك بريدًا إلكترونيًا أو رسالة نصية تنبيهًا بناءً على تفضيلاتك.

قد يعني “نشاط مريب” تسجيل الدخول على جهاز جديد أو تغيير كلمة المرور أو إرسال العديد من رسائل البريد الإلكتروني بنمط غير مألوف. إن لاحظت أحد هذه التنبيهات بشأن إجراء لم تبدأه فعليك أن تأخذ الأمر على محمل الجد.

ابدأ عملية استرداد الحساب وقم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك على الفور هناك احتمال أن يكون هذا إنذارًا خاطئًا لكن لا يمكن المخاطرة بتجاهله.

إقرأ أيضا: مواقع التواصل الاجتماعي | توقعات عام 2022

انتبه إلى النشاط الأخير لحسابك

في الجزء السفلي الأيسر من نافذة سطح المكتب سترى مقتطفًا قصيرًا يوضح آخر مرة تم فيها الوصول إلى حسابك. من الجيد التحقق من ذلك في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول حتى تتمكن من ملاحظة ما إن كان هناك أي نشاط مريب على حسابك. يمكنك أيضًا النقر فوق “تفاصيل” للحصول على عرض أكثر تفصيلاً لكيفية ووقت استخدام حسابك وعلى أي أجهزة.

إقرأ أيضا: أسوء كلمة سر – قائمة 2022

قم بتحديث المتصفح ونظام التشغيل بانتظام لـ تأمين حساب جيميل

يحتوي كل منتج تقني تقريبًا على بعض نقاط الضعف على الأقل لكن المطورين يعملون على مدار الساعة للعثور عليها والتعرف عليها وتصحيحها. هذا هو سبب حصولك على تحديثات دورية تفيد بأن هناك إصدارًا جديدًا من متصفحك أو نظام التشغيل لديك جاهز للتثبيت.

تعامل مع هذه الإشعارات بجدية وقم بتحديث أجهزتك وبرامجك بأسرع ما يمكن. بخلاف ذلك ستظل عرضة لمشاكل الأمان التي تم إصلاحها رسميًا منذ فترة طويلة.

إقرأ أيضا: افضل لابتوب لينكس 2022

قلل عدد الأجهزة التي تستخدم فيها حسابك

إن كنت مثل معظم المحترفين يمكنك الوصول إلى Gmail عبر عدد من الأجهزة المختلفة بما في ذلك كمبيوتر العمل وكمبيوتر المنزل والهاتف الذكي والكمبيوتر المحمول والجهاز اللوحي. ولكن كلما زاد عدد الأجهزة التي تستخدمها لتسجيل الدخول إلى حسابك بانتظام كلما كنت أكثر عرضة للخطر. الوصول إلى أي واحد من هذه الأجهزة كافٍ لخرق حسابك.

وفقًا لذلك من الأفضل أن تحتفظ بإمكانية الوصول المنتظم إلى حسابك لجهاز أو جهازين إن كنت تريد الوصول إلى حسابك على أجهزة أخرى فتأكد من تسجيل الخروج عند الانتهاء من استخدامها.

إقرأ أيضا: 5 توجهات تقنية تهيمن في 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى