مقالات ومحاور تقنية

التقنيات المحاسبية الثمانية

هناك عدد من التقنيات المحاسبية “ثمانية على وجه الدقة” يمكنك استخدامها لتتبع الشؤون المالية لعملك.

  • يوجد ثمانية فروع للمحاسبة تسمح للشركات بتتبع وقياس الشؤون المالية لشركتهم.
  • لكل فرع استخداماته المتخصصة التي تكشف عن رؤى مختلفة للوضع المالي للأعمال.
  • يعد فهم الفروع المختلفة للمحاسبة أمرًا مهمًا لأصحاب الأعمال، حيث يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نجاح عملك على المدى الطويل وجدواه.
  • هذه المقالة مخصصة لأصحاب الأعمال الذين يرغبون في التعرف على التقنيات المحاسبية المختلفة وما يترتب عليها.

في حين أن التعامل مع الأمور المالية لنشاطك التجاري أمر مهم، إلا أن الطرق التي تستخدمها لتتبع نفقاتك ودخلك قد تختلف عن الطريقة التي تجري بها الشركات الصغيرة الأخرى حساباتها. على الرغم من أنك قد تستخدم تقنيات محاسبية مختلفة، فمن المهم أن تكون على دراية جيدة بأنواع معينة من المحاسبة إذا دعت الحاجة إلى ذلك. فيما يلي المزيد حول التقنيات المحاسبية المختلفة وكيف يمكن أن تفيد عملك.

ما هي التقنيات المحاسبية الثمانية؟

ليست كل أشكال المحاسبة هي نفسها. يركز البعض على التكاليف، والبعض الآخر على عمليات التدقيق، والبعض الآخر يركز على الضرائب. تشمل التقنيات المحاسبية الثمانية ما يلي:

  • المحاسبة مالية
  • حساب التكلفة
  • محاسبة المراجعة
  • المحاسبة الإدارية
  • نظم المعلومات المحاسبية
  • المحاسبة الضريبية
  • المحاسبة الجنائية
  • المحاسبة الائتمانية

إليك المزيد حول كل نوع من أنواع التقنيات المحاسبية والدور الذي تلعبه في تتبع الشؤون المالية لنشاطك التجاري.

التقنيات المحاسبية: المحاسبة المالية

تقوم المحاسبة المالية بتسجيل وتلخيص والتبليغ عن المعاملات التجارية للشركة من خلال البيانات المالية. وتشمل بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية وبيان الأرباح المحتجزة. توفر هذه التقارير المالية نظرة ثاقبة على أداء الشركة لدائنيها ومستثمريها وسلطات الضرائب. هناك نوعان من المحاسبة المالية: المحاسبة النقدية والمحاسبة على أساس الاستحقاق.

المحاسبة النقدية

تركز المحاسبة النقدية على المعاملات التجارية التي تنطوي على النقد. باستخدام طريقة المحاسبة النقدية، يقوم كاتب حسابات الشركة بخصم وإيداع الحساب النقدي في كل إدخال دفتر يومية. لا يتم تضمين المعاملات التي ليس لها مدخلات نقدية في البيانات المالية. باستخدام هذه الطريقة، يقوم المحاسبون بخصم وإيداع الحساب النقدي في كل إدخال دفتر يومية اعتمادًا على المعاملة. على سبيل المثال، عند تسجيل تحويلات العملاء، يقوم كاتب الحسابات بخصم الحساب النقدي ويقيد حساب إيرادات المبيعات.

إقرأ أيضا: تكنولوجيا اليوم تعريفها ومجالاتها وتأثيرها على حياتنا

المحاسبة على أساس الاستحقاق

المحاسبة على أساس الاستحقاق تسجل بيانات المعاملات. يتم معها استخدام طريقة المحاسبة النقدية، ولكن المحاسبة على أساس الاستحقاق تستخدم لجميع المعاملات التي تشكل الأنشطة التشغيلية للشركة. باستخدام طريقة الاستحقاق، يتم تسجيل الإيرادات والمصروفات عند حدوث معاملة، وليس عند استلام الدفع أو إجراؤه.

يوضح مصطلح “الحسابات الدائنة” و “الذمم المدينة” مفهوم الاستحقاق. الحسابات الدائنة هي الأموال المستحقة على الشركة للبائعين. تستحق الذمم الدائنة حتى تقوم الشركة بتسوية الدين الأساسي. تمثل الذمم المدينة الأموال المستحقة على العملاء للشركة. كما هو الحال مع الحسابات المستحقة الدفع، فإن الديون المستحقة للشركة مستحقة حتى يتم السداد من قبل العميل ويتم الوفاء بالدين لاحقًا.

التقنيات المحاسبية: حساب التكلفة

تقوم محاسبة التكاليف بتسجيل وتحليل وإعداد تقارير عن جميع تكاليف الشركة (المتغيرة والثابتة) المتعلقة بإنتاج المنتج. هناك أربعة أنواع رئيسية من محاسبة التكاليف.

محاسبة التكاليف القياسية

تحدد محاسبة التكاليف القياسية وتحلل الفرق بين تكلفة إنتاج البضائع وجميع التكاليف التي كان يجب أن تحدث لإنتاج البضائع المذكورة. تُعرف هذه التكاليف الإجمالية بالتكاليف القياسية. تكاليف المنتج وتكاليف المواد المباشرة وتكاليف العمالة المباشرة وتكاليف التصنيع العامة كلها عوامل تدخل في التكاليف القياسية.

تعتبر التكاليف القياسية أداة تخطيط رائعة، لكنها في الواقع تختلف عن التكاليف الفعلية. يُعرف هذا الاختلاف باسم التباين. يساعد استخدام محاسبة التكاليف القياسية بشكل كبير في إيجاد الفروق والتحقيق في الأسباب الكامنة وراءها.

محاسبة التكاليف المستندة إلى النشاط

تحدد محاسبة التكاليف المستندة إلى النشاط (أو ABC) الأنشطة في المؤسسة وتعين تكلفة كل نشاط لجميع المنتجات والخدمات. الخطوات الخمس لـ ABC هي كما يلي:

  1. حدد الأنشطة المكلفة اللازمة لصنع المنتج (المنتجات).
  2. قم بتعيين التكاليف العامة للأنشطة المحددة في الخطوة الأولى.
  3. تحديد التكلفة لكل نشاط.
  4. احسب معدل النفقات العامة المحدد مسبقًا لكل نشاط.
  5. تعيين التكاليف العامة للمنتجات.

يمكن أن تساعد محاسبة التكاليف المستندة إلى النشاط أصحاب الأعمال والمديرين على فهم التكاليف العامة والعوامل المؤثرة على التكلفة، والتي يمكن أن تسمح بعد ذلك للإدارة بتقليل أو إزالة العناصر أو الأنشطة المكلفة والتي لا تقدم قيمة للمؤسسة.

المحاسبة الرشيقة

يصف مصطلح المحاسبة الرشيقة تطبيق مبادئ فلسفة الرشاقة، مثل التركيز على تقديم قيمة للعميل والسعي للتخلص من الهدر لإدارة الممارسات والعمليات المالية. يسمح النهج الشامل للشركات بتبسيط الأنشطة التشغيلية المحاسبية، ولكن الأهم من ذلك، مواءمتها مع الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة.

محاسبة التكلفة الحديّة

تشير محاسبة التكاليف الحدية إلى الزيادة أو النقصان في تكلفة إنتاج وحدة أخرى أو خدمة عميل آخر. لحساب التكلفة الحدية، تحدد الشركة النقطة التي تؤدي عندها زيادة الإنتاج أو الخدمة إلى زيادة متوسط تكلفة العنصر الذي يتم إنتاجه. يمكن أن يساعد فهم التكلفة الحدية للمنتج الشركة على تقييم ربحيتها حتى تتمكن الإدارة من اتخاذ قرارات مستنيرة. إنها أداة مهمة لاستخدامها عند تحديد الأسعار.

التقنيات المحاسبية: محاسبة المراجعة

هي فحص وتقييم موضوعي للبيانات المالية للشركة يتم إجراؤه داخليًا أو بواسطة كيان حكومي، مثل دائرة الإيرادات الداخلية. هناك ثلاثة أنواع من عمليات التدقيق:

  • التدقيق الداخلي: تستخدم هذه كأدوات إدارية لتحسين العمليات والرقابة الداخلية.
  • التدقيق الخارجي: عادة ما يتم تنفيذ هذا التدقيق من قبل شركة محاسبة. يتضمن مراجعة كل من البيانات المالية والضوابط الداخلية للشركة. يتم تضمين رأي المدقق في تقرير التدقيق.
  • تدقيق مصلحة الضرائب: هذه مراجعة للمعلومات المالية للمؤسسة ويتم إجراؤها لضمان الإبلاغ عن المعلومات بشكل صحيح وفقًا لقوانين الضرائب.

المحاسبة الإدارية

الهدف الرئيسي للمحاسبة الإدارية هو تعظيم الربح وتقليل الخسائر. يحدد ويقيس ويحلل ويفسر ويبلغ المعلومات المالية إلى الإدارة. تساعد هذه المعلومات مديري الأعمال في اتخاذ قرارات مستنيرة. تشمل بعض الأمثلة على تقنيات المحاسبة الإدارية ما يلي:

  • تحليل الهامش: تستكشف هذه التقنية طرق تحسين الإنتاج. يتضمن حساب نقطة التعادل وتحديد مزيج المبيعات الأمثل لمنتجات الشركة.
  • تحليل القيود: يساعد هذا التحليل في تحديد أوجه القصور وتأثيرها على قدرة الشركة على جني الأرباح.
  • الميزانية الرأسمالية: تحلل هذه التقنية المعلومات المطلوبة لاتخاذ القرارات اللازمة المتعلقة بالنفقات. يقدم المحاسبون الإداريون نتائجهم إلى المالكين والمديرين للمساعدة في قرارات الميزانية.
  • تحليل الاتجاه والتنبؤ به: يحدد تحليل الاتجاه والتنبؤ به أنماط واتجاهات تكاليف المنتج ويتعرف على الفروق غير العادية من القيم المتوقعة.

نظم المعلومات المحاسبية

يتتبع نظام المعلومات المحاسبية (AIS)، وهو أسلوب قائم على الكمبيوتر، النشاط المحاسبي الذي تم دمجه مع موارد تكنولوجيا المعلومات. AIS عبارة عن هيكل تستخدمه الشركات لجمع بياناتها المالية وتخزينها وإدارتها ومعالجتها واستردادها والإبلاغ عنها بحيث يمكن استخدامها من قبل المحاسبين والاستشاريين ومحللي الأعمال وكبار المسؤولين الماليين والمراجعين ووكالات الضرائب.

هناك خمس مكونات أساسية لأنظمة المعلومات المحاسبية، والتي تشمل:

  1. أجهزة الكمبيوتر: هذه هي التقنية المادية التي تشارك في معالجة و / أو تخزين البيانات. يمكن أن يكون هاتفًا ذكيًا أو كمبيوترًا فائقًا. ويشمل أيضًا معدات مثل لوحات المفاتيح ومحركات الأقراص الخارجية وأجهزة التوجيه.
  2. برامج الكمبيوتر: يوفر البرنامج المعلومات التي تخبر الأجهزة بما يجب القيام به. الجزء الأساسي من برنامج النظام هو نظام التشغيل وWindows هو مثال لنظام التشغيل. نوع آخر من البرامج هو البرامج التطبيقية. تم تصميم هذا للتعامل مع مهام محددة، مثل إنشاء مستند أو إدارة جدول بيانات.
  3. الاتصالات السلكية واللاسلكية: الاتصالات هي ما ينقل المعلومات من أجهزة وبرامج الكمبيوتر إلى الآخرين. يمكن إجراء الاتصالات من خلال الأسلاك أو لاسلكيا عبر شبكة Wi-Fi. يستخدم من أجل ربط أجهزة الكمبيوتر معًا في منطقة معينة، مثل مكتب أو مدرسة، شبكة محلية (LAN). يستخدم توصيل أجهزة الكمبيوتر الموزعة على نطاق أوسع شبكة تسمى شبكة واسعة النطاق (WAN).
  4. قواعد البيانات ومستودعات البيانات: قاعدة البيانات هي المكان الذي يتم فيه تخزين بياناتك المحاسبية وحيث يمكن استرجاعها. يحتوي مستودع البيانات على جميع البيانات بأي شكل تحتاجه المؤسسة.
  5. الموارد البشرية والإجراءات: ربما يكون المكون الأخير هو الأهم، العنصر البشري. هؤلاء هم الأشخاص الذين يديرون النظام: يقومون بتجميع البيانات وتفسير المعرفة الموجودة في قواعد البيانات ومستودع البيانات.

إقرأ أيضا: برنامج تصميم فيديو | أفضل برامج مونتاج على أندرويد

المحاسبة الضريبية

تركز المحاسبة الضريبية على الضرائب بدلاً من البيانات المالية العامة. وهو يركز على المعاملات التي تؤثر على العبء الضريبي للشركة، وكيف ترتبط هذه العناصر بحساب الضرائب الصحيح وإعداد المستندات الضريبية. يخضع لقانون الإيرادات الداخلية، والذي يجب اتباعه بدقة عند قيام الأفراد والشركات بإعداد إقراراتهم الضريبية.

المحاسبة الضريبية مهمة لأن قوانين الضرائب معقدة وغالبا ما تتغير. الغرض الرئيسي من المحاسبة الضريبية هو تحديد المسؤولية الضريبية للشركة وإبلاغ الحكومة الفيدرالية وحكومة الولاية باستخدام نماذج الضرائب الصحيحة. يوصى بتعيين محاسب ضرائب بسبب تعقيد قوانين الضرائب.

إقرأ أيضا: أفضل vpn مجاني للأندرويد حتى الآن

المحاسبة الجنائية

تجمع المحاسبة الجنائية بين مهارات المحاسبة والتدقيق والتحقيق لفحص الموارد المالية للفرد أو الأعمال. يجمع المحاسبون الشرعيون الأدلة المالية ويمكنهم توصيل نتائجهم باستخدام التقارير والعروض التقديمية في الإجراءات القانونية. غالبًا ما يستخدم هذا النوع من المحاسبة في قضايا الاحتيال والاختلاس، حيث يقدم شرحًا تفصيليًا لطبيعة ومدى الجريمة المالية.

إقرأ أيضا: أفضل بور بانك للكمبيوتر المحمول هذا العام

المحاسبة الائتمانية

المحاسبة الائتمانية هي تسجيل المعاملات المرتبطة بصندوق ائتماني أو عقار. يتم التعامل معها على أساس نقدي. يتم تسجيل النقد عند استلامه ويتم تسجيل المدفوعات عند الدفع. ثم يتم تقديم هذه المعلومات إلى المستفيدين وغالبًا إلى المحاكم.

يقوم الوكيل بإنشاء حساب نيابة عن شخص آخر يمتلك المال. يُعرف مالك المال باسم الأصيل. توفر المحاسبة الائتمانية تقريرًا شاملاً عن النشاط داخل الصندوق الائتماني خلال فترة زمنية محددة، بما في ذلك سجل لجميع الإيصالات والمدفوعات التي يديرها الوصي.

إقرأ أيضا: كيفية تغيير بلد متجر جوجل بلاي (Google Play)

أسئلة وأجوبة حول المحاسبة

  1. ما هي أنواع المحاسبة الرئيسية الثلاثة؟

    هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المحاسبة. هذه الأنواع هي المحاسبة الضريبية والمحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية.

  2. ما هو الغرض من المحاسبة؟

    الهدف الرئيسي من المحاسبة هو تسجيل المعاملات المالية للشركة والأداء المالي والتدفقات النقدية والإبلاغ عنها. تعمل المعايير المحاسبية على تحسين موثوقية البيانات المالية.

  3. ما هي المهارات المطلوبة للمحاسبة؟

    ينحدر المحاسبون من خلفيات متنوعة. بشكل عام، يعتبر الاهتمام بالتفاصيل مكونًا رئيسيًا في المحاسبة، حيث يجب أن يكون المحاسبون قادرين على تشخيص وتصحيح الأخطاء الدقيقة أو التناقضات في حسابات الشركة. القدرة على التفكير المنطقي ضرورية أيضًا للمساعدة في حل المشكلات. المهارات الرياضية مفيدة ولكنها أقل أهمية من الأجيال السابقة بسبب التوفر الواسع لأجهزة الكمبيوتر والآلات الحاسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى